تخطى إلى المحتوى
الحطيئة يهجو نفسه ماذا قال في هجاء نفسه

الحطيئة يهجو نفسه ماذا قال في هجاء نفسه ووفاة الحطيئة

الحطيئة يهجو نفسه. ماذا قال في هجاء نفسه. قد يتعجب الكثيرين عندما يقرؤون ما كتبه هذا الشاعر عن نفسه وعن امه وزوجته. هو الشاعر الذي عاش وحيدًا يعاني من الألم النفسي نتيجة نكرانه من أهله وعدم اعتراف أبيه به. اتخذ الشعر سلاحًا للتشهير بالناس والانتقام منهم والخوض في أعراضهم بالرغم من دخوله الإسلام. لكنه ظل على خلقه السابق.

الحطيئة يهجو نفسه ماذا قال في هجاء نفسه

ذاع صيت الحطيئة بصورة كبيرة في العصر الجاهلي وفي العصر الإسلامي. كان شاعر قوي الكلمة ساخط على الجميع وله الكثير من قصائد الهجاء.
يعود نسبه إلى مضر بن نزار وحسب ما جاء في كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني. يرجع أن والده هو أوس بن مالك من قبيلة عبس وكانت والدته تدعى الضراء. كان غير مختال بنفسه ولا يتباهى بها ابدًا. فهو لا يمتلك النسب المشرف ولم يكن لديه أخوه يقفوا بجانبه وتبرؤو منه ولم يكن غني، لذلك قرر إتباع كتابة الشعر مقابل الحصول على الأموال حتى أنه هجا نفسه وزوجته وأمه وأبيه الميت.

هجاء الحطيئة لنفسه

أدرك الحطيئة العصر الجاهلي وعاصر فيه الشاعر المخضرم ” زهير بن أبي سلمى. تعلم منه رواية الشعر وأخذ الكثير من فصاحته وبلاغته كما تأثر في البداية بمدرسته الشعرية التي تميل إلى الحكمة. لكن الحطيئة اتبع أسلوب مغاير وهو أسلوب الهجاء اللاذع. لم يسلم الحطيئة في عهد الرسول صل الله عليه وسلم لكنه أسلم في عهد سيدنا أبي بكر الصديق.

بالرغم من أن شعره لاذع لكنه جزل ولم يعرف ابدًا اضطراب القافية أو الضعف في الأبيات. كان شاعر فصيح المنطق صاحب لسان. حتى وهو يحتضر كان يقول الشعر ومن بين ما قاله قبل وفاته:

الشِّعر صَعبٌ وَطويلٌ سُلَّمُه إِذَا ارْتَقَى فيه الَّذِي لَا يعلمه زَلَّتْ بهِ إِلى الحضيض قدمه والشّعر لَا يسطيعُهُ مَنْ يظلمه

أَبَت شَفَتايَ اليَومَ إِلّا تَكَلُّماً
بِشَرٍّ فَما أَدري لِمَن أَنا قائِلُه
أَرى لِيَ وَجهاً شَوَّهَ اللَهُ خَلقَهُ
فَقُبِّحَ مِن وَجهٍ وَقُبِّحَ حامِلُه

هجاء الحطيئة لأمه

هجا الحطيئة والدته، وقال فيها ما يلي:

تَنَحِّي فَاجْلِسِي عَنِّي بَعِيدًا
أَرَاحَ اللَّهُ مِنْك الْعَالَمِينَا
أغربالا إذَا اُسْتُوْدِعَتْ سِرًّا

وَكَانُونَا عَلَى المتحدثينا
حَيَاتُك -مَا عَلِمْت- حَيَاةَ سُوءٍ
وَمَوْتُك قَدْ يُسِرُّ الصَّاحِبِينَا

هجاء الحطيئة لنفسه

الحطيئة يهجو نفسه

اعترف كافة الشعراء أن الحطيئة يعد من بين أقوى الشعراء بالرغم من أنه متخصص في الهجاء. لكنه كتب قصائد في المديح والفخر مقابل المال وطبع له ديوان شعري في عام 1890 ميلاديًا في تركيا. وطبع مرة ثانية في مصر في عام 1905 للميلاد.
كتب دواوين شعر عن أبيه وعن نفسه ومن بين ما قاله:
قال عن أبيه :

فنعم الشيخ أنت لدى المخازي
وبئس الشيخ أنت لدى المعالي
جمعت اللؤم لا حياك ربي
وأبواب السفاهة والضلال

وقال يهجو نفسه:

أبت شفتاي اليوم إلا تلكماً
بهجو فما أدري لمن أنا قائله

فرأى وجهه في الماء فقال:

أرى اليوم لي وجهاً فلله خلقه
فقبح من وجه وقبح حامله
وعندما مات أوصى أن يعلق هذا على كفنه:
لا أحدٌ ألأم من حطيئة
هجا البنين وهجا المريء

الشاعر الحطيئة يهجو نفسه

الشاعر الحطيئة يهجو نفسه

امتاز الحطيئة بالقدرة على الكتابة في كافة فنون الشعر. امتاز شعره بالقوة وطول النفس مغ عشق القافية الشرود. عاش حياة مريرة بسبب ضياع نسبه بين قبيلتين الأمر الذي أثار في نفسه نزعة عدائية هجومية. بالرغم من أن مصادر الأدب العربي لم تنقل عنه سوى الشعر ولون أدبي واحد فقط. لكنه كان من بين الشعراء الذين أبدعوا في الشعر القصصي ومن بين أبرز ما كتبه من قصائد في هذا الفن ما يلي:

وَطاوي ثَلاثٍ عاصِبِ البَطنِ مُرمِلٍ بِتيهاءَ لَم يَعرِف بِها ساكِنٌ رَسما وَأَفرَدَ في شِعبٍ عَجُوزًا إِزائَها ثَلاثَةُ أَشباحٍ تَخالُهُمُ بَهما

قصة الحطيئة والزبرقان

حدثت قصة الحطيئة والزبرقان بن بدر والذي كان يتولى مسؤولية جمع الزكاة في عهد سيدنا أبي بكر الصديق، عندما كان متوجها إلى تسليم الزكاة إلى سيدنا عمر بن الخطاب وقابلة الحطيئة. قال له أنه يبحث عن أحد يؤيه وقال له الزبرقان أنه مستعد لإكرامه وضيافته في منزله مقابل أن يمدحه طول العمر.
بالفعل ذهب وأقام معه وأكرمته زوجته كثيرًا وقدمت له الطعام. لكن عندما طالت مدة إقامة سئمت زوجة الزبرقان وبدأت تعامله معاملة جافة.
في هذا الوقت أرسل رجل يدعى بغيض إلى الحطيئة أنه يريده يترك دار الزبرقان ويقيم لديه مقابل هجاء الزبرقان لكنه رفض في البداية. لكن مع استمرار المعاملة الجافة وافق وانتقل إلى دار بغيض والذي عرض عليه مبلغ كبير من المال مرة ثانية لهجاء البغيض. وافق وكتب:

ما كان ذنب بغيض أن رأى رجلًا … ذا حاجة عاش في مستودع شاس
جارًا لقوم أطالوا هون منزله … و غادروه مُقيمًا بين أرماس
ملوا قراه و هرته كلابهم … و جرحوه بأنياب و أضراس
دع المكارم لا ترحل لبغيتها … و أقعد فأنت الطاعم الكاسي

وذهب الزبرقان يشكو لسيدنا عمر بن الخطاب والذي أرسل إلى حسان بن ثابت يسأله فقال له نعم أنه هجاء، وحبسه عمر بن الخطاب وقدم الحطيئة قصيدة اعتذار وعفا عنه بعد أن أمره بعدم هجاء المسلمين مرة ثانية.

وفاة الحطيئة

وفاة الحطيئة

تعد قصة وفاة الحطيئة واحدة من القصص الغريبة للغاية. يقول الرواة وفقًا لما جاء عن قصة وفاته أن اصحابه جميعهم جاءوا إليه وقت الوفاة والتفوا حوله. قبل أن يتوفى وفي الساعات الأخيرة من حياته طلب منه أصحابه أن يوصى وصيته قبل أن يموت مثل عادة العرب.
لكنه قال لهم ويل للشعر من رواية السوء.ويقصد بهذا الأمر أن الشاعر الذي سوف يكتب شعر من بعده لا يجب أن يكون شعر سوء وألا يهجو أحد. مثلما كان هو يفعل في الدنيا ويهجو الآخرين.

جاء أيضًا في الرواية أن أحد اصدقائه طلب منه أن يقول وصيته التي يريد أن يتركها للناس من بعده. فقال لأصحابه بأن يرسلوا إلى قبيلة غطفان ويخبروهم بأن الشماخ هم من بين أفضل كتاب الشعر من بين قوم العرب أجمعين.

الأسئلة الشائعة حول الحطيئة يهجو نفسه ماذا قال في هجاء نفسه

إليكم اهم الأسئلة الشائعة حول شخصية الشاعر الحطيئة واجوبتها:

لماذا سمي الحطيئة بهذا الاسم

يقال أن الشاعر الخطيئة سمي بهذا الاسم لأنه كان قصير للغاية يقترب من الأرض. يقال أيضًا أن هذا الاسم أطلق عليه نظًرا لأنه كان دميم الوجه حسب ما جاء في كتب العرب القديمة.

بماذا لقب الحطيئة؟

هو جرول بن أوس بن مالك بن جوبة بن مخزوم بن مالك. لقب بالحطيئة نظرًا لأنه كان قصر القامة. لقب ايضًا ” أبو مليكة” بعد أن تزوج وأنجب ابنته مليكة.

ما قصة الحطيئة مع عمر بن الخطاب؟

اشتكى الزبرقان مسؤول جمع الزكاة لسيدنا عمر بن الخطاب هجاء حطيئة له، لذلك أمر بحبسه سيدنا عمر وكتب الحطيئة قصيدة يطلب بها العفو عنه، وتم العفو عنا بعد أن تعهد بعدم هجاء المسلمين مرة ثانية.

الحطيئة يهجو نفسه هو من بين أغرب ما جاء، تميزت أشعار الحطيئة بالقوة وينبغي العودة إلى كتب التراث التي كتبت عنه حتى تستطيع دراسة شعره. الصور الفنية التي كان يستخدمها هي من بنية الشعر نفسه. الأمر الذي يوضح مدى قوة الشعر وفصاحته وقوة اللسان الذي جعله من بين أقوى الشعراء حتى الآن.

شاركونا بـ الحطيئة يهجو نفسه ماذا قال في هجاء نفسه ووفاة الحطيئة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

ديوان الحطيئة قصائد وأشعار الحطيئة

شرح قصيدة الحطيئة قبح الله وجها

هجاء الحطيئة لامه الحطيئة يهجو امه

شرح قصيدة الحطيئة دع المكارم

قصيدة الحطيئة لعمر بن الخطاب

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments