تخطى إلى المحتوى
كلمات عن اليأس

كلمات عن اليأس كلام عن اليأس والتفاؤل حالات عن اليأس

اليأس حالة نفسية تُصيب المرء في أحد فتراتِ الحياة نتيجة تعثرهُ أو عدم تحقق أحد أهدافه فينتابهُ.. شعور بأنهُ يُريد أن يختلي بنفسهِ مُبتعداً عن الجميع تاركاً أحلامهُ وراءه دون إدراك..  مدى خطورة بقاءهُ داخل يأسٌ لا ينتهي ، غارقاً في آلامه لا الأملُ ثوبه ولا النصر يعرفهُ ، وقد يتطور هذا اليأس..  ليُصبح إكتئاباً حاداً في ظل بقائك غارقاً..  وكاتماً نفسُكَ في غرفتك ، يظنُ المرءُ أحياناً بأن الدُنيا تقفُ حين يتخللُنا اليأس وأنه لن يكن قادرعلى تخطي الأمر وسيبقى غارقاً في دوامةِ أفكارٍ لن تنتهي ..

كلمات عن اليأس

” لم يبقَ عِنديّ ما يبتزهُ الألم *** حسبيّ من الموحشاتُ الهمُّ والهرمُ
لم يبقَ عندي كفاءَ الحادثاتِ أسى *** ولا كفاءَ جراحاتٍ تضجُّ دمُ
وحينَ تطغَى على الحرَان جمرتُهُ *** فالصمتُ أفضلُ ما يُطوَى عليهِ فمُ ” الجوهري

فاليأسُ أشدُ أنواعِ الألم وأكثرهُ تأثيراً في نفس المرء نتيجة حادثاتٍ ضجت فينا أسى ، كيف لقلبي أن يستكينُ من كُلِ هذا الأسى و اليأس ، وكيف للقلبِ أن يُشفى من جرحٌ يضخُ دماً ، .. إن قمتُ وقعتُ للمرة الألف وإن جلستُ وقعتُ دون أمل ، ينتشل اليأس من قلبي الأمل ويجعلني غارقاً في ألمٍ لن يندثر .
قد يكون اليأسُ أيضاً طريقةً للتطوير من الذاتِ وقتل العاطفة وفصلها عن العمل ، لتتعلم ألا تخلط بين حياتك الشخصية وحياتك العملية فتكون أكثر وعي وتكون فُرصك في الحياةِ أعظم وأكبر مما كنت عليه ولعلهُ فُرصة لتجلس .. مع نفسك وتُصفي عقلُك من كراكيب الحيلةِ المُتعبة ، واضعاً أمام عينك هدفاً جديداً لن تتخلى عنهُ أبداً ، فإن كُنت من أصحابِ الهمةِ العالية فلن يتغلب اليأس عليك أبدا ، وإن كُنت من أصحابِ الشخصية..  الضعيفة المهزوزة فلن تنجو من اليأسِ أبداً.

 

أنا عالمٌ بالحزنِ مُنذ ولادتي رفيقي فيما أُخطيه حين أُقابله

كلام عن اليأس والتفاؤل

اليأس والتفاؤل لن يجتمعنا في إمرئٍ واحداً أبداً ، إما اليأسُ أو التفاؤل .

فاليأسُ حالةٌ تصيبُ المرء عند شعورهُ بالفشل وأنه غير قادر للوصولِ إلى أهدافهِ ولكنني أعتبرُها فترة سيئة .. وقد تمر ويجب على الإنسان أن يواصل السير بإتجاه أحلامه دون التوفق .. عند مرحلة صعبة في حياتهُ وقد تكون العائلة أحياناً سنداً لك في هذه المحنة ، لا تدع اليأس يقتلك ، تكلم مع شخص تحبهُ..  وفرغ عما في داخلك دوماً ، لا تجعل من نفسك حفرةٌ كُلما نُبشت صارت أعمق من ذي قبل لإنك لن تخرج منها أبداً .

يقول تميم البرغوثي ” أنا عالمٌ بالحزنِ مُنذ ولادتي *** رفيقي فيما أُخطيه حين أُقابله ”

والتفاؤل هي صفة يتحلى بها الإنسان الرزين ذو الإيمان الكبير ، وقد يتحلى بها أي إمرئٍ فالتفاؤل .. من الصفات العظيمة الذي حثنا الإسلام على التحلي بها ، فالتفاؤل يُلهم الناس ويجعل..  حياتهم أكثرُ سعادة وإشراقاً ، بالتفاؤل يمكُننا تحقيق أهدافنا وتحقيقها والسيرُ في طريقٍ كُلهُ أملٌ ونجاح .

يقول كريم العراقي ” لا اليأسُ ثوبي ولا الأحزانُ تكسرُني *** جُرحي عنيدٌ بلسعِ النار يلتئمُ ”

عليك بالتفاؤل والسير واثقاً من الخطى ، وأنت تمضي في طريقك شُجاعاً لا يهابُ العاصفة ، لا تهدُكَ الظروف ولا تُغرقُكَ العثرات ، قويٌ تحاربُ بالألم اليأس ، فمُحاربةِ عدوٌ بعدوٍ حين تنتصري ، وكوني مُيقنةً .. بأن الدُنيا لن تشفي جرحكِ ولن تُنشف دمعكِ وبأن اليأس ليس نهاية الطريق وإنما منهُ إلى النجاح ستصلي ، لا تشقي نفسكِ يا عزيزتي ولا تظني بأن العيب فب خلقِ الله ينتثرُ ، لا تُحملي عقوبة أخطاؤكِ أناس أُخرى وكوني على المعرفة..  بأن الإنسان لا تشقيهِ إلأا نفسهُ وبأن المرءُ حصيلة أفكاروهُ إن إستحضرت الخير فلا بُد من قدمهُ وإن إستحضرت الشر فلا بد من حدوثِه

 

لا اليأسُ ثوبي ولا الأحزانُ تكسرُني جُرحي عنيدٌ بلسعِ النار يلتئمُ

حالات عن اليأس

اليأس ناتج عن الوحدة وعدم وجود دعم نفسي من أي شخصٍ .

عندما تواجه صدمة ناتجة عن مشاكل مع شخص تُحبه ربما يُصيبُكَ هذا باليأس

هناك مقولة أقولها دوماً وأستشعرها في قلبي دوماً ” المرءُ لا تُشقيه إلا نفسه .. ، حاشاها الحياةُ أن تُشقيه ، ويظنُ أن عدوهُ في غيره وعدوهُ يُمسي ويُصبحُ فيه ” بالنسبة لي هذه أصدق مقولة قرأتها منذُ مدة ، في الحقيقة المرء هو سبب ما يحصل له ، لا أحد لهُ سبب فيما تُعانيه ،أنت تستطيع أن تنقذ نفسك بنفسك ، أنت مسؤول عن السعي .. عزيزي لا النتيجة ، لا تجعل اليأس يقتلُ فيك الأمل أبداً وإستمر في طريقك للنجاحِ دوماً .

أقوال عن اليأس

في النهاية لا شيئ في الدُنيا يستحق أن تُطفي شمعة حياتك من أجلهُ ، وتجلسُ يائساً تندبُ حظك.. ، صدقني بأن الأمر لا يستحق كُل هذا الحُزن واليأس ، لا تقلق كُل شيئ .. سيكون على ما يُرام ، ستبتسمُ يوماً وسيزول اليأس وستعيشُ سعيداُ ، ” سننجح في أن نكون سُعداء ” .

أظنُ بأن كل إنسان فينا تعرض لليأسِ بحيلتهِ ولكن كُلٌ منا تعامل معهُ بطريقته الخاصة منا من حاربهُ وجاهد يأسهُ مُلناً بأنه لن يكون ختام طريقهُ..  ومنا من أرتداهُ كثوبٌ وجلس يحوم بهِ حول نفسهُ مُعلناً نفسهُ. . ضحية الحياةِ والقدر ، وهذا ما يُسمى بالإستسلام للظروفٍ لابُد من أن تزول يوماً ، ناسياً بأن الدُنيا ليست بجنة وبأنهُ سيرى فيها من العجائب قدراً كافي ، ف يا حسرةً على تاركُها يأساً وطوبةً لمن إرتدى الأمل ثوباً وسار .. فيه مُكملاً مُتجاهلاً كُل ما أتت بهِ الحياةُ من صعابٍ وألم .

لا شيئ في الدُنيا يستحق أن تُطفي شمعة حياتك من أجلهُ وتجلسُ يائساً تندبُ حظك

شاركونا بـ كلمات عن اليأس

للمزيد من الحالات ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

حالات عن اليأس من الحياة

عبارات عن الإحباط واليأس

كلام عن اليأس

عبارات عن اليأس

رسالة تحفيزية

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

عندما يسودنا اليأس يكون الطريق طويلاً ليصعب علينا بلوغ الهدف

سديم

لا تَيأَسَنَّ من اِنفِراجِ شَديدَة

قَد تَنجَلي الغَمَراتِ وَهيَ شَدائِد

كَم كُربَة اِقسَمَت اِن لَن تَنقَضي

زالَت وَفَرجُها الجَليلُ الواحِد

ريوف

يا قلب لا تقنع بشوك اليأس من بين الزهور فوراء أوجاع الحياة عذوبة الأمل الجسور.

Olivia

احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا.

Evan

لا تيأسن من روح ربك وارجه.. في كل حال فهو أكرم من رجي.. وإذا عرتك من الليالي شدة.. فاعلم بأن مآلها لتفرج.