تخطى إلى المحتوى
نصائح لطلاب الثانوية العامة علمى رياضة

نصائح لطلاب الثانوية العامة علمى رياضة نصائح لعلمي رياضة

الرياضيات من المواد الجميلة والمثيرة للشغف والسعادة في نفوس محبيها. ولكن أحيانًا ما ينتاب الطالب بعض القلق بشأنها. ويشعر أنها “صعبة”. أو أن هناك أجزاء فيها لا يفهمها أو لم يستوعبها جيدًا. لكنه يستفيق ليجد أنه قد وصل بالفعل للمرحلة الثانوية. وأنه تخصص في قسم علمي رياضة. على أساس حبه الكبير لتلك المادة! وأنا هنا لأخبرك عزيزي الطالب. أن شعورك بذلك طبيعي. وأنني أتفهم شعورك بالورطة لأنني مررت بها قبلك. لذا استمع لتلك النصائح وخُذ بها واستعن بالله ولا تعجز.

نصائح لطلاب الثانوية العامة علمى رياضة

الرياضيات مادة مهمة جدًا يحبها الطلاب. لأنها لا تعتمد على الحفظ بل تجعل العقل في حالة تفكير وعمل. وتغذيه بالنتائج التي تأتي لأسباب منطقية. لذلك عليك ألا تذاكرها بنفس الطريقة التي تعتمدها في المواد الأدبية. ولا تهتم بحفظ القوانين وتكتفي بذلك. لذا انتبه إلى ما ننصحك به وإن كنت لا تفعله أو تنفذه بطريقة مختلفة صحح طريقتك فورًا.

  • اختر معلمك

المعلم الموثوق والخبير. أفضل من المعلم الذي لا خبرة له. ولا يشرح الدروس بمهارة. لذلك حين تختار معلمًا للانتظام معه في درس خصوصي. اختره بناء على سنوات تعليمه للمادة وخبراته فيها. وآراء زملائك السابقين في أسلوبه وطريقة شرحه.

  • الكتب الخارجية

اختر كتابًا خارجيًا واحدًا. لتذاكر منه ولا تحاول أن تشتت نفسك في كتب مختلفة. لأنك قد ترى للمسألة الواحدة شروحات مختلفة. فتتشتت ويضيع مجهودك فيها وتشعر بأنك لا تفهم شيئًا، لذا ابدأ بقراءة الشرح من كتابك المدرسي وكذلك النقاط التي شرحها المعلم في الفصل أو الدرس.

  • لا تتوقف عن حل المسائل

حين ينتهي الدرس وتبدأ في درس جديد اجعل من ضمن واجباتك حل تمرينات ومسائل تخص الدرس القديم مع الجديد ولا تستهين بتلك الخطوة لأنها تعرض عليك مسائل أكثر مما يزيدك خبرة في شكل السؤال وما يحتاجه منك في الإجابة كما يحافظ على تذكرك لطرق الحل المختلفة.

  • اهتم بالقوانين

في مواد الرياضيات الخاصة بقسم علمي رياضة هناك قوانين مختلفة، لا تحاول جمعها معًا جميعًا دون تصنيف، فاجعل قوانين الميكانيكا وحدها وقوانين الهندسة الفراغية وحدها وقوانين حساب المثلثات وحدها وهكذا. ولا تنس مراجعتها وإجراء التمارين عليها باستمرار.

  • حدد وقتك ومكانك ورفقتك بذكاء

لا تذاكر الرياضيات بينما تجلس على السرير ولا بين مجموعة من الأصدقاء الذين يمرحون أكثر مما يتعلمون، واختر وقت الصباح الباكر أو ما بعد صلاة الفجر لأن الثابت علميًا أن العقل خلال تلك الفترة يكون أكثر اتقادًا واستعدادًا لتلقي المعلومات وتحليلها والاحتفاظ بها، فاجعل الصباح الباكر هو وقتك المشغول بمذاكر الرياضيات.

نصائح لعلمي رياضة

نصائح لعلمي رياضة

رابطة معلمي الرياضيات اهتمت أيضًا بما يشغل بالك كطالب ثانوية عامة علمي رياضة، ولمَ لا فقد كانوا يومًا ما طلابًا مثلك، وقد قدموا نصائح ثمينة تتمثل فيما يلي:

  • اسأل معلمك

الخجل يمنع التعلم، فلا تخجل من طلب شرح المسألة مرتين وأكثر حتى تفهمها، لأن ما يأتي بعدها مبني عليها لذلك يجب أن تفهمها جيدًا قبل الانتقال إلى الدروس التالية، مع العلم أن المعلم لن يمانع ذلك طالما اخترت معلمًا موثوقًا خبيرًا في مادته.

  • ركز على الأساسيات

هذه الخطوة تحتاج للحفاظ عليها منذ المرحلة الابتدائية، حيث يتوجب عليك فه العمليات الأساسية بشكل سليم مثل القسمة والقسمة والمطولة والكسور والمضاعفات والضرب والحسابات العقلية عمومًا وأي عملية منها تستشعر فيها نقصًا عليك أن تسعى للبدء فيها من بداياتها لملء الفراغ وربط الحلقة المفقودة لفهمها بالكامل، وهذه الخطوة هي ما يساعد الكثيرين على اجتياز المسائل التي تبدو غامضة.

  • لا تذاكر الرياضيات، بل العب لعبة الرياضيات

الرياضيات في الحقيقة ليست مادة تحتاج للمذاكرة وبالتأكيد شعرت بذلك مرارًا، الرياضيات متعة للعقل، وتجعله يعمل بشكل أفضل ويستمتع باستخراج النتائج وإعطاء البراهين، لذلك لا تتعامل معها على أنها مادة تحتاج لاستذكارها وتحقيق أعلى الدرجات فيها، ولكن اعتبرها تحدي للعقل وسترى من نفسك العجب تجاهها.

  • تخلص من الأفكار المحبطة

الشيطان يعدكم الفقر، هل سمعت بهذه الآية قبلًا؟ إن لم تكن تسمع بها فبالتأكيد تعاني مما يفعله بك الشيطان من زرع أفكار الفشل والإحباط والسلبية، وأنك أخطأت حين اخترت هذا القسم والآن تعلق هنا ولا تدري كيف السبيل، يجب أن تمنع سيل الأفكار القاتلة هذا وتتذكر أن “الله يعدكم مغفرة منه وفضلًا” وكلا قالت لك نفسك أن ستفشل ذكرها أن الله لا يضيع أجر المحسنين.

نصائح لطلاب علمي رياضة

نصائح لطلاب علمي رياضة

هناك عدد كبير من النصائح التي قد لا يتسع لها المجال لذكرها هنا، لذلك نختار لك الأكثر شمولًا والأفضل نتيجه من بينها، إضافةً إلى التركيز على العامل النفسي لتخفيف الضغط، ومن أهم النصائح ما يلي:

  • اعرف واجبك

هنا ننبهك أن لبدنك عليك حق، فأنت مطالب بعبادة الله وإتقان العمل، ولا يأتي الإتقان بطول السهر وقضاء سائر اليوم في الاستذكار، بل في الوقوف على النقاط الأساسية ومذاكرة دروسك أولًا بأول والاستماع جيدًا إلى ما يقوله المعلم والمداومة على النظام الذي تضعه لنفسك في المذاكرة، ولا تنس أن كل ما زاد عن حده انقلب ضده.

  • لا للمقارنة

صديقك الذي حصل على نصف درجة أعلى منك ليس أفضل منك بالطبع، لكن ظروفك تختلف عن ظروفه، وقدراتك تختلف عن قدراته، كما أن طريقك ليس طريقه ولم يخلقه الله لما خلقك له، وكلٍ ميسر لما خلق له، فاعلم أنما عليك العمل، وعلى الله النتيجة، فاعمل واجتهد ولا تتكاسل واهتم بأن تكون أفضل مما حققت سابقًا دون إدخال من حصلوا أقل منك أو أكثر في تلك المقارنات.

  • لا للغش

لا تعتقد أنك حينما تساعد غيرك في حل امتحاناته تسدي له خدمة، بل أنت تدمره وتقضي على مستقبله بفعلك ذلك لأنه لن يتعلم شيء وسيسير على نفس النهج في سائر أمور حياته، لذا منذ بداية مراحل التعليم لا تقوم بتسريب الإجابات لأحد ولا تسمح لأحد بتسريب الإجابات إليك، واعلم أن الله يرى عملك.

نصائح لطلاب الثانوية العامة علمى رياضة

نصائح لطلاب البكالوريا

هذه النصائح موجهة لكل طالب ثانوية عامة يريد التفوق والحصول على الدرجات الأعلى، وهي كما يلي:

  • لا تنس المكافأة لأنها حافز كبير للتقدم ولا تستهن بأهميتها، فكافئ نفسك بما تحب.
  • عش لحظات النجاح حتى لو بحل مسألة واحدة بشكل صحيح.
  • وزع مهامك اليومية والتزم بها لتحقيق أعلى إنتاجية وأفضل النتائج.
  • تعلم بطريقة الخرائط الذهنية وضع المخططات واربط المعلومات ببعضها.
  • لا تصدق أي تعديلات في المنهج خلال الفترات الأخيرة لأن هناك البعض يشيعون تلك الأخبار لإحباط الطلاب ومن ثم يأتي الدرس الملغي في الامتحان.
  • لا تكثر من المنبهات ولا تطيل السهر خاصةً ليالي الامتحانات لأنك تحتاج للراحة كما تحتاج للعمل.

بنهاية نصائحنا اليوم نتمنى لك التوفيق لأنك الأساس الذي يقوم عليه المستقبل، وكل المهن مطلوبة في مجتمعنا وسائر المجتمعات الأخرى، لذا عليك تحديد ما تريد أن تكون عليه وسبب رغبتك في أن تكون كذلك، واحسن عملك لأن الله يراه وسيؤجرك عليه.

شاركونا بـ نصائح لطلاب الثانوية العامة علمى رياضة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments