تخطى إلى المحتوى
أسباب عقوق الوالدين

أسباب عقوق الوالدين علاج عقوق الوالدين أسباب عقوق الأبناء للوالدين

عقوق الوالدين هو اثم كبير وفعل شنيع وبغيض يقوم به الأولاد تجاه الوالدين ، وقد حرم الله عز وجل عقوق الوالدين، وتوعد لفاعله بالعذاب الشديد في الدنيا والآخرة .كما حذرت السنة النبوية من عقوق الوالدين .ووضحت مصير من يعق بوالديه بالتفصيل .وفي هذه المقالة سنتعرف على أسباب عقوق الوالدين. وكيف يمكن تجنب عقوق الوالدين .

أسباب عقوق الوالدين

تعبر عقوق الوالدين من أكبر الكبائر التي يقوم بها الأبناء تجاه الوالدين ،وقد حرص الإسلام على ضرورة بر الوالدين لا عقوقهم ومن الأسباب التي تدعو لحقوق الوالدين :-

  •  لعل من أهم الأسباب هي سوء التربية ،فالولد الذي ينشأ على عدم الإحترام وقلة الأدب والحب ،لا يكون إنسان واعي بمدى أهمية بر الوالدين
  •  قلة الوازع الديني لدى الأولاد .والمقصود به أن يجهل الأولاد معنى بر الوالدين .وأن لا يكونوا على علم ودراية بحق الوالدين عليهم وضرورة طاعتهم وبرهم .
  •  الجهل فقد يكون الأبناء لا يعلموا فضل بر الوالدين ،وعقوبة عقوقهم .
  •  البيئة التي تحيط بالبناء، لها تأثير كبير على الأبناء ،فقد يكون أصدقاء السوء لهم دور في ذلك عن طريق تحريضهم على الوالدين .
  •  من الممكن أن يكونوا الأبناء شاهدوا آبائهم يعاملون آبائهم بطريقة سيئة ،فيفعلوا نفس الأمر معهم .
  •  قلة الإحساس بمصاب وشعور الوالدين. فبعض الرجال لم يجرب الأبوة وبعض النساء لم تجرب الأمومة. فتجد من هذه حاله لا يشعر بوالديه. ولا يلقي لهما بالا. سواء إذا تأخر بالليل. أو إذا ابتعد عنهما. أو أساء إليهما .

التفريق والتميز بين الأبناء من الأسباب التي تدفعهم لعقوق والديهم وتنمي لديهم إحساس الكراهية

علاج عقوق الوالدين

لاشك أن علاج عقوق الوالدين لابد أن يكون عن طريق برهم وطاعتهم .والاستماع إليهم ، والإعتناء بهم ،فمن يعقب بوالديه لعن في الدنيا وحرمت عليه النار. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يدخلُ الجنَّةَ عاقٌّ …” ومن طرق علاج عقوق الوالدين :-

  •  الإسراع في التوبة لله ،وذلك عن طريق الإبتعاد عن العقوق، والندم على الذنب والعزم على عدم الرجوع إليه مهما كلف الأمر .
  •  الموعظة والتربية الإيمانيّة. فعلى الأولاد أن يسمعوا للمواعظ والأحاديث التي تحث على برّ الوالدين وعدم إظهار التسخّط عليهما. وأن يربوا أنفسهم التربية الإيمانية الصحيحة بالرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله.
  •  وجود الحب والمودة والتفاهم بين الزوجين، تبادل الآراء والحوار بين أفراد الأسرة الواحدة.
  •  خفض جناح الذل لهما فالحديث والنقاش مع الوالدين ليس كالنقاش والكلام مع بقية الناس، فنحن مأمورين بخفض جناح الذل لهما، ولين الكلام، وخفض الصوت أمامهما، وعدم نهرهما، والتواضع لهما.
  •  الاحترام والتوقير لابد من التعامل معهم بالاحترام ورفع شانهما داخل النفس تقديرًا لما فعلاه معه سابقًا، ومن الجيد تقبيل أيديهما وجبهتهما إجلالًا لهما .
  •  الاهتمام بتوعية الإباء والمربي بالأساليب الصحيحة لمعاملة الأبناء من خلال برامج الإرشاد الأسري.
  •  حسن الإصغاء ،فالاستماع للأبوين والتفاعل مع حديثهم، وإشعارهم بأن كلامهم وحديثهم ممتع وشيق ،والبسمة في وجههم .

تناقض الآباء في أفعالهم وأقوالهم أي يعملان عكس الشئ فإذا كان الوالدان لا يعملان بما يُعلّمان به أبناءهما؛ فذلك يؤدّي إلى نفور الأبناء، ويدعوهم إلى التناقض أيضاً

أسباب عقوق الأبناء للوالدين

العقوق لغتاً هي القطع والشق، يقال عقه يعقه عقا: شقه، والعق: هو حفر في الأرض مستطيل، وعقوق والده: شق عصا طاعته، وعقوق والديه: قطعهما ولم يصل رحمه منهما، وقد يعم يلفظ العقوق جميع الرحم .

  •  الدلال الزائد للطفل ،فهذا ينمي في داخله عدم الشعور بالمسؤولية ،وأنه غير مكلف بالإعتناء ورعاية والديه .
  •  تأثير المشاكل الأسرية بين الزوجين على الأبناء؛ أو انتشار ظاهرة العنف الأسري، إضافة إلى مشكلة التفكك الأسري بسبب الطلاق أو غياب الأب عن المنزل لفترات طويلة لانشغاله أو سفره.
  •  العقوق بسبب العادات الوافدة ؛ نعم وهي ظاهرة منتشرة خاصة في مرحلة المراهقة؛ وتعدد الثقافات والعادات الوافدة التي لا تتفق وديننا وأخلاقنا وقيمنا الاجتماعية، مما أدى إلى معاناة الآباء من تمرد ورفض وعصيان أبنائهم وعدم الالتزام بأوامرهم.
  •  أيضا يعتبر التفريق والتميز بين الأبناء من الأسباب التي تدفعهم لعقوق والديهم وتنمي لديهم إحساس الكراهية .
  •  عدم إعانة الوالدين لأبنائهما على البر والصلاح. فالكثير من الآباء لا يحثون أولادهم على البر .ولا يُبالون لتصرفات العقوق التي تصدر عنهم. كما أنهم لا يُشجعونهم في حال صدر عنهم البر. وتكون النتيجة بان لا يُبالي الأبناء ببر والديهم أو عقوقهم.
  •  دور وسائل الإعلام في نشر التوعية ، من خلال عمل برامج عن حقوق الوالدين وبرهم .

ما هي اسباب عقوق الوالدين

أن عقوق الوالدين يؤثر تأثيراً سلبياً على المجتمع ويعمل على تفكيره اجتماعياً. وذلك لارتباط كثير من الجرائم المهددة له مثال السرقة وشرب الخمر بعقوق الوالدين. فيصبح المجتمع مزعزعاً أمنياً بسببها. لذا يجب نشر التوعية والحذر كن الوقوع في عقوق الوالدين .

  •  سوء أخلاق الزوجة ،فقد تكون سبباً في سوء معاملة الابن لوالديه ،و تعمل على تحريضه ضدهم .
  •  التفكك الأسري ، من أهم أسباب عقوق الوالدين ، فقد ينشأ الولد عند أحد الوالدين فيتولد بداخله شعور كره وحقد تجاه أحد الوالدين .
  •  غياب القدوة الحسنة فيما يتعلق بالوالدين.
  •  قسوة الآباء في التعامل مع أبنائهم ،فيكره الابن أبويه بسبب قسوتهم وعدم تفعيل البر معه؛ لذا يعاملهم بذات الأسلوب والبعض يهجرهما نهائيًّا.
  •  إهمال الفترة الأولى من حياة الأولاد، وعدم إعطائها حقها الأوفى من الاهتمام ، فيتكون لدى الأولاد شعور النقص وعدم ضرورة وجود الأهل .
  •  التقليد والمحاكاة وحب الظهور لدى الأولاد، فقد يقلدوا أحد الوالدين أو أصدقاء السوء .
  •  تناقض الآباء في أفعالهم وأقوالهم أي يعملان عكس الشئ فإذا كان الوالدان لا يعملان بما يُعلّمان به أبناءهما؛ فذلك يؤدّي إلى نفور الأبناء، ويدعوهم إلى التناقض أيضاً.

التفكك الأسري ، من أهم أسباب عقوق الوالدين ، فقد ينشأ الولد عند أحد الوالدين فيتولد بداخله شعور كره وحقد تجاه أحد الوالدين

شاركونا أسباب عقوق الوالدين

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

هل عقوق الوالدين من الكبائر

حديث عن عقوق الوالدين

عبارات عن بر الوالدين

حكم عن بر الوالدين

عبارات عن الاحترام والأخلاق

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

هيا اسباب كثيره تؤدي الى عقوق الوالدين وهيا..

1- عدم التواصل والتفاهم: عدم وجود تواصل مستمر وجيد بين الأبناء وأبائهم وقد يؤدي الى حدوث مشاكل في العلاقات بينهم
وقد يشمل هاذا الى عدم الإنصات للوالدين والى وجهات نظرهم و عدم التعاطف مع رغباتهم ومشاعرهم..

2- الضغوط الإجتماعيه والماديه: قد يتعرض الأبناء الي ضغوط إجتماعيه وماديه تؤثر عليهم. وعلى قدراتهم على الإهتمام بوالديهم وتقديم الدعم اللازم لهم..

3- الإنشغالاات والضغط الحياتي: قد يكون الأبناء لديهم مسئوليات والتزامات كثيره في حياتهم مثل العمل والزواج والدراسه مما يجعلهم غير قادرين على تخصيص الوقت الكافي والإهتمام اللازم بهم..

4- الصراعات والمشاكل الأسريه: هناك في بعض الأسر توجد مشاكل أسريه وصرعات داخليه تؤدي الى تفكك العلاقه بين الأبناء ووالديهم وتشعل في زيادة العقوق بينهم..

5- التغيرات والثقافات: قد يحدث اختلاف في الأبناء من ناحية عقوق الوالدين في اتخاد امور تتناها عن القيم والمبادئ الدينيه وهاذا بسبب تغير الجيل بفكرهم وثقاتهم المختلفه مثل الإنفتاح والتعارف والشروع في امور شاذه تخالف الدين والمبدئ والتربيه وهاذا يؤدي الى عدم احترام الأبنا لوالديهم والتخلي عن التقاليد العائليه..

وهناك امور كثيره وهذه احد الاسباب التي ذكرتها وهيا ليست كل الأمر فهناك امور أخرى واسباب تختلف عن بعضها تكون سبب في عقوق الوالدين هدانا الله وإياكم وذرياتنا الى مانحبه ونرضى

سديم

سوء التربية: فإذا لم يربي الآباء أبنائهما على التقوى ومخافة الله تعالى في كل أمورهما، ومعرفة المكانة العظيمة للوالدين وجزاء برهما، فإن ذلك سيقودهم إلى التمرد والعقوق.

ريوف

عقّ الوالدَين لوالدَيهما: فقد يؤدّي ذلك لعقوق الأبناء لهم، فالأولاد يتعلمون البر من آبائهم، فإذا رؤوا العقوق في تعامل آبائهم مع أجدادهم تعلموه وطبقوه.

Olivia

يجد العاق أبنائه يفعلون معه أشياء مماثلة لما فعله مع أبويه سواء إن كانت صالحة أو مندثرة بالسوء.

Evan

يُعتبر عقوق الأبوين أكثر المعاصي التي يشاهد الشخص ثمرتها في حياته، فلا يموت حتى يرد المستوفى عليه من دينهم