تخطى إلى المحتوى
التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

التخلص من جفاف البشرة في الشتاء ما هو جفاف البشرة؟

الكثير منا يعاني من جفاف بشرته في فصل الشتاء،حيث تفقد البشرة في هذا الفصل الرطوبة والطراوة، وتصبح جافة خشنة. لذلك يجب أن نعالج جفاف البشرة ونتجنب تجفافها بكل الطرق.

جفاف البشرة في الشتاء
جفاف البشرة في الشتاء

كيفية التخلص من جفاف البشرة

هناك طرق عديدة للحفاظ على جمال بشرتنا وتألقها واشراقها، وطرق عديدة لترطيبها ونعومتها.

ومن أهم أسباب جفاف البشرة في الشتاء، هو عدم تعرقها في هذا الفصل، وتغطيتها وعدم تعرضها للعوامل الطبيعية. ونقصان درجات الحرارة، وتعرضها للحرارة وفجأة التعرض للبرودة مرة أخرى. ونستطيع علاج جفاف الجلد في الشتاء بطرق متعددة منها:

كيفية  وطريقة الاستحمام

أهم النصائح للحفاظ على البشرة من خلال اتباع طرق وقائية أثناء الإستحمام ومنها:

  • يجب الاستحمام بماء دافئة.
  • استخدام الصابون والشامبو الجيد، والغني بالمواد المرطبة، المغذي للبشرة.
  • احكام إغلاق مكان الإستحمام، للحفاظ على البخار الذي يساعد على الترطيب ، وحل مشكلة جفاف البشرة في الشتتاء.

تنظيف البشرة  يومياً بمركبات طبيعية

استخدام مركبات غير عطرية، وهذا حل مناسب، لمشكلة جفاف البشرة في الشتاء، لأن استخدام المركبات العطرية وغير الصحية سبب من اسباب جفاف البشرة الوجه، وهو اكثر عرضة من بقية أجزاء الجسم تعرضاً للجاف، لانه أكثر تعرضاً للعوامل الطبيعية القاسية في الشتاء، التي تؤدي إلى تقشير البشرة في الشتاء.

ولكن يجب الإنتباه إلى عدم المبالغة في استخدام المنظفات ومزيل المكياج بكثرة،او بطرق غير مناسبة.

دهن البشرة بالمرطبات الغنية بالفيتامينات وخاصة الفيتامين C

وذلك من أجل للحفاظ على نضارتها ولونها وجمالها ورطوبتها.وتساعد هذه المرطبات على احتباس الرطوبة داخل البشرة، وتغذيتها إلع أعمق الطبقات.وخاصة اذا فقمنا بدهن البشرة بالمركبات مباشرة بعد الاستحمام بماء دافئة، وقبل النوم، وبعد استخدام المنظفات الكيماوية.

دهن البشرة بشكل دائم بالزيوت المرطبة الغنية بالمغذيا للبشرة

استخدام اللون الجيد لدهن البشرة والحفاظ عليها من التحفاف، والافضل هو استخدام الكريمات والمراهم عوضاً عن اللوشن، لأنه يساعد على ترطيبها أكثر. وخاصة التي تحتوي على الزيوت ويُنصح باستخدام المركبات الغنية بزيت الجوجوبا،والغليسرين وحمض الهيالورونيك حمض اللاكتيك والبتروليوم وزبدة الشيا.

لبس القفازات عند الخروج في فصل الشتاء

لحماية الكفين من تعرضها للعوامل الجوية القاسية. وتجنب تقشر البشرة في الشتاء.

أما استخدام المواد العطرية والصابون العطري يساعد على فقدان البشرة طبقة الزيوت التي تمتلكها، لاحتواء المواد العطرية على الكحول.

كما يجب متابعة الحمامات الزيتية، ويجب أيضا استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من هيجان الحكة في الجلد.اما الرجال يجب استخدام الكريم المرطب،ودهنه كريم الحلاقة قبل الحلاقة بفترة بسيطة.

باإضافة إلى تجنب لبس الأقمشة التي من شأنها أن تهيج البشرة، وتشعرنا بالحكة ،كالصوف والألبسة التي تحتوي على خيوط نايلون.

وإن أفضل حل جفاف البشرة في الشتاء، ترطيب الهواء الملامس مباشرة للجلد،بوضع قدر صغير من الماء ، على مصدر الحرارة والتأكد من تبخر الماء. والأهم من هذا كله ، والذي يساعد على ترطيب البشرة بشكل أفض، هو الإكثار من شرب الماء،وشربه بكميات كافية  واستخدام مرطبات الشفاه بشكل يومي، ونوعية جيدة.

كما يجب الإنتباه إلى عدم الاقتراب من المدفأة، وتعريض البشرة للحرارة بشكل مباشرلأن اختلاف درجات الحرارة مابين دافيء وبارد يودي ألى جفاف البشرة .

ومن الأسباب المهمة التي تساعد على حل مشكلة جفاف البشرة في الشتاء ، تناول الأغذية المفيدة والمناسبة، والغنية بالفيتامينات، وحمامات الشوفان الصحية.

الابتعاد عن كل ما يحسس البشرة

مثل المواد الكيماوية والتعرض مباشرة لأشعة الشمس في فصل الشتاء. واستخدام واقي شمسي مناسب للبشرة قبل تعرضها لأشعة الشمس مباشرة، و التفكير بحلول صحية وسليمة لحل مشكلة جفاف البشرة في الشتاء.واتباعها بشكل دوري ويومي.

استخدام الأعشاب والمواد الطبيعية

من الحلول الطبيعية والمناسبة لحل مشكلة جفاف البشرة في الشتاء، استخدام الأعشاب والمواد الطبيعية، لانها أكثر صحة ونتيجة من المواد الطبية.

كيف التخلص من جفاف البشرة في الشتاء
كيف التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

الاوليفيرا لعلاج جفاف البشرة

من منا لم يستخدم هذه النبتة الشوكية، صاحبة المفعول السحري، الذي يعطي استخدامها نتائج فورية. وكأن كل الحلول الطبية يكون باستخدام هذه النبتة. والاوليفيرا علاج عشبي كثير الاستخدام بكثرة وبشكل واسع. كما أنه يركب منه الأدوية المناسبة ،لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية. ومن أهم فوائد الاوليفيرا ،حمايتها لبشرة الوجه ومعالجتها وتركيبها وتغذيتها. ومنها:

  •  الاوليفيرا يستخدم كطب بديل،كعلاج الحروق الجلدية سواء أكانت من الحرارة أو الشمس.
  •  ومعالجة الندبات المزمنة في الوجه،والتخفيف من تهيج الجلد نتيجة تعرضه للمواد الكيماوية أو الشمس بشكل مباشر.
  • الالوفيرا يستخدم منذ القديم لعلاج الكثير من المشكلات التي تتعرض لها البشرة ومنها جفاف البشرة في الشتاء.
  • وخاصة جفاف البشرة الوجه. وذلك لأنه يحتوي على مواد طبيعية، تعمل على حث خلايا البشرة على النمو والتجدد، ويساعد على تهدئة الهيجان للجلد وتبريده. وتتغلغل العناصر الموجودة في جل الاوليفيرا داخل خلايا البشرة،وتساعد على ترطيبها ونعومتها وتغذيتها. والتخلص من جهفافها وسوء حالها.
  • الاوليفيرا كذلك، على مستوى عال من المياه الذي يدخل إلى خلايا الوجه بسهولة ويزيد من رطوبة البشرة، دون ترك آثار دهنية عليها.
  • وكذلك تكون مواد جل الاوليفيرا  طبقة عازلة، تعمل على حبس الرطوبة داخل خلايا البشرة،وتزيد من رطوبة البشرة. كما أن الاوليفيرا تخفف من الحكة التي ترافق الاكزيما التي تصيب البشرة نتيجة الجفاف.

الغليسرين لعلاج جفاف البشرة

الكثير يستخدم الجلسرين أو زيت الجلسرين لمعالجة البشرة، لترطيب البشرة الجافة. للجليسرين فوائد عديدة لصحة البشرة ومعالجتها.

الغليسرين هو: مركب كيميائي يستخرج من الدهون الثلاثية  مستخرجة من نباتات معينة، أو من دهون الحيوانات.والجليسرين سائل شفاف لزج حلو المذاق ليس له رائحة. فهو سائل عالي الرطوبة للبشرة ويتغلغل بتركيبته إلى عمق الخلايا في البشرة ويزيد من رطوبتها.

وكما أنه مادة آمنة يستخدم بدون خوف على البشرة، ويستخدم على هيئة مراهم أو غسول لأنواع البشرة المختلفة.فهو مادة آمنة يغذي دون ترك أي آثار سلبية على البشرة.

وللجليسرين فوئد ونتائج طبية وجمالية مهمة:

  • حيث أنه يؤخر من نتائج الشيخوخة باستخدامه على الوجه. لأنّه يزود البشرة بالرطوبة اللازمة التي تحتاجها البشرة لتزيد من نضارتها وتحافظ على صحتها، وتكون حل لجفاف البشرة في الشتاء
  • زيت الجليسرين يزيد من نعومة البشرة ورطبة والمحافظة على هذه الرطوبة طوال اليوم،او لساعات طويلة،ويحمي البشرة من أشعة الشمس وحرارتها.
  • ويساعد الغليسرين على معالجة حب الشباب. ولكن قبل استخدامه يجب تنظيف البشرة جيدا،وتجفيفها بلطف، ثم غمس قطنة بغسول الجليسرين ومسح الوجه بها.
  • يساعد على تقشير البشرة في الشتاء. ولكن يجب أن نستعمله بشكل يومي ومتواصل وباستمرار. ويفضل مزجه لتخفيف قوامه مع ماء الورد ثم استخدامه على الوجه.

الغلسرين لعلاج جفاف البشرة
الغلسرين لعلاج جفاف البشرة

الأسئلة الشائعة حول كيف التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

لفهم ما كتب بهذا المقال لا بد من الإجابة عن بعض الاسئلة الشائعة أهمها:

هل المستحضرات الطبية تساعد على ترطيب الجلد؟

بالتأكيد تساعد على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف، ولكن شرطها أن تكون نوعية جيدة، خالية من المواد العطرية. وذات تركيبة حسنة تساعد البشرة  بالحفاظ على رونقها ونضارتها.

ما هو جفاف البشرة؟

جفاف البشرة هو تخلصها من الرطوبة وخسارتها لكميات كبيرة من الماء،وهذا نتيجة تعرضها لأشعة الشمس مباشرة،او نتيجة قلة الاهتمام بها،او عدم شرب الماء والسوائل بشكل جيد. وهذا ما يودي إلى جفافها وتقشيرها وإلحاق الضرر بها.

ما هو علاج جفاف البشرة الشديد؟

العلاج يكون إما عن طريق المرطبات والكريمات الطبية ويصفها الطبيب،أو عن طريق دهن البشرة بجل الاوليفيرا أو الجليسرين بالإضافة لاستشارة طبيب مختص.

لا بد لنا من الاهتمام ببشرتنا وحمايتها من عوامل الطبيعة وخاصة في الشتاء لان جفافها وتقشيرها في هذا الفصل خطير ومؤذ لها.لان بشرتنا هي التي تتحدث عن جمالنا وهي عنوان الجمال الجسدي والنفسي.

شاركونا كيف التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

خلطات تفتيح البشرة

طريقة لتنعيم الشعر كالحرير

فوائد الصبار للبشرة

خلطات تبييض الوجه للرجال

طريقه تنعيم الشعر

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments