تخطى إلى المحتوى
10 نصائح تربية الأطفال

10 نصائح تربية الأطفال نصائح ذهبية في تربية الأولاد

يبحث الكثير من الآباء عن أساليب جديدة لتربية الأطفال حتى تكون العلاقة بينهم وبين أبنائهم سليمة ،ولكي يتجنبوا الكثير من السلوكيات الخاطئة. التي ترسل للأبناء رسائل سلبية تؤثر على تطورهم في المستقبل. هناك الكثير من النصائح التي يمكن أن تساعدنا في تربية أبنائنا تربية صحيحة سليمة منها:

1-يجب تربية الطفل في بيئة سوية بأن نزرع فيه القيم الحسنة. والأخلاق الحميدة وتدريبهم على العبادات منذ الصغر وحثهم على مكارم الأخلاق .

2-التعامل بطريقة تجمع بين بشدة والحزم وبين والحب والعطف وتنشئة الطفل على تحمُّل المسؤلية الكاملة لتصرفاته وأفعاله .

3-يجب التركيز على السلوكيات الحسنة للطفل والإكثار من المدح والثناء عليه. عند فعل أشياء جيدة واستخدام التعبيرات التي تعزز ثقته بنفسه وتُعلِي من قيمتة الشخصية.

4-استخدام الكثير من المفردات التي تحفز الطفل وتشجعه وتنمي ثقته بنفسه. وتقدير أفكاره وشكره على أفعاله ،وبناء علاقة أساسها الحوار والتفاهم واحترام عقليته حتى نصل إلى شخصية قوية وفعالة تتميز بالإستقلالية ولديها الكثير من المهارات الإجتماعية.قادرة على حل المشاكل وتراعي مشاعر الآخرين.

10 نصائح تربية الأطفال

5-أيضاً من أهم مبادئ التربية أن نضع الحدود الواضحة ونحدد الإطار الذي لا نحيد عنه في جميع الأفعال والتصرفات وتعليم الطفل الصواب والخطأ ورسم الحدود الدينية والأُسس الإجتماعية التي لا يمكن الخروج عنها سواء كان بمفرده أو بمصاحبة الوالدين ،وإعلاء قيمة الضمير وترسيخ المراقبة للنفس في كل أحواله وأفعاله. ونوضح عاقبة المخالفة لتلك الأُسس وعليها يترتب مبدأ الثواب والعقاب.

6-ايضاً يجب الحفاظ على روتين يومي منظم وفعال يسير عليه الجميع كل يوم وتعليمهم أهمية الإنتظام في الأعمال واحترام المواعيد للوصول إلى أسلوب حياة ناجح ومنظم.

7-يجب تدريب الطفل على تحمل مسؤلياته وتعليمه مهارات جديدة
ورفع حس المسؤلية عنده وتنمية علاقته الإجتماعية بطريقة سهلة مبسطه بما يتناسب مع عمره وعقليته. بما لا يجعلها عبئاً عليه بل تكون مصدر مرح وسعادة مما يكون له الأثر الإيجابي على إتخاذ قراراتهم في المستقبل .

8-كما يجب أن يكون الأبوين قدوة حسنة للطفل يقدمون له المساعدة عند احتياجه ولا يعطون له الأوامر بلهجة حادة.بل يوصلون له مايريدون بابتسامة لطيفة مما يزيد عند الطفل من شعوره بالإعتزاز والفخر.

9-تدريب الطفل على مساعدة الآخرين وتحمل المسؤلية والبعد عن التدليل الزائد. الذي يؤدي إلى الأنانية والإستهتار ويجعله غير قادر على تحمل مسؤليات الحياة.

10-يجب أن نزرع في أبنائنا لغة الحوار ونستمع لهم وننصت إليهم ونترك لهم المساحة الكافية للتعبير عن أنفسهم. والتركيز على السلوكيات الحسنة والتوجه الهادئ للسلوكيات السيئة.

تدريب الطفل على مساعدة الآخرين وتحمل المسؤلية والبعد عن التدليل الزائد. الذي يؤدي إلى الأنانية والإستهتار ويجعله غير قادر على تحمل مسؤليات الحياة

نصائح ذهبية في تربية الأولاد

من أهم أساليب التربية التي تساعدنا كثيراً في تربية أطفالنا وتنشئتهم على الفضيلة والمبادئ الكريمة. هو الإقتداء بنبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام في أسلوبه في تربية الأطفال. والتعامل معهم بلطف مما يرغبهم في تلقى الاوامر وتنفيذها بكل سرور.

  • ومن أهم أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في التربية هو اختيار الوقت المناسب للتوجيه والتعليم وتلقين الأفكار وتصحيح السلوك الخاطئ والتوجيه للسلوك الصحيح ،كوقت الخروج للنزهات أو السير بعد الصلاة
    أو في وقت الطعام واستغلال وقت صفاء ذهنه ،
    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمًا فَقَالَ: “يَا غُلاَمُ، إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللهُ لَكَ، وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ”
  • كذلك كان صلى الله عليه وسلم يتخذ أسلوباً مميزاً في التربية للنشئ وهو العدل بين الأطفال وغرس المحبة في قلوبهم وإبعادهم عن الحقد والحسد وإعلائه عليه الصلاة والسلام من قيمة شخصية الطفل وتقديره لحقوقه
    فَعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: أُتِيَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِقَدَحٍ فَشَرِبَ وَعَنْ يَمِينِهِ غُلَامٌ هُوَ أَحْدَثُ الْقَوْمِ، وَالْأَشْيَاخُ عَنْ يَسَارِهِ فَقَالَ: “يَا غُلَامُ، أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أُعْطِيَ الْأَشْيَاخَ؟”، فَقَالَ: مَا كُنْتُ لِأُوثِرَ بِنَصِيبِي مِنْكَ أَحَدًا يَا رَسُولَ اللهِ، فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
  • كذلك يجب على الأبوين الدعاء لأولادهما والصبر على عنادهم ،والهدوء عند مخافتهم الاوامر وبعدهم عن فعل الواجبات والبعد كل البعد عن اللوم وكثرة العتاب وتوجيه النقد الدائم وبعث الرسائل السلبية لهم،عَنْ أَنَسٍ قَالَ: خَدَمْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَشْرَ سِنِينَ- فَمَا قَالَ لِي: أُفٍّ، وَلَا لِمَ صَنَعْتَ؟ وَلَا أَلَّا صَنَعْتَ؟”(رواه البخاري).

-استخدام الكثير من المفردات التي تحفز الطفل وتشجعه وتنمي ثقته بنفسه. وتقدير أفكاره وشكره على أفعاله ،وبناء علاقة أساسها الحوار والتفاهم واحترام عقليته

نصائح في تربية الابناء

كذلك يجب على الآباء ان يكونوا قدوة حسنة لأولادهم ومثالاً يحتذى به في الصدق والأمانة والأخلاق الحسنة ومراقبة الله تعالى في جميع الاحوال والأوقات والتحلي بالصبر والرحمة في التعامل معهم،وحثهم على آداء العبادات والإلتزام بها كآداء الصلاة على أوقاتها وتعليم الأذكار في جميع الأحوال ،وحثهم على قراءة القرآن الكريم والإهتمام بحفظه ،والإهتمام بتحسين السلوك وتعويدهم على مجالس العلم وحضور الدروس والأنشطة الدينية ،والإهتمام بقضاء الأوقات معهم ومرافقتهم في الأنشطة التي يمارسونها ،والتعرف على مشاعرهم وترك مساحة من الحرية للتعبير عن أحاسيسهم وخلق لغة للحوار بينهم للوصول لحل مشاكلهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم مما يساعد على بناء جيل مسلم مثقف وواع ،يساهم في تطور مجتمعه والنهوض بشأنه.

فالتربية مسؤلية وأمانة أمام الله تعالى وسوف نُسأل عنها يوم القيامة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته)..

نصائح لتربية الاطفال

تربية الأبناء ليست أبداً بالأمر الهيِّن ،فنحن نحاول أن نؤدي واجبنا تجاههم على أكمل وجه وأن نعبر بهم لبر الأمان حتى لا تكون توجيهاتنا لهم سلبية تضعف من شخصياتهم وتجعلهم أكثر عدوانية.

ولن يكون ذلك فقط بمجهوداتنا الشخصية فقط بل علينا الإستعانة بالله تعالى في تربيتهم والدعاء لهم بصلاح أحوالهم وأن يحيطهم المولى برعايته وعنايته ويسعدهم في دنياهم وآخرتهم ويرزقنا برهم .

تربية الطفل في بيئة سوية بأن نزرع فيه القيم الحسنة. والأخلاق الحميدة وتدريبهم على العبادات منذ الصغر وحثهم على مكارم الأخلاق

شاركونا بـ 10 نصائح تربية الأطفال

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

نصائح للامهات في تربية الأطفال

نصائح للاباء في التعامل مع الأبناء

نصيحة للآباء والأمهات تجاه أبنائهم

نصائح للوالدين في التعامل مع الأبناء

نصائح للاباء في التعامل مع المراهقين

5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments