تخطى إلى المحتوى
أدعية وآيات تحصين النفس من كل شي

أدعية وآيات تحصين النفس من كل شي آيات تحصين النفس من كل شر

إن الإنسان هو صناعة الله سبحانه وتعالى وطالما أمر الله العبد بدوام ذكره وشكره وحسن عبادته. فإن لذلك فوائد عظيمة قد يدركها الإنسان وقد لا يستطيع إدراكها. فصناعة الله هو أعلم بها. أعلم بما يسعدها. وهو أعلم بما يشقيها. وأعلم بما يحافظ عليها من وساوس الشيطان وكيده لأنه سبحانه القائل فاذكروني أذكركم. فلابد على الإنسان ذكر الأدعية والتحصين من كل كيد شيطان. أو لجلب السعادة والسرور على القلب. لأنه القائل عز وجل ألا بذكر الله تطمئن القلوب. ومن هذا المنطلق سنذكر بعض من الأدعية والآيات لتحصين النفس وذلك كما يلي:

أدعية وآيات تحصين النفس من كل شي

في بداية اليوم. يجب على كل مسلم ومسلمة المداومة على ذكر الله سبحانه وتعالى ثم الدعاء بكل خير والاستعاذة من كل شر. وذلك له الأثر البالغ على قلب المؤمن. في جعله دائم الاطمئنان ودائم السكينة والشعور الدائم بالمعية فمن كان الله معه فمن عليه ومن كان الله عليه فمن معه. وإليك بعض الأدعية لتحصين النفس كما يلي:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت أعوذ بك من كل ما استعاذ منه عبدك. ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم. ونعوذ بك من شر الشيطان وشركه. ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.
  • تحصنت بذي العزة والجبروت وآمنت بالله العظيم وكفرت بالجبت والطاغوت واستمسكت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم. توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم. وخير ما فيه. وأعوذ بك من شر هذا اليوم. وشر ما فيه اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. ولا أقل من ذلك يا نعم المجيب.
  • اللهم عافني في سمعي. وعافني في بصري اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا. وبين معصيتك وعلى الإيمان الكامل توفنا وأنت راض عنا اللهم نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة.
  • بسم الله الذي لا يضر معه شيء في الأرض ولا في السماء بسم الله خير الأسماء نعوذ بكلمات الله التامة من كل عين لامة وكل شيطان وهامة. وقل أعوذ بك ربي من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون.
  • أعوذ بكلمات الله التامات. اللاتي لا يجاوزهن كل بر وكل فاجر من شر كل ما خلق. وبرأ ومن شر. ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر ما يسير على الأرض وما يخرج منها ومن شر طوارق الليل والنهار ومن شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.

ادعية تحصين النفس من كل شر

ادعية تحصين النفس من كل شر

يدعو الإنسان صباحاً ومساءً. وذلك لاستمرار النور الذي يكسي قلبه طوال اليوم من أثر الدعاء. ومن المعية مع الله وذكر الله يجعل الإنسان هادئ البال. مستقر الحال. مطمئن وتبتعد عنه كل الشرور والأحقاد من البشر. ومن الجن ومن كل شر يصيبه. بل ذكر في بعض المواضع أن الدعاء يغير القضاء والقدر من الشر إلى الخير.

  • اللهم كما أنجيت يونس وهو في بطن الحوت وأذهبت الحزن والهم عن يعقوب ورددت إليه بصره وجمعت بينه وبين يوسف ويا من جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم وشفيت أيوب من مرضه ووهبت زكريا غلاماً بعد كبر سنه ويأس أهله. اللهم لا تبقي لنا هم إلا فرجته يا أكرم من سأل.
  • أعوذ بالله القادر العلي العظيم من غضبه وشدة عقابه وشر عباده ومن شر الشيطان وأتباعه وأعوانه ومن شر كل حاقد او حاسد أو من يريد بنا كيداً اللهم رد كيدهم في نحورهم وفرق شملهم.
  • اللهم إني استودعك اهلي وأولادي ونفسي فحفظنا جميعاً بقدرتك اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب في المال والأهل والولد.
  • اللّهم رب الناس أذهب البأس اللهم إنك أنت القائل إن كيد الشيطان كان ضعيفاً فرد كيد الشيطان عنا ونجنا منه ومن أعوانه وكن لنا خير المعين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واسترنا بسترك العظيم الأعظم واحفظنا بحفظك العظيم الأعظم الله احفظني عن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا.
  • اللهم باسمك وضعت جنبي وباسمك ارفعه إن أمسكت نفسي عندك فارحمها برحمتك الواسعة يا كريم وإن أرسلتها فاحفظها بحفظك العظيم الأعظم بما تحفظ به عبادك الصالحين اللهم اجعلنا عند الموت ناطقين بالشهادة عالمين بها.

آيات تحصين النفس من كل شر

آيات تحصين النفس من كل شر

يوجد العديد من المواضع التي ذكر الله سبحانه وتعالى فيها آيات لتحصين النفس ويمكننا أن نذكرها مع الدعاء وقراءتها بنية التعبد وبنية دفع الضر والدعاء أيضاً لأنها بصيغة الدعاء ونذكر منها ما يلي:

  • قراءة سورة الفلق من الآيات التي تحصن الإنسان من النفث والسحر وذلك في قول الله تعالى ” ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد”
  • قراءة آية الكرسي تجعلك في حفظ الله ومعيته وذلك في قوله تعالى ” وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم”
  • أواخر سورة البقرة وذلك في قوله تعالى ” ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به “
  • سُورة الإخلاص تقرأ ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات قبل الخلود إلى النوم.
  • سورة الفاتحة وسورة قريش وذلك في قوله تعالى ” الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف”
  • سورة الصافات تقرأ كاملة بعد صلاة المغرب.

تحصين النفس من كل شي

تحصين النفس من كل شي

يوجد الكثير من الأفعال التي من الممكن أن يفعلها الفرد بجانب الذكر والدعاء تجعل الفرد في عناية الله ومعيته ومنها المواظبة على صلاة الفجر والالتزام بما أمر الله والبعد عما نهى الله وعدم ذكر أخاك بما يكره والسير بالغيبة والنميمة والخوض في أعراض الناس ونذكر أيضاً بعض الأفعال الأخرى كما يلي:

  • المُحافظة على الذكر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العشاء.
  • المحافظة على ذكر الخروج من المنزل وهو بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم إني أعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما فيه وأسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه.
  • المحافظة على ذكر الدخول إلى المنزل بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا اللهم اكفنا شر خلقك وسلمنا من كل سوء.
  • قراءة دعاء ” اللهم اكفنا يا الله شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل توفنا وأنت راض عنا يا كريم يا مغيث أغثنا يا مجير أجرنا من خزي الدنيا ومن عذاب الآخرة”
  • اللهم باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت دبر لي أمري فنحن لا نحسن التدبير وأكفنا شر كل حاقد وحاسد وكل ما أجد وأحاذر إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير يا نعم المولى ويا نعم النصير”

شاركونا بـ أدعية وآيات تحصين النفس من كل شي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

أدعية تحصين النفس قبل النوم

تحصين النفس من العين والحسد والسحر والمس

أدعية تحصين النفس اليومي

اذكار المساء للتحصين

ادعية تحصين النفس

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments