تخطى إلى المحتوى
كيف تستعد للامتحان

كيف تستعد للامتحان وكيفية الاستعداد للامتحانات النهائية

الإستعداد للإمتحانات من أهم الأشياء التي على كل طالب علم أن يفعلها، ليُحقق أفضل النتائج النهائية .. وليرتقي من عام دراسي إلى آخر بنجاح.

كيف تستعد للامتحان

الإستعداد الجيد للإمتحان من خلال الدراسة الجادة والتحصيل المتقن للمعلومات والمهارات والمعرفة . يمنح الطالب القدرة على الإجابة على الأسئلة بسهولة ويسر، وبشكل صحيح مما يزيد فرصة نجاحه واجتياحه للسنين الدراسية الأكاديمية.

بالتأكيد الإستعداد للدراسة يأتي على أثره في المقام الأول الإهتمام بتنظيم الوقت وترتيبه. ولا نريد أن ننسى أن عدد ساعات الدراسة ليست بالضرورة شيء مهم. ولا يشترط أن تكون كبيرة، فمن الممكن أن يستغرق الطالب ساعات طويلة رغم أن تحصيله في هذه الساعات قليل جداً ولا يكاد يُذكر. ومن الممكن أن يستغرق عدد ساعات قليلة لكن تحصيله المعلومات والمعرفة كبير وجيد جداً.

إليك بعض الطرق التي بإمكانك الإستعانة بها للإستعداد للإمتحان :

  • حافظ على وقتك ولا تُضيعه على وسائل التواصل الإجتماعي والأمور التافهة التي لن تفيدك. هكذا تجد الوقت ينتهي دون أن تُحصل دروسك ويأتي وقت الإمتحان بدون دراسة أي شيء.
  • اجمع كل المصادر التي تُفيدك في المادة التي تريد الإستعداد لها. من كتب ومواقع إلكترونية ومذكرات وتنويهات المدرس على بعض الجزئيات الهامة.
  • ابتعد عن أي مشتتات، ومن المفضل أن تدرس بعيداً عن هاتفك المحمول. أو إن كان يمثل وسيلة مهمة تساعدك للدراسة فيمكن أن تـُفعله على وضع الطيران لمنع الرسائل والمشتتات.
  • حاول جعل مكان دراستك هادئ ومنظم كي تحافظ على تركيزك أثناء الدراسة . مما يقوي تحصيلك للمعلومات وجودة تذكرك وإستقبالك لها.
  • حاول أن تلتزم بالمجموعات الدراسية. كأن تذاكر مع صحبة من الطلاب زملائك وأن تستعين بمدرس أو مدرسة إن واجهتك بعض الصعوبات في فَهم شيء ما.

الإستعانة بالله والتوكل عليه، وقراءة أدعية الإستفتاح

كيف تستعد للامتحانات النهائية

الإمتحانات النهايئة هي التي تحدد ما إذا كنا سنجتاز العام الدراسي أم لا. لهذا من المهم جداً الإستعداد لها بشكل جيد وقوي.
ومن بعض الأمور التي يجب مراعاتها أثناء الإستعداد للإمتحانات النهائية:

  • الإستعانة بالله والتوكل عليه، وقراءة أدعية الإستفتاح.
  • يجب الإهتمام جيداً بالصحة النفسية والجسدية، حيث استقبالك للمعلومات وحفظها وتذكرها معتمد كثيراً على ما إذا كانت صحتك جيدة أم لا.
  • ذاكر دروسك جيداً أولاً، ثم قم بعدها بحل اسئلة عليها لإختبار نفسك ما إذا كنت درستها جيداً أم لا.
  • قم بإعادة ما درسته مع صديق أو زميل ليستقر أكثر في ذاكرتك.
  • إن واجهتك صعوبات في بعض المسائل قم بالإستعانة بمدرس ليشرحها لك.
  • استخدم طرقاً فعالة في الدراسة، كالرسوم البيانية والخرائط الذهنية والملخصات التي تساعدك على مراجعة المنهج بشكل سهل وسريع قبل دخولك إلى الإمتحان.

قم بأخذ استراحة أثناء وقت دراستك حتى لا تفقد تركيزك، هناك بعض التقنيات المشهورة حول هذا الأمر وهي تقنية البرومودور، وهي تقنية لإدارة الوقت بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين التركيز، وهي أن تقوم بالدراسة لمدة خمس وعشرون دقيقة ثم أخذ خمس دقائق إستراحة، وبعد أخذ خمسون دقيقة من العمل تأخذ استراحة تترواح من عشر دقائق حتى خمسة عشر دقيقة.

كيف تستعد للامتحان في وقت قصير

إن كان هناك وقت قصير متبقي على الإمتحان فيجب عليك التخطيط بذكاء وسرعة لتتمكن تحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعدك في النجاح في الإمتحان..

  • ركز على أهم الموضوعات في المادة الدراسية التي سيكون الإمتحان فيها، الموضوعات الرئيسية والنقاط التي حددها ونبه المدرس على أهميتها.
  • حاول الحفاظ على ما تبقى من وقتك بعدم تضييعه في أنور تافهه وغير مفيده وابتعد عن المشتتات التي تضيع وقتك وتحد من تقدمك وتركيزك.
  • راجع بصفة مستمرة على ما قمت بدراسته حتى لا تنساه، وأعد تكرار المعلومات التي ذاكرتها لتقوية دراستك ولسهولة إسترجاعك لها.
  • حافظ على صحتك النفسية وابتعد عن الهلع والخوف من أن لا يسعفك الوقت، وألا تتمكن من الدراسة بشكل جيد، هذا بشأنه أن يحبط من عزيمتك ويكون بمثابة التأخير الذي يحول بينك وبين أن تدرس بجد وتركيز.

حاول جعل مكان دراستك هادئ ومنظم كي تحافظ على تركيزك أثناء الدراسة

كيف تستعد للامتحانات الجامعية

الإستعداد للإمتحانات الجامعية مهم جداً، لأنها المرحلة التي تؤثر على الصعيد المهني، حيث تقديرك الجامعي يؤثر بشكل كبير على فرصتك في الحصول على وظيفة جيدة وفرصة عمل أفضل من غيرها، كما أن النجاح الأكاديمي في الجامعة سبيلاً لزيادة الثقة في النفس والشعور بأهمية ما تقوم بفعله.

  • قم بعمل جداول للدراسة وللإستعداد للإختبارات لتجنب ضياع الوقت وفواته، والتنظيم من شأنه أن يجعلك تضع نصب عينيك الأمور المهمة والواضحة والتي عليك البدء بها قبل أي شيء آخر.
  • قم بمراجعة المحاضرات التي قدمها لك دكتور الجامعة لأنها مهمة جداً وبإمكان الكثير من الجزئيات التي شرحها أن تأتي كما هي في الإختبار النهائي.
  • استخدم تقنيات فعالة كالرسم البياني والخرائط الذهنية.
  • قم باستخدام اقلام التلوين الفسفورية لتحديد الأجزاء المهمة في المادة للربط البصري، حيث يُسهل ذلك تذكرها في الإمتحان.
  • قم بإنشاء واستخراج ملاحظاتك وتلخيصاتك الخاصة لمراجعتها قبل الإمتحان، حيث تكون هذه الملخصات بمثابة شيء سهل وسريع المراجعة قبل الإمتحان.
  • حافظ على تركيزك وانتباهك، وخذ قسطاً مناسباً من النوم وابتعد عن المنبهات

وأخيراً، حاول الإستيقاظ في الأوقات الأولى من الفجر، حيث الهدوء والتركيز والنشاط في أعلى مراحله يساعد على استيعاب أكبر عدد ممكن من المعلومات ويجعلها ثابتة راسخة في ذاكرتك لا تُنسى بسهولة، ولا تنسى الإستعانة بالله وأن تسأله التوفيق، وأن تثق تمام الثقة أن محاولاتك وسعيك لن يضيع سُدى فقد قال تعالى «وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يُرى» .

بالنجاح والتوفيق لكل الطلبة والطالبات في جميع بقاع الأرض، نفع الله بكم الأمة.

 

ابتعد عن أي مشتتات، ومن المفضل أن تدرس بعيداً عن هاتفك المحمول

شاركونا بـ كيفية استعدادك للامتحان

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

دعاء النجاح بالامتحان

حالات عن الدراسة

حالات واتساب عن الدراسة

كلمات عن النجاح في الدراسة 

عبارات عن الاجتهاد في الدراسة

انشرها على :
الوسوم:
4 4 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Green

حافظ على صحتك النفسية وابتعد عن الهلع والخوف من أن لا يسعفك الوقت، وألا تتمكن من الدراسة بشكل جيد، هذا بشأنه أن يحبط من عزيمتك ويكون بمثابة التأخير الذي يحول بينك وبين أن تدرس بجد وتركيز.🌻

🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

بصبر والإجتهاد والمثابره