تخطى إلى المحتوى
كيف تعرف ليلة القدر

كيف تعرف ليلة القدر ما هي علمات ليلة القدر وكيف نعرفها؟

ليلة القدر هي ليله عظيمه ذات اهميه خاصه عند المسلمين .. وهي ليله تأتي كل عام في شهر رمضان في العشر الأواخر منه ،وذكرت في القرآن سوره بإسمها:

قال تعالى”إنا أنزلناه في ليلة القدر،وما أدراك ما ليلة القدر. ليلة القدر خير من ألف شهر،تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ،سلام هى حتى مطلع الفجر”

فهي ليله مباركه انزل الله تعالى القرآن الكريم قال تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين،فيها يفرق كل أمر حكيم”

وهي ليله عظيمه العمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر مما سواها

وذلك من رحمة الله تعالى بعباده ففيها تتضاعف الأجور وتمحى السيئات .. وتزيد الحسنات وعلى المسلمين أن يتحروها في العشر الاواخر من رمضان خصوصاً الوتر فيها..

كيف اعرف ليلة القدر

قال النبي عليه الصلاة والسلام: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان.. التمسوها في كل وتر وهي ليله كلها سلام تحفها الطمأنينه والسكينه والراحه .. يستحب فيها الإكثار من الدعاء وطلب المغفره من الله سبحانه وتعالى و روى أحمد.. وابن ماجه، والترمذي وصححه عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قلت:

يا رسول الله، أرأيت إن علمت أيُّ ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: “قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”

وفيها يأمر الله تبارك وتعالى الملائكه بكتابه الاعمار والارزاق والاقدار من الصحه والمرض والغني والفقر الحرب والسلم .. وغيرها مما يشاء الله سبحانه وتعالى ونسخها من اللوح المحفوظ لمده سنه كامله

وقد وصفت هذه الليله بالسلام لما فيها من الراحه والطمأنينه والخير والبركه.. التي يشعر بها المؤمن بسبب نزول الملائكه فتطمئن روحه وتعلو همته وتزذاد رغبته فيما عند الله تبارك وتعالى.

قال تعالى"إنا أنزلناه في ليلة القدر،وما أدراك ما ليلة القدر ،ليلة القدر خير من ألف شهر،تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ،سلام هى حتى مطلع الفجر

كيف تعرف ليلة القدر

هي ليله متنقله في العشر الاواخر ليست ثابته كل عام فقد تكون ليلة الواحد والعشرين.. وقد تكون ليلة الثالث والعشرين ،وقد تكون ليلة الخامس والعشرين.. أو السابع والعشرين،او التاسع والعشرين وقد تكون في الليالي الزوجيه
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد فيها بالعباده ما لا يجتهد في غيرها.. فقد قالت السيده عائشه رضي الله عنها: “كان إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وجد وشدَّ المئزر” وكان يعتكف فيها عليه الصلاة والسلام .

وكان أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح من بعدهم يعظمون هذه العشر.. ويعرفون قدرها ويتعبدون فيها بكثره الصلاه وقراءة القرآن والدعاء وأوراد الاذكار .. والتصدق والإعتكاف ليفوزوا بمغفرة الذنوب ورفع الدرجات والعتق من النيران.

روي البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”

كيف نعرف ليلة القدر

هي ليله عظيمه تشهدها الملائكه ومعني القدر: الحكم أو التقدير.. أي أن الله تعالى يقدر فيها مايشاء من أمور خلقه لسنه قادمه..
وقيل: الشرف والمنزله العظيمه
ويقول كثير من العلماء أنها تعويض لهذه الأمه عن أعمارها القصيره بالنسبه لأعمار الامم السابقه .. فيستحب فيها للمسلم أن يتقرب إلى مولاه بالكثير من الدعاء والإستغفار والذكر والصدقات .. والعطف على الفقراء والمحتاجين..
وفيها من الروحانيات العاليه ما يقشعر له بدن المؤمن وتصفو روحه وتعلو همته للقرب من الله.. ويشعر بنزول الملائكه فيها وبأن الكون كله يسبح المولى تبارك وتعالى ويستغفره.

عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه

ماذا حدث في ليلة القدر

من الليالى العظيمة التي تتنزل فيها الملائكة يقودهم سيدنا جبريل عليه السلام علي عباد الله الذاكرين القائمين المستغفرين، يسلمون عليهم ويأمنون علي دعائهم ويدعون لهم بالرحمه والمغفره والعتق من النيران، وفي هذه الليلة المباركة لا تبقى بقعة في الأرض إلّا وفيها ملك نزل بأمرٍ من الله تعالى حتى تضيق الأرض بهم، وفي ذلك روى أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (إنَّ الملائِكةَ تلْكَ الليلةَ في الأرْضِ أكثَرُ من عدَدِ الحَصىَ)..
وتتنزل الملائكه في تلك الليله تشريفاً للمؤمنين ورفعة لمكانتهم عند الله تعالى ،ويكون نزولهم سبباً لنشر البركات وحفظاً للمؤمنين في كافة أنحاء الارض من كل مكروه وسوء،وعلى المسلمين الإكثار من الاستغفار والعبادات طلباً للرحمه التي تتنزل مع الملائكه ،فالملائكه تحب سماع انين المستغفرين وتؤمِّن على دعائهم.

وفيها يغفر ذنوب كل من قامها بإخلاص لله تعالى وحده دون رياء أو لرغبه منه في انتشار سمعته بين الناس.

ما هي علامات ليلة القدر كاملة

إن معرفتنا بعلامات ليلة القدر هو علم النبي صلى الله عليه وسلم بها حيث أخبره بها سيدنا جبريل عليه السلام ثم رفع ذكرها بسبب مشاحنة بعض الصحابه، وروي عَنْ أَنَسٍ – رضي الله عنه – قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ – رضي الله عنه -:

«أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ لِيُخْبِرَنَا بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى رَجُلانِ مِنَ المُسْلِمِينَ، فَقَالَ: «إِنِّي خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى فُلانٌ وَفُلانٌ، فَرُفِعَتْ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالتَمِسُوهَا فِي التِّسْعِ وَالسَّبْعِ وَالخَمْسِ»

وقد رُفع ذكرها حتي يجتهد المؤمن في ليال العشر كلها ولا يركن ويتكاسل إنتظاراً لتلك الليله ويقوم بالعباده فيها وحدها دون غيرها.

كيف اعرف ليله القدر

ولم يتركنا النبي صلى الله عليه وسلم بدون علامات بل ذكر لها علامات حتي يتحراها المؤمن فيصيب بها من الخير العظيم، ومن علاماتها :
-انها ليله صافيه هادئه تنتشر فيها الطمأنينه والراحه بين العباد.

-ليست حاره ولا بارده روى عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلم أنه قال: “هِي طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا”

-أن الشمس تشرق في صبيحتها بدون شعاع.

كيف تكون ليلة القدر

كما أخبر النبي صلّى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا “أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا”، رواه مسلم.

-يوفق فيها المؤمن للدعاء بما لم يدعو به من قبل.

-وأن المؤمن يجد فيها انشراح الصدر ويجد لذه للطاعه والعباده وقيام الليل فيها أكثر من غيرها كما كان يجد ذلك بعض الصحابه رضوان الله عليهم أجمعين.

-هي ليله رياح ساكنه ومطر ويكون القمر فيها ساطعً.

-لا تنزل فيها الشهب والنيازك.

ليله عظيمه تشهدها الملائكه ومعني القدر: الحكم أو التقدير ،أي أن الله تعالى يقدر فيها مايشاء من أمور خلقه لسنه قادمه

شاركونا بـ كيف تعرف ليلة القدر

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

كلام عن ليلة القدر

كلام عن القدر

ادعية ليلة القدر للزواج

افضل ادعية ليلة القدر

ادعية مستجابة في ليلة القدر

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

كما أخبر النبي صلّى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا “أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا”، رواه مسلم.🌸