تخطى إلى المحتوى
المخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع

المخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع علاج ادمان المخدرات

ليس في مقدور الإنسان أن يختار الوقت الذي سوف يبدأ به رحلة وجوده. ولكن قد يكون بإمكانه بشكل ٍ أوبآخر التلاعب بمصير هذه الرحلة أو اختيار نهايتها. ودون أدنى شك أن الطريق الذي سوف يتبعه  بناءً على ذلك سوف يكون سوداويًّا ومحفوفًا بالضياع وسيوصله إلى الهلاك. فلا تتوقع أن يكون لك عدوّ في الحياة أكثر شراسة  من عادة سيئة تتحول بكل هدوء خبيث إلى سلوك ينصب شباكه المزخرف بأشكال مبهرة حول إرادتك. وذلك بقصد امتصاص طاقتك بأنيابه فيحولك إلى رداء بالٍ وجسد بائس متهالك لروح مدمّرة. والمخدرات هي هذا الطريق المزين بالوعود الذي تختار بإرادتك أن تسلكه دون أن تدرك أنك تختار نهايتك الوخيمة. فهي بتأثيرها الممتع الآنيّ تخدعك وتسري في جسدك كأفعى سامة تنتهك أعصابك وتستبح إرادتك وتتغذى على طاقتك وتعيث في جسدك خرابًا. حينها سوف تدرك أنه لا رجوع يُرجى عن هذا السبيل إلّا باليقظة قبل فوات الأوان. فأنت وإن لم يكن بمقدورك إيقاف الزمن فإنه بإمكانك بلا شك أن توقف هلوسات رغباتك اللاهثة وراء المتعة الزائفة. لذلك يجب عليك أن تتمالك نفسك وتشحن طاقتك لتكون قادراً على حرف الطريق. كي لا تصبح لقمة سائغة في فم المجهول الأسود فتقوى عليه وتصرعه منذ بداية الطريق. ولكن كيف يمكن أن نجابه خطراً شرساً يجتاح مجتمعاتنا ويقتص زهرة عمرنا سؤال يدفعنا دوماً للبحث في أسباب إدمان المخدرات وتأثيرات انتشار هذا السم في مجتمعنا.

المخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع

المخدرات واثرها علي المجتمع

كثيرة هي الأبحاث التي جعلت من مشكلة التعاطي مادة علمية تتعمق فيها وتسبر أغوارها. فيكفي أن تكتب في أيقونة البحث الإلكتروني أسباب تعاطي المخدرات pdf. لتنهال عليك البحوث التي تناولت هذه العادة الخطيرة بالدراسة. ولا نستغرب هذا الأمر أبداً لأن أثر هذه العادة السامة على الفرد والمجتمع خطير جداً. فهي تبدأ رحلتها المدمرة من داخل الفرد مروراً بالأسرة فالمجتمع. إذ تعيث خراباً داخل الوسط العائلي وتحول أواصر المحبة إلى تنافر وصراع دائم. بسبب تأثيراتها المخدرة التي تشل وعي الفرد وتجعله أسير لها. فتجده لا يفكّر إلا في الحصول على المال الذي سيوفر له هذه المادة بكافة السبل. فيلجأ إلى السرقة وأعمال العنف وقد يصل به الأمر في كثير من الأحيان إلى القتل. وهذا بدوره له انعكاساته وآثاره المدمرة على المجتمع الذي تكثر فيه حالات الانفصال بين الأزواج، فيتحول إلى أسر مفككة تعاني أزمات مادية. فينتشر فيه الفقر وتكثر الحاجة وتنحدر فيه الأخلاقيات. فتعم الفوضى وتكثر الاعتداءات نتيجة انعدام إحساس المدمن بالذنب جراء سيطرة المادة المخدرة على عواطفه وشل أحاسيسه.

أضرار المخدرات على المجتمع

أضرار المخدرات على المجتمع

لا يمكن أن نحصي الآثار السلبية التي تعود على المجتمع نتيجة إدمان أفراده المخدرات. في الوقت الذي لا نجد لهذه العادة أثر إيجابي واحد. فأضرار هذه السم القاتل على المجتمع بكل شرائحه كثيرة وخطيرة يمكن أن نورد شيئاً منها:

1 – انعدام الأمن في المجتمع نتيجة ضياع المبادئ وانتشار الفوضى والعبثية. بسبب وقوع الفرد تحت سيطرة هذه المادة التي تشل المنطق والإرادة وتمحو الأخلاقيات.

2 – كثرة الوفيات التي تحدث في الحوادث الطرقية الناتجة عن تأثير تعاطي المخدرات.

3 – انتهاك حرمة الممتلكات العامة والخاصة وانتشار عمليات السلب والسرقة.

4 – كثرة أعمال العنف والعدائية وانتشار حالات القتل والاغتصاب.

أسباب تعاطي المخدرات

لا شك أن من أهم الأسئلة التي تطرح نفسها: ما هي أسباب تعاطي المخدرات؟. لأن هذا السؤال يعد نقطة البداية للمضي في رحلة البحث في هذا العادة الخطيرة ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة للحد من انتشارها. فالأسباب كثيرة وقد تتنوع بين أسباب أسرية وأسباب نفسية واجتماعية واقتصادية وما إلى ذلك. فمن أسباب تعاطي المخدرات في محيط الأسرة على سبيل المثال لا الحصر:

1 – فقدان أحد أفراد الأسرة أو شخص غالٍ بسبب الموت. ما يدفع الفرد للتعاطي بهذف الهروب من الإحساس بألم الفقد.

2 –  التعرض لكثير من الضغوط النفسية داخل الأسرة وخارجها بسبب سوء الحالة المادية. ما ينتج عن ذلك تراكم للهموم والمشاكل التي تدفع الشخص إلى تفريغها بالمخدرات.

3 – حالات الانفصال بين الأزواج.

4 – تناول مسكنات وعقاقير طبية تحتوي نسبة مخدرات دون الرجوع إلى طبيب.

5 – عدم القدرة على التفاهم مع الشريك وإرضائه وكثرة النزاعات الأسرية.

علاج ادمان المخدرات

أسباب تعاطي المخدرات عند الشباب

ولأن الشباب هم عماد المجتمع وزهرته الفواحة بالأمل. نسعى دوماً لحمايتهم من ثورة شبابهم التي تدفعهم في كثير من الأحيان إلى التهلكة. لذلك تجدنا نبحث دوماً في دراساتنا ونتساءل بكثرة: ما هي اسباب تعاطي المخدرات عند الشباب؟ فنجد أن من أهم الأسباب:

1 – العادات التي ورثها الشاب من محيطه الأسري الذي ينتشر فيه تعاطي المخدرات.

2 – تعرضه للتنمر من قبل أصدقائه وخجله الشديد الذي يحد من قدرته على التواصل السليم مع الآخرين.

3 – عدم الثقة بالنفس والإحساس بالدني والنقص عن الآخرين.

4 – التأثر برفقاء السور المتعاطين.

5 – الإحساس بالفضول لخوض هذه المغامرة باعتبارها تجربة فريدة من نوعها.

6 – الجهل وعدم معرفة الأضرار الوخيمة لهذه العادة.

علاج ادمان المخدرات

إن داء خطيراً كتعاطي المخدرات قد يصعب على المدمن علاج نفسه بنفسه منه. لذلك الأمر حتماً بحاجة لتدخل طبي ذي خبرة. ورغم صعوبة هذا التعامل مع الداء للتخلص منه. إلا أن هنالك الكثير من طرق العلاج المتاحة التي أثبتت نجاحها وخلصت الكثير من المدمنين من براثن الإدمان. ومن طرق العلاج:

1 – اللجوء إلى مراكز صحية خاصة تعنى بعلاج حالات إدمان المخدرات. حيث تتوفر فيها كوادر طبية ذات خبرة وأكثر دراية بتخليص جسم المدمن تدريجياً من هذا السم.

2- الاعتماد على برامج إرشادية تؤهل المدمن للتخلص من هذه العادة دون اللجوء إلى مركز مخصص لعلاج الإدمان. عن طريق محاضرات وجلسات علاجية ونشاطات يومية.

3 – العلاج عن طريق الخضوع لبرامج 12 خطوة. التي تتيح للمدمن محاولة تصحيح مسار سلوكياته بعد أن يدرك المشكلة التي وقع فيها ويعرف أسبابها ونتائجها.

4 – العلاج النفسي والسلوكي الذي يتدرب فيه المدمن كيف يتعامل مع حالاته النفسية كإحساسه بالخجل أو الخوف أوالاكتئاب.

5 – اللجوء إلى تناول عقاقير طبية خاصة.

الأسئلة الشائعة حول المخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع

من الاسئلة الشائعة

1 – ما هي الآثار السلبية للمواد المخدرة؟

1 – أزمات قلبية ناتجة عن ارتفاع الضغط.

2 –  أزمات نفسية ونوبات من الصرع.

3 – حالات من فقدان الذاكرة والضياع في التركيز.

4 – تراكم السموم في الكبد مما يؤدي إلى تشمع الكبد.

5 – فقدان الوزن نتيجة اضطرابات معوية وحالات فقدان الشهية.

6 – فقدان المناعة وحالات الصداع المزمن.

7 – حالات إجهاض إذا كانت المتعاطية حاملاً.

كيف أعالج مدمن مخدرات؟

1 – الخطوة الأولى محاولة إزالة أثر المخدر من الجسم.

2 – برامج 12 خطوة.

3 – عقاقير طبية خاصة بحالات الإدمان.

4 – برامج إعادة التأهيل

5 – علاج الإدمان في البيت تحت إشراف طبي متخصص.

ماهي علامات ادمان المخدرات؟

1 – الإحساس الدائم بالرغبة في تعاطي المادة المخدرة.

2 – الحرص على تأمين المادة المخدرة مهما كلفت الأسباب.

3 – الرغبة في زيادة جرعة المخدر للاستمتاع بذات التأثير.

4 – بذل الأموال في سبيل شراء المادة المخدرة حتى لو كان الوضع المادي لا يسمح.

5 –  الميل إلى الانعزال عن الآخرين والتقصير في الالتزامات المترتبة عليه.

6 –  القيام بتصرفات انفعالية غير طبيعية في حال عدم تناول الجرعة المخدرة.

إن بحث المخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع كان يستحق أن نعوم في بحره ونعرف أسبابه وطرق علاجه. عسى أن نكون قد حققنا المطلوب لتعم الفائدة.

شاركونا بـ المخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

اذاعة عن المخدرات للمرحلة الابتدائية

كلمة عن المخدرات واضرارها

المخدرات وأثرها على المجتمع

بحث عن المخدرات مع المراجع

بحث حول المخدرات

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

يعطيكم العافية معلومات مفيدة🌻