تخطى إلى المحتوى
ما هي كذبة إبريل؟

ما هي كذبة إبريل؟ قصة كذبة إبريل حقيقة كذبة نيسان

إن كذبة إبريل أو كذبة الأول من نيسان أو يوم كذبة إبريل April Fools’ Day هي عبارة عن مناسبة تقليدية في عدد من الدول وتوافق يوم الأول من شهر إبريل في كل عام. حيث يقوم الناس بتحضير كذبات وخدع مسلية في الآخرين. إنه لا يعد يوم وطني حقيقي أو عيد قومي رسمي معترف به ولكنه مجرد يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال. والقيام بإطلاق النكات وتجربة خداع بعضهم البعض.

يمن القول أن هذه المزحة منتشرة في أغلب دول العالم باختلاف ألوان وثقافات الشعوب. ويجمع أغلبية الباحثين أن هذه الكذبة هي تقليد أوروبي بحت .قائم على المزاح وإطلاق الشائعات والأكاذيب، ويتم إطلاق لقب ضحية كذبة إبريل على من يقوم بتصديق هذه الأكاذيب.

نجد غالبا أفراد العائلة والأصدقاء يقومون باللعب بأعصاب بعضهم ما ينسج الكثير من القصص المضحكة والمسلية. وأحيانا المخيفة في يوم كذبة نيسان، وسنتحدث في هذا المقال عن الأصل التاريخي لكذبة إبريل ومتى بدأت.

ما هي كذبة إبريل؟

قصة كذبة إبريل

لا يوجد أي حقائق مؤكدة الأصل عن هذه العادة ولكن هناك بعض الآراء التي رجحت. أن بداية هذا اليوم كانت بسبب احتفال العديد من المدن الأوروبية بمطلع العالم في يوم الواحد من إبريل وتحديدا كانت البداية من فرنسا. بعد تبني التقويم المعدل من قبل شارل التاسع في عام 1564 ميلادي. حيث كانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس . وينتهي في أول يوم من إبريل بعد قيام الناس بتبادل هدايا رأس السنة.

فيما بعد جاء الباب غريغوري الثالث عشر في نهاية القرن السادس عشر حيث قام بتعديل التقويم مرة أخرى. وجعل العام يبدأ في 1 يناير مع بداية الاحتفال بالأعياد منذ 25 ديسمبر. ومن هنا بدأ الناس يطلقون على من ظلوا يحتفلون بالسنة الجديدة الكثير من التعليقات الساخرة. لأنهم صدقوا كذبة إبريل. ولكن قصص كانتربري» للكاتب جيفري شوسر انقضت هذه النظرية. وقالت أن حكايات «كذبة أبريل» تعود لفترة القرن الرابع عشر وقبل قدوم البابا غريغوري الثالث عشر.

هكذا انتشرت هذه الكذبة إلى البلدان الأخرى وعلى نطاق واسع جدا في إنكلترا. حيث أنه بحلول القرن السابع عشر الميلادي كان يطلق على الضحية في فرنسا اسم السمكة. أما في اسكتلندا سميت بنكتة إبريل. وحسب روايات الكثير من الناس فإنه يوجد علاقة وثيقة جدا بين الكذب في يوم 1 إبريل وبين عيد هولي المعروف والشهير في الهند. الذي يحتفل فيه الهندوس في كل عام وتحديدا في 31 مارس. حيث أن الناس البسطاء يقومون بالكثير من المهام الكاذبة بهدف اللعو والدعابة. ومن المستحيل الكشف عن حقيقية الأكاذيب حتى مساء يوم الأول من إبريل.

قصة كذبة إبريل

قصة كذبة نيسان

هناك جانب إضافي للباحثين في أصل الكذب الذين كان لهم رأي ثاني واعتقدوا أن النشأة الأساسية له تعود للقرون الوسطى. حيث كان شهر إبريل في هذه الفترة وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول فيطلق سراحهم في أول الشهر. ويقوم العقلاء بالصلاة من أجلهم. وفي تلك الفترة ظهر العيد الذي تم تسميته باسم عيد جميع المجانين . أسوة بالعيد المشهور جدا المسمى باسم عيد جميع القديسين.

على الجانب الآخر هناك باحثين آخرين قاموا بالتأكيد على فكرة أن كذبة الأول من إبريل لم تنتشر بشكل واسع وواضح بين شحوب العالم أجمع إلا في القرن التاسع عشر. وبالطبع فإن كل النظريات والاقوال السابقة التي ذكرناها لم تكتسب الدليل الأكيد ليتم إثبات صحتها وسواء كانت صحيحة أم لا فمن المؤكد أن الكذب كان دائما مرتبط باليوم الأول من شهر إبريل. وتصدرالكثير من التعليقات حول هذا الأمر حيث أن البعض يقولون أن شهر إبريل في فصل الربيع ومن المعروف أنه في هذا الفصل يحلو للناس المزاح والمداعبة.

بهذه الطريقة أصبح اليوم الأول من إبريل أو نيسان هو اليوم الذي يسمح فيه بالكذب لدى كل شعوب العالم. فيما عدا الشعب الإسباني والشعب الألماني. حيث أن هذا اليوم مقدس جدا في إسبانيا دينيا، أما في ألمانيا فهو يوافق يوم ميلاد بسمارك وهو زعيم ألماني معروف جدا.

كذبة نيسان

نلاحظ أنه في العصر الحديث يبذل الناس الكثير من الجهود ليخلقوا خدع متقنة جدا في يوم كذبة نيسان. لدرجة أن الصحف والمحطات التلفزيونية والإذاعية بدأت في دعم هذا التقليد عن طريق بث الكثير من الأخبار الخاطئة بهدف خداع المجهور.

في عام 1957 قالت هيئة الإذاعة البريطانية الشهيرة بي بي سي أن المزارعين السويسريين كانوا يعانون من مشكلة ظهور محصول من المعكرونة السباغيتي. وعرضوا لقطات لمزارعين يقومون بحصادها من الأشجار. وفي عام 1985 خدع جورج بليمبتون العديد من القراء وهو كاتب مشهور في مجلة رياضية حيث قام بنشر مقال حول رياضي مبتدئ اسمه فينش يستطيع رمي كرة سريعة جدا بسرعة تزيد عن 168 ميل في الساعة.

ننتقل لعام 1996 وخدعة شراء جرس الحرية. حيث قامت سلسلة من مطاعم التاكو بنشر إعلان في صحيفة رسمية ووضحت به أنها قامت بشراء جرس الحرية الموجود في ولاية بنسلفانيا وهو رمز حقيقي للثورة والاستقلال في الولايات المتحدة. وقد كانت هذه المزحة خطيرة جدا حيث أن هذا الأمر مزعج للناس نظرا لحساسية هذا الرمز بالنسبة لبلادهم، ومن هذه النقطة أصبح هناك تحول في نظرة الشركات ليوم كذبة إبريل. حيث أن الأمر في البداية كان مجرد فرصة ترفيه ومزاح لكنه أصبح فرصة كبيرة للترويج والإعلان.

أخيرا لدينا كذبة متحف الخدع، حيث تم نشر إعلان على موقع إلكتروني عن متحف خاص بالخدع جاهز لاستقبال الزوار 24 ساعة يوميا وكل أيام الأسبوع في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية. وقد ظل صاحب الموقع الإلكتروني يتلقى آلاف الرسائل التي تستفسر عن مكان هذا المتحف وكيفية الوصول إليه ولكنه كان رجل صادق ووضح أن الأمر مجرد خدعة.

في أيامنا هذا تستمر الخدع في يوم 1 إبريل عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. والقيام بنسج الكثير من القصص الخيالية المثيرة وخداع الأصدقاء والعائلة.

حقيقة كذبة نيسان

حقيقة كذبة نيسان

إن كذبة إبريل حرام في الإسلام بالتأكيد لأن الكذب هو عبارة عن أمر محرم في الدين مهما كان التاريخ أو اليوم. وأيضا لا يجوز للمسلم أن يتشبه بغيره حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تشـبه بقـوم فهـو منهم.

أيضا عن عبد الله بن مسعود فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة. وما يزال الرجل يصدُق، ويتحرَّى الصِّدق حتى يُكتب عند الله صدِّيقًا. وإيَّاكم والكذب؛ فإنَّ الكذب يهدي إلى الفجور. وإنَّ الفجور يهدي إلى النَّار. وما يزال الرَّجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عن الله كاذب.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن يوم كذبة الأول من إبريل. ووضحنا قصة هذا اليوم وبدايته عبر التاريخ.

الأسئلة الشائعة

متى يصادف كذبة نيسان؟

إن يوم كذبة نيسان يصادف اليوم الأول من شهر نيسان في كل عام. ويقوم الناس فيه بخداع بعضهم بالكذب بغرض التسلية.

ما هي كذبة نيسان؟

هو يوم يقوم الناس به بنسج الأكاذيب والمقالب لخداع بعضهم بغرض التسلية والمزاح.

متى كذبة نيسان؟

يصادف يوم كذبة نيسان في 1 إبريل من كل عام.

شاركونا بـ ما هي كذبة إبريل؟

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

يناير اي شهر

برج شهر يناير ايه

عبارات عن مواليد شهر ديسمبر

عبارات عن مواليد شهر يونيو

كيف اعرف برجي

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments