تخطى إلى المحتوى
اشهر شعراء العصر الاسلامي

اشهر شعراء العصر الاسلامي والعصر الأموي والعباسي والاندلسي

اشهر شعراء العصر الاسلامي والذين عرف عنهم قوى البلاغة والقدرة على التعبير باستخدام المفردات القوية. العرب في الجاهلية كانوا يفتخرون بلغتهم العربية وبعد الإسلام ايضًا فهي لغة القرآن الكريم، عرف عن العرب شعر المعلقات ولم يستطع أحد مجاراتهم فيه وسوف نخبرك أكثر عن أشهر شعراء صدر الإسلام من خلال هذا المقال.

اشهر شعراء العصر الاسلامي

اسلم الكثير من الشعر العرب في بداية الإسلام و طوعوا شعرهم من أجل الدفاع عن الدين الإسلامي عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ومن بين أشهر شعراء العصر الاسلامي هم:

حسان بن ثابت:
حسان بن ثابت هو ” ابن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد النجار” أطلق عليه شاعر الرسول وأطلق عليه لقب سيد شعراء المؤمنين، تعود أصوله إلى دولة اليمن لكنه انتقلت عائلته إلى الحجاز وولد هو في المدينة المنورة قبيل مولد الرسول بنحو ثماني سنوات.
عاش في العصر الجاهلي 60 عامًا وعاش في العصر الإسلامي مثلهم ايضًا، كان أبوه من أشراف وعلية القوم واشتهر منذ العصر الجاهلي بالشعر ومدح ملوك الحيرة والغساسنة مقابل الأموال.
اسلم وعمره 60 عامًا وأخذ على عاتقه الدفاع عن الدين الإسلامي. ومدح الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من قصائده. كما كان يهجو قبائل قريش بالنسب والمعارك التي لم يستطيعوا الانتصار فيها فكان يدافع بدون سيف لكن بالشعر.

الخنساء:
هي تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد، أما حول لقب الخنساء فقد جاء نتيجة صغر حجم أنفها. عاصرت نهاية العصر الجاهلي وبداية العصر الإسلامي وأسلمت هي وأبناء عمومتها. عرف عنها التمكن في إلقاء الشعر ولما لا فهي عمة كعب بن زهير اشهر شعراء العصر الاسلامي. كان يغلب على شعرها الطابع الحزين وقصائد الرثاء خاصة بعد وفاة أخيها صخر والذي كانت تحبه كثيرًا وكان ذو مكانة عليا في قومه، كان الرسول صل الله عليه وسلم يعجب بشعرها كثيرًا.
عرف عنها الشجاعة والقوة بعد دخولها الإسلام وظهر ذلك بصورة جلية يوم معركة القادسية. والتي استشهد فيها أبناؤها الأربعة فقالت مقولتها الشهيرة” الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم”.

أشهر شعراء العصر الأموي

أشهر شعراء العصر الأموي

العصر الأموي هو من بين أكثر العصور التي ازدهر فيها الشعر بصورة كبيرة ومن بين أشهر شعراء العصر الأموي ما يلي:

جرير:
إذا جئنا للحديث عن العصر الأموي لابد وأن نذكر جرير وهو ” جرير بن عطية بن حذيفة الخطفي بن بدر الكلبي” والذي كان يكنى أبو حزرة، عرف عنه العفة والشرف وبأنه أشعر شعراء زمنه. كان يسابق كافة الشعراء المعاصرين له ولم يستطع الصمود أمامه سوى الأخطل والفرزدق.

الأخطل:
حظى الأخطل بمكانة كبير بين الأمويين وأطلق عليه عبدالملك بن مروان لقب ” شاعر بني أمية”. ألق الكثير من قصائد المدح في بني أمية ومن أهم قصائده ” خف القطين. لقب أيضًا بشاعر أمير المؤمنين هو من مواليد الحيرة وكان أبوه تغلبيًا فقيرًا. كان بارعً في كافة ألوان الشعر ما بين المدح والفخر والهجاء وشكل هو وجرير والفرزدق المثلث الأموي للشعر.

اشهر شعراء العصر العباسي

تطور الشعر كثيرًا بالعصر العباسي وبرز فيه الكثير من الشعراء ومن بين اشهر شعراء العصر العباسي:

المتنبي:
هو أحمد بن الحسين الجعفي الكندي وكان يكنى ” أبو الطيب” من مواليد عام 915 ميلاديًا. مات عن عمر 50 عامًا في دير العقول وعرف عنه قوة الشعر ومن بين أشهر أبياته:
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ فَلا تَقنَعْ بمــا دونَ النّجومِ فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ

أبو نواس:
أبو نواس هو ” الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن صباح الحكمي” ولد في بلاد خوزستان لكنه نشأ وترعرع في البصرة قبل أن يرحل إلى بغداد ويبدأ اتصاله مع خلفاء بني العباس ومنح الكثير منهم، ثم انتقل إلى دمشق ومصر ومدح العديد من الأمراء بها لكنه بالنهاية عاد إلى بغداد واستقر بها حتى وفاته.
تميز أبو نواس بأنه هو أول من نهج الطريقة الحضرية للشعر. أما عن أجود أشعاره والتي لا تزال حاضرة حتى الآن فهي ” أشعار الخمريات”.

اشهر شعراء العصر العباسي

شعراء العصر الاندلسي

تميز شعراء العصر الاندلسي بالقوة في إلقاء الشعر وكثرة الدواوين خاصة أشعار المديح والغزل ومن بين شعراء العصر الاندلسي ما سيلي:

ابن دراج القسطلي:
ابن دراج القسطلي هو ” أحمد بن محمد بن العاصي بن دراج”. ولد في عام 958 هجريًا أما عن أصول عائلته فهي من بين كبار مدينة قسطلة والتي نسبت إلى جدة. وتعود اصول العائلة إلى الأمازيغ الذين دخلوا مع الفتح الإسلامي الأندلس تحت قيادة طارق بن زياد.
كانت أشعار المديح هي السمة التي تغلب على أشعاره فضلاً عن الحديث عن الغربة لوع الفراق ويعزي ذلك إلى كثرة تنقله وهجرة الأهل والأحباب.

أبو إسحاق الألبيري:
هو أحد أشهر شعراء العصر الأندلسي عاش في غرناطة فترة طويلة من حياته إلى أن تم نفيه إلى إلبيرة. بسبب إنكاره على الملك تعيين وزير له من اليهود. كتب شعرًا قويًا للغاية في هذا الأمر مما أدى إلى تحريض صنهاجة على قتل وزير الملك اليهودي. لكن بصورة عامة بخلاف هذا الموقف عرف بكتابة شعر الحكم والمواعظ.

 

شعراء العصر الاندلسي

الاسئلة الشائعة حول اشهر شعراء العصر الاسلامي

سنقدم لكم أجوبة عن أشهر وأكثر الأسئلة حول موضوع شعراء العصر الإسلامي:

من هم شعراء العصر الاموي؟

تميز الشهر الأموي بأنه بداية ولادة الآداب الإسلامية وصقل الآداب الجاهلية، كما نشأت خلاله العديد من الطوائف الأخرى ومن بين أبرز شعراء العصر الأموي ” الطرماح بن الحكيم، الأخطل، جرير، الفرزدق، قيس بن الملوح”.

من هم شعراء العصر العباسي؟

يعد العصر العباسي من بين أزهى العصور في تاريخ الدولة الإسلامية وازدهر كل شيء به، تطور الشعر والأدب بصورة كبيرة وسمي بالعصر الذهبي والذي شهد الكثير من الشعراء ومن بينهم” أبو فراس الحمداني، أبو العتاهية، الإمام الشافعي، أبو الطيب المتنبي، أبو العلاء المعري، أبو نواس”.

ماهي أهم محاور الشعر في العصر العباسي؟

هناك العديد من المحاور التي اعتمد عليها الشعر في العصر العباسي ومن بينها:

  • المقدمة الطللية والتي استهلوا به غالبية القصائد.
  • الابتعاد عن القصائد المطولة وعرف عنهم تنظيم الشعر على هيئة مقطوعات صغيرة.
  • التجديد في المعاني والأفكار. ووضح ذلك في أشعارهم والتي باتت مزدحمة بالأفكار والمعاني والمبالغة في التهويل والتضخيم خاصة في شعر المدح والغزل.
  • التجديد في الأسلوب والذي عرف عنه السلاسة واللين إلا في بعض المصطلحات البدوية.
  • الأوزان والقوافي في العصر العباسي جاءت على الطريقة التقليدية في غالبية القصائد.
  • الموسيقى الداخلية والتي حملت لديهم عدة أشكال وعلى رأسها تكرار الألفاظ والترصيع.
  • الطابع الشعبي في القصيدة بعدما كانت في السابق تقتصر على الطبقة الارستقراطية فقط.

اشهر شعراء العصر الإسلامي هم كثر للغاية ويصعب أن يتم حصرهم. امتاز شعراء العصر الإسلامي بالبراعة في الكتابة وتوظيف الشعر من أجل خدمة الدين الإسلامي. ومن بين خصائص الشعر في هذا العصر هو أن الأشعار كانت مستوحاة من كلام القرآن الكريم بالإضافة إلى الدفاع عن الرسول صل الله عليه وسلم.

شاركونا بـ اشهر شعراء العصر الاسلامي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

شعراء العصر الجاهلي

أهم شعراء العصر الأموي

اشهر شعراء العصر العباسي

شعراء العصر الاموي

شعراء العصر العباسي

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments