تخطى إلى المحتوى
أساسيات الصحة النفسية

أساسيات الصحة النفسية استراتيجيات للتغلب على المشاكل النفسية

لقد فطر الله عز وجل الإنسان على سلسة غنية ومتداخلة من المشاعر. وأودع في صدره قلباً حساساً سريع التأثر تجرحه كلمة وتكسره خيبة. فالإنسان في جوهره حالة من الانفعالات والأحاسيس المرهفة التي تتأثر بالإيجاب أو السلب بكل ما حوله. الأمر الذي دفع أصحاب الاختصاص إلى تركيز الجهود على ضرورة العناية بالجانب النفسي من الشخصية البشرية. وإحاطته بالاهتمام لا سيما أن خلق التوازن بين الصحة البدنية والنفسية و الصحة النفسية والعقلية يصب في قالب واحد. جوهره بناء شخصية سليمة ومتوازنة جسدياً وعقلياً ونفسياً. بل جدير بالذكر أن الاعتناء بالصحة النفسية يحظى باهتمام بالغ لا سيما عند أولئك المختصين الذين رأوا أنه لا يمكن اعتباره مجرد جزء لا يتجزأ من سلامة الإنسان بل أساس وجوهر سلامته البدنية والعقلية. وذلك لأن الحالة النفسية تؤثر بشكل بليغ في كل من الحالتين العقلية والبدنية سواء بالإيجاب أو السلب. ولعل هذا الأمر أكثر ما يدفعنا جميعاً إلى البحث المستمر للإحاطة والتعمق في معرفة معايير الصحة النفسية. والأمور التي يجب علينا الاهتمام بها. لنخلق في أعماقنا حالة من التوازن النفسي كفيلة بمدنا بالطاقة الإيجابية والراحة النفسية لمواجهة الخيبات والتغلب على العقبات الكثيرة التي تواجهنا في سبيل حياتنا.

تعريف الصحة النفسية

لا شك أن الخطوة الأولى التي يجب أن نخطوها في سبيل التوعية النفسية. الوقوف ملياً للتعرّف على المقصود بمصطلح الصحة النفسية. وهذا ما قادنا للبحث في كتب علم النفس وسبر أغوارها لنصل إلى تعريف عام لها يشار به إلى: سلسلة من السلوكيات والطرق التي يحرص الإنسان على التقيد بها بغية الوصول إلى حالة من التوازن النفسي. بشكل يساعده على تجاوز العقبات وحل المشكلات التي تعترض طريقه من جانب وتمكنّه من إيجاد صيغة إيجابية للتفاعل مع المحيط. والإحتكام دوماً لسلطة المنطق والعقل بعيداً عن الانفعالات السلبية التي يتبناها كردات فعل غير صحية نتيجة تأثره بالعوامل الخارجية المحيطة التي تدخله دهاليز الغضب والقلق وغيرها من السلوكيات المؤذية. إلا أن هذا التعريف العام لا يمنعنا إلى النظر إلى الصحة النفسية من زواية أخرى ومتعددة والاطلاع على رؤية المدارس النفسية له. فلم تخرج مدرسة التحليل النفسي التي ينطق باسمها عالم النفس الأكثر شهرة “فرويد” عن أن مصطلح الصحة النفسية ليس بعيداً في معناه عن أنه نقيض للمرض. فهي برأيهم تعني إمكانية الفرد مزاولة عمله بصحة جيدة ودون أن يشكو أمراض تحول دون ذلك. في الوقت الذي عرفته المدرسة السلوكية على أنه انتقاؤنا للسلوك المثالي الذي يناسب الحدث الذي نواجهه بالاستناد إلى خبرته الاجتماعية التي كونها من ظروف محيطه. أمّا المدرسة الإنسانية عرفتها على لسان رائدها “ماسلو”   أنها تعني تمتع الفرد بشخصية سوية تمكنه من التفاعل مع الظروف التي يواجهها بصورة طبيعية.

أساسيات الصحة النفسية

أهمية الصحة النفسية

لا تقل أهمية الصحة النفسية بالمطلق عن الصحة البدنية. فنفسية الفرد تؤثر بشكل كبير على كل نواحي حياته سواء على رفع إنتاجية عمله أو تفاعله الإيجابي مع الأحداث والمحيط بما يكفل تمتعه بحالة من الاستقرار والسعادة أو العكس. فتمتع الفرد بصحة نفسية مثالية ومتوازنة تترك أثرها على حياته في أكثر من جانب:

1 – ترفع من مناعة جسمه وتمنحه الطاقة الإيجابية لمواجهة العديد من الأمراض التي يصاب بها وخاصة تلك المتعلقة بالقلب والسكري والضغط و تساعده على التغلب على الأمراض الخطيرة كالسرطان.

2 – تساعده على التمتع بالراحة الجسدية التي يحول الأرق دونها، فهي تعزز قدرته على الاستغراق في النوم.

3 – تشحن الصحة النفسية الجيدة صاحبها بشحنات طاقية إيجابية تحول دون شعوره بالإرهاق واليأس.

4 – تبعده عن السلوكيات المضرة كالتدخين وشرب الكحول وتناول المهدئات بطريقة مبالغ فيها.

5 – تجعله خلّاقاً في إيجاد الحلول لمشكلاته وتجاوز العقبات التي تعترضه بسبب طاقة التفاؤل التي تتمتع بها.

6 – تمنحه خارطة طريق ترشده إلى كيفية التفاعل مع المحيط بشكل إيجابي والتغيرات الطارئة التي قد تحصل في مسيرة حياته.

7- ترفع من قدرته على الإنجاز في أي عمل يقوم به.

8 – تفعّل دوره في المجتمع من خلال بناء علاقات اجتماعية ودية وسليمة مع الآخرين.

9 – تكفل له التمتع بوزن صحي ومثالي فهي تعمل على تحسين نمط حياته من خلال زيادة اهتمامه بالأنشطة البدنية واعتماده الأنظمة الغذائية المثالية.

عوامل تؤثر على الصحة النفسية

عوامل تؤثر على الصحة النفسية

قبل الانطلاق إلى الحديث عن أساليب الرعاية الصحية النفسية لا بد لنا التطرق إلى العوامل المؤثرة في الصحة النفسية وهي كثيرة بدورها:

1 – النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد ونوع الطعام  الذي يتناوله يؤثر بشكل فعلي وأكيد على الصحة النفسية.

2 – ممارسة الأنشطة البدنية من أكثر العوامل التي لها تأثير بالغ على الصحة النفسية.

3 – الإدمان بمفهومه العام سواء التدخين أو الكحول وغيره.

4 – تعرض الفرد للعنف اللفظي أو الجسدي والتنمر.

5 – العلاقات الاجتماعية والعاطفية التي يعيشها الفرد فع محيطه.

6 – ممارسة طقوس التأمل والاسترخاء كاليوغا.

7 –  برنامج النوم الذي ينظمه الفرد بغية الحصول على ساعات نوم كافية لشحن الجسم بالطاقة.

 كيفية الحفاظ على الصحة النفسية

إن الأهمية البالغة للصحة النفسية والتوافق النفسي السليم مع المحيط تدفعنا دوماً إلى البحث عن سبل تعزيز الصحة النفسية والحفاظ عليها سواء من خلال بناء علاقات تفاعلية مع المحيط والحرص على تعزيز أواصر التواصل الفعال مع الآخرين مما يمنح الفرد القدرة على تقييم ذاته والاعتداد بنفسه. أو من خلال المثابرة على الرياضات وممارسة الأنشطة البدنية الصحية. إلى جانب تنمية المواهب والحرص على تعلّم حِرف ومهارات متنوعة. والحرص على العمل ضمن مجموعات ومد يد العون للآخرين في أي وقت يحتاجون. وعدم التعمق في التفكير فيما حدث في الماضي أو ما سيحدث في المستقبل وتركيز الاهتمام على سعادتنا وراحتنا في اللحظة الراهنة.

استراتيجيات للتغلب على المشاكل النفسية

يمكننا بالفعل تخطي العقبات وإيجاد الحلول لمشكلاتنا النفسية وخلق حالة من التوازن النفسي كفيلة بمدنا بطاقة هائلة من الرضا عن الذات من خلال اتباع استراتيجيات مثالية للتغلب على المشكل النفسية التي نتعرض لها جميعاً كــ:

1 –  عدم التواني لحظة عن مراجعة اختصاصي نفسي يكون كرشدنا وعوناً لنا على حل المشكلة التي نتعرض لها.

2 –  المثابرة على اعتماد نمط حياة صحي ومثالي يساعد على الحفاظ على توازننا النفسي.

3 –  شحن أنفسنا دوماً  بالطاقة الإيجابية من خلال عبارات الشكر والامتنان و التحفيز الدائم للذات.

4 – الحرص على تفريغ الطاقة السلبية دوماً سواء من خلال ممارسة مهارة أو هواية تمتلكها كالرسم والغناء والكتابة أو أي مهارة  أخرى تبدع بها.

5 – محاولة بناء صداقات إيجابية مع أشخاص إيجابيين يمكنهم شحن حياتك بطاقة من المرح والسعادة والأمل.

استراتيجيات للتغلب على المشاكل النفسية

الأسئلة الشائعة حول أساسيات الصحة النفسية:

1 – ما هو مفهوم الصحة النفسية؟

يمكن أن نلخص مفهوم الصحة النفسية بأنها حالة مثالية من التوازن تمنح الفرد القدرة على تخطي الصعوبات وحل المشكلات التي يتعرض لها وبالمقابل حصد الإنجازات وبناء علاقات تفاعلية سليمة مع الآخرين والمحيط الذي يعيش ضمنه.

2 – ما هي طرق علاج الصحة النفسية؟

من طرق علاج الصحة النفسية : العلاج النفسي، العلاج الدوائي، العلاج ضمن مستشفى متخصص والعلاج بالتحفيز الدماغي والعلاج بالغذاءو بالأعشاب

3 – هل الصحة النفسية مهمة؟

 إن الصحة النفسية مهمة للغاية لأن لها دور جوهر في تعزيز الصحة البدنية والعقلية للفرد.

تحدثنا في مقالنا عن أساسيات الصحة النفسية وتطرقنا إلى تعريفها وأهميتها وكيفية الحفاظ عليها واستراتيجيات حل مشكلاته. عسى أن نكون قد قدمنا المعلومات التي تشبع شغفك بالمعرفة وتحقق لك الفائدة بإذن الله.

 شاركونا أساسيات الصحة النفسية

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

عبارات عن الراحة النفسية

نصائح للامهات في تربية الأطفال

مقدمة في النمو النفسي

تطبيقات النمو النفسي في الحياة اليومية

نصائح للحياة

انشرها على :
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

يعاني الكثرين من المشاكل النفسيه بين فترات مختلفه من العمر في الحياة لكن هناك خطوات يمكننا بها التغلب على هذه المشكلات النفسيه وهيا ;

1- دعم النفس : عندما تعاني من مشاكل نفسيه حاول ان تطلب الدعم من الأخرين وخصوصاً اقرب الناس الي قلبك اهلك واقاربك لانهم اكثر من يفهموك ويقدرون ماتحسه وتعاني منه ..

2- الفضفضه – حاول ان تفضفض عن مشاكلك النفسيه لدكتور مختص بهاذي الامور او شخص يمكنه ان يساعدك في تخطي مشاكلك الخاصه وهاذ يُعتبر دعم مُهم لنفسك ..

3- الحركه: من الجميل ان تعالج مشاكلك بالحركه او الرياضه لانا ذلك يساعدك على الراحه والنوم وعدم كثرة التفكير باي امر يشغل بالك ..

4- الاهتمام بنفسك وذاتك : حاول ان تغير من طبعك وان تهتم بنفسك فذلك قد يعيد الثقه بنفسك ويساعدك بأن تخطو خطوه فريده في حياتك ..

5- المحافظه على ذكر الله: من الجميل ان تجاهد نفسك بلأذكار والمحافظه على صلاتك مع قول ورد يومي فهاذا يقلل من التوتر والقلق في داخلك الابذكر الله تطمئن القلوب..

6-اجعل لنفسك نمط يومي: اجعل لنفسك جدول ترتب به يومك لتخفف به عن ظغوط الحياة التي تمر بها والتي قد تكون سبب لمشاكلك النفسيه..

7- اجعل هدف لمستقبلك: ابتعد عن العبثيه واجعل لنفسك ومستقبلك هدف وغايه لتصل لها بمجهودك حتا تكون لخطواتك المستقبليه مشاريع مدروسه ومفهومه ..

8- ابتعد عن الوحده ; لاتعيش بمفردك وتعزل نفسك عن الاخرين فذلك قد يُسبب لك مشاكل نفسيه وفراغ قد يقودك الى المجهول ..

9- تقبل ذاتك: من الجميل ان تكون قنوع بنفسك بعيداً عن المشاعر السلبيه والنظر الي من هم افضل منك كن ذا ثقه انك يوما ماء ستصبح الأفضل ..

10- البحث عن حل: عندما تحس بأنك تعاني من مشاكل نفسيه حاول ان تشغل نفسك بنشاطات انت تحبهاا وتستمتع لها حتا لاتفكر بما يقلقك وبذلك سيُساعدك ذلك على تحسين مزاجك بشكل افضل ..

مهما كانت مشاكلك النفسيه التي تواجهك يجب ان تتأكد ان كل امر قابل للتغير وانك انت من تستطيع ان تغير نفسك للأفضل ..

Green

شحن أنفسنا دوماً بالطاقة الإيجابية من خلال عبارات الشكر والامتنان و التحفيز الدائم للذات.🌹