تخطى إلى المحتوى
كلام عن الشهداء

 كلام عن الشهداء كلمة عن الشهداء شعر عن الشهيد

الشهداء، هم الأبطال الذين يضحون بحياتهم في سبيل قيم ومبادئ يؤمنون بها بشدة. إنهم رموز للشجاعة والتضحية العظيمة، ومصدر إلهام للجميع. تاريخنا مليء بالشهداء الذين قدموا أرواحهم فداءً لأوطانهم ومعتقداتهم.

تتنوع قصص الشهداء حول العالم، حيث يمكننا أن نجد شهداء في القتال من أجل الحرية والعدالة، وشهداء في النضال ضد الظلم والقمع، وشهداء في الحروب والصراعات التي تعصف بالأمم. إنهم يقفون بوجه القسوة والظروف القاسية، ويظلون ملهمين للأجيال القادمة.

كلام عن الشهداء

في أعماق تاريخنا، نجد الشهداء وقصصهم الملهمة تتسلل إلى قلوبنا وتحرّك مشاعرنا. فهم الأبطال الذين يرفعون راية الإيمان والعزم الصلب في وجه الجحيم. قد يغيبون عن عيوننا، لكنهم يعيشون في قلوبنا إلى الأبد.

قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ” (آل عمران: 169). هذه الآية تذكرنا بأن الشهداء لا يموتون بل يحيون في حضرة ربهم ويتلقون رزقهم.

قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ شَهِيدًا، لَا يَشُوْفُ قَتْلَهُ إِلَّا كَمَا يَشُوْفُ الشَّمْسَ يَغْرُبُ عَنْ وَجْهِهِ” (رواه البخاري). هذا الحديث النبوي الشريف يعكس عظمة المنزلة التي يحظى بها الشهيد عند الله، حيث ينقلب وجهه عند قتله وكأنه يشاهد مغيب الشمس.

في النهاية، نحن نتذكر ونعظم شهداءنا، فهم قدوتنا ورموزنا في الإيمان والشجاعة. قال الشاعر:

“شَهِيدٌ تَعْرِفُ مَجْدَهُ فِي الدُّجَى
وَتَرَى الضِّيَاءَ يَنْبُعُ مِنْ نَجْمَةٍ”

إنهم النجوم الساطعة في سماء تاريخنا، يضيئون دروبنا ويعطونا الأمل والإلهام لنستمر في السعي نحو الحق والعدل.

في قلوبنا تعلو أصوات التحية والتقدير للشهداء

شعر عن يوم الشهيد

  • في يوم الشهيد، نحتفل ونتذكر الأرواح الزكية التي ضحت في سبيل الوطن والحرية. إنه يومٌ يرتفع فيه صوت الاعتزاز والإكبار لهؤلاء الأبطال الذين قدموا أعظم تضحية بحياتهم.
  • في هذا اليوم المميّز، نستحضر شهداءنا الذين كتبوا أجمل سطور البطولة والتضحية بدمائهم الطاهرة. إنهم رموز الشجاعة والإرادة الصلبة، الذين تجلى تضحياتهم في روح الوفاء والإخلاص للوطن.
  • هذا اليوم يشع بنور الذكرى والعزة، ففي قلوبنا نحمل تاريخًا مشرّفًا بدماء الشهداء، الذين استشهدوا ليبقى العلم يرتفع والوطن يزهو بالحرية والكرامة.
  • لنحافظ على رمزية هذا اليوم ولنجعله فرصة لنستلهم من تضحيات الشهداء، لنتحد ونبني وطنًا قويًا على أسس العدل والسلام. لنقف بفخر واعتزاز بجانب الشهداء، ولنستلهم قوتنا وعزيمتنا من روحهم الخالدة.
  • في يوم الشهيد، فلنجدد العهد بأننا سنحافظ على ذكرى وتضحيات الشهداء، وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق القيم التي ضحوا من أجلها. إنه يوم الفخر والاعتزاز، حيث نعبّر عن شكرنا العميق واحترامنا العالي لشهداءنا الأبطال.
    بمناسبة الحديث عن يوم الشهيد، يسعدني أن أقدم لكم هذا الشعر الرائع للشاعر الكبير العباس بن فرناس:

في يومِ الشهيدِ قلوبُ الوطنِ تنزفُ
ذكراهُم بقلوبِ الأحبّةِ تحتضرُ
دماءُهم أرضٌ تروي بساتينَ العزِّ
عطاءٌ لا ينضبُ لجنةٌ تدفنُ حرَّة

في كلِّ مجدٍ وعزٍّ يرتفعُونَ
شهداءٌ لا تموتُ أرواحُهُم تحيا
شعلةُ الحقِّ والعزمِ تشتعلُ بنيرانٍ
أبطالٌ توارثوا الفداء والحمى

يوم الشهيدُ يجمعُنا على الفداءِ
فنحنُ المستمرونَ بالنضالِ والصمودِ
نستعيدُ ذكراهم في كلِّ حينٍ
ونحملُ رايةَ الشهادةِ بكلِّ فخرٍ وعزِّ

فلتعلوا صوتَ التحيةِ والتكريمِ
لأرواحِ الشهداءِ الذينَ نعتزُّ بهم
في قلوبِنا يرقدونَ أبدَ الدهرِ
شهداءُ الأمَّةِ أبطالٌ بلا حدودِ

إنهم نجومٌ ساطعةٌ في سماءِ الأملِ
يسطرونَ بأفعالِهم تاريخَ العزِّ والكرامةِ
فلنحيا بروحِهم ونتعلّمَ من دروسِهم
ونحملُ رايةَ الشهادةِ في قلوبِنا مرفوعةِ

أدام الله على أرواحِ الشهداءِ الرحمةَ
وأكرمَهم بجناتِ الخلودِ السرمديةِ
فلنستمدُّ منهم العزيمةَ والشجاعةَ
ونحملُ شعلةَ الشهادةِ لنبني بلدنا المجيدةِ

كلمات عن الشهداء فيس بوك

في أروقة التاريخ العريق، نجد ذكرى الشهداء تلمع كالنجوم في سماء الإيمان والتضحية. إنهم رموز البطولة والعزيمة، يرفعون راية الحق والعدل بكل شموخ واعتزاز. إليهم ننحني ونحمل في قلوبنا إكبارًا وامتنانًا لتضحياتهم العظيمة.

  • إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ” (التوبة: 111). هذه الآية الكريمة تذكرنا بأن الشهداء قد اشتروا رضوان الله بأرواحهم وثرواتهم، وأن لهم الجنة كمثوى.
  • قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ” (التوبة: 51). بهذه الآية نتذكر أنه لا يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، وأن المؤمنون يتوكلون على الله وحده.
  • قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “إن الشهداء حيوان في قبورهم يتقلبون في الدم والبخور”، وبهذه العبارة الماثورة نشعر بقرب الشهداء وروحهم الحية التي تتحرك في قبورهم.
  • إنهم نجوم تاريخنا اللامعة، مصدر إلهامنا لنواصل سعينا نحو الحق والعدل. فلنحتفي بذكراهم ولنستلهم منهم القوة والشجاعة لبناء مستقبل أفضل. إنهم شهداؤنا الأبطال، لن ننساهم وسنحمل ذكراهم في قلوبنا إلى الأبد.

قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "إن الشهداء حيوان في قبورهم يتقلبون في الدم والبخور

شعر عن الشهيد قصير

في دماء الشهداء تتجسد روح البطولة والتضحية، إنهم رموز العزة والشموخ الذين يضحون بحياتهم من أجل الحق والعدل. في هذا الشعر للشاعرة الراحلة فاطمة الزهراء العيسى، نستعرض عظمة الشهيد:

يا شهيد العزِّ والكرامة
نعتزُّ بك وبعطائك السامي
فأنتَ النورُ الذي يشع في ظلام الدنيا
والقلوب تتوقفُ لحظةً عند اسمك الجليل

أحبائنا الشهداء،
لن يُنسى تضحياتكم الجسام
فأنتم الأبطال الذين تركتم بصمةً لا تُمحى
تذكرنا بالعزِّ والكرامة في كل زمان

فلتعلوا صوتَ التكريم والتسبيح
لأرواحِ الشهداء الذين قدموا التضحية
واسعَوا في سبيل الحق والعدل
فهم الأبطال الذين أضحوا لنا قدوة

في ذكرى الشهيد، نتجدَّد العهد والوفاء
نحمل شعلة الشهادة بكل فخر وعزِّ
فليسمع العالم أنَّنا نحبكم ونفتخر بكم
يا شهداءنا الأبطال، أنتم الفخر والعزِّ

إنهم نجومٌ ساطعةٌ في سماءِ الأملِ
تضيء دروبنا وتنير مسيرتنا
فلنستلهم من تضحياتهم العظيمة
لنحقق أحلامهم ونبني بلدنا المجيدة

إنَّ الشهداء لا يموتون، بل يعيشون في قلوبنا
ذكراهم تلهب الفؤاد وتحيي الروح
فلنكن وفَّين لتضحياتهم
ونحافظ على ميراثهم العزيز والثمين

كلمة عن الشهداء

في عالمنا المعاصر، حيث تتغير القيم والأولويات، يظل الشهيد قائمًا كرمز للعزة والإيمان. إنه البطل الذي يضحي بحياته من أجل قيمه ومبادئه. إنه رمز العدالة والحرية، الذي ينبض في قلوبنا رغم مرور الزمن.

  • الشهيد يقف في وجه الظلم والطغيان، يرفع صوته بكل جرأة، ويدافع عن حقوق الأبرياء. إنه نموذج للتضحية العظيمة والتفاني الذي لا يعرف الحدود.
  • في قلوبنا تعلو أصوات التحية والتقدير للشهداء، فهم ليسوا مجرد أسماء في السجلات التاريخية، بل هم أرواح تبقى حية في ذاكرتنا وتلهب شغفنا لبناء مستقبل أفضل.
  • إنهم الرموز الحقيقية للبطولة والتضحية، يعلموننا أن الحياة ليست مجرد استمتاع بالمتع الزائلة، بل هي فرصة لترك أثر إيجابي يستمر بعد رحيلنا.
  • لنتذكر دائمًا أن الشهداء ليسوا مجرد أفراد، بل هم رموز للأمل والشموخ. إنهم الأرواح التي تضيء دروبنا في الظلام وتوجهنا نحو الحقيقة والعدالة.
  • فلنحمل راية الشهادة بكل فخر واعتزاز، ولنعمل جاهدين لتحقيق آمالهم وتحقيق رؤيتهم. إن الشهداء يعلموننا أن الحياة تستحق أن نقاتل من أجلها، وأن قيمنا ومبادئنا تستحق الدفاع عنها حتى آخر نفس.
  • فلنمضي قدمًا بثبات وثقة، ولنحافظ على تراث الشهداء وقيمهم، فهم رموز لا تنطفئ وشموخ لا تنحني، وبهم
  • نستلهم القوة والعزيمة لنبني مستقبلًا يحمل عزة وكرامة للجميع.

قال الله تعالى في كتابه العزيز: "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ

شاركونا كلام عن الشهداء

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

كلمات مؤثرة عن الموت

عبارات عن الهيبة والفخر

قصائد قصيره عن الوطن

شعر عن الوطن حزين قصير

عبارات عن اليتيم

الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

الشهداء هم الأبطال الذين يضحون بأنفسهم من أجل الدفاع عن العرض والوطن سواء كانو يقاتلون من أجل الوطن اويسعون لتحقيق العداله الإلهيه اويقفون بوجه الظالم الباغي والمتهض فتُعتبر تضحياتهم عملاً بطولي يستحق الشكر والتقدير وكل الإحترام

سديم

ولا تحسبون الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون.

ريوف

الشهيد هو رمز للوطن والشجاعة والقوة والمناضلة.

Olivia

لقد علمنا الوطن بأن الشهداء هم الذين يفتخر بهم.

Evan

أنت القمر المنير في السماء أيها الشهيد البطل.