تخطى إلى المحتوى
موعظة عن الصبر على البلاء

موعظة عن الصبر على البلاء الصبر على البلاء والمصائب

الصبر من أعظم الفضائل وأهمها وهو من أخلاق الأنبياء التي حثنا عليها المولى سبحانه وتعالى.. ورغبنا فيها لعظم أجرها وعاقبتها في الدنيا والآخرة.. وهو حبس النفس عن الجزع والضجر.. وهو صفة محمودة ينبغي للعبد أن يتصف بها ليتجاوز صعاب الحياة ومشاقها ..وينبغي علي العبد ان يخلص النيه لله وحده وان يكون صبره ابتغاء مرضاة الله.. والطمع فيما عنده وابتغاء الدرجات العلى من الجنه لمجاوره النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.. فالبلاء واقع لا محاله سواء رضي أم لم يرضى لكن إظهار الطاعه لله والانقياد له والخضوع لأقداره.. دليل على سلامة القلب وقوة الايمان .. والظن الحسن في المولى تبارك وتعالى فالمؤمن الحق يؤمن بالقدر خيره وشره.. ويسلم لأقدار الله ويرضى بها لينال الفلاح في الدنيا والاخره..

قال تعالى “يأيها الذين ءامنوا اصبروا وصابرو ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون”؛.

موعظة عن الصبر على البلاء

للصبر مكانته العظمى عند الله سبحانه وتعالى حيث قال وبشر الصابرين.. وجعل الصبر سبباً في نيل محبته ومرضاته، فقال والله يحب الصابرين .

ومن ثمار الصبر وفوائده أن الصابر المحتسب للأجر والثواب من الله تعالي .. ينال منزله عظيمه يكون فيها في معية الله تعالى وحفظه قال تعالى واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا

لذلك ارشد المولى عباده المؤمنين بالإستعانة بالصبر والصلاة على مشاق الحياه وكدرها فقال..

“واسعينوا بالصبر والصلاه وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين”

الصبر على البلاء والمصائب

للصبر انواع كثيرة منها الصبر علي آداء الطاعات قال تعالى وأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها..

ومنها الصبر عن فعل المعاصي قال تعالى “واما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوى.. و الصبر على مصائب الحياه وابتلاءاتها

  • قال تعالى”ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين”
  • والصبر رأس الأخلاق واعظمها أجراً عند الله فهي من باب إحسان الظن بالله والايمان بأن ماقدره هو الخير فهو علام الغيوب يعلم السر وما يخفي حتي وإن كان الإبتلاء في ظاهره مصيبه للمؤمن فيلزم التسليم بأن الله تعالى ماقدره الا لحكمة وما أراده إلا لخير فرب الخير لا يأتي إلا بالخير وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير ،إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له وإن اصابته سراء شكر فكان خيراً له وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن
  • ومن رحمه الله بالعباد أن الفرج دائماً قريب ولن يغلب عسر يسرين فإن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك

الصبر عند الابتلاء

إن المؤمن لا يخلو حاله من الابتلاءات والشدائد ويكون ذلك علامة على حب الله له فإن الله تعالى يبتليه ليكفر بهذا البلاء عن خطاياه ويرفع بها درجاته..

وقد سأل أحدهم النبي صلي الله عليه وسلم عن أي الناس أشد بلاءً؟ قال: “الأنبياء ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل من الناس، يُبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه، وإن كان في دينه رقة خُفف عنه، وما يزال البلاء بالعبد حتى يمشي على الأرض، وليس عليه خطيئه.

وقد كان من أروع الأمثلة في الصبر علي البلاء سيدنا أيوب عليه السلام حين صبر على بلاءه في فقد ماله وولده وابتلاءه بالأمراض والاسقام في جسده فصبر على ذلك صبرا جميلا فكافئه الله تعالى بأن رد عليه اهله ورزقه من حيث لا يحتسب،قال تعالي “وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وانت ارحم الراحمين ،فاستجبنا له فكشفنا مابه من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين” سورة الانبياء

من رحمه الله بالعباد أن الفرج دائماً قريب ولن يغلب عسر يسرين فإن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

دعاء الصبر على البلاء والمرض

والدعاء وسيله من وسائل التغلب على الابتلاء والصبر عليه والتقرب إلى الله لرفع الضر وكشف الكرب.

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا ارحم الراحمين انت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته امري إن لم يكن بك غضب علي فلا ابالي.غير ان عافيتك هي اوسع لي.اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة.أن يحل على غضبك، أو ينزل بي سخطك.لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك.
  •  اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام, واكلانى فى الليل والنهار، وارحمني بقدرتك علي انت ثقتي ورجائي، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي ابدا ويا ذا الجلال الذي لا بلى ابدًا.
  • يا ذا النور الذي لا يطفأ سرمدا،
    أسألك أن تكفيني شر كل ذي شر، و أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا، وأسألك العافية من كل بلية اللهم بك أدفع ما أنا فيه، وأعوذ بك من شره يا أرحم الراحمين، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم اني أسألك ايمانًا يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الاكرام. اللهم إنى أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

قال تعالي"ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين

شاركونا موعظة عن الصبر على البلاء

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

حالات دينية عن الصبر

حالات عن الصبر

كلام عن الصبر والثقة بالله

كلام عن الصبر

دعاء الفرج السريع

انشرها على :
5 3 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

إنما يوفي الصابرين أُجرهم بغير حساب

Green

ومن رحمه الله بالعباد أن الفرج دائماً قريب ولن يغلب عسر يسرين فإن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا.🌼

Evan

فالصّبرُ هو مَدَارُ النّجاحِ والفَلاحِ في الآخِرةِ، إذا اجتَمعت أنواعُ الصّبرِ الثّلاثةُ فَهِيَ أقْصَى المَراتِب، الصّبرُ على الطّاعةِ والصّبرُ عن المعصِيةِ والصّبرُ على الشّدائدِ والمصَائبِ .

Olivia

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «  مَن أُعْطِيَ فَشَكَرَ وابتُلِيَ فَصَبَرَ وظُلِمَ فغَفَرَ وظَلَمَ فاسْتَغفَرَ أولئكَ لهمُ الأَمنُ وهُم مُهتَدُونَ  » رواه ابن حبانَ.