تخطى إلى المحتوى
أدعية الفجر المستجابة

أدعية الفجر المستجابة دعاء الفجر مستجاب باذن الله

أن وقت الفجر يعتبر من أجمل الأوقات في اليوم. و أكثرها هدوء وسكينة لذا حثنا الله ورسوله الكريم على اغتنام هذا الوقت الثمين. فهو وقت إجابة الدعوى وفي هذه المقالة سنتناول أدعية الفجر .

أدعية الفجر المستجابة

الفجر هو ساعات أولى الساعات الذي يبدأ بها المسلم يومه. وما أجمل من أن نبدأ يومنا بالأدعية والأذكار ومنها :

  • من أجمل أدعية صلاة الفجر المستجابة عن الرسول الكريم ﷺ “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهم إنِّي أسألُكَ العَفوَ والعَافيةَ في ديني ودُنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفَظني مِن بينِ يديَّ ومِن خَلفي وعَن يَميني وعَن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بِعظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتي ” من حديث عبد الله بن عمر وقال: لم يَكنِ النبيُّ يترك هذه الدَّعواتِ حينَ يُمسي وحينَ يصبِحُ.
  • روي عن رسول الله ﷺ أنه كان يكرر هذا الدعاء بعد الفجر “اللهمَّ أَجرني مِن النارِ” ويقولها سبعَ مرّاتٍ بَعد الذكرِ في الفجرِ والمغربِ.
  • عن أم سلمة رضي الله عنها أن الرسول ﷺ كانَ يقول إذا صلى الصبح حين يسلّم “اللّهمّ إنِّي أسألُكَ عِلماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً” أخرجه ابن ماجه في صحيحه، وهو من أفضل الدعاء بعد الصلاة الفجر. لأن الطلب فيه للعمل الذي ينفع ويقرب العبد من ربه، وللرزق الحلال المبارك، وطلب تقبل العمل والطاعة.

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهم إنِّي أسألُكَ العَفوَ والعَافيةَ في ديني ودُنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي

دعاء الفجر للاحبه

يقولون أن أصدق أنواع الحب ، هو شخص يدعو لك. فما أروع أن يصطحب أحبتنا في وقت الفجر لدعاء لهم ومن هذه الأدعية :

اللهم افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي اللهم يا فاتح الأبواب. ومنزل الكتاب. وجامع الأحباب يا الله. ارزق أحبتي رزقاً كالأمطار يا الله. واجمعهم بكل من يحبون. وهوّن عليهم كل صعب، واجعل أيامهم عيداً، ويومهم سعيداً، وعمرهم مديداً يا الله. واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.

ادعية قبل الفجر

وقت ما قبل الفجر يسمى بقيام الليل. وفاز من اغتنمه ودعا به لأن الدعاء في هذا الوقت مستجاب. ولابد من الإكثار والإلحاح في الدعاء إلى الله ومن هذه الأدعية:

  • كان النبي يقول ” بسم الله على كل شيء اعطاني ربي، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئًا. عز جارك وجل ثناؤك، وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد. وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.”
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.
  • ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربِ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في اصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • أن يقول” بسم اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.” (ثلاث مرات).
  • اللهم أنت ربي عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وغلب قهرك وجرت قدرتك، اللهُم لا أجد لذنوبي غافرا ولا للمعاصي التي ارتكبتها غيرك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي فاغفر لي يا أكرم الأكرمين.

اللّهمّ إنِّي أسألُكَ عِلماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً"

أدعية قبل الفجر

لابد من القول أن لكل منا حاجة في نفسه. ودائما ما يطلب من الله تحقيقها فما أجمل من أغتنم هذا الوقت من اليوم. ويدعو به ومن الأدعية التي تقال قبل الفجر :-

  • أصبحنا وأصبح الملك لله، لا إله إلا الله وحده لاْ شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وَخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشرْ ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.
  • اللهُم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  • اللهم افتح لنا فتحا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا نصرًا عزيزًا.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • غافر ذنب داود، ويا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود، يا من برّه ورزقه للعاصين ممدود، يا من هو برٌّ حليم ونعم المقصود، يا من هو ملجأ للملهوف والمطرود، يا من أذعن له جميع خلقه بالسجود، يا من ليس عن باب جوده أحد مطرود، يا من ليس عن بابه أحد مغمود، يا من لا يحيف في حكمه ويحكم على الظالم الجحود، ارحم عبدًا ظالمًا مخطئا لم يوف بالعهود، إنّك فعّال لما تريد وأنت المقصود.

دعاء الفجر مستجاب باذن الله

أن الله لا يلهمكم الدعاء إلا لإنه يحب أن يسمع صوتك وأن يحقق مطلبك، فمن سيره الله لدعاء فقد أجابه عز وجل ، ولابد من الدعاء بيقين تام وتوكل على الله ومن الأدعية المستجابة بإذن الله :

  • اللهم افتح لنا فتحا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا نصرًا عزيزًا. اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • اللهُم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت

شاركونا بـ أدعية الفجر المستجابة

للمزيد من الأدعية و العبارات والرسائل المميزة. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً :

دعاء عند الطواف حول الكعبة

أدعية الحج

دعاء عند باب الكعبة

دعاء تيسير الامور

ادعية صباحية تُريح القلب

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ريوف

نسألك اللهم برائحة الجنة بلغنا، وببياض الوجه اوعدنا، وبظل عرشك اظلنا.

ومن حيث لا نحتسب ارزقنا، واجمعنا بمن نحب فيك.. يا أرحم الراحمين

سديم

يا رب.. ما خاب من ناداك، وتضرع إليك وشكاك، إلهي أنت تعلم كيف حالي، فهل يا إلهي فرج قريب.

يا الله ضاقت عليه الدنيا بما رحبت، فلا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته.

Olivia

اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص.

ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم عليه السلام، حنيفًا مسلمًا ومما كان من المشركين

Evan

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت.

وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك

Green

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.🌼