تخطى إلى المحتوى
أسباب وعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء

أسباب وعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء سبب جفاف الوجه

الجميع يهتم ببشرته وجمالها، وخاصة النساء، فهي تحب أن تحافظ على نضارتها وتألقها، و مشكلة جفاف البشرة في الشتاء  من المشاكل التي تسعى دائما للخلاص منها،  والتي نعاني منها كثيراً، ولكن فصل  الشتاء. هو سبب رئيسي في إيذاء البشرة حيث تصاب بالجفاف والقشب، وتصبح  سهلة المنال للجراثيم والأمراض. 

أسباب وعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء
أسباب وعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء

أسباب جفاف البشرة في فصل الشتاء

أهم أسباب جفاف البشرة  الشديد في فصل الشتاء تعرضها التقلبات الحرارية، وخاصة ما بين البرودة والسخونة.وخاصة تعرض بشرة الوجه، ويكون أحد أهم أسباب جفاف البشرة الوجه، أو تعرضها مباشرةً للهواء الجاف،أو فقدانها كميات كبيرة من السوائل، نتيجة إهمالها وعدم تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات.

وكذلك ممكن أن يعاني الجلد من الجفاف نتيجة تعرضه للماء والمطر،وثم تعرضه للهواء. وأيضاً الإهمال في استخدام المرطبات والزيوت المغذية. 

حيث يشعر الشخص بشد في جلده، وعدم قدرته على التحريك للمنطقة المصابة بسهولة. ويظهر الجلد بملمسه الخشن، ومن المحتمل أن يتشقق وتظهر النزوفات الدموية.والتصبغات الجلدية بألوان داكنة مثل اللون البني. 

تظهور الحكة المزعجة التي تؤدي في النهاية للنزوفات السيئة. ففي البرد الشديد يتوقف الجسم على إفراز الدهون التي تحافظ على رطوبة وطراوة البشرة. 

تأثيرات جفاف البشرة على الصحة

يشعر المصاب بالألم الشديد، والحكة المتواصلة التي تقلق راحته، كما أنه يشعر بالاحراج لبشاعة لمنظر، والنزوفات الدائمة التي يصاب بها. 

ولابد أن الالم في المنطقة المصابة مزعج، وخاصة في الوجه أي قشب الوجه. ومن الممكن أن يتغير لون المنطقة المصابة نتيجة التصبغات التي تصيب هذه المنطقة . ومن الطبيعي أيضاً أن تفقد البشرة جمالها وأناقتها نتيجة هذه التشققات، وما تتركه من ندوب و تصبغات. 

كما قد يؤدي كثرة الجفاف إلى مرض الاكزيما،الذي يعاني منه الكثير، وهو صعب العلاج والتخلص منه. 

ويؤدي إلى الالتهابات البكتيرية حيقدث تدخل البكتريا  إلى داخل الجلد نتيجة هذه التشققات، وحدوث الالتهابات الحادة التي يعاني صاحبها من الشفاء والتخلص منها. 

أسباب جفاف البشرة في فصل الشتاء
أسباب جفاف البشرة في فصل الشتاء

نصائح للتغلب على جفاف البشرة في فصل الشتاء

يجب علينا العناية بالبشرة جيداً، وخاصة في فصل الشتاء. واليكم أهم النصائح:

  • يجب الابتعاد عن المواد الكحولية والعطرية، وتغيير نوع الصابون واو الشامبو، واللوشن يفضل أن يكون غني بالزيوت والدهون المطرية والفيتامينات. 
  • استخدام الزيوت والمرطبات بعد الاستحمام ، ودهن الجسم كاملاً به 
  • الاستحمام بماء ساخن، وإغلاق باب الحمام عند الاستحمام، لحجز البخار الذي يتغلغل في خلايا الجسد ويعطي رطوبة كاملة للجسم. 
  • تنشيف البشرة بلطف، واستخدام المناديل الناعمة للتنشيف، وتنشيفها بطريقة لطيفة للحفاظ على رطوبتها. وبعدها دهن الجسم وتدليكه بالمرطبات المناسبة . 
  • وهذا مهم جداً بعد الاستحمام، لأن مسمات البشرة تكون جميعها مفتوحة، وقابلة لامتصاص المرطبات والزيوت بسهولة. 

كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

ينصح استخدام الجليسرين لتدليك البشرة ومعالجة التشققات  والجفاف فالجليسرين المصنوع من الزيوت الشحوم الثلاثية، قادر للتغلغل إلى المسمات العميقة، وحجز الرطوبة بداخلها، وعدم السماح لها بالتسلل إلى خارج المسمات. 

كما يجب لبس القفازات أثناء غسل الصحون واستخدام المنظفات الكيماوية، ولبس القفازات كذلك أثناء الخروج لحماية الأيدي والكفيين من تعرضها للماء أو عوامل الجو أو البرد الشديد.  وتجنب المعقمات التي تحوي على الكحول. كما ينصح باستخدام زبدة الشيا . 

واهم سبب من اسباب جفاف البشرة الوجه، تعرض بشرة الوجه مباشرة للعوامل الجوية مثل البرد الشديد أو الشمس الحارقة أو الهواء مباشرة أو تعرضه لرطوبة الماء. فكل هذه المؤثرات تودي إلى انتشار قشب الوجه الذي يؤدي إلى التصبغات وتغيير لون وملمس البشرة. 

العناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء 

يمكننا العناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها والاهتمام بها، وحمايتها من الجفاف،  جفاف البشرة في الشتاء. والحفاظ على نعومتها وطراوتها، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • استخدام الكريمات والمرطبات الجيدة وليست الرخيصة أو المغشوشة. فأحيان تكون هذه الكريمات هي سبب في جفاف البشرة بدلاً من ترطيبها وزيادة نعومتها. كما يجب أن تكون تحتوي على الزيوت والفيتامينات والمغذيات للبشرة. 
  • من الضروري استشارة الطبيب المختص لحل المشكلة، أو خبير التجميل المختص ،وذلك للحصول على نتائج أسرع ونتائج أفضل. 
  • ينصح الخبراء للتخلص من مشاكل جفاف البشرة،استخدام المرطبات بشكل يومي،وبشكل منتظم. 
  • استخدام الفازلين لاحتوائه على كميات كبيرة من الزيوت والشموع والمواد المغذية. وهو من الكريمات التي تبقى لفترة طويلة على الجلد. 
  • تقصير المدة الزمنية أثناء فترة الاستحمام ، وينصح الاستحمام بماء دافىء وليس ساخن جداً، حتى لا تفقد البشرة طراوتها وتفقد السوائل الموجود بها.والوقت المثالي للاستحمام هو مدة خمس دقائق ليس أكثر. 
  • تجنب المقشرات القوية، واستخدام الغاسولات اليومية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكحول. وهذا ما يزيد بجفاف البشرة وتشققها. 
  • يفضل استخدام الجلات بدلا من الصابون المعطر أثناء الاستحمام. ويجب الانتباه أن تكون خالية من المواد الكحولية. 
  • يجب أن ترطيب جو الغرفة بشكل يومي ، وذلك بوضع قدراً من الماء على مصدر الحرارة الموجود بالغرفة. ليبقى البخار مركباً لجو الغرفة. 
  • التخفيف كذلك من مستحضرات التجميل لأنها ربما هي المسؤولة عن جفاف البشرة بشكل كامل. 
  • ينصح بممارسة الرياضة للحفاظ على جمال البشرة.

جفاف البشرة في فصل الشتاء
جفاف البشرة في فصل الشتاء

الأسئلة الشائعة حول أسباب وعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء 

لفهم أي مقال يكتب لا بد من الإجابة وبصدق على الاسئلة الشائعة و المتداولة .والتي تكون مفاتيح سرية لفهم النص المكتوب. 

ما هي أفضل المنتجات لترطيب البشرة في فصل الشتاء ؟ 

يجب اختيار المرطبات المستخدمة في فصل الشتا بشكل دقيق، لأنها المسؤولة عن جمال البشرة والمحافظة عليها. 

ويفضل استخدام المرطبات التي تحوي على الزيوت والفيتامينات والدهون، وينصح باستخدام المنتجات التي تحوي على الجليسرين أو جيل الاوليفيرا. وبشكل عام يستحسن أخذ رأي الطبيب المختص، لوصف أفضل أنواع المنتجات والكريمات المناسبة للبشرة. 

سبب جفاف الوجه ؟ 

السبب الرئيسي والأول والمسؤول عن قشب وجفاف الوجه وجفاف الوجه، هو تركه عرضة بشكل مباشر لعوامل الجو. والانتقال من البارد للحوار والعكس كذلك، فالحراة وتغيراتها تؤثر وبشكل على بشرة الوجه، مما يودي إلى تجفافها وقشبها. كذلك عدم حمايتها من أشعة الشمس، وعدم استخدام مستحضرات التجميل الجيدة. 

كيف أعالج جفاف البشرة ؟ 

كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء، وهذا أمر مهم جداً، يجب متابعته وأتباعه. 

كما يجب الاستمرار والعناية اليومية بالبشرة، حيث من المهم المتابعة على تنظيفها، ودهنها بالمرطبات الغنية بالزيوت والفيتامينات والمغذيات، وإبعاد البشرة عن عوامل الجو وتقلبات الحرارة والرطوبة في الطقس. 

وأخيراً من نقاوة البشرة هي سر الجمال ومفتاح التألق، لان البشرة هي أكثر ما يرسم الجمال على شخصياتنا الخارجية. لهذا يجب الانتباه إليها والعناية بها لحمايتها من التعرض للأمراض والمشروبات والاكزيما والتشققات ،والتي جميعها قد تؤدي فيما بعد لأمراض خطيرة يصعب علاجها أو التأقلم معها. أو تشوه بشرتنا النقية النضرة ،بالتصبغات والاحمرار، وتغير لونها إلى ألوان داكنة ليست محببة.

شاركونا بـ أسباب وعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

خلطات تفتيح البشرة

خلطات تبييض الوجه للرجال

فوائد الصبار للبشرة

طريقة لتنعيم الشعر كالحرير

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

مشكورين على النصائح الحلوة🌼