تخطى إلى المحتوى
صفات المرأة النرجسية

صفات المرأة النرجسية كيف تتعامل مع المرأة النرجسية

حالة من الضياع تعيشها المرأة النرجسية. بين هشاشة الأعماق المتولدة من الفقدان الحقيقي لثقتها بنفسها. وحالة الكبرياء التي تحملّها ما لا طاقة لها به. ظناً منها أنها بذلك تستعيد كيانها الاجتماعي و تحفظ صورتها البرّاقة في عيون الناس. كل ذلك يدفعها إلى الاختباء وراء قناع لا يشبهها. فتحاول أن تقنع نفسها بما لا تملك لتخلق من ذاتها شخصية مرموقة تراها كما تحب أن تراها ويراها الآخرون. ولكنّ صفات المرأة النرجسية الواضحة للعيان. تكشف زور قناعها الهش وتبرهن للآخرين الحالة المرضية التي تعيشها. والانهزامية الشديدة التي تشعر بها. فقد يسأل سائل، كيف أميّزها، ما هي يا تُرى صفات الانثى النرجسيه؟ وهل يمكن فعلاً أن نصنف النرجسية حالة مرضية تتطلب العلاج النفسي؟ وكثير من الأسئلة الأخرى التي تدور في هذا الفلك. وهذا ما سوف نقف عليه في هذا المقال بالتفصيل. نتعرف من خلاله على صفات المرأة النرجسية الحبيبة والزوجة والأم وكيفية التعامل معها.

صفات الشخصية النرجسية المرأة

المرأة النرجسية
المرأة النرجسية

إن العديد من صفات الشخصية النرجسية للمرأة تكشف لك بسهولة عن حقيقتها تلك. فلا أحد طبعاً يرغب في الدخول في أي شكل من أشكال العلاقة مع شخصية كهذه نظراً لصعوبة التعامل معها، والطاقة الهائلة التي سيبذلها في سبيل إرضائها. فما هي صفات المرأة النرجسية وكيف نتعرّف عليها؟ سؤال سنقدّم لك الإجابة عليه بكل رحابة صدر. فالمرأة النرجسية تتسلح بكل معنى الكلمة بعدة أوصاف تتخذها درعاً تجابه فيها حقيقتها ولعل أبرزها يتمحول حول:

  • حرصها على استجرار المديح بشكل دائم من الآخرين.
  •  اهتمامها المبالغ به بشكلها وأناقتها فهي فتاة تبالغ في استعمال المكياج لإبراز مفاتنها.
  •  استطراها في سرد صفاتها وإنجازاتها وحياتها الخاصة.
  • انعدام تعاطفها مع المقربين فهي لا تظهر فرحاً بنجاح أحد أو حزناً على خيبات أحد ولا تتألم لوجع أحد.
  •  امتلاكها ثقة زائدة بنفسها يولّد في داخلها إحساس بحسد الآخرين لها وغيرتهم منها.
  • نزوعها بشكل دائم إلى الاستحواذ بالقرار وعشقها للسيطرة وعدم إصغائها للنصيحة أو المشورة، فهي يرأيها يجب أن تكون مركز
  • الاهتمام ومديرة الحوار فتراها تنزع دوماً إلى مقاطعة الحديث.
  • كرهها لتفوق الآخرين فهي امرأة حاسدة، تنظر دائماً إلى نعم الآخرين بعين الحقد.
  •  استمتاعها بالتلاعب بأحاسيس الآخرين وميلها إلى نسب الإنجازات إليها والظهور دوماً بدور الضحية.
  •  تمردها على العادات والتقاليد بشكل عبثي، ورغبتها الدائمة في نقل أسرار الآخرين وانتقادهم سراً والتنمر عليهم.
  •  عدم قدرتها على بناء علاقات صداقة متينة مع الآخرين فهي لا تستطيع الموازنة بين عشقها لذاتها ومناصرتها للحق فهي دائمة الانحياز لنفسها.

المرأة النرجسية والزواج

لا يتصوّر أحد كم هو مضن ومتعب الدخول في علاقة حب أو زواج مع المرأة النرجسية، فمنذ أن تتخذ مثل هذا القرار عليك أن تستعد لحرب طاحنة لن تخرج منها إلا مستنزف الأعصاب خائر القوى. وهذا ما ستدركه يقيناً عندما تتعرف على صفات الزوجه النرجسيه وآلية تعاملها مع الشريك. فمن أبرز صفات المرأة النرجسية في الحب أنها:

  •  تتقن التلاعب بالأحاسيس من أجل الوصول إلى أهدافها، فهي إمرأة تدخل العلاقة بعقلية محارب تنسج شباكها حوله بكل هدوء. فما أن تحكم السيطرة وتدرك الهدف حتى تتحول من شخصية إلى أخرى.
  • تنتشي سعادة بألم حبيبها أو زوجها، بل تسعى إلى التسبب له بالألم من خلال كشفها الدائم له عن مراكز ضعفه، وحرمانه من أي إحساس بالتعاطف معه في أي موقف مفرح كان أم محزن، فهي امرأة باردة الأعصاب سطحية المشاعر.
  • تكرس كل جهودها وطاقتها على العناية بنفسها والظهور دوماً بمظهر مبهر كوسيلة لتحقيق أهدافها. فهي شديدة الاعتداد بنفسها مغرورة تحرص على إثبات وجودها بما تتمتع به من جمالعلى حساب مصلحة وراحة الزوج. ولكنها بالمقابل شخصية مهزوزة نفسياً، قليلة الثقة بالنفس وشديدة الحسد للآخرين تحاول أن تدرك نقصها على حسابهم حتى لو كان الامر يتعلق بزوجها وشريك حياتها. فهي لا تنظر إليه كجزء لا يتجزأ من كيانها.
  •  لا تتقبل نصائح زوجها وترفض أي وسيلة يقترحها للتغيير والتنازل، فهي تنكر محاولاته في إثبات خطئها في بعض الأمور وتصم أذنيها عن سماع انتقاداته البناءة في سبيل نجاح العلاقة. فهي تأخذ الحياة وكأنها في حلبة صراع مسؤوليتها فيها تنحصر في الدفاع عن نفسها بشكل لاذع وعنيف.
  • تتعلق بشكل زائد بالماديات، فتراها غارقة في ابتياع حاجات قد لا تلزمها، فهي تبذل نقودها على حساب أسرتها على مقتنياتها الخاصة دون أن تراعي المستوى المادي للزوج وكل ذلك لتدعيم مكانتها الاجتماعية ولخدمة شخصيتها البارزة.
  • تحرص على تحجيم علاقات الزوج ولا تحترم خصوصيته وتبالغ في إكالة المهام عليه وتطالبه بتركيز كل طاقته على الاهتمام بها على أنها شخص استثنائي في حياته.

صفات الام النرجسية

المرأة النرجسية
المرأة النرجسية

لا تدرك الأم النرجسية المهمة الجوهرية الملقاة على عاتقها والتي تتطلب منها بناء شخصية سوية لأطفالها. فتراها تدور دوماً في فلك ذاتها، تحرص على الاهتمام بكل ما يشبع رغبتها في الكمال ولا تلقي بالاً أبداً لإشباع رغبة أطفالها بجملة العواطف التي تعكس معنى أمومتها. فالأم النرجسية أبعد ما يمكن عن الاهتمام بما يشغل بال أبنائها من مشكلات وهواجس. جل اهتمامها بكيانها الفذ كصانعة للإنجازات، بينما يغرق أطفالها في بئر تعاملها الفظ وسلوكها العدواني. فتعاقبهم على أتفه الأسباب وتؤنبهم بقسوة على أصغر الهفوات دون أن تدرك التأثير السلبي لهذا التصرف على صحتهم النفسية وشخصيتهم المستقبلية. فتشعر وكأن الأم النرجسية تدخل مع أبنائها في صراع فهي دائمة الغيرة منهم، تميل إلى تحطيم معنوياتهم بمقارنتهم بالآخرين ودفعهم دوماً إلى الشعور بالذنب ولا تحترم كيانهم الخاص أبداً.

نقاط ضعف المرأة النرجسية

لا يمكن إنكار حالة الضعف التي تغرق فيها المرأة النرجسية، إذ أن صورة تماسها الخارجي وإحساسها الدائم بالمباهاة بنفسها ما هي إلا ضباب يزول عندما نضع يدنا على أسبابه. فشعورها الدائم بالرغبة باقتناص الفرص لاستغلال الآخرين بكل صراحة ودون حياء، وميلها إلى نكران أخطائها وأنانيتها المفرطة، وعشقها للسيطرة ورهن سعادتها بعبارات الثناء والمديح، وعدم قدرتها على دخول علاقات اجتماعية سليمة متوازنة، وحرصها المستميت على الحط من قيمة الآخرين وزعزعت ثقتهم بنفسهم، والبعد عن إظهار الامتنان من أفضال الناس عليها، وبرودها العاطفي، وإحساسها الدائم بالحسد، وعدم اعترافها بإصابتها بحالة مرضية وسلسلة غير منتهية من الأفعال وردات الفعل الانهزامية تبرز لنا أننا أمام نقاط ضعف تفضح شخصية المرأة النرجسية.

كيف تتعامل مع المرأة النرجسية

المرأة النرجسية
المرأة النرجسية

إن علاج المرأة النرجسية متى اعترفت به وأحاط بها الحريصون لا يعد أمراً مستحيلاً. فالتعامل معها يجب أن يكون حذراً لإدراك هذه المشكلة وعلاجها. فأول خطوة للتعامل معها تبدأ من الحرص على التعرف على ماهية هذا المرض وأسبابه. والابتعاد عن النقد السلبي الدائم لتصرفاتها، وإحاطتها بالاهتمام اللازم بحيث تشعر بالأمان، فلا تترك وحيدة في مهب الريح تواجه مشكلاتها ونتائج عملها بمفردها. والحرص كل الحرص على طلب المشورة من المختصين النفسيين والاسترشاد بهم إلى طريقة تعامل مثالية معها ومحاولة استيعاب تصرفاتها المؤذية.

الأسئلة الشائعة حول صفات المرأة النرجسية

ما معنى النرجسية ؟

النرجسية مرض نفسي يميل إلى المبالغة في حب الذات والأنانية نظراً لإحساس المريض بالعلو والثقة الزائدة بالنفس والترفع بها على حساب استغلال الآخرين والتقليل من شأنهم.

كيف اعرف انها نرجسية؟

النرجسية امرأة قد تبدو بادئ الأمر ودودة ذات شخصية مرحة، تميل إلى إظهار الاهتمام بالأخبار فهي مستمعة جيدة لكنها بالمقابل تستغل ما تسمعه لإثارة المشكلات وخلق النزاعات ضدك، تبالغ في اهتمامها بنفسها وتحرص دوماً على سماع الإطراءات وعبارات الثناء، شديدة الغرور تعتز بشكل مبالغ فيه بإنجازاتها وتنسب دوماً النجاحات لنفسها ولو كان ذلك بالتقليل شأن الآخرين.

ما هو الشخص النرجسي؟

هو إنسان مصاب بجنون العظمة، يتحلى من منظوره الخاص بصفات الكمال، يشعر أنه حالة استثنائية وفريدة في الوجود وكل الناس يجب أن يدورون حول فلكه ويحرصون على تحقيق أهدافه ونيل رضاه.

وفي ختام مقالنا عن صفات المرأة النرجسية نرجو أن نكون قد زودناك بما يهمك من معلومات ترشدك إلى معرفة المرأة النرجسية وتجنبها أو الاستزادة بآلية التعامل معها في حال كانت ضمن محيط حياتك.

شاركونا صفات المرأة النرجسية

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

كلام عن النرجسية

كلام عن المرأة

أروع ما قيل عن المرأة

نصائح للحياة الزوجية

كلمات عن المرأة القوية

انشرها على :
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

النرجسيه بشكل عام هيا تعني الاضطراب الشخصي ومن نراه يتميز بشده نحو الذات والثقه الزائده في نفسه والتفاخر والتكبر واذلال الأقل منه مكانه ونراه معجب بنفسه ويرا نفسه مميز عن الأخرين وهذه بشكل عام عند الرجال والنساء لكن محور حديثنا عن النساء الااتي يتميزنا بهذه الصفه النرجسيه وهيا:

1- الثقه الزائده: يتميز الشخص النرجسي بثقه قويه في قدراته ومظهره ويتوقع نفسه أنهُ أفضل من غيره في بعض المجالات ..

2- الاهتمام: يتميز الاشخاص الذينا هم يملكون هذه الصفه بهتمامهم المفرط بشكلهم الخارجي ويهتمون بالمدح والماده ..

3- التميز: يهتم الاشخاص النرجسيين بالوصول لمستويات ارقى من النجاح والتباهي والتفاخر في حياتهم وهدفهم فقط اعجاب من حولهم بهم وتقديرهم دون اي تواضع منهم ..

4- الاستغلال: الاشخاص النرجسين دوما مانراهم يميلون الي الاستغلال في صالحهم الشخصي وهذا لكي يصلو الي اهدافهم الخاصه ..

5- تقدير المشاعر: عندما نرا اشخاص عديمين التعاطف مع الغير وانهم لايبالون بمشاعرهم فنعلم ان هولاء اشخاص يملكون من صفات النرجسيه لانهم غير قادرين على تفهم مشاعر الغير وتقديرها اوحتى مشاركتهم لانهم لايهتمون سوا بمصالحهم ورغباتهم الشخصيه ..

6- الغرور: يُعرف اصحاب النرجسيه انا لديهم سلوك التفاخر وهذا يجعلهم دائماً مغرورين بأنفسهم وكثيرًا مانراهم يتباهون بإنجازاتهم امام الناس ..

7- عدم الاحترام: يُعرف الشخص النرجسي انهُ عديم الاحترام وينتهك حدود الغير بعدم الاحترام والنقد الجارح والتدخل بخصوصياتهم وعدم المراعاه وهذا مايجعلهم دوماً مكروهين من غيرهم ..

هنا نحط بعض الملاحضات بخصوص هذه الصفه فهيا ليست في كثير في النساء وهيا تتنوع من شخص لي اخر في مدى معرفة شخصياتهم النرجسيه فالبعض يعانون النرجسيه لعدة اسباب قد تكون مشاكل نفسيه اوصدمات في حياتهم او امراض تحدهم لعمل امور لايعلمون انهم خاطئين فمن الممكن ان ننصحهم اويتم علاج هذا الامر من الصغر عن طريق التهذيب ..

Green

تعيش المرأة النرجسية. بين هشاشة الأعماق المتولدة من الفقدان الحقيقي لثقتها بنفسها. وحالة الكبرياء التي تحملّها ما لا طاقة لها به.🌸