تخطى إلى المحتوى
خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي

خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي ميزاته وأهم شعرائه

خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي. حيث أن العصر الأموي تميز بكثرة الشعراء. وتناقل الشعر وخصوصا الشعر السياسي. الذي كان له مكانة خاصة في ذلك الوقت وتم اعتباره أداة حقيقية للقتال. وسنتعرف في هذا المقال عليه بشكل موسع.

الشعر السياسي في العصر الأموي

يمتلك العصر الأموي أدب سياسي مميز حيث يعتبر من أضخم الموروثات التي أنتجتها العصور السياسية. في كل تاريخ الأدب العربي منذ نشأته وحتى يومنا هذا. وقد ترافق مع ظهور الكثير من الأحزاب السياسية ولكن هذه الأحزاب. كانت مصبوغة بصبغة سياسية خالصة. لم يشوبها أي جانب اقتصادي أو اجتماعي مرافق، لذلك يمكن القول أن العصر والمجتمع الأموي هو الذي كان الأساس في ظهور الشعر السياسي حينها.
الرسالة الأهم والأسمى للشعر السياسي في العصر الأموي هو مسايرة الدولة في كل الأحوال الداخلية والحروب الاهلية والسلطات الخارجية وأيضا الأحزاب السياسية. حيث أن البيئة الحياتية التي كانت موجودة بعد عهد الخلفاء الراشدين. وبداية الخلافة الأموية تعد مناسبة جدا لظهور الشعر السياسي.

الشعر السياسي في العصر الأموي

خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي

يوجد خصائص عامة للشعر السياسي. الذي نتج عن العصر الأموي ويمكن أن نلخصها فيما يلي:

  • وحدة في استخدام اللغة الشعرية: حيث ظهرت وحدة في اللغة الشعرية لدى كل الشعراء السياسيين بسبب أن الجميع طمح للخلافة وحاول انتزاعها بأي طريقة، لذلك لم يكن يوجد أي تجديد في اللغة الشعرية وسنلاحظ أن القارئ سيصاب بالملل الشديد من تكرار المعاني ومفردات اللغة نفسها في كل مرة. ولولا العواطف والصدق الموجود في روح القصائد لما نالت هذه الشهرة
  • وحدة في الغرض الشعري: كان كل الشعراء تجمع ما بينهم وحدة الغرض. وهو السياسة حيث أن الأفكار والمعاني والمشاعر التي أتوا بها كلها. كانت واحدة لكن مع فرق المحاولة في

تطويع هذه الأفكار لخدمة مصالح كل شخص على حدا.

  • محاولة عرض البراهين والحجج: قام الشعراء السياسيون بعرض البراهين الواضحة. والحجج القوية على أحقيتهم بالخلافة حيث أن كل فريق فيهم كان يرى الخير لحزبه فقط.
  • استخدام الألفاظ السهلة: حيث أن الألفاظ التي استخدمها الشعراء السياسيون في قصائدهم. كانت سهلة ليست صعبة أو مقعرة وذلك بهدف محاولة فهم كل العامة للمعاني التي يريد الشاعر إيصالها والأفكار التي يروج لها. لذلك نلاحظ استخدام الألفاظ الدقيقة المتناسبة مع الحدث الذي يتم ذكره بدون أي تعقيد أو غموض.
  • المطالبة المستمرة بالحقوق: هناك مطلب وحيد سعى كل الشعراء السياسيون في العصر الأموي. على المداومة في طلبه وهو استعادة كل الحقوق المهدورة مع فارق أن الحقوق تختلف ما بين الفرقة والأخرى.

خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي

مميزات الشعر السياسي في العصر الأموي

تضمن الشعر السياسي الذي ظهر في العصر الأموي مميزات كثيرة ومن أهمها نذكر كل مما يلي:

  • انتصار السياسة الدينية: حيث عمد كل شعراء الدولة الأموية في ذلك الوقت إلى إظهار الجانب الديني في شعرهم السياسي لذلك وصفوا الحكام الذين اختارهم الله من أجل الخلافة وكيف اعتمدوا على سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وعلى أهله وصحبه وسلم.
  • الكتابة من اجل المال: وهذا ما يسمى بغلبة النفعية وكان أكثرية الشعراء الأمويين ممن يكتبون بهدف الحصول على الأموال ولكن هذا لا يعني عدم وجود شعراء مخلصين حيث أن عدي بن الرقاع كان واحدا من أشهر الشعراء المخلصين.
  • التفنن: غلب على الشعر الأموي السياسي التفنن في العبارات وأيضا في الصور الخيالية لكن مع البساطة بالمفردات.
  • المبالغة القوية: لقد اعتمدوا بشدة على المبالغة في المدح وذلك بهدف نيل رضا الخلفاء وأيضا التنافس في الحصول على العطايا.

أهم شعراء الشعر السياسي في العصر الأموي

أهم شعراء الشعر السياسي في العصر الأموي

لقد برز مجموعة من الشعراء وذلك بناء على كل حزب منقسم عن بقية الأحزاب التي كانت موجودة في ذلك الوقت ومن أهمهم نذكر:

  • الشاعر جرير(653م – 728م): هو الشاعر جرير بن عطية ب بن حذيفة الخَطَفي بن بدر الكلبيّ اليربوعي، من تميم وميوله في بدايات الأمر كان مع الحزب الزبيري ثم فيما بعد أصبح مع الأمويين بعد أن حصل على استرضاء خاص.
  • الأخطل (640م – 710م): وهو غياث بن غوث بن الصلت بن طارقة ابن عمرو، من بني تغلب وكان مواليا بشدة للأمويين ودافع عنهم بشراسة.
  • الكميت الأسدي: وهو الكميت بن زيد بن خنيس الأسدي، أبو المستهل وميوله كان يصب بشدة مع آل البيت لأنه من شعراء الشيعة.

الأسئلة الشائعة حول خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي

سنقدم فيما يلي مجموعة من أهم الأسئلة الشائعة التي وردت حول خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي:

ما هو الشعر السياسي في العصر الأموي؟

هو الشعر الذي ظهر في العصر الأموية كنتيجة لتعدد الأحزاب والمنافسات التي كانت تحدث في تلك الفترة للوصول لكرسي الخلافة.

ما أسباب ظهور الشعر الأساسي في العصر الأموي؟

بداية العصر الأموي كانت مضطربة بسبب الحرب الأهلية والفتن المنتشرة بين المسلمين بالتالي ظهرت أحزاب سياسية معارضة وكان الشعر أداة من أدوات الحرب لديهم.

ما تعريف الشعر السياسي في العصر الأموي؟

هو من أضخم الموروثات الأدبية التي نتجت في العصور السياسية على مر تاريخ الأدب العربي وقد ترافق مع تعدد الأحزاب السياسية.

في الختام نصل لنهاية هذا المقال بعد أن تحدثنا عن الشعر السياسي في العصر الأموي وأهم مميزاته وخصائصه.

شاركونا بـ خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

شعراء العصر الاموي

أهم شعراء العصر الأموي

اشهر شعراء العصر العباسي

شعراء العصر العباسي

شعراء العصر الجاهلي

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments