تخطى إلى المحتوى
عبارات في يوم الأم العالمي

عبارات في يوم الأم العالمي وفضل الأم وأجمل ما قيل عن الأم

عبارات في يوم الأم العالمي الأم مهما تعددت الكلمات والعبارات لا يوجد ما يوافيها حقها، فهي مصدر العطاء والحنان بدون توقف، ومهما حاولنا نقدم لأمهاتنا لا نوافيها حقها، فهي الأمان والصدر الحنون لأبنائها ولأسرتها بالكامل، بدونها لا يكون للحياة معنى، بدونها تنهار المنازل، فهي العمود الفقري لكل أسرة.

وهنا في موقع فن العبارات سنقدم لكم أبرز ما كتب عن الأم

من أجمل ما تقرأ عن الأم

لا يوجد من يمكن أن يكون في مكانة الأم لينال أجمل العبارات في وصفه، فلن يوجد مثل الأم في قلبها وحنانها، وفيما يأتي سنقدم لكم من أجمل ما تقرأ عن الأم في فن العبارات:

  • أمي أنتي حياتي وروحي وبدونك لن تكون لحياتي معنى
  • أمي أنتي صديقتي الوفية ومنبع أسراري
  • أنتي يا أمي الحضن الدافي الذي يشعرني بالأمان
  • أمي أنتي مصدر العطاء والتضحية بدون مقابل، وبدون توقف
  • أمي أنتي الحب والمودة والحنان
  • أنتي يا أمي وطني وانتمائي ومهما أغيب أنتي موطني
  • أمي أنتي قطعة من قلبي ولن أستطيع العيش بدونك
  • أمي أنتي بمثابة الوقود الذي يشجعنا ويقودنا للحياة
  • أنتي يا أمي أساس البيت والمجتمع كله وأوصانا الله تعالى ونبينا ببرك والحفاظ عليكِ
  • أنتي أكبر نعمة في حياتنا ومهما حاولنا نوفي حقك لن نستطيع أن نوفيه

فضل الأم

يبدأ فضل الأم على أبنائها من قبل ولادتهم وهم في أحشائها تتحمل الألم من أجلهم

تحملنا الأم في بطنها سعة أشهر وتسهر الليالي على راحتنا

الأم هي مربية الأجيال وتصنع الرجال في مختلف المجالات

تضحي بروحها ودمها من أجل أبنائها

ترعانا دون أن تشعر بملل تجاه واجبها

تتخلى عن سعادتها مقابل سعادة أبنائها

تقدم كل الدعم والحب لأبنائها منذ الصغر حتى الكبر

لايستطيع أن نعيش حياة سوية بدون الأم  فتظل للأم مكانة خاصة في القلب

واجبنا نحو الأم

علينا تجنب ما يسبب الحزن أو أزعاجها أو العبوس في وجهها، والمن على الأم بالبر والإحسان إليها وعدم توجيه اللوم والعتاب لها.

تجنبوا مقاطعة الأم وعدم قطع صلة رحمها ورفع الصوت عليها أو أمهامها، فبر الأم له أجر عظيم وقدمه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على  الحج والعمرة والجهاد في سبيل الله.

استمروا ببر الأم والأب والإحسان إليهما بعد وفاتهمها والدعاء لهما بالرحمة والمغفرة والاستغفار لهما و علينا قضاء ما على الوالدين من ديون بعد وفاتهم، وتنفيذ وصيتهم، والتصدق لهم وإخراج الصدقات الجارية التي تمحو ذنوبهم وترزقهم جنة الخلد.

يجب علينا أن لا ننتظر عيد الأم كي نعبر عن حبنا وتقديرنا وامتنانا لها، وعلينا أن نؤكد للأم حبنا لها طوال الوقت بالمعاملة الطيبة والإحسان إليها وتقديرها وتقبيل يديها.

شكر الأم

لا توجد عبارات تكفي عن شكرنا وردنا لجميل الأم، ومهما حاولنا نوصف فضل الأم ونغبر عن شكرنا لها، لن نجد ما يكفيها، فأنتي يا أمي منبع الحنان والحنية والحضن الدافيء.

الجنة تحت أقدام الأمهات، فعلينا أن نسعى جميعا لرضى الأم، فمن ترضى عنه أمه يرضى الله عزوجل عنه.

علينا أن نكون مطيعين لأمهاتنا، فقد يأتي الوقت ولن نجدهم بجانبنا، فعند وفاة الأم تقول الملائكة : “ماتت من كانت نكرمك لأجلها”.

ندعو الله أن يبارك لنا في أمهاتنا، ويغفر ويرحم من ماتت منهن، واللهم يرزقنا برهن ورضاهن علينا جميعا.

أحاديث نبوية عن فضل الأم

وصانا رسول الله صلى عليه وسلم سيدنا محمد،  بالأم ” أمك قلت ثم من؟ قال: أمك  قلت: ثم من؟ قاال:  أمك قلت: ثم من؟ قال: ثم أبوك ثم الأقرب فالأقرب”.

وجاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أمك  قال ثم من قال ثم أبوك”.

وقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم: “إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بآبائكم إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أدرك والديه أو أحدهما، ثم لم يبرهما، فدخل النار، فأبعده الله”.

عن معاوية بن جاهمة السلمى قال: جاء جاهمة رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئتك أستشيرك، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هل لك من أم؟”، قال: نعم، قال: “فارجع إليها فبرها فإن الجنة تحت رجليها” وفي رواية: “الزم رجلها فثم الجنة”.

آيات قرأنية عن فضل الأم

قال سبحانه وتعالى: “ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون” لقمان:14-15 .

-كما قال تعالى: “ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون
شهراً”. الأحقاف:15 .

-وقال تعالى “ما كان أبوك امرأ سَوء وما كانت أمك بغياً” مريم: 28

-وقال سبحانه: “ولما رجع موسى إلى قومه غضبانَ أَسِفاً قال: بئسما خَلَفتموني من بعدي أَعَجِلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجرّه إليه قال ابنَ أمَّ إن القوم استضعفوني..” الأعراف: 150

أبيات من الشعر عن الأم

يقول الشاعر حافظ إبراهيم عن فضل الأم “الأم مدرسة إذا أعددتها.ز أعددت شعبا طيب الأعراق”.

وقال أحمد شوقي في قصيدته عن الأم”ناداه قلب الأم وهو معفر: ولدي، حبيبي، هل أصابك من ضرر؟ فكأن هذا الصوت رغم حنوه غضب السماء على الوليد قد انهمر”.

عبارات عن الأم، قدمنا لكم في هذا المقال دور وفضل الأم على الأسرة وضرورة العمل على رضاها حتى ننعم بحياة سعيدة، هذه كانت بعض الكلمات التي يمكن أن تهديها لأمك، اختر منها خواطر رقيقة للأم.

شاركنا عبارات عن الأم

للمزيد من العبارات الرائعة والرسائل المميزة قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والكلام الجميل.

شاهد أيضاً :

رسائل عيد الأم

عبارات عن الأم

كلام عن الام

مقولات عن الام

كلمات عن أمي جميله

5 تعليقات على "عبارات في يوم الأم العالمي"

  1. أمي يا قلباً من وفاء، يا أصل كل الوداد، مهما وصفت ومهما قلت فيك زود، أبقى بحقك مقصر أمام رب العباد، لولاكِ يا أمي ما كان لي بالدنيا وجود، وهل أنساكِ يا أمي بأحلى الأعياد، عيدكِ يا أمي هو فرحة كل من في الوجود

اترك تعليقاً