تخطى إلى المحتوى
بحث عن ارسطو

بحث عن ارسطو تعريف ارسطو للفلسفة نظرية المعرفة عند ارسطو

يعتبره البعض من أهم فلاسفة اليونان. وتلميذ المعلم أفلاطون. وعلم الاسكندر الأكبر المقدوني. ألف فيما يقرب من أربعمائة كتاب. في الفيزياء والشعر والفلسفة. والمنطق وعلوم الحيوان وعلى الرغم من الاختلاف في الآراء الفلسفية. بينه وبين معلمه أفلاطون. إلا أنه أقام له ما يسمى بالمذبح. وتكلم عنه إلى حد جعله إله من شدة عشقه له. وحين نقدم بحث عن ارسطو يجب أن نذكر أنه كان مخططاً لنظام علمي وفلسفي. محكم عاشت به أوروبا حتى بعد اندلاع الثورات الفكرية وحتى عصر النهضة وما بعده.

حياة ارسطو

ولد الفيلسوف ارسطو في أحد المدن الصغيرة باليونان. وتسمى اسطاغيرا. وذلك في عام ثلاثمائة وأربعة وثمانون قبل الميلاد.
كان والده يعمل طبيباً في القصر الملكي. وذلك لدى ملك مقدونياً في ذلك الوقت واقترب ارسطو بالتبعية من الاحتكاك بالحياة السياسية. وحاشية الملك مما أثرت فيما بعد على كتاباته وأطروحاته الفكرية السياسية. وحتى بعد وفاة والده في سن صغير كان لا يزال لديه درجة قرب من الملك وبلاطه.
أرسله والده إلى العاصمة أثينا. ليدخل الأكاديمية التعليمية التي أقامها المعلم أفلاطون. وهو في سن السابعة عشر. وامتدت علاقته بتلك الأكاديمية لسنوات طويلة. إلى بعد وفاة أفلاطون ثم رحل إلى مدينة صغيرة في قارة آسيا.
بعد وفاة والد ارسطو كان زوج أخنه الكبرى هو الوصي عليه إلى أن بلغ سن الرشد.
لم يتولى ارسطو رئاسة الأكاديمية التي أنشأها أفلاطون وذلك للاختلاف بين منهجية ارسطو ومنهجية أفلاطون.
استمر ارسطو في عمل الأبحاث الفلسفية ثم توسع أكثر في مجالات البحث لتشمل البيولوجيا البحرية.
قام ملك ميسيا وهي المدينة التي كان يعيش فيها والتي تقع بجوار بحر مرمرة بدعوة أرسطو للالتحاق إلى البلاط الملكي وفيه تعرف على ابنة أخ الملك وتزوجها.
في عام ثلاثمائة واثنان وعشرون قبل الميلاد أصيب بمرض في جهازه الهضمي أجهز على حياته وظلت مؤلفاته لا تتداول في أثينا لمدة قرن من الزمن إلى أن تم إحيائها وظلت تدرس إلى عصر النهضة الأوروبية الحديثة وإلى الآن وجدير بالذكر أنه كان معلم الاسكندر الأكبر المقدوني وأن سبب رحيله من أثينا بعدما مكث فيها ما يقرب من ثلاثة عشر سنة أن الاسكندر هزمه المرض في بابل فخاف على أمنه في أثينا وكان يقول ارسطو أنه لن يسمح للأثينيين أن يذبحوا الفلسفة مرتين وكانت تلك العبارة تردد باستمرار حتى بعد وفاته.

حياة ارسطو

تعريف ارسطو للفلسفة

مرت الفلسفة بمراحل مفكريها من سقراط افلاطون ارسطو وكل منه له تعريفه الخاص بالفلسفة من وجهة نظره وبحسب الحالة الفكرية التي كانت موجودة في عصره ولا بد لنا من توجيه الضوء على تلك المفاهيم حين نعد بحث عن ارسطو
يقول ارسطو أن الفلسفة هي أم العلوم وهي العلم الذي يهدف إلى دراسة المبادئ والأسباب الأولى لكل من الوجود والموجودات داخل هذا الوجود وأيضاً يعرف الفلسفة بأنها علم الموجودات بما هو موجود وتعني هي العلم الذي من خلاله عرفنا العلل الأولى لكل موجود.
تعرف الفلسفة أيضاً عند ارسطو بأنها المعرفة المطلقة بأصل الوجود والموجودات.
يعرفها أيضاً بأنها العلم الأعلى. والبحث في جوهر كل الأشياء وغايته البحث عن الحقيقة بكل تفاصيلها. وهي أكثر أساليب التفكير نظاماً ووصولاً إلى حول متفردة ويعود ذلك إلى الشمول التام لعلم الفلسفة وقرتها على التحقيق النظري والعملي في قوانين وثوابت جميع العلوم العملية والنظرية الأخرى.

تعريف المنطق عند ارسطو

يعرف منطق ارسطو عند الفلاسفة بالمنطق الأرسطي. وهو يرتكز بشكل أساسي على نوعين رئيسيين وهما:
الاستدلال الاستنباطي : وهو تكوين الحقيقة من الأمور العامة إلى الأمور الخاصة وقد أرجعه أرسطو إلى أبسط صورة لشرحه وهو القياس من المبدأ وصولاً إلى النتائج وهو استخلاص نتيجة من مقدمة والانتقال من عام إلى خاص فعلى سبيل المثال كل الفاكهة حلو ( هذا هو المبدأ العام) البرتقال من ضمن الفاكهة إذن البرتقال طعمه حلو أو على سبيل المثال جميع البشر سيموتون وفلان من البشر إذن سيموت.
الاستدلال الاستقرائي : وهو تكوين الحقيقية من الأمور الخاصة لتنسحب على الأمور العامة وسمي بالاستقراء لأنه ينسحب على الأمور الفردية لتصل إلى الكلية وعلى سبيل المثال قطعة الحديد تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة إذن كل الحديد يتمدد بالحرارة وينكمش بالبرودة ولا نستطيع تعميم الاستدلال إلا بعد فحص الكامل من الاستدلال بمعنى يجب أن نعرف أن كل الحديد له نفس الخصائص قبل التعميم.

تعريف ارسطو للفلسفة

نظرية المحاكاة عند ارسطو

قبل الدخول في مفهوم نظرية المحاكاة عند ارسطو يجب علينا في البداية معرفة ما معنى المحاكاة كمصطلح عند اليونانيين وهي الأصل الذي يدل على المماثلة والمطابقة مع شيء آخر فكما قال أرسطو أن الفن محاكاة للطبيعة ويعرف أيضاً بالتقليد اللاشعوري لكل الجماليات وقد استحوذت تلك الكلمة على تفكير الفلاسفة وربطها بميدان الفنون والثقافة.
ذهب أرسطو في تفكيره بنظرية المحاكاة إلى أن الشعر هو الذي يحاكي الطبيعة في شكل كلمات كما يحاكي الشاعر بالاحتمال والضرورة وليس ما هو كائن فعلياً وذلك يرجع للخيال وللرغبة في كتابة كل ما يشعر به أو أن يجعل له عالمه الخاص بعيداً عن الواقع الملموس يحقق فيه كل رغباته ودوافعه غير المحققة ونظرية المحاكاة عند أرسطو لا تعني بالنقل التام للطبيعة بل هي مرآة تعكس أثار الطبيعة على النفس وإنما تكمن عظمة الفنون في أنه يتفوق على أنظمة الطبيعة بوضع نظام في عالم الخيال وأخيراً عارض أرسطو فكرة الوحي والإلهام الذي يأتي للشاعر حين يكتب شعره وربطها بالقدرة على المحاكاة وتطور رهافة الفكر والوجدان حتى ينظم شعره.

نظرية المعرفة عند ارسطو

لا نستطيع أن نغفل الحديث عن نظرية المعرفة حين نقوم بعمل بحث عن ارسطو فهو يبحث في التفاسير المنطقية للمعرفة كما يبحث عن الوسائل التي نقلت إلينا تلك المعرفة في جميع العلوم والنظريات السابقة وأكد أنه أننا لا نعتمد بشكل كبير على الحواس لأنها قاصرة لذلك كانت دراسة المعرفة شيئاً أساسياً عند ارسطو ولم يفرقها عن الميتافيزيقية والمنطق ومبادئ نظرية المعرفة عند أرسطو هي
مَبدأ الهوية: وهو أن الشيء الثابت لا يتغير مهما حدث له من عوامل داخلية وخارجية فإذا كان الإنسان يبحث عن قلم مثلاً فلابد أن يجد القلم نفسه بشكله الخارجي ولونه وهكذا أو مثلاً العمليات الحسابية مثل 1+1=2
مبدأ الثالث المرفوع: وهو مبدأ احتمالية وقوع الأشياء إما تقع أو لا ليس لهما ثالثاً فإما أنك ستذهب للحفل أو لا فلا يوجد خيار ثالث.
مبدأ عدم التناقض: وهو يوضح أنه في كثير من المسائل المعرفية لا يوجد بها تناقض فمثلاً إما الإنسان موجود أو غير موجود.

نظرية المعرفة عند ارسطو

الاسئلة الشائعة حول بحث عن ارسطو

ان شخصية هامة مثل أرسطو لابد أن تدور حولها الكثير من التساؤلات والاسئلة واليكم أهمها

ماهو لقب ارسطو

أشهر ألقاب أرسطو هو المعلم الأول ومعلم الاسكندر الأكبر المقدوني.

ما هي أهم مؤلفات ارسطو

المجموعة الكاملة لأرسطو وهي المنطق والطبيعة و ما وراء الطبيعة وفن الشعر والخطابة وعلم الأخلاق والسياسة وكانت تنقسم مؤلفاته إلى ثلاث أقسام وهي مجموعة المقالات والمؤلفات الشعبية والمذكرات ولم يترجم من أعماله سوى القليل.

هل ارسطو تلميذ افلاطون

نعم هو أحد تلاميذه فقد انتقل للتعلم في الأكاديمية الخاصة بأفلاطون وهو في سن السابعة عشر من عمره وكان يمجد أستاذه أفلاطون على الرغم من الاختلاف الكبير في رؤية كلا منهما.

وفي الختام قدمنا لكم في مقالتنا اليوم بحث حول أرسطو تعريفاً شاملاً لأهم أعماله ونظرياته الفلسفية ونبذه عن حياته.

شاركونا بـ آرائكم حول بحث عن ارسطو

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

بحث حول ابن خلدون

من هو جابر بن حيان

من هو الكندي

بحث عن الجاحظ

من هو صقر قريش

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments