تخطى إلى المحتوى
 التعريف بالعمل التطوعي 

التعريف بالعمل التطوعي ثقافة العمل التطوعي وأهميته

إن العمل التطوعي أحد اهم ميزات المجتمعات المتطورة التي تتمتع بحيوية لما له من دور هام في تنشيط المجتمع وتجديد طاقاته. ويتيح للمتطوع ابراز امكانياته وخبراته وحماسه بأداء المهام التي يميل للتطوع في انجازها ضمن المجموع.
وهو أن تكون على استعداد لمد يد العون لمن يحتاجها على اختلاف الظروف والاوقات وتقديم المساعدات المختلفة المطلوبة والعون للآخرين بكل جهد من أجل أن تحقق الخير في الناس بشكل خاص وفي المجتمع الذي تعيش فيه. مما يضفي الصفة الانسانية على العمل الذي تقوم به ضمن اطار العمل بروح الجماعة بعيدا عن العمل الفردي لتحقيق الفائدة المتكاملة للجميع.

أنواع العمل التطوعي
أنواع العمل التطوعي

اشكال العمل التطوعي  

لا يقتصر التطوع على تقديم مساعدة بمجال واحد او لفئة بعينها بمغزل عن الجميع وهو يتنوع حسب الحالة والظروف المحيطة ما بين عمل فكري وصحي وبيئي ونفسي وفني وزراعي . وقد أطلق عليه مسمى عمل تطوعي لأن الإنسان يقوم به طواعية دون إجبار من الآخرين على فعله، فهو إرادة داخلية تنبع من ايمان المتطوع بقيمة العمل الذي يؤديه لما فيه من خير وثواب وتفضيل للمصلحة العامة على المصلحة الشخصية.  وتقديم لصفات الخير على  الشر، ودليل على تطور فكري وانساني في المجتمع، فكلما زاد عدد العناصر الإيجابية والبناءة في مجتمع ما زاد تطوره ونموه ورقيه.

أنواع العمل التطوعي 

العمل التطوعي تعبير عن تجربة إنسانية مميزة، تحمل الكثير من المعاني  الانسانية والفكرية والثقافية ، وللعمل التطوعي عدة أنواع منها: 

المساهمة في تقديم المبالغ المالية 

وهو التطوع عن طريق التبرع بدفع أموال لجمعية أو مؤسسة اجتماعية او دينية او اغاثية او لاشخاص عاديين او اعتباريين  لتستخدم هذه التبرعات في إتمام أعمالها الخيرية والانسانية كتوزيعها على الاسر الفقيرة في المناسبات المختلفة او استخدامها في التحضير لموسم الشتاء مثلا..  ويوجد الكثير من الجمعيات تعتمد على التبرعات المالية القادمة من المتطوعين؛ لبقاء سير عملها، وتقديم العون لعدد كبير من الناس حسب طبيعة كل جمعية ونطاق عملها. 

التطوع العيني

ويقصد به التطوع لجمع وتقديم الملابس والمستلزمات التعليمية والزراعية. أو مستلزمات الحفلات الخيرية. أو الفنية لغايات خيرية وانسانية. 

التطوع عن بعد 

وهو عن طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. كتقديم كورسات الدعم النفسي لمحتاجيها عن طريق التنسيق مع الجمعيات المختصة بذلك. أو تقديم حلقات تعليمية للطلاب. وكورسات في العلوم الحديثة. كأساليب التواصل وادارة الوقت والسلاسل الصحية والترفيهية وغيرها . وقد ظهر هذا النوع بعد انتشار الإنترنت. ووسائل التواصل الاجتماعي، ويعتمد على تقديم المتطوع جزءًا من وقته وخبرته من خلال الشبكة الذكية ومنصات العمل التطوعي. 

التطوع في الاعمال الاغاثية في اوقات الطوارئ 

يحتاج المتضررون في المناطق المنكوبة. والتي تعرضت لكوارث طبيعية كالزلازل والفيضانات والأعاصير. إلى مجهودات كبيرة وأعمال إغاثية سريعة بعد الاذاعة عن العمل التطوعي. وتوجيه النداء وهنا ينقسم التطوع ايضا إلى شكلين:

  • الشكل العملي والذي يقدم فيه المتطوع مجهودا عظليا وحركيا كبيرا في اعمال رفع الانقاض والانقاذ  وانتشال المصابين والجثث ورفع بقايا الدمار .
  • الشكل الثاني تقديم المساعدات العينية. وفرزها وتوزيعها على المتضررين والمحتاجين. اليها وهذه الأعمال تحتاج لخبرة ولياقة بدنية عالية. وتنظيم وتنسيق الأعمال بالتعاون مع الجهات المعنية. والجمعيات ذات الصلة ويجب ان يكون المتطوع ملما ببعض الاعمال الاسعافية الضرورية في الميدان.  

التطوع المؤقت او لانجاز اعمال قصيرة الامد ولوقت محدد 

وتكون لانجاز اعمال موسمية تهدف لاستغلال اوقان العطل المدرسية والجامعية كعطلة الصيف مثلا للقيام بأعمال مفيدة تحقق التواصل الاجتماعي والفائدة بنفس الوقت وممكن ان تكون مخيمات تنفذ اعمال تنظيف للغابات او ورش مؤقتة لدعم النساطات المتحفية والسياحية والمسير والاستكشاف الحغرافي وتنظيف محاري الانهار والينابيع او اعمل التشجير 

التطوع لدعم الدول الفقيرة 

وهنا يحتاج المتطوع الى السفر بين البلدان والمامه باللغات العالمية لتقديم المساعدات الطبية والغذائية والنفسية للمحتاجين وان يكون على استعداد للاقامة بين الجماعات او ربما القبائل البدائية اذا اقتضت الحاجة لذلك. فالعمل التطوعي يتضمن البحث الدائم عن مجتمعات تحتاج لدعم ومساندة.   

التطوع الدائم 

عادة ما يكون المتطوعون هنا متفرغين بشكل شبه تام  ويصبح العمل التطوعي شيئًا ثابتًا وأساسيًا في حياته، يتعامل معه كعمل اساسي في حياته. 

التطوع المهني 

وهو تطوع اصحاب المهن من اجل تقديم خبرتهم وعمل ورشاتهم لدغم جهة او جمعية خيرية تحتاج لاعمال صيانة مثلا كالابواب والنوافذ او الاسوار والدهان والاعمال الصحية وغير ذلك من الاعمال الحرفية كإعادة ترمي مبنى خيري او بيتا للايتام او ملجأ للعجزة.  

التطوع الثقافي والفني: 

ويشمل النشاطات المتنوعة كنشر وتعليم الثقافة والموسيقا والرسم. والاعمال اليدوية او تعريف المجتمع بالفنون الشعبية المختلفة والتي تهم المجتمع عامة وتفيد هذه الاعمال بالحفاظ على ذاكرة الشعوب وفنونهم وتقاليدهم.  

ثقافة العمل التطوعي
ثقافة العمل التطوعي

ثقافة العمل التطوعي

  •  تحتاج المجتمعات من حملة احتياجاتها الانسانية الى نشر ثقافة التطوع والعمل الخيري. والمندفع تجاه مساعدة الاخرين دون مقابل وبالتالي ترسيخ فكرة العطاء غير المشروط. وتعميم هذه الحالة ضمن المجتمعات وتنشئة الاجيال عليها شريطة عدم استفادة فئة معينة على حساب الفئات المتطوعة وتحفيز المجتمع على تقبل فكرة التطوع والتعاون مع الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية على ما فيه من خير يطال الجميع وعدم الاكتفاء بما تقدمه الجهات الحكومية لتطوير المجتمع والخدمات بل السعي للتطوير السريع من خلال تظافر الجهود والتعاون من خلال التطوع 
  • إن نشر ثقافة التطوع لدى الشباب يرسخ في نفوسهم التوازن بين الروح الفردية والجماعية، فتسود قيم الإيثار وانكار الذات وحب التعاون وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الشخصية لتصبح خدمة المجتمع، هي الغاية الاساسية من ثقافة التطوع، كم أن نشر ثقافة التطوع تبرز كأحد أهم الآليات التي تحد كثيراً من المشكلات التي تعاني منها المجتمعات المحلية خاصة فئة الشباب التي تنثل الجانب الحيوي من المجتمع. ثم إن العمل التطوعي يكمل العمل الحكومي ويدعمه لصالح المجتمع عن طريق رفع مستوى الخدمة أو توسيعها وتوفير الخدمات التب يصعب على الجهات الحكومية تقديمها او تأمينها لما تتسم به الأجهزة التطوعية من مرونة وقدرة على الحركة السريعة خاصة انها غير مرتبكة بمنظومة روتينية من الانظمة والقوانين. 

ثمرات العمل التطوعي 

إن تعزيز الجانب الانساني والقدرة على العطاء في المجتمعات. وتحفيز جيل الشباب على فكرة التعاون لإنجاز أعمال عامة تؤثر إيجابيا في حياة الناس  فالتطوع بحث مستمر عن قيمنا الاخلاقية. 

.جلب خبرات من خارج البلاد من منظمات أهلية مهتمة بالمجال نفسه بجانب المشاركة في ملتقيات أو مؤتمرات لتحقيق تبادل الخبرات. ومن ثم مزيد من الاستفادة والنجاح. 

  • التطوع ظاهرة مهمة للدلالة على حيوية المجتمعات وإيجابياتها، لذلك يؤخذ مؤشرًا للحكم على مدى تقدم الشعوب. فنلاحظ أن الشعوب الحيوية تؤدي اعمالها العامة بصورة جماعية تتسم بحب التعاون والعطاء. 
  • إبراز الصورة الإنسانية للمجتمع وتدعيم التكامل بين الناس وتأكيد اللمسة الحانية المجردة من الصراع والمنافسة والمطامع الشخصية والسعي خلف المكاسب. 
  • ينظر إلى قطاع التطوع على أنه قطاع رائد. والسبب يرجع إلى كونه جهازًا مستقلًا، وصغير الحجم، الأمر الذي يساعده على تجريب أمور جديدة أو تغيير وتحسين الأمور القائمة، من دون أن تكون هناك أي عقبات أو صعوبات. الأمر الذي لا يتوافر في جهاز كبير، وبيروقراطي كالجهاز الحكومي. 
  • إن التطوع يزيد من لحمة المجتمع وتماسكه وتعاضد افراده. لتحيقي المصلحة العامة. 
  • يساعد المتطوعين على الاستفادةِ من وقت فراغهم، وتحويله إلى نشاط  مفيد وتعزيز القيم الانساني بداخلهم من خلال العمل الجماعي واكتسابهم مهارات جديدة تسهم في عملية التطور الدائم وقدرة المتطوع على التواصل وقبول الاخرين والمشاركة في اتخاذ القرار وانجاز الاعمال المتنوعة بمنظور وجهد جماعي وتخفف من المشكلات المؤثرة على المجتمع والأفراد ككل.

ثمرات العمل التطوعي
ثمرات العمل التطوعي

الاسئلة الشائعة التعريف بالعمل التطوعي

يتبادر الى ذهن المتاع عدة اسئلة حول فكرة التطوع لذلك سنجيب على اهم الاسئلة التي يمكن أن تطرح. 

ما هي اهمية العمل التطوعي؟ 

تكمن اهمية العمل التطوعي بتحويل الفكر الجمعي نحو اهمية التعاون ودوره في تطوير المجتمعات فكريا ونفسيا وتعزيز دور التعاون بين الناس لانجاز الاعمال الكبرى واضفاء الصفات الانسانية المميزة على حياة المجتمع ككل باعتبار ان المجتمع المؤمن بثقافة التطوع هو مجتمع متحضر ومتمدن. 

ما المقصود بالعمل التطوعي؟ 

هو العمل الذي يتم انجازه بجهد فردي او جماعي دون مقابل وباندفاع ذاتي من قبل الافراد بالتعاون فيما بينهم وبالتنسيق مع الجهات الحكومية والخيرية. وبدون مقابل مادي او عيني من اي نوع والعمل التطوعي بحث مستمر عن اكتساب القيم الانسانية الاخلاقية. 

 ما اشكال العمل التطوعي في المدارس؟ 

تعتبر المدارس جزءا من المنظمومة المجتمعية التي تحتضن جيل الطفولة والشباب ومن مهمامها الى جانب التربية والتعليم تعزيز ثقافة التطوع والتعاون في اذهان الطلاب وتطبيقها على الواقع وتمرينهم على انجاز الاعمال الجماعية الخيرية . وللاعمال التطوعية في المدارس اشكال عدة نذكر منها وهي تتم عن طريق التدرج وتقدُّم الخبرات لدى الطلاب 

  • العمل التطوعي لتنظيف الصفوف والباحات. 
  • التطوع لغرس الاشجار والازهار في حديقة المدرسة. 

التطوع وجمع النقود لشراء مستلزمات إحدى الرياضات. أو تزيين المداخل أو دهان الجدان واصلاح المرافق العامة في المدرسة. مما يؤدي الى تعزيز فكرة التطوع. وابراز اهم افكارها على منصة العمل التطوعي المجتمعي فالعمل التطوعي تعبير عن تكور المجتمع وازدهاره فكريًا وانسانيًا.

شاركونا بـ التعريف بالعمل التطوعي

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

عبارات عن النظافة

مقدمة في النمو النفسي

المخدرات وأثرها على المجتمع

كلام عن التعاون

عبارات عن التعاون

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

إبراز الصورة الإنسانية للمجتمع وتدعيم التكامل بين الناس وتأكيد اللمسة الحانية المجردة من الصراع والمنافسة والمطامع الشخصية والسعي خلف المكاسب. 🏵