تخطى إلى المحتوى
كلام عن غدر الاقارب

كلام عن غدر الاقارب كلمات عن الغدر من الاقارب غدر الاقارب

يعتبر غدر الأقارب من أصعب التجارب التي يمكن أن يمر بها الإنسان. فالأقارب هم الذين نشعر بأنهم يقفون بجانبنا في الأوقات الصعبة والسهلة، ويتشاركون معنا الأفراح والأحزان. لكن في بعض الأحيان يحدث خيانة من بعض الأقارب، ويتحولون من أشخاص مقربين إلى أعداء.

كلام عن غدر الاقارب

غدر الأقارب هو أمر يؤلم القلب ويحز في النفس، فمن يفعل ذلك يخذل الأمانة التي وضعت فيه، وينتهك حقوق القرابة والعشيرة. وقد أشارت الكثير من الأقوال والأحاديث والآيات القرآنية إلى خطورة هذا الفعل الخبيث، منها:

  • إن الأقارب أولى بالمعروف، هذه الآية الكريمة تؤكد على أهمية المعروف بين الأقارب وأنهم يجب أن يكونوا على قرب ومحبة، ولا يجب أن يغدروا ببعضهم البعض.
  • إن من أشر الناس منزلة عند الله يوم القيامة المؤمن الذي يؤمن به الرجل ويخون فيه دمه وماله، هذا الحديث يؤكد على خطورة غدر الأقارب، فإذا كان المؤمن يخون في دمه وماله فكيف بالغدر بالأقارب.
  • الدنيا محمولة على قرن فأين تسير الدنيا؟ وأين تسير الذي في الدنيا؟، هذه المثل تذكرنا بأن الدنيا مؤقتة وأن كل ما فيها سيفنى، وبالتالي لا يجوز التضحية بالعلاقات العائلية القوية والدائمة من أجل مصالح مؤقتة.
  • أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد شهراً، ومن كفَّ غضبه، كفَّ الله عنه سخطه يوم القيامة، هذا الحديث يؤكد على أهمية العون والمساعدة بين الأقارب وجميع الناس.

غدر الأقارب

غدر الأقارب هو من الأمور المؤلمة والمحزنة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان في حياته، فالأقارب يعتبرون من أهم الأشخاص في حياة الإنسان ويتمنى الجميع أن يجدوا الدعم والمساندة والوفاء منهم. ولكن قد يحدث أحياناً خيانة من بعضهم، ويتسببون بالأذى والألم للآخرين.

  • من الأقوال المأثورة في هذا الموضوع:
  • الأقارب يعطونك الكتف البارد ويشعرونك بالوحدة في المنزل
  • الأقارب من يستخدمون معلوماتك ضدك بدلاً من استخدامها لمساعدتك.
  • وفي الإسلام، هناك العديد من الأحاديث والآيات القرآنية التي تنبهنا إلى خطورة غدر الأقارب، فعلى سبيل المثال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا يرحمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم: مدمن الخمر، والمتبع للسحر، والمفارق للأقارب
  • وقال تعالى في سورة النساء: وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا، وهذه الآية تحذر من الإيذاء والظلم والغدر تجاه الأقارب.

من غدرك بالمودة فليس له عذر- الإمام الشافعي

غدر الاقارب

يعتبر غدر الأقارب من أسوأ أنواع الغدر، فالأقارب يمثلون أهم روابط العائلة والمجتمع، ويجب أن تكون الثقة بينهم قوية وصادقة. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يحدث الخيانة والغدر من قبل الأقارب، وقد قيل في هذا الصدد:

  • إذا كان الأقارب يخونونك فلا تتعجب فالأسود بينهم لا يعترف بما فيه الكفاية.
  • الأقارب يخونون أكثر لأنهم يحسبون أنهم سيبقون بدون عقاب.
  • ليس كل الذين نسميهم أقارباً هم في الواقع أقاربنا، وليس كل الذين يتوقعون منا أن نكون لهم أقارباً يستحقون الثقة.

شعر عن غدر الاقارب

غدر الأقارب يؤلم أكثر من غدر الغرباء

هذا الشعر يعبر عن الألم الذي يحس به الإنسان عندما يتعرض للخيانة من شخص كان يعتبره قريباً منه، ويحث على الحذر والوقاية من الغدر من قبل الأقارب. وقد قال الشاعر أحمد شوقي في قصيدته “عودوا إلينا” ما يلي:

فالأقاربُ يغدرونَ ويخونونَ،
والأعداءُ لمْ يَكُنْ يَخْفى العَدْلُ لهُمْ،
فَحَذاريْ منَ الذِّي يَصْطَنِعْ اللَّحْنَ،
إِذا اشْتَدَّتْ نَيرانُ الْمُحَنِ.

وَكَم مِنْ قَرِيبٍ أعطى الْجَانِبَ ودَّهُ،
وَكَمْ مِنْ صَدِيقٍ فِي الْحِلِّ خَانَ وَدَّهُ،
وكَمْ مِنْ عَدُوٍّ رَمَى السِّهَامَ بِلاَ حَذَرٍ،
وَكَم مِنْ ذَاتِ الرَّحِيمِ بَارَكَتْ عَدَاهُ.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: إياكم والغدر، فإن الغدر مرضٌ يعتلي الأنفس

كلمات عن الغدر من الاقارب

الغدر من الأفعال الشنيعة التي يقوم بها بعض الأشخاص، وخاصةً إذا كانت من الأقارب الذين يفترض بالناس الثقة بهم والاعتماد عليهم. ومن الأقوال المأثورة التي تتحدث عن الغدر:

  • إذا ثقت بالناس فثق بالله، هذا القول يدل على أهمية الثقة بالله وعدم الاعتماد كلياً على البشر، حتى لو كانوا من الأقارب.
  • الغدر أسوأ من الزنى، هذا القول يعكس خطورة الغدر وأنه يساوي في الخطورة جريمة الزنى.
  • الغدر لا يقوى عليه إلا النفاق، هذا القول يعني أن الغدر يحتاج إلى نفاق وتمثيلية من الشخص الذي يقوم به.

ومن الحكم والأمثال المأثورة عن الغدر:

  • الغدر عيب لا يغتفر ، يعني هذا المثل أن الغدر هو عيبٌ ينبغي تجنبه، وإذا ارتكبه شخصٌ ما، فإنه سيظل عليه هذا الخطأ.
  • الغدر سيفٌ يقطع من الوريد إلى الوريد”، يعني هذا المثل أن الغدر يؤذي الشخص بشكل شديد ويضره حتى النخاع.
  • من غدر بأقربائه، فقد غدر بأعز ما يملك”، هذا القول يعني أن الأقارب هم أعز الناس إلى الإنسان، فإذا غدر بهم فإنه فقد غدر بأعز ما يملك.

الأحاديث النبوية والآيات القرآنية عن الغدر:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: إياكم والغدر، فإن الغدر مرضٌ يعتلي الأنفس

الغدر من الأفعال الخسيسة والمذمومة في جميع الأديان والثقافات، ويزداد إثراءً عندما يكون الغادر من الأقارب الذين يفترض بهم الوفاء والصدق والإخلاص. وفيما يلي بعض الأقوال والحكم والأمثال والأحاديث والآيات القرآنية حول الغدر من الأقارب:

  • الغدر أن تأكل الحلوى مع الشخص وتستخرج السم منه – المثل الشعبي
  • من غدرك بالمودة فليس له عذر- الإمام الشافعي
  • إن الله يمهل ولا يهمل، فلا تغدر بأحد فإن الله يراك- مقتطف من حديث نبوي شريف
  • وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ- القرآن الكريم، سورة البقرة، الآية 42.
  • كَمْثَلِ الْفَرَسِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا وَعِنَادٌ بَيْنَ الأَذْنَيْنِ، يُوشِكُ أَنْ يَقْتُلَهُ ذُو مَشْرَطٍ- الحديث الشريف
  • “لَا يَحْلِفُ الْمُؤْمِنُ بِالْكَذِبِ وَلَا يَغْدُرُ وَلَا يَنْذِرُ مَنْ غَدَرَ- الإمام الباقر عليه السلام.
  • إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُؤْذُونَهُمْ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَّرْصُوص – القرآن الكريم، سورة الصف، الآية 4.

الغدر سيفٌ يقطع من الوريد إلى الوريد

شاركونا بـ كلام عن غدر الاقارب

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

كلام عن الغدر من أقرب الناس

كلمات عن الغدر والخيانة

عبارات عن الخيانة قوية

عبارات عن الخيانة

كلمات عن الغدر والخيانة

انشرها على :
الوسوم:
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
أبوسليمــــــان

الدنيا محمولة على قرن فأين تسير الدنيا؟ وأين تسير الذي في الدنيا؟، هذه المثل تذكرنا بأن الدنيا مؤقتة وأن كل ما فيها سيفنى، وبالتالي لا يجوز التضحية بالعلاقات العائلية القوية والدائمة من أجل مصالح مؤقتة.

🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

إن غدر الأقارب يمكن أن يكون لهُ تأثير عاطفي ونفسي قوي على ذات الشخص المتضرر قد يشعر صاحبه بالخيبه والصدمه والإكتئاب العميق لأنه كان يعتقد أنهُ يمكن الاعتماد على من كان يضن بهِ خيراً ولكن الخذلان كان النتيجه في النهايه ومن الممكن أن يؤدي غدر الأقارب على تدهور العلاقات الأسريه وتفككها من أسره واحده

Olivia

لا يوجد أصعب من غدر الأقارب في حياتنا، لأنهم أقرب ناس إلى روحك ودمك، بالإضافة إلى الخذل الذي أخذته منهم كان أصعب غدر وخذل في هذا العالم.

Evan

مؤلمة الخيانة في الواقع، ولكن الذي يوجع القلب والروح أكثر هو خيانة وغدر أقرب الناس لك، فسلامً على الأيام الطيبة التي قضيتها معكم لا أعلم هل هي كذب أو حقيقة.

ريوف

صدق من قال أن الأقارب عقارب، لا شخص يتمنى لك الخير في هذا الوقت، كلهم يريدون أن تفشل وبالأخص يريدون لك كل الشر وعدم الحب.

سديم

أصعب ألم هو أن ترسم الضحكة على شفاهك وداخلك يمُوت بسبب غدر أحد أَقاربك .

Green

إذا ثقت بالناس فثق بالله، هذا القول يدل على أهمية الثقة بالله وعدم الاعتماد كلياً على البشر، حتى لو كانوا من الأقارب.🌻