تخطى إلى المحتوى
 ما هو أصل العرب

ما هو أصل العرب من أين جاء العرب وما هو أصلهم الحقيقي

العرب قوم ينحدرون من اصول عريقة ضاربة في عمق التاريخ و سنستعرض تفاصيل تاريخهم و أصولهم واهم انجازاتهم الحضارية فيما يلي:

ماهو اصل العرب
ماهو اصل العرب

من أين جاء العرب وما هو أصلهم الحقيقي

العربي: هو الشخص الذي يتكلم اللغة العربية ويعيش في البلدان العربية وله نفس التطلعات والتاريخ المشترك للناطقين باللغة العربية. والعرب هم من أهم الشعوب الانسانية الذين اسهموا عبر الزمن بتطور البشرية حيث قدموا أهم الإنجازات الحضارية من تاريخ وكتابة وعلوم وفلك وفلسفة واجتماع وطب وهندسة وعمران والكثير من ذلك وهم ينحدرون من نسل واحد و من أرض العرب وخاصة جنوب الجزيرة العربية وقد امتازت العرب بالشعر والنثر والفصاحة فقد ابدع العربي في ميدان الشعر الفصيح الذي اعطاه هويته الادبية والتي عكست احساسه المرهف رغم قسوة الحياة في الصحراء الا أنه حول هذه القسوة إلى فن قل نظيره بتاريخ البشرية جمعاء فشب فتيان العرب على الخطابة والفصاحة والفروسية والوفاء و المروءة  وقد نزل ديم محمد صلى الله عليه وسلم بين ظهرانيهم قرآنا عربي اللسان صحيح البيان. 

ما هو أصل العرب الحقيقي

أصول العرب كما اعتاد النسابون عند دراسة علم الشعوب أن يقسموا الشعوب إلى أجناس، ويسموا كل جنس باسم خاص بهم يجمعهم وفقا لمعطيات تاريخية وعرقية وجغرافية معينة فسموا الجنس الذي منه العرب (الجنس السامي) نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام، وليس العرب وحدهم من ينتمي لسام بن نوح بل منهم : البابليين، والآشوريين، والعبرانيين، والفينيقيين، والأرمنيين، والحبشيين. 

 وقد سكن العرب منذ قديم الزمان في إقليم واسع في الجنوب الغربي من أسيا يسمى جزيرة العرب واليمن وما يليها من أطراف الشام والعراق وإفريقيا وينسبون تاريخيا اليها وتعرف اليوم بلادهم باسم الوطن العربي. 

والعرب ينقسمون إلى عرب الشمال (الحجازيين) نسبة الى أرض الحجاز في الجزيرة العربية وينحدرون بنسبهم الى سيدنا اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام. وعرب الجنوب (اليمانيين) نسبة الى بلاد اليمن وينحدرون بدورهم من نسل قحطان ويسمون اليمانيين أو القحطانيين وهذا دليل على أن اليمن أصل العرب بغالبيتهم، وكانت بين الفريقين صلات، ورحل قوم من كل فريق إلى موطن الآخر واختلط به واندمجوا مع بعضهم البعض ومازال البعض منهم يتغنى بأصله وتاريخ اجداده إلى يومنا هذا. 

وكل من اليمانيين والحجازيين ينقسمون إلى قبائل عدة. 

فاليمانيون يتفرعون إلى فرعين كبيرين: شعب كهلان، وشعب حمير. 

فمن شعب كهلان: قبائل (طيئ، وهمدان، ولخم، وكندة) 

ومن شعب حمير في اليمن قبائل (قضاعة، وتنوخ، وكلب) 

والحجازيون كذلك ينقسمون إلى قسمين كبيرين: ربيعة، ومضر. 

فمن ربيعة: بكر، وتغلب. 

ومن مضر: قيس، وتميم، وهذيل، وكنانة، وقريش. 

وكل قبيلة من هذه القبائل تنقسم إلى قبائل وأفخاذ وبطون وفروع.

من هم العرب
من هم العرب

العرب الاصليين

يُقصد بالعرب جماعة من الناس سَاميو الجذور والأصول. يتكلمون اللغة العربية، وهي لغة القرآن الكريم. التي نسبوا اسميا وتاريخيا لها و يعود نسلهم إلى سام بن نوح من نسل آدم عليه السلام. موطنهم الأصلي شبه الجزيرة العربية واليمن والعرب هم شعوب معروفة منذ قديم الزمان بعراقتهم واصولهم ولهم اسهامات هامة في تاريخ البشرية وتحضرها لما قدموه من العلوم والاكتشافات والاسهام الفكرية والعلمية الخلاقة في كافة مجالات الحياة فلهم ابداعاتهم في الطب والعلوم والفلك والفلسفة والجغرافيا وعلم الحروب والبحار والشعر الفصيح والقصص والاساطير وما زالت آثار حضارتهم راسخة في كافة اصقاع الارض من الصين شرقا حتى المغرب العربي و الاندلس غرباوقال بعض المؤرخين أن العرب إنما سُموا عربًا لأن كلمة عرب تعني الصحراء أو البدو والبادية. 

يعود أصلهم إلى سيدنا آدم عليه السلام، وهو أبو البشريّة جمعاء، وقد كان من نسل سيدنا آدم عليه السلام نوح عليه السلام،  فقد أنجب النبي نوح أبناءًا ثلاثة وهم: سام، وحام، ويافث، وقد كان سَام ابن نوح عليه السلام هو أبا العرب. 

 

من هم العرب البائدة؟ 

العرب البائدة: فيُقصد بهم العرب الذين بادوا قبل أن يتم كتابة تاريخهم ومعرفة تفاصيل عن حياتهم ومعيشتهم ومنهم: قوم عاد، وقوم ثمود، وغيرهم وهذه القبائل تعد وغيرها من أصول العرب. 

العرب العاربة 

 و يقصد بهم أبناء قحطان وموطنهم الأصلي في اليمن، وقد كانوا يتكلّمون العربية منذ قديم الزمان، والعربية هي لغتهم الأم. هم الذين ينتمون إلى يعرب بن قحطان، ومكانهم الأصلي وموطنهم هو في اليمن، ومن ثم تشعبوا إلى قبائل صغيرة متشعبة. 

العرب المستعربة

 العرب الذين يعود نسلهم إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، وهم العدنانيين، وقد سكنوا مكة المكرمة واستقروا فيها واسسوا حاضرتهم فيها والتي اصبحت فيما بعد قبلة المسلمين في كل اصقاع الارض حيث نزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيها وانتشر منها لكل العالم الاسلامي. 

وليست اصولهم من اليمن حيث ان العرب ليسوا كلهم من بلاد اليمن. 

من هم العرب الأصليون

اصل العرب من اليمن وشبه الجزيرة العربية العرب والتي تعود في جذورها إلى جدهم الأصليون هم الذين انحدروا من نسل قبيلة بني قحطان اليمنيّة وهو دليل على أن اليمن أصل العرب قحطان، وهم عرب الجنوب اليمني، والذين سكنوا اليمن منذ الأزل، وقحطان هو اسم مأخوذ من الجَدب والقَحط والذي يعني الجفاف والقسوة، حيث كانت طبيعة بلادهم تمتاز بالقسوة الشديدة والجدْب، وقبيلة قحطان التي يعود القحطانيين لها هي سكنت اليمن بالأساس، ومن هناك تناسلوا وتكاثروا وانطلقوا إلى باقي المناطق والبلدان، وتفرّعوا إلى أفخاذ و قبائل عديدة، ويعود أصل هؤلاء بالأساس إلى سيدنا نوح عليه السلام من نسل سيدنا آدم عليه السلام. ولا تعد اليمن اصلا لكل العرب.

اصل العرب
اصل العرب

الاسئلة الشائعة ما هو أصل العرب

بعد استعراض مفصل لأصول العرب ونشأتهم ونسبهم وتسميتهم لا بد تقديم اجابات لبعض الأسئلة الهامة ومنها: 

ما هو أصل العرب وأين موطنهم الأصلي؟ 

موطنهم الاصلي بلاد اليمن وشبه الجزيرة العربية . اصلهم من هناك وينحدرون من نسل سام احد ابناء نوح عليه السلام. 

من هم أصل العرب؟ 

أصل العرب نسل الانبياء سلام الله عليهم فهم ينحدرون من نسل سيدنا نوح وآدم عليهما السلام. 

أصل العرب من أين؟ 

اصول العرب من اليمن و شبه الجزيرة العربية 

وهكذا نجد أن الامة العربية صاحبة تاريخ عريق تمتد جذوره الى بداية الخلق على الارض .. سكنوا ارضهم وعمروها ودافعوا عنها وكتبوا تاريخها المشرف و احتضنوا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم عندما بعث لهدايتهم واستكمال مسيرتهم الانسانية والحضارية وتصحيحها بنهج القرآن الكريم حيث انطلقوا نحو جميع اصقاع الارض فقد خلدوا تاريخهم عبر انجازاتهم في كل ميادين الحياة وما زالت البشرية جمعاء تنعم بما قدموه للبشرية من علوم وابتكارات.

شاركونا بـ ما هو أصل العرب

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

ما هو علم الفراسة

من هو خلف بن دعيجا

قصص من التراث العربي

ما لم تعرفه عن سد مأرب

قصص أمثال العرب في الجاهلية

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments