تخطى إلى المحتوى
هل قصة مسلسل خلف بن دعيجا حقيقية؟

هل قصة مسلسل خلف بن دعيجا حقيقية؟ مسلسل خلف بن دعيجا

خلف بن دعيجا هو أحد أشهر الفرسان وأفضل شيوخ العرب في القدم. وقد كان يخوض عدة معارك وانتصارات كثيرة لا مثيل لها.

واشتهر بعدة صفات حميدة وجميلة منها الكرم والشجاعة والشهامة.

كان خلف من قبيلة تدعى الشرارات واسمه بالكامل هو خلف بن محمد بن دخيل الله بن دعيجاء، ويندرج خلف من نسل الدعاجين من الصبحي من فخذ الجلسة من أصل الشرارات.

هل قصة مسلسل خلف بن دعيجا حقيقية؟

كان خلف يمتلك زعامة ومكانة مرموقة بين العرب وبين أهل عشيرته.

وهو من كبار العشيرة وكان لا يرفض له طلب ولا يرد له كلمة وولد في مدينة تيماء.

وكان الأصيل في تسميته دعيجا نسبة لجدته أم والدته. أما عن والدة خلف هي هند بنت محمد الحدب وهي إحدى سيدات قبيلة شمر..

والجدير بالذكر أن دعيجا قد تزوج من العديد من النساء من قبيلة الشرارات ومن قبائل أخرى.

كان خلف من قبيلة تدعى الشرارات واسمه بالكامل هو خلف بن محمد بن دخيل الله بن دعيجاء

مسلسل خلف بن دعيجا

كان خلف بن دعيجا شخصية مشهورة ومرموقة جداً. لذلك تم كتابة مسلسل عنه .. وذلك لكي يبقى التاريخ مخلدا لذكرى هذا الرجل الشهم ذو الصفات الحسنة والأخلاق الحميدة. وكان لديه صديق يدعى نمر بن عدوان وكانت صداقته قوية جدا مع خلف. وذلك بعد قيامه باستضافته مع أبا الغنم وقام نمر بن عدوان باستضافة خلف عنده. وقام بتأمين الشعير للأبل الخاص به وكان ذلك في فصل الصيف.

وقرر أن يؤمن لهم الشعير إلى الصيف القادم. وبعد انتهاء الضيافة عرض خلف على نمر بن عدوان ان يذهب للصيد وبعد الانتهاء من الصيد قرر خلف أن يقوم بإعداد الفطور له ولنمر وجماعته. وأن يأكل ما اصطاده ولكن نمر أصر على تجهيز الطعام هو بنفسه وقد غلبه النعاس ونام وعندما استيقظ اكتشف ان خلف وجماعته تركوا له كل الصيد فكتب فيه قصيدة فحواها:

قلبي برمني وابترم من خديني
برم البريم مسالع القطن للصوف.
واتفل وريقي قطنة ما تليني
وإطا وكني واطيا فوق مرضوف.
طقيتهم حد الكهف مقرشيني
وبدلت ركضي عقب الاهذال بوقوف.
ونكست الولح بندقي في يميني
مثل الرديف اللي على الورك منسوف.
واقول واغبني على المتحيني
غباين اللي فوقه الطي منسوف.

يابن دعيجاء بعدكم هم عيني

اعيش بالبلقاء وكني على الجوف.

حالوا قرود الناس بينك وبيني

اللي بحكي السو مصخر ومكلوف.

قلبي برمني وابترم من خديني برم البريم مسالع القطن للصوف

قصة مسلسل خلف بن دعيجا

اشتهر الشيخ خلف بن دعيجا بغزواته وبطولاته التي كانت تفتك بأعدائه، وكانت أحد غزواته ضد القبيلة التي تنتمي إليها سعدا، حيث أن سعدا هي أحد النساء التي تحب خلف بن دعيجا. واستمر خلف في كر وفر تلك القبيلة. ولم يكن شكله معروفًا للقبيلة إلا لسعدا. حيث رأته في في أحد ممرات القبيلة دون أن يعلم ذلك.

إلا أن تمكن رجال القبيلة وزعمائها من القبض على الشيخ خلف، وقد أحضروا سعدا ليتأكدوا منها إن كان هو الشيخ خلف بن دعيجا أم لا، ولكنها عندما رأته تفاجأ بن دعيجا بأنه تنكر بأنه هو. ليقوم رجال القبيلة بإطلاق سراحه. لأنها خافت عليه من القتل، لذا قامت بإنكار شخصيته عن زعماء قبيلتها. ولكن نظرًا لشهامة خلف بن دعيجا رفض أن يتم إطلاق سراحه بالباطل والكذب، لذا اعترف بأنه الشيخ خلف، مما فاجأ زعماء القبيلة اللذين أعجبوا بشجعاته وجرأته. وقاموا بإطلاق سراحه.

تُعد قصة الشيخ خلف بن دعيجا ملحمة مليئة بالانتصارات والبطولات. لذا قُدمت بعض الأعمال الفنية التي تتحدث عن قصته، وكان أبرزها مسلسل “الوعد” والذي قدم قصة الفارس والشيخ خلف بت دعيجا. وكان من تأليف محمد العبادي وإخراج محمد عبد العزيز، وقدم دور الشيخ خلف الفنان الأردني ياسر المصري، مع رؤى الصبان التي قدمت شخصية سعدا، بمشاركة محمد العبادي ونادرة عمران ومارجو حداد، وقد عرض المسلسل لأول مرة عام 2014، وحقق نجاحًا كبيرًا.

اشتهر الشيخ خلف بن دعيجا بغزواته وبطولاته التي كانت تفتك بأعدائه

مسلسل خلف ابن دعيجا كامل

أول قصة خلف بن دعيجا الحقيقية معه كبار أمراء دولة الأردن، سمع أبا الغنم عن خلف ابن دعيجا الكثير من الحديث عن صفاته وخصاله التي يتميز ويشتهر بها، وتعجب كثيرًا مما سمعه عنه لذلك قرر أن يقوم بالتعرف إليه.

فقام برحلة مع أكبر وجهاء الأردن الأول الشيخ نمر بن عدوان والثاني الشيخ بن جديد، فذهب الثلاثة أبا الغنم ونمر بن عدوان والشيخ بن الجديد. إلى موطن وأرض خلف بن دعيجا، وكان أول ما شاهدوه من الصفات الحسنة الذين سمعوها عنه هي صفة الكرم حيث قام بتقديم ضيافة حسنة وكريمة لهم.

فقام برحلة مع أكبر وجهاء الأردن الأول الشيخ نمر بن عدوان والثاني الشيخ بن جديد، فذهب الثلاثة أبا الغنم ونمر بن عدوان والشيخ بن الجديد إلى موطن وأرض خلف بن دعيجا، وكان أول ما شاهدوه من الصفات الحسنة الذين سمعوها عنه هي صفة الكرم حيث قام بتقديم ضيافة حسنة وكريمة لهم.

أمر خلف بن دعجا أن يتم ذبح ثلاثة من النوق حتى تقدم لضيافة الثلاث شيوخ من أهل الأردن، وقام الخدمة عنده بتقديم ثلاثة من الصواني المحملة بالخيرات من اللحوم وكافة أنواع الطعام ذات الألوان الزاهية والفاتحة للشهية، وهذا من كرم ضيافته وحسن أخلاقه.

كان عدد الصواني ثلاثة حتى تقدم صينية لكل شيخ من الشيوخ الثلاثة، وعندما رأوا الشيوخ الثلاثة ما قام به خلف بن دعيجا وخاصة أبا الغنم، زال تعجبه مما سمعه عنه وتأكد من تلك الأمور.

ومن هنا بدأت الصداقة بين أبا الغنم وخلف بن دعيجا والشيخ نمر بن عدوان، وأطلق أبا الغنم على خلف بن دعيجا اسم أبا الإبل، وذلك نظرًات لما رأه منه نمن كرم الضيافة.

من الأمور التي قالها أبا الغنم ي حق خلف بن دعيجا: (أنا إن كرمت جبت من الغنم اجلها أما هذا البدوي. أتى بما لم آت به من قبل).

شاركونا هل قصة مسلسل خلف بن دعيجا حقيقية؟

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً :

متى تم تمثيل مسلسل خلف بن دعيجا؟

قصة خلف بن دعيجا الشراري مع محيسن الرويلي

قصائد خلف بن دعيجا

كرم الشيخ خلف بن دعيجا

شعر خلف بن دعيجا

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

شكرا لكم كفيتو ووفيتو وماقصرتو