تخطى إلى المحتوى
حلول تعاطي المخدرات

حلول تعاطي المخدرات حلول للحد من تعاطي المخدرات

إنّ لمشكلة تعاطي المخدرات حلول كثيرة، فليس هنالك مشكلة خُلقت إلا وكان لها حل. وإحساس الشخص المتعاطي أنّه في المشكلة ومحاولة البحث عن حلول هي أولى خطوات حلّها بل هي الخطوة الأكثر أهمية لحلّها. فظاهرة تعاطي المخدرات الّتي سرت على حين غرّة وبسرعة هائلة بين فئة الشباب وأودت بحياة الكثير منهم، لابد من الحد منها أو إيقافها. وذلك بالبحث والتمحيص من أجل معرفة سبب انتشار هذه المادة السامة بهذه السهولة والسرعة وعلى نطاق واسع. وهذا الأمر يفتح أمامنا الباب للبدء بالسيطرة عليها وتقليص مساحة انتشارها إلى أن يتمّ الحد من انتشارها بشكل نهائيّ وقاطع.

حلول تعاطي المخدرات

من الجدير بالملاحظة وبقليل من البحث سوف تجد أن هذه الظاهرة الخطيرة. وإن كانت منتشرة إلا أن إقبال الشباب عليها ليس عامًا.

ولكن هنالك فئة معينة منهم تميل إلى تعاطي المخدرات دون أخرى. وهذا بدوره يدلّك على سبيل آخر لحل هذه المشكلة من الجذور وتدفعك للبحث في أسبابها الكثيرة، والمؤثرة على الشاب المتعاطي والتي دفعته بدورها على الإقبال على تعاطي المخدرات. للعمل على علاج هذه الأسباب أيّ كان نوعها نفسيًّا أو اجتماعًّا أو حتى اقتصاديًّا.

نقطة هامة

وفي الوقت ذاته على الجميع ممن يحيطون بالشاب المتعاطي مراعاة أمر في غاية الأهمية هو أننا نتعامل مع شخص يقع تحت تأثير المخدرات ولا بد لنا أن نتقبّل ما يبدر منه من انفعالات أو اضطرابات نفسية وجسدية ناتجة عن وقوعه ضمن دائرة الإدمان المزعجة. وهذا بدوره سوف يساهم جدًّا في احتوائه وبث شعور الأمان في نفسه، ليدرك أنه ليس وحيدًا كما كان يظن وأن حياته غالية علينا ولن نسمح له التفريط فيها من أجله وأجل كل من حوله من المحبين.

تحفيز الشاب المتعاطي الدائم إلى التفكير بصورة إيجابية

حلول التعاطي للمخدرات

لا شكّ أن تحفيز الشاب المتعاطي الدائم إلى التفكير بصورة إيجابية ومساعدته في وضع أهداف جديدة لحياته تحثّه على تحقيقها. وبالتالي تخلق لديه حافزًا ومعنىً جديدًا لحياته بعد أن اعتقد أنه لا جدوى من وجوده. لذلك نرى أن أحد أهم الحلول لتعاطي المخدرات محاولة تقريب الشاب المتعاطي من نفسه ومن ربّه وبث الأحاسيس الإيجابية في داخله تجاه ذاته. وتذكيره بأنه إنسان له مكانة مهمة في هذه الحياة وأن الله عندما خلقه خصّه بصفاتٍ رائعة ومميّزة يمكنه أن يتفوق فيها على أقرانه، فهو لم يُخلق ضعيفًا مستسلمًا بل خُلق ليصنع الحلول أمام كل عثرة تقف في طريقه.

حلول للمخدرات

الحياة مليئة بالعثرات وكل البشر سواسية في الإصابة بالنكبات والمصائب، فعلى الصراع فُطرت الحياة وجدلية الخطيئة والصواب أزلية عبر مسيرة الوجود الإنسانيّ. ولكن ليس الحل أن يستسلم الإنسان دومًا لظروفه وتقبّل الأمر الواقع. فتوضيح هذه الجدلية للشخص المتعاطي تشعره بأنّه ليس الوحيد الذي يعاني ولكنه قد يكون من القلائل الذين لم يعطوا أنفسهم فرصة المواجهة.

 ليس الحل أن يستسلم الإنسان دومًا لظروفه وتقبّل الأمر الواقع

حلول للحد من تعاطي المخدرات

من أبرز الحلول للحد من تعاطي المخدرات أن تتم نصيحة الشخص المتعاطي إلى ضرورة ملء أوقات فراغه بعادات إيجابية مثل:

ممارسة الرياضة والقيام بأنشطة ممتعة وتفعيل هواياته المفضلة. وعدم الاستسلام لجعل الأفكار السلبية والوساوس السوداوية تسيطر عليه، وأن بإمكانه التخلص منها من خلال تفريغها سواء في البوح بها إلى صديقٍ مقرّب مؤتمن، أو كتابة معاناته وأفكاره في دفتر مذكّرات. بالإضافة إلى الخروج بين الحين والآخر إلى رحاب الطبيعة ليتنفس هواءً نظيفًا ويبتعد قليلًا عن ضجيج البشر وفوضى الحياة.

حلول أخرى للحد من تعاطي المخدرات

مناجاة ربّك والتقرّب منه والبوح له بصميم أحاسيسه وهواجسه والإيمان المطلق بأنّه قادر على أن ينتشله من وحدته ويسدد خطاه بالاتجاه الصحيح. فهو المواساة الدائمة الّتي لا تتغير أو تزول والحضن الدافئ الذي يحتضن أوجاعه ويربط على قلبه في كل وقت.

ومن المهم أيضاً مراجعة طبيب مختص بعلاج حالات التعاطي. لكي يساعده على تخطي الكثير من الخطوات بسرعة أكبر. لأن المتخصصين في مجال التعاطي هم أكثر الأشخاص خبرة ولديهم الكثير من التجارب مع أشخاص متعاطين من قبل. وبإمكانهم تحديد آثار التعاطي التي تشعر بها وتزيدك بالأدوية والمسكنات المناسبة بحسب درجة تعاطيك، والابتعاد كل الابتعاد عن تناول المسكنات والحبوب المهدئة دون مراجعة طبيب مختص لأن هذا من الممكن أن يفاقم المشكلة ويطيل من فترة حلّها.

ممارسة الرياضة والقيام بأنشطة ممتعة وتفعيل هواياته المفضلة. وعدم الاستسلام لجعل الأفكار السلبية والوساوس السوداوية تسيطر عليه

حلول لتفادي تعاطي المخدرات

إنّ التوعية على أضرار المخدرات أمر مهم، وحل من الحلول لتفادي تعاطيها. ولكنه ليس وحده كافيًا بعد أن يُقبل المرء عليه، ولا بد لنا الأخذ بيده منذ البداية ومساعدته على تغيير نمط حياته وتحفيزه على ملء أوقات فراغه والابتعاد عن كل ما يدفعه إلى ممارسة هذه العادة.

مثال:  الابتعاد عن أماكن تواجد هذه المادة الخطيرة، وإنهاء علاقته مع الاشخاص المتعاطين، أو من يحفزه على التعاطي من رفاق السوء الذين قد يتسببون في إقباله عليها.

كما يجب محاولة إقناعه أن الفشل في بعض نواحي حياتنا أمر طبيعي. ولكن علاجه لا يكون بالاستسلام لدرب الضياع.

المحاولة والمثابرة

بل بتكرار المحاولة والمثابرة على تحقيق الأهداف. وأن الإقبال على هذه الظاهرة لا تعني أنك سوف تعيش حياة متمدّنة ومتحضّرة فهي لا علاقة لها بالتحرر والتمدن، بل أن الحياة التي سوف تعيشها في ظل الإدمان مليئة بالألم والمعاناة والضياع.

كما يجب أن يتم العمل الجاد على تحسين علاقته مع محيطه الأسري، وتعميق الروابط العائلية بينه وبين والديه وإخوانه، لأنّ للأسرة دورًا مهمًا في التأثير الإيجابي المضاعف على نفسية الشخص المتعاطي أو المقبل على التعاطي بتوضيح فكرة أن تعاطيه لن يرجع بالأضرار عليه بل عليهم جميعًا. وأن حياته غالية جدًّا عليهم وهو كفرد محبب إلى قلوبهم يؤلمهم جدًّا أن يعبث بصحته ويدمر حياته.

شاركونا بـ حلول تعاطي المخدرات

بعد أن اطلعتم على حلول تعاطي المخدرات.. نرغب منكم إن كان لديكم أي تعليق إضافته عبر التعليقات

والمساهمة معنا في تطوير الموقع.. نحن نرغب في أن يكون موقعنا فهرساً يضم أفضل العبارات والحكم ليستفيد منها الجميع

نشكر لكم زيارة موقعنا فن العبارات والإستفادة من كافة خدماتنا

تابعونا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والكلام الجميل.

شاهد أيضاً :

المخدرات وأثرها على المجتمع

كيف يفكر مدمن المخدرات

أضرار المخدرات

الآيات التي يمكن أن يوعظ بها متعاطي المخدرات

عبارات عن المخدرات

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
18 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
لوجين

صدقتم حبيباتي

ماريه

شكرا علي هذة المعلومات القيمه استفدنا جدا

🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

بارك الله فيكم ارشادات قيمه ومحفزه لاعدمنا الله جهودكم واعانكم ليما فيه من الخير والتوفيق

دكتور احمد

الحلول مميزه جدا تشجع الكثيرون

مالك

سلمتم اخواتي علي هذا المعلومات القيمه

رتوجه

سلمت يد الكاتب ❤️

ام عبده سالم

شكرا على هذه المعلومات القيمه والتي سوف تساعد الكثيرون في رحله علاجهم من المخدرات

Olivia

تجنب الاختلاط بأي دوائر اجتماعية أو أماكن يتم فيها تعاطي المخدرات حتى لا تكون عامل محفز يدفعك للتعاطي، ولا تنصاع للضغوط التي تمارس عليك سوا من الأصدقاء أو أفراد العائلة، وارفض بقوة تعاطي أي مادة مخدرة مهما بلغت المحفزات وتذكر أن التجربة الأولى قد تكون بداية الطريق لرحلة طويلة من الإدمان.

سديم

يجب أن تصنع حاجز نفسي بينك وبين المخدر من خلال معرفة أضرارالمخدرات الجانبية التي يسببها المخدر وتأثيرها على المخ وما يمكن أن تسببه من تدمير تام في الصحة العامة والحياة الاجتماعية والعملية لدرجة قد تصل بك للسجن أوالوفاة، بعدها يرفض عقلك تلقائيا الاقتراب من التعاطي والرفض بسهولة

Evan

يحتاج علاج الإدمان إلى اتباع خطة علاجية تتضمن سحب السموم بدون ألم، علاج سبب الإدمان الرئيسي، تغيير في الأفكار والسلوكيات السلبية، إلى جانب التدريب على العودة للحياة الطبيعية لمنع الانتكاسة

ريوف

تبدأ حلول المخدرات بعدم السماح لعقلك بالتفكير بها، لذا اشغل وقت فراغ دائما إما بالرياضة أو ممارسة الهوايات والأنشطة التي تثير بداخلك الشغف والسعادة.

راضي

عدم الاستسلام لجعل الأفكار السلبية والوساوس السوداوية تسيطر عليه

ورد الصباح

واحدة من الحلول المهمه ممارسة الرياضة والقيام بأنشطة ممتعة وتفعيل هواياته المفضلة.

Green

للأسرة دورًا مهمًا في التأثير الإيجابي المضاعف على نفسية الشخص المتعاطي أو المقبل على التعاطي بتوضيح فكرة أن تعاطيه لن يرجع بالأضرار عليه بل عليهم جميعًا. وأن حياته غالية جدًّا عليهم وهو كفرد محبب إلى قلوبهم يؤلمهم جدًّا أن يعبث بصحته ويدمر حياته.🌸

ابي بكر

احسنتم جزاكم الله خيرا

سكن

يجب العمل الجاد على تحسين علاقته مع محيطه الأسري، وتعميق الروابط العائلية بينه وبين والديه وإخوانه

رزق

لحل إدمان المخدرات يجب الابتعاد عن أماكن تواجد هذه المادة الخطيرة، وإنهاء علاقته مع الاشخاص المتعاطين، أو من يحفزه على التعاطي من رفاق السوء الذين قد يتسببون في إقباله عليها

نسمه هوا

شكرا لكم