تخطى إلى المحتوى
كلام عن القدر

كلام عن القدر شعر عن القدر عبارات عن القدر اقوال عن القدر

القدر، الكلمة التي يتردد صداها في حياتنا، قد يبدو لبعضنا مصطلحاً غامضاً وغير مفهوم. إنها مفتاح فهم العديد من الأحداث والتجارب التي نمر بها في حياتنا. فالقدر هو قوة لا تُرى ولا تُلمس، ولكنها تؤثر بشكل كبير على مسار حياتنا.

في الواقع، يمكن أن يُعرَّف القدر بأنه القوة التي تحكم الأحداث وتقرر نتائجها بطريقة محددة، والتي يُعتَقَد بأنها تتحكم في مصائرنا وقراراتنا. يمكننا أن نعتبر القدر بمثابة خيط يمتد عبر الزمن، ينسج ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا في نسق مترابط ومنظم.

تختلف وجهات النظر حول القدر وفهمه، فهناك من يعتقد أن القدر محتوم ومُحَدَّد مسبقاً، وأنه لا يمكننا تغيير مسار حياتنا. ومن الآخرين من يرون أن لدينا حرية الاختيار والتأثير على القدر بقراراتنا وتصرفاتنا.

كلام عن القدر

القدر، هو الثواب والعقاب، والقضاء والقدر، والحكمة والعدل الذي ينسجه الله في حياتنا. إنها مفارقات الحياة التي تحمل في طياتها دروسًا وعبرًا لنا.

  • قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا” هذه الأقوال الحكيمة من القرآن الكريم تذكرنا بأن كل ما يحدث لنا في الحياة هو بمشيئة الله، وأنه لا يوجد شيء يحدث بدون حكمته وإرادته.
  • ما كان لك أن تكون ولكن الله أراد ذلك” هذه الأقوال النبوية الشريفة تسلط الضوء على قدرة الله الكاملة في تدبير أمورنا وتوجيه حياتنا. إنه يعلم ما هو خير لنا، حتى لو لم نفهم حكمته في اللحظة الحالية.
  • المؤمن لا يُلدَعَّم في الأرض إلا للحكمة والعدل والمحبة” هذا المثل المأثور يذكرنا بأن الله يرتب لنا مصائر تحمل في طياتها الحكمة والعدل والمحبة. إن القدر يعكس خطة إلهية لتطويرنا وتقوية إيماننا.
  • القدر لا يُعاقب على الأفعال وحدها، بل يعاقب على النوايا والقلوب” هذا الحديث النبوي الشريف يعلمنا بأن الله يعلم ما في قلوبنا ويُقَدِّر ثوابنا أو عقابنا وفقًا لنوايانا واجتهاداتنا.

إن القدر لا يمنعنا من الحلم والتطلع، بل يحفزنا لتحقيق أحلامنا ومضاعفة جهودنا

عبارات عن القدر

القدر، هو رحلة لا نعلم مقصدها أو وجهتها، فهو يشكل الأحداث التي تشتتنا وتجمعنا، ويقرر ما إذا كنا سنفرح أم نحزن، سننجح أم نفشل. إنها قوة لا نستطيع التحكم بها، فتأخذنا في مسارات غير متوقعة وتجبرنا على التأقلم معها.

في أحيان كثيرة، يعتقد البعض أن القدر هو خيط مفقود يربط ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا بشكل لا يمكننا تغييره. فنجد أنفسنا في مواقف لا نستطيع التنبؤ بها، ونواجه قرارات صعبة تعتبر تحدياً لقدرتنا على التصرف.

  • أليكم بعض ما قيل عن القدر:
    إن القدر ليس مجرد قوة تحكم حياتنا، بل هو توجيه إلهي يقودنا إلى مصائرنا المحتومة.
    إذا كنت تشكو من صعوبات في حياتك، فاعلم أن القدر يختبرك ليرى مدى قوتك وصبرك
  • عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير.” – صحيح مسلم
  • لا تحزن على ما فاتك، فإنه لن يعود، ولا تهتم بما سيأتي، فإنه لن يحدث إلا بقدرة الله، بل اجعل همك الوحيد أن تعيش اللحظة الحالية بكل تركيز وشغف.” – مجهول
  • القدر لا يعني الانقياد العمياء، بل يعني أن نتقبل ما لا يمكن تغييره ونعمل على تحقيق ما هو في استطاعتنا.” –
  • إن القدر لا يمنعنا من الحلم والتطلع، بل يحفزنا لتحقيق أحلامنا ومضاعفة جهودنا.” –

شعر عن القدر

في لحظات الحيرة والتساؤلات العميقة، ينبثق الشعر كمرآة تعكس روح الإنسان وتجسد رحلته في فهم القدر. وفيما يلي بعض أبيات تأملية:

قال الشاعر الكبير أحمد شوقي:
“أُلقي بنفسي في أحضان القدر،
فما دمت أعلم أن الله ربي،
فلتسير سفينتي في أمواجه،
ترتقي بي لآفاقٍ جديدة، وترقص بروحي على أنغامه.”

  • إن الشعر عن القدر يعبر عن تأملات الإنسان وتساؤلاته العميقة حول المصير والمقدرة. ينسج الشعراء كلماتهم برقة وجمال، يلتقطون الأحاسيس ويخاطبون الروح بأسلوبهم الفريد. ومن خلال هذا الفن الراقي، يستطيع الإنسان التعبير عن مشاعره ومفاجآت القدر التي يعيشها في رحلته الفانية على وجه الأرض.
    كلمات عن القدر
  • يقال إن القدر هو رحلة لا نعلم وجهتها أو مقصدها، فهو يعكس تداخل العوامل المختلفة التي تؤثر في حياتنا. يمكن أن يكون القدر النتيجة لقراراتنا وتصرفاتنا السابقة، أو رسالة إلهية تحمل في طياتها تجارب وعبر لتطويرنا.
  • في ظل هذا الغموض، يسعى الإنسان لفهم دوره وتأثيره على حياته. ينطلق الشعراء والكتاب في رحلة لاكتشاف القدر، حيث يصاغون كلماتهم برقة وجمال ليعبروا عن تأملاتهم ومفاجآت القدر التي يعيشونها.
  • إن القدر يعلمنا التسليم والصبر، ويدفعنا للتعامل مع التحديات والابتلاءات بحكمة وثبات. إنه يعلمنا أن الحياة ليست سهلة، ولكنها مليئة بالدروس والفرص للنمو والتطور.

المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف،

بعض الكلمات الملهمة

ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها ۚ إن ذلك على الله يسير” – القرآن الكريم (الحديد: 22)

  • اصنع لنفسك بلاغة في القدر، ولا تكن عبدًا مستسلمًا له.
  • ما أنزل الله بالقدر إلا وجعل له حلاوة في الصبر وجمالاً في التسليم.
    القدر هو لغة الله التي يتكلم بها مع البشر، فلنكن مستمعين جيدين.
  • عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إن أعظم الأمور عند الله الصبر والتسليم لقضاء الله والرضا بما قسم.” – الجامع الصحيح

اقوال عن القدر

قد يكون القدر دربًا يدلنا على الطريق الذي ينبغي أن نسلكه، ويمكن أن يحمل لنا فرصًا للنمو والتطور. إنها فرصة لنا لاستخلاص العبر من تجاربنا وتعزيز قدراتنا في التعامل مع ما يأتي في المستقبل.

لذا، فلنتقبل القدر بقلب مفتوح وعقل واعٍ. فقد يكون هناك حكمة مخفية في كل تحدٍ نواجهه، وفي نهاية المطاف، قد يكون القدر هو الباب الذي يفتح لنا آفاقًا جديدة وفرصًا لا نعلمها بعد.
أهم الاقوال عن القدر:

  • لا يقع ما ليس لك، ولا يعود ما ذهب، فلا تحزن على القدر وثق برحمة الله.” – الإمام الشافعي.
  • إذا تأملت في أمر القدر، ستجد أن كل شيء يحدث لسبب، وراء كل ألم توجد حكمة، وخلف كل باب مغلق يوجد باب آخر يفتح.” – علي بن أبي طالب.
  • القدر هو الإيمان بأن كل ما يحدث لنا هو بمشيئة الله، وأنه يعمل لصالحنا حتى وإن لم نراه في الوقت الحاضر.” – عبد الرحمن السديس.
  • من يؤمن بالقدر يجد السلام والارتياح في كل موقف يمر به، لأنه يعلم أنه بيد الله وأن الله لا يظلم عباده.” – محمد الغزالي.
  • القدر هو النور الذي يضيء طريقنا في الظلام، والريح التي تدفعنا نحو مصائرنا المقدرة.” – ابن القيم الجوزية.
  • القَدر ليس تعليقًا لنا على المصير، بل هو توجيه إلهي يقودنا نحو مستقبلنا المحتوم.” – الشيخ عبد الرحمن العوضي.
  • القدر هو رحلة نتعلم فيها الصبر والثقة بأن الله يحمل لنا الخير في كل حالة نمر بها.” – الدكتور محمد راتب النابلسي.

إن القدر ليس مجرد قوة تحكم حياتنا، بل هو توجيه إلهي يقودنا إلى مصائرنا المحتومة

شاركونا كلام عن القدر

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

كلام عن القدر والنصيب

عبارات جميلة عن القدر

حكم عن العدل

حكم الإمام الشافعي

اقوال وحكم جلال الدين الرومي

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
المهاجر

المؤمن لا يُلدَعَّم في الأرض إلا للحكمة والعدل والمحبة” هذا المثل المأثور يذكرنا بأن الله يرتب لنا مصائر تحمل في طياتها الحكمة والعدل والمحبة. إن القدر يعكس خطة إلهية لتطويرنا وتقوية إيماننا

🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

القدر كما هوا مكتوب لنا من الله وهذا يعني ان هناك خطه محدده لحياتنا والقدر يعطينا طريقان ونحن نختار ياالضلال يالإيمان قد تتسلسل في حياتنا الكثير من الأحداث والصدف التي تؤثر على مسارنا ولكن في الأخير القدر هوا مايجعلنا نصل الى وجهتنا المحدده

سديم

كل شيء بقدر حتى، وضْعُكَ يَدَكَ على خدك. أوصيك بخصال تقربك من الله وتباعدك من سخطه: أن تعبد الله، ولا تشرك به شيئاً، وأن ترضى بقدر الله فيما أحببت، وكرهت.

ريوف

ليس لأحد أن يصعد، فيلقي نفسه من شاهق، ويقول: قدَّر لي ربي، ولكن يجد، ويجتهد، ويتقي؛ فإن أصابه شيء علم أنّه لن يصيبه إلّا ما كتب الله له.

Olivia

ذروة سنام الإيمان أربع خلال: الصبر للحكم، والرضا بالقدر، والإخلاص للتوكل، والاستسلام للرب عز وجل.

Evan

وأرض الله واسعة، ولكن إذا نزل القضاء ضاق الفضاء.