تخطى إلى المحتوى
اقتباسات ابن القيم

اقتباسات ابن القيم من أقوال ابن القيم الكلم الطيب

ابن القيم هو محمد بن أبي بكر بن أيوب، من أشهر العلماء المسلمين في القرن الثامن هجريا، وله العديد من الكتب والمؤلفات والتي قد وصل عددها إلى 98 كتابا ومؤلفاً، وعرف بكثرة الصلاة والاستغفار والتهجّد وعلمه الواسع في الدين والدنيا، وهنا نقدم إليكم أجمل اقتباسات واقوال لابن القيم.

اقتباسات ابن القيم

اجمل اقتباسات ابن القيم الحكيم اعلم العلماء:

  • إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده، تحمل الله سبحانه حوائجه كلها وحمل عنه ما أهمه. وإذا أصبح العبد وأمسى والدنيا همه، حمله الله همومها وغمومها ووكلها إلى نفسه.
  • وكل ما يصدر عن الله جميل، وإن كنا لا نرى الجمال في المصيبة.
  • إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
  • إن في القلب شعث: لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن: لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات: لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدا!!
  • إذا علمت أن الله معك.. لم يبق في قلبك اضطراب من تشويش الأسباب.

ما أغلق الله على عبد باباً بحكمته إلا فتح له بابين برحمته

أقوال ابن القيم

للعبد بين يدي الله موقفين: موقف بين يديه في الصلاة وموقف بين يديه يوم لقائه، فمن قام بحق الموقف الأول هوّن عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف ولم يوفٍّه حقه شدد عليه ذلك الموقف.

  • الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب يروح عنه وهج الدنيا.
  • استوحش مما لا يدوم معك، واستأنس بمن لا يفارقك.
  • ما أغلق الله على عبد باباً بحكمته، إلا فتح له بابين برحمته.
  • من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم لا تحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته، ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته، ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه، ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه، وأعجب من هذا علمك أنك لابد لك منه وأنك أحوج شيء إليه، وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب.

وكل ما يصدر عن الله جميل وإن كنا لا نرى الجمال في المصيبة

من أقوال ابن القيم الكلم الطيب

اقوال ابن القيم الحكيمة عن الكلم الطيب في كتابه:

  • المؤمن المخلص لله من أطيب الناس عيشا وأنعمهم بالا وأشرحهم صدرا وأسرهم قلبا، وهذه جنة عاجلة قبل الجنة الآجلة.
  • من أعجب الأشياء أن تعرف ربك ثم لا تحبه وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الاجابة وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعمل غيره وان تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته.
  • تمامُ الخذلان انشغال العبد بالنعمة عن المنعم وبالبلية عن المبتلي؛ فليس دومًا يبتلي ليعذّب وإنما قد يبتلي ليُهذّب.
  • الشكر مبني على ثلاثة أركان: الاعتراف بالنعمة باطناً، والتحدث بها ظاهراً، وتصريفها في مرضات وليها ومسديها ومعطيها، فإذا فعل ذلك فقد شكرها مع تقصيره في شكرها.
  • الصبر هو حبس النفس عن التسخط بالمقدور، وحبس اللسان عن الشكوى، وحبس الجوارح عن المعصية، كاللطم، وشق الثياب، ونتف الشعر ونحو ذلك.
  • الحكمة من ابتلاء الله لعبده بالمحن إن الله تعالى لم يبتله ليهلكه ، وإنما ابتلاه ليمتحن صبره وعبوديته ، فإن لله تعالى على العبد عبودية في الضراء ، كما له عليه عبودية في السراء ، وله عليه عبودية فيما يكره كما له عليه عبودية فيما يحب ، وأكثر الخلق يعطون العبودية فبما يحبون ، والشأن في إعطاء العبودية في المكاره ، ففيه تفاوتت مراتب العباد ، وبحسبه كانت منازلهم عند الله تعالى.

استوحش مما لا يدوم معك واستأنس بمن لا يفارقك

أقوال ابن القيم عن الصداقة

بعض من اقوال واقتباسات جميلة لابن القيم عن الصداقة:

  • كن في الدنيا كالنحلة ان اكلت اكلت طيبا وان اطعمت اطعمت طيبا وان سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه. انما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فاذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل الى مقصده؟!
  • من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس. أفرُضُ الجهاد: جهاد النفس، وجهاد الهوى، وجهاد الشيطان، وجهاد الدنيا؛ ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطنًا.
  • يقول الإمام ابن القيم في كتابه «نزهة المشتاقين»: الداعي إلى الحب قد يراد به الشعور الذي تتعبه الإرادة والميل؛ فذلك قائم بالمحب، وقد يُراد به السبب الذي لأجله وُجدت المحبة وتعلقت به، وذلك قائم بالمحبوب. … فإن التناسب الذي بين الأرواح من أقوى أسباب المحبة فكل امرئ يصبو إلى ما يناسبه.

أقوال ابن القيم عن الدنيا

اقتباسات وحكم لاقوال ابن القيم عن الدنيا:

  • إذا أراد الله بعبده خيراً فتح له من أبواب التوبة، والندم، والانكسار، والذل، والافتقار، والاستعانة به، وصدق الملجأ إليه، ودوام التضرع، والدعاء، والتقرب إليه بما أمكن من الحسنات.
  • جمع النبي بقوله في الحديث [أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي] جمع بين مشاهدة المنة، ومطالعة عيب النفس والعمل. فمشاهدة المنة توجب له المحبة والحمد والشكر لولي النعم والإحسان. ومطالعة عيب النفس والعمل توجب له الذل والانكسار والافتقار والتوبة في كل وقت.
  • أقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى باب الإفلاس، فلا يرى لنفسه حالاً، ولا مقاماً، ولا سبباً يتعلق به، ولا وسيلة منه يمنّ بها.
  • استقامة القلب بشيئين: أحدهما: أن تكون محبة الله تعالى تتقدم عنده على جميع المحاب، فإذا تعارض حب الله وحب غيره. سبق حب الله حب ما سواه، وما أسهل هذا بالدعوى، وما أصعبه بالفعل الثانية: تعظيم الأمر والنهي، وهو ناشئ عن تعظيم الآمر والناهي.
  • قضى الله قضاء لا يرد ولا يدفع. أن من أحب شيئاً سواه عذب به ولا بد. وأن من خاف غيره سلط عليه. وأن من اشتغل بشيء غيره كان شؤماً عليه. ومن آثر غيره عليه لم يبارك فيه.
  • علامة تعظيم الأوامر رعاية أوقاتها وحدودها. والتفتيش على أركانها وواجباتها وكمالها. والحرص على تحسينها وفعلها في أوقاتها والمسارعة إليها عند وجوبها. والحزن والكآبـة والأسف عند فوت حق من حقوقها

شاركونا اقتباسات ابن القيم

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

أجمل اقتباسات أدهم الشرقاوي

أروع اقتباسات عبد العظيم فنجان

أجمل اقتباسات مصطفى صادق الرافعي

أروع اقتباسات رضوى عاشور

أروع أقوال ابن القيم

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

ما أغلق الله على عبد باباً بحكمته، إلا فتح له بابين برحمته.
المعنى

هذه عبارة مأثورة في حبِ الله وهي تعبر عن قوة الإيمان بقدرة الله على تدبير الأمور بحكمته وتمعن وأنه إذا أغلق على الإنسان باب فإنه سيفتح له بابين آخرين من الفرج برحمته وإحسانه

وهذا يشير إلى أن الإنسان يتوجب عليه الصبر و أن يثق بقضاء الله وقدره وأن يبحث عن الفرص اللأزمه والحلول الجديدة التي يتمكن من خلالها فك رموز وعقبات عسره في حياته بدلاً من الانغماس في اليأس والإحباط والتذمر إذا جعلته يسيطر علي حياتك

ريوف

للعبد ستر بينه وبين الله وبينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس‏.‏ للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه‏

سديم

قال الإمام ابن القيم – رحمه الله – : من أعجب الأشياء أن تعرف ربك ثم لا تحبه وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الاجابة وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعمل غيره وان تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته

Olivia

المؤمن المخلص لله من أطيب الناس عيشا وأنعمهم بالا وأشرحهم صدرا وأسرهم قلبا، وهذه جنة عاجلة قبل الجنة الآجلة

Evan

إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله ، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله ، وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله ، وإذا تعرفوا إلى ملوكهم وكبرائهم وتقربوا إليهم لينالوا بهم العزة والرفعة ، فتعرف أنت إلى الله وتودد إليه ، تنل بذلك غاية العز والرفعة .