تخطى إلى المحتوى
بحث عن الزواج المبكر

بحث عن الزواج المبكر تعريف الزواج المبكر لغة واصلاحا

الزواج هو حلم كل فتاة وفتى، يأمل بالاستقرار ويبحث عن الحب، وفي مجتمعاتنا العربية، يسعى الأبوين الى تزويج أولادهم البنات أو الشباب لحمايتهم من الوقوع في الخطأ. والعيش باستقرار وحياة زوجية سعيدة، وكثير من يحب أو يؤيد الزواج المبكر، لإنتاج مجتمعات فتية محببة.

وقد تجد المراهقة نفسها أمام تحدي الحياة، التي تكون قاسية عليها،  وهنا تقف عاجزة غير قادرة على حمل المسؤوليات. المترتبة عليها، وهنا تصل للفشل في المحافظة على أسرتها الصغيرة. هذا فضلاً عن تعبها الجسدي والنفسي، والحياة الصعبة والسيئة التي تعيشها الفتاة.

وهذا ما يودي إلى عدم الاستقرار العاطفي ،والذي يودي إلى الخيانة أحيانا، وما يترتب عليها من مشاكل اجتماعية ونفسية.

وأيضاً فشلها في الدراسة وعدم قدرتها على متابعة تحصيلها العلمي.

الزواج المبكر
الزواج المبكر

تعريف الزواج المبكر لغة واصلاحا

الزواج المبكر هو الزواج قبل سن البلوغ فالفتاة التي تتزوج قبل الثامنة عشر حتى لو كانت بالغة يعتبر زواجها زواجا مبكرا حتى ولو كانت بالغة.

فيختلف تعريف الزواج المبكر في المجتمعات حسب رؤية كل مجتمع له، وطريقة فهمه للموضوع، ونظرة كل مجتمع إلى سن الزواج الذي يريدها. والسن المسموح به للزواج، ونموهم العاطفي والنفسي والاجتماعي. فمنهم من عرفه على العمر ومنهم من عرفه على البلوغ، وذلك لأن عمر الفتاة أو الشاب عاملا أساسيا ويؤخذ بعين الاعتبار بالنسبة للزواج. وهو عامل أساسي لنجاح الزواج أو فشله، وبناء أسرة صحيحة فتية أو لا.

كما يجب أن يتوافر بالزواج الطمأنينة والهدوء والتفاهم والإخلاص والثقة ليكون زواجاً ناجحاً.

والزواج المبكر باللغة:  هو الزواج في سن مبكرة وبناء أسرة بعمر صغير، وقيام كل من الطرفين بواجباته اتجاه الطرف الآخر واتجاه الأسرة.

أسباب الزواج المبكر

إن الزواج المبكر منتشر في معظم المجتمعات، ويعود ذلك لأسباب ترتبط بالمجتمع نفسه.  فهو منتشر في مجتمعات عديدة ، ويعود انتشاره للعادات والتقاليد المنتشرة في المجتمع.

ومن أسباب انتشار الزواج المبكر:

  • الجهل: نتيجة لقلة الوعي والجهل الموجود في المجتمعات، يقوم الآباء بتزويج بناتهم وشبابهم في سن مبكرة، وهم بجهل تام على أن هذه الفتاة الصغيرة ما زالت مراهقة أولاً، وقليلة التجربة والوعي، ولا تستطيع حمل مسؤولية زوج وأولاد وأسرة وحياة جديدة في مجتمع جديد. وتحمل الضغوط النفسية والجسدية التي تقع على كاهلها.
  • الفقر: إن فقر الأسرة، والوالدين يؤدي إلى التفكير بزواج القاصرات، واللجوء للزواج المبكر، لتخفيف العبء المالي على الأسرة وخاصة على رب الأسرة، وقد بكون تزويج الفتاة سببا في إنقاذ الأسرة من الفقر. وهنا يبتعد عن الصفات الإنسانية والأخلاقية والقيم التي تسود في المجتمع.
  • الخوف:  وهو الخوف من عنوسة البنت في بيت أهلها، أو خوف ولبدي الأمر من وفاته وتشرد بناته وابنائه من بعده، بسبب الفقر. خوف الأب من قلة وعي ابنته وتصرفها بشكل معيب ومناف للاخلاق،ولهذا يعمل جاهداً عل تزويجها والستر عليها في بيت زوجها.
  • الموروث الاجتماعي:  وهو ما يرثه البناء من الآلاء والأجداد، وهو زواج الفتاة المبكر، نتيجة للعادات والتقاليد المتوارثة بالمجتمع.

أسباب الزواج المبكر
أسباب الزواج المبكر

دوافع الزواج المبكر

إن دوافع الزواج المبكر مرتبطة بأسبابه. وكلها مرتبطة بالموافقة على الزواج المبكر من قبل الأب. وهنا نتيجة تشربه للعادات والتقاليد الموروثة والمعروفة عند المجتمعات الجاهلة المتخلفة. حيث يتم الموافقة على الزواج المبكر، للتخلص من وجود الفتاة بالأسرة خوفاً عليها من العنوسة أو منها لجهلها وقلة وعيها، وخوفاً على شرف الأسرة. بالإضافة إلى كونها صفقة رابحة، حيث يدفع المهر الغالي لها وخاصة إذا كان هناك فرق كبير بالسن بين العروس والعريس، وهذا المهر يجعل الأسرة في نعيم وهو قادر على الخلاص من الفقر والحاجة.

 سلبيات الزواج المبكر للبنت

قد يودي الزواج المبكر للفتيات خاصة سلبيات كثيرة وخطيرة أهمها:

  • العنف الجنسي والجسدي الذي تتعرض له الفتيات الصغيرات، من قبل الزوج . وحبس الفتيات في المنازل لمتابعة الأعمال المنزلية وتربية الاطفال، وترك التعليم لأنهن لا يذهبن للمدارس.
  • كما ويتعرض الفتيات في هذا العمر للمقامرة على حياتهن، فهن اكثر عرضة للموت نتيجة ممارسة الجنس بسن صغير، والحمل بسن مبكرة حيث يكون الجسم غير مكتمل بعد ، وغير جاهز بعد للحمل.
  •  انتشار الأمراض النفسية والسلوكية، بين المراهقات، حيث تشعر الفتاة الصغيرة بالألم النفسي ، وكذلك من الممكن أن ينحرف سلوكها، وهذا ما يؤدي إلى الخيانة أو الهرب أو الفشل في المتابعة، والوصول للطلاق وتفكك الأسرة.

ويعتبر التحذير من الزواج المبكر، هو واجب وضرورة نشر الوعي الاجتماعي والأسرية للخلاص من هذه الظاهرة الاجتماعية الخطيرة، والتي تصبح مرضاً اجتماعياً يهدد المجتمع والأسرة.

ايجابيات الزواج المبكر

ربما يكون هناك نتائج إيجابية للزواج المبكر. وتفادي السلبيات في مجتمع صاح يسعى للاستقرار.

واهم الإيجابيات التي يتمتع بها الزواج المبكر:

  • الاستقرار العاطفي، حيث تشعر الزوجة بالاستقرار العاطفي، لصغر سنها اذا كان الشريك حنون ومحب.
  • تكوين أسرة فتية: يحب الكثير إنجاب الأطفال وتكوين أسرة فتية وبعمر صغير، حيث يكون فرق السن قليل ما بين الأب والأم والأطفال، فتكون الأسرة فتية وينها صغير مناسب. وهنا تجربة جميلة  للاب والام بسن مبكرة.
  • الدعم المالي: حيث يشعر كل من الام والاب بأهمية الاحتياج المالي، وحمل المسؤولية ، والعمل جاهدين لتجميع المال، وحمل مسؤولية المصروف.
  • التكيف الاجتماعي: حيث تستطيع الفتاة التأقلم اجتماعياً، مع المجتمع الجديد الذي ستنتقل إليه، والتأقلم مع أهل الزوج بسهولة، ومع مجتمعه الجديد.

سلبيات الزواج المبكر
سلبيات الزواج المبكر

الأسئلة الشائعة حول بحث عن الزواج المبكر

لفهم هذا الموضوع، يجب الإجابة عن الاسئلة الشائعة والمتداولة بين الناس.

ما هو الزواج المبكر؟

هو الزواج الذي يتم قبل سن الثامنة عشر للفتيات، أو قبل البلوغ.

والأصح الزواج المبكر هو الزواج بسن صغيرة قبل بلوغ سن الثامنة عشر.

ماهو حكم الزواج المبكر؟

الزواج المبكر، حرام شرعاً وقانوناً.

إن هناك الكثير من الأضرار التي تتعرض لها الفتيات نتيجة للزواج المبكر.

إن الفتيات تبق ببيوت آبائهن مدللات ومعززات مكرمات.

وأفضل سن الزواج في الثلاثين،  للزواج.

ما أثر الزواج المبكر على الأطفال؟

يمكن أن يكون الموافقة على الزواج المبكر، آثار سلبية على الأطفال، حيث يتعرض الأطفال للعنف من قبل الأب والأم، إهمال الأم صحة الأطفال لعدم خبرتها أو لقلة خبرتها في الحياة ، وعدم قدرتها على تربيتهم تربية سليمة.

وممكن أن يكون لها آثار إيجابية على الاطفال، وذلك لقلة السن البسيط بين الأم واولادها.

 

هذا تقرير عن الزواج المبكر، وآثاره على المراهقات، اللواتي يكن معززات في بيوت آبائهن، مدللات من قبل أمهاتهن، وفجأة يصبحن أمهات مسؤوليات عن بيوت ومنازل، وأسرة وأولاد، وزوج وأهل زوج، وحياة جديدة.

وفي الختام يجب الوقوف بوجه الزواج المبكر، حتى لو كان  له آثار إيجابية  في نظر بعضهم. فإن الفتيات الصغيرات هن أمانة عند الآباء، لهن حقوق يجب الحصول عليها، وخاصة التعليم لان عدم تعليمهن سيؤدي إلى انتشار الأمية بالمجتمع، ونحن نعرف أن الأمم تعمر بأيدي النساء اللواتي تربي الرجال

شاركونا بـ بحث عن الزواج المبكر

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

دعاء الزواج

كلمات عن الزواج

دعاء الزواج من شخص معين

نصائح للحياة الزوجية

دعاء الزوجة الصالحة

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

بوركتم بالنشر 🌻