تخطى إلى المحتوى
فوائد الصحة النفسية

فوائد الصحة النفسية عوامل تدهور الصحة النفسية طرق تعزيز

بات أمراً بديهياً أن الإنسان لن يتمتع بكامل راحته ورضاه إلا إذا استطاع أن يصل إلى حالة من التوازن النفسي. تكفل له ممارسة أنشطته اليومية بكل سهولة ومتعة. فالحرص الشديد على التمتع بالصحة النفسية السليمة والجيّدة يعد أمراً جوهرياً في الحياة يسعى إليه الفرد بكل طاقته. كي يستطيع أن يتقبّل ذاته والتغيرات الحتمية والطبيعية التي سوف تطرأ على شخصيته مع مرور الوقت. مما يكفل له تحسين العلاقات الاجتماعية التي تربطه مع محيطه بالشكل الذي يسمح له تقبل اختلافه عن الآخرين و يساعده في أن يكون شخصاً فعّالاً ناجحاً في بناء صداقات مثالية. تساهم في رفع طاقته المعنوية وشحن نفسيته بالإيجابية. فعندما نتحدث عن أهمية الصحة النفسية وفوائدها نحرص كل الحرص على التنويه إلى حالة الرفاهية الإنسانية. التي يجب أن يشعر به الفرد كإنسان معزز من قبل خالقه. بعثه إلى الأرض يحمل رسالة سامية لن يستطيع إيصالها بجدارة. إلا إذا ارتقى بأخلاقه وأفعاله عبر مروره ضمن سلسلة طويلة من التجارب التي تعمل على صقل شخصيته. بما يواجهه من عقبات ومشكلات لن يكون قادراً على التغلب عليها وتجاوزها. ما لم يكن متمتعاً  بصحة نفسية سليمة تكفل له الشعور بالامتنان وتعمل على تعزيز السعادة والرضا لديه.

أساسيات الصحة النفسية

مفهوم الصحة النفسية

قبل التعمق في فوائد الصحة النفسية لا بد لنا أن نقف ملياً على تعريف الصحة النفسية التي تناولها المختصون النفسيون بالاهتمام البليغ. فمنهم من  رصد لنا مظاهر الصحة النفسية ووقف على تعريف هذا المفهوم فقال بما في معناه: على أنها نوع من أنواع الرفاهية التي يعيش الإنسان ضمنها. دون أن يشكي المرض أو القلق أو أي حالة أخرى من حالات الاضطراب إلى جانب تمتعه بحالة رضا وجداني وسلوكي مثاليين.

 ولم يكن ذلك التعريف الوحيد الذي أحاط الصحة النفسية بالاهتمام بل رأى آخرون: أنها نوع من الرضا على الذات والمجتمع وحالة من التوافق النسبي اجتماعياً وعاطفياً وشخصياً معهما. ما يكفل للفرد الإحساس بالامتنان من ذاته ومن الآخرين. ما يمنحه الشغف لكي يسعى بكل ما يملكه من مقدرات وإمكانيات لتجاوز عقبات حياته. وحل مشكلاته مما يساعده على صقل شخصيته وتحقيق غايته في أن يكون إنساناً متوازناً فعّالاً يتمتع بردات فعل طبيعية. ويتبنى سلوكيات سليمة وأخلاق إنسانية سامية.

 في الوقت الذي سرد ثالث وجهة نظره المبنية على الكثير من الدراسات النفسية: أن الصحة النفسية طاقة إيجابية مبنية على امتلاك الفرد لصحة جسدية وذهنية سليمة وجيدة. فهي برأيه لا تنحصر في سلامة الفرد من الأمراض والعلل النفسية.

أمّا منظمة الصحة العالمية عرفتها على أنها ليست حالة خلو الجسد من الأمراض العضوية والنفسية وحسب. بل توسعت في تعريفها على أنها نوع من شعور الفرد الكامل بالارتياح العام من الناحية البدنية والنفسية والاجتماعية.


تأثير الصحة النفسية على الحياة اليومية

مما لا يدعو إلى الشك أن للصحة النفسية كامل التأثير على حياتنا اليومية إيجاباً أوسلباً. وذلك لارتباطها الشديد وانعكاسها المباشر على الجوانب الأخرى من الشخصية كالجانب البدني والعقلي. إلى جانب تأثيرها العميق في طريقة تعاملنا مع ذاتنا ومع المحيط فمن الأمور التي تؤثر فيها الصحة النفسية:

1 – الصحة البدنية: فالحالة النفسية للفرد تؤثر بشكل كبير في تحسين صحتنا الجسدية وتكسبنا طاقة إيجابية تزيد من مناعتنا وقدرتنا على مواجهة العلل والأمراض. فتمتع الفرد بصحة نفسية جيدة يساهم في  تقليل مستوى التوتر والقلق لديه. وتخفض بالتالي نسبة تعرضه للجلطات القلبية وأمراض السكر والسكتات القلبية. في الوقت الذي تكثر عرضة الفرد لهذه الأمراض عندما يزيد لديه الشعور بعدم الرضا والأمان والقلق والاكتئاب.

2 – مقدرة الفرد على التعاطي مع ظروف الحياة الصعبة: فتمتع الفرد بصحة نفسية سليمة ترفع من قدرته على الشعور بالرضا من التجارب الصعبة والعقبات التي تعترض سبيله في الحياة. وتمنحه الحكمة والصبر والقدرة على التعمق بها وإيجاد الحلول لها لتجاوزها.

3 – رؤية الفرد لنفسه والرفع من قيمة ذاته: فهي تزيد من شعوره بإنجازاته الإيجابية فينظر إلى نفسه نظرة مفعمة بالإيجابية والتقدير. فهي تركز اهتمامه بعلى تأمل جوانب قوته ونقاطه المميزة وقدراته الخاصة والتعمق بها. وتخلق لديه أهداف وطموحات عالية تزيد من شغفه لتحقيقها.

4 – تمتين علاقاته التفاعلية مع الآخرين: فهي تعمق صلته بأفراد أسرته وجيرانه وأقرانه. وتسعفه بالقدرة على عطاء المنعكس من إحساسه العميق بإمكانياته العظيمة. فتراه شديد الحرص على مساعدة الآخرين و

5 – زيادة الإنتاجية والتركيز: بحيث تجعل كل اهتمام الفرد منصباً على النجاح في عمله من خلال حشد طاقاته بكل جدية في سبيل ذلك دون أن يقض مضجعه قلق أو اضطراب تشتت من انتباهه وتخفض نسبة تركيزه.

6 – رفع قيمة حياته وزيادة جدواها: من خلال الدافع الكبير الذي يتسبب به توازنه النفسي إلى مد يد العون والمساهمة في أعمال جماعية تطوعية. كما يزيد من رضاه على نفسه وتفسح له المجال لتفجير مواهبه وإقامة علاقات قيمة مع الآخرين.

طرق تعزيز الصحة النفسية

طرق تعزيز الصحة النفسية

تتنوع طرق تعزيز الصحة النفسية بحيث تفسح مجالاً للفرد لإيجاد صيغة إيجابية للتعامل مع ذاته ومع محيطه من جهة. وتفتح أمامه دروب الشغف لخلق أهداف خلاقة والسعي للوصول إليها من جهة ثانية. فمن أهم الطرق:

1 – التفاعل مع المحيط بكل إيجابية وبناء علاقات سليمة تعزز لديه القدرة إلى إيصال أفكاره والتعبير عن مكنوناته بكل سهولة وراحة. مما يعمق لديه الإحساس بالانتماء ويرفع من قدره في عين نفسه

2 – المثابرة على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية فهي بدورها معزز لصحة الجسم تساهم بشكل كبير في تفريغ الطاقة السلبية ومنح النفس نوع من التوازن يكفل للفرد الشعور بالرضا والاسترخاء

3 – تنمية المواهب والمهارات والتدرب على مهارات إضافية مما يعمق لديه حس المسؤولية ويعزز شعوره بالفعالية ويدخله حالة من الإحساس بالاكتفاء والثقة بالنفس.

4 – التطوع في أعمال جماعية ومد يد العون للآخرين مما يخلق في أعماقه شعور بالرضا ويعمق إحساسه بقيمته في الحياة ويساعده على بناء صداقات إيجابية مليئة بالمودة مع الآخرين

5 – جعل اللحظة الراهنة مركز اهتمامه وعدم إرهاق نفسه في مراجعة الذكريات أو التحليق في عالم من القلق بشأن مستقبله البعيد.

عوامل تدهور الصحة النفسية

يمتلك الإنسان نفس شفافة سريعة التأثر بكل ما حولها. فكلمة واحدة يمكن أن ترفع من معنوياته وكلمة أخرة تساهم في تحطيم نفسيته فكيف بالعلاقات والمواقف التي يتعرض لها والتي من شأنها ان تكون سبباً في تدهور صحته النفسية. فما هي إذاً عوامل تدهورها؟:

1 – عوامل اجتماعية مثل: العلاقات الأسرية غير السوية والتنافر بين أفراد العائلة، التمييز بين الأشخاص، وخسارة الثروات و فرص العمل. إلى جانب القلق من المرض ووسواس الخوف الزائد على وضعنا ووضع أحبائنا الصحي، والفقر.

2 –  عوامل بيولوجية ونمط الحياة وتتمحور حول: السمنة الشديدة، عدم ممارسة الرياضة، ممارسة العادات غير الصحية كالتدخين والمخدرات، المرض، الوراثة

​3 – عوامل نفسية: التنمر، العزلة، المعاملة السيئة، عدم الثقة بالذات، عدم تبني هدف في الحياة، عدم القدرة على بناء علاقات تفاعلية مع الآخرين.

عوامل تدهور الصحة النفسية

الأسئلة الشائعة حول فوائد الصحة النفسية:

1 – ما هي العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية؟

العوامل البيولوجية كالوراثة، التجارب التي يعيشها الإنسان في حياته، ما يتعرض له من معاملة سيئة ومواقف صعبة،  أسلوب الحياة اليومي.


2 – ما هي أنواع الأمراض النفسية؟

اضطرابات القلق ، اضطرابات المزاج، الاضطرابات الذهانية، اضطراب الوسواس القهري ،الاضطرابات العصبية النمائية، اضطرابات الأكل والنوم.

كيف تحصل على الصحة النفسية؟

بناء علاقات صداقة سليمة وفعّالة، المثابرة على ممارسة الرياضة، تفجير المواهب والتوسع في تعلم مهارات إضافية، مد يد العون للآخرين، عند التفمير في الماضي والمستقبل.

لقد اجتهدنا في مقالنا هذا في الحديث عن فوائد الصحة النفسية وكثير من الجوانب الأخرى المتعلقة بها. عسى أن نكون قد حققنا الغاية فيما قدمنا.

 

 شاركونا فوائد الصحة النفسية

 

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

عبارات عن الراحة النفسية

نصائح ستغير حياتك

مقدمة في النمو النفسي

تطبيقات النمو النفسي في الحياة اليومية

كيف أحب نفسي

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

 التطوع في أعمال جماعية ومد يد العون للآخرين مما يخلق في أعماقه شعور بالرضا ويعمق إحساسه بقيمته في الحياة ويساعده على بناء صداقات إيجابية مليئة بالمودة مع الآخرين.🍓