تخطى إلى المحتوى
دعاء نزول المطر والرعد

دعاء نزول المطر والرعد دعاء المطر الشديد دعاء اثناء المطر

ان المطر رحمة من الله تعالى على عباده ونعمة كبيرة تستجوب شكره والثناء عليه سبحانه. دعونا نتحدث اليوم عن المطر والرعد ونتفكر في الاء الله سبحانه وتعالى.

دعاء نزول المطر والرعد

لا يقدر اي منا، بل اي من الكائنات الحية جمعاء الاستغناء عن الماء ابدا لنحيا. ان الامطار من اهم مصادر الماء العذب على هذا الكوكب. وهي من مظاهر رزق الله الواسع على الاخضر واليابس، الحي والميت. ومن مظاهر عظمة الخالق سبحانه جل وعلا وقدرته. عندما ضرب الله مثلا للمجرمين المكذبين بالبعث انزل في كتابه ايات تريهم كيف يحي الارض بعد موتها. فكذلك الانسان. ويمثل المطر الامل والنور بعد الضيق والظلمة البلاء. فحثنا ديننا الحنيف على الدعاء واكد على استجابة الدعاء فيه لترغيبنا في اللجوء اليه والتفكر في اياته. بل وخُصص له ادعية كاللهم صيبا نافعا كلمة رحمة لاستشعار رحمة الله تعالى بنا بنزول هذا الغيث.

دعاء سقوط المطر

الادعية الوارد ذكرها عند نزول الغيث عديدة، ومنها:

اللهم صيبا نافعا. دعاء لله تعالى ببركة ونفع هذا الغيث للاراضي والناس والمخلوقات كلها ودعاء ان يبعد عنا اضراره. وورد ايضا في السنن التعرض للمطر، اي النزول تحته اسوة بفعل نبينا صلي الله عليه وسلم. ومن السنن ايضا ان نقول رحمة، فعن عائشة رضي الله عنها وارضاها عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يقول اذا رأى المطر رحمة.

وقال خالد بن زيد ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال عند هطول المطر امطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله. اما اذا اشتد المطر وخيف ان يكون ضرره اكثر من نفعه يسن قول اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الاكام والظراب -اي الظراب والجبال-، وبطون الاودية ومنابت الشجر.

اما اذا سمعنا اصوات الرعد واشتد البرق والصواعق فيستحب دعاء رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك. ومن اشهر الادعية ايضا التسبيح والتهليل والذكر كقول سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

 

اللهم طهر قلوبنا ونفوسنا واصلح دنيانا التي فيها معاشنا وديننا
اللهم طهر قلوبنا ونفوسنا واصلح دنيانا التي فيها معاشنا وديننا

دعاء اثناء المطر

انه مما لا شك فيه ان الدعاء العام بالفوز بالجنة والنجاة من النار للنفس والاهل والمسلمين اجمين الاحياء منهم والاموات من اهم الدعاء والذكر. فالدعاء بصلاح النفس والقلب وتوسيع الرزق والدعاء بالمغفرة والعفو كله مجاب بإذن الوهاب المجيب. فاللهم طهر قلوبنا ونفوسنا واصلح دنيانا التي فيها معاشنا وديننا الذي هو عصمة امرنا واخرتنا التي فيها معادنا. رب اكتب لنا الخير حيث كان ارضنا به ويسرنا له.

دعاء المطر لعائلتي

العائلة هي الملاذ الامن والسكن والطمأنينة. ومن اول من يسأل عنه المرء يوم القيامة، قال الله تعالى: قو انفسكم واهليكم نارا. وقال حبيبنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم: كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. وجُعل الانسان فطرته الرحمة والحنان والعطف على اهل بيته واقاربه. فبذلك يكون الاولى هو ان يدعي الانسان لاحبته في اكثر الاوقات استجابة واملا ورجاء. فما اسمى واجمل من الدعاء لغةً ودليلا لحب الاخرين. فان الترابط الاسري الاولى في يومنا هذا ان يكون وجدانيا ونفسيا، ويتحقق بالدعاء لمن نحب في انقى الاوقات كجوف الليل وهطول المطر، كي يعزز الالفة والتراحم واللطف بين افراد المجتمع.

 

اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

دعاء نزول المطر مستجاب

يوجد بلا شك أدعية عديدة متنوعة يمكن للإنسان ان يستعين بها عند نزول الامطار.وان من الافضل ترديدها وحفظها حال نزول المطر بالاخص ان هذا المناخ المتغير ليسنزول على حال ثابت ويشهد نزول أمطار شديدة وغزيرة، وقد أجمع علماء الاسلام أن الدعاء عند نزول الامطار مستجاب، من دعى به فاز في الدنيا والآخرة. وهذه ومن أدعية المطر المستجابة:

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهُم إني أعوذ بك من الفقر، والقلّة، والذلّة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهّم اجعلها أمطار خير وبركة. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
  • ربّ أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدى اليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، ولك ذكارًا، ولك رهابًا، ولك مطواعًا، ولك مخبتًا، أوّاهًا، منيبًا، ربّ تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حُجتي، واهدِ قلبي، وسدد لساني.

اللهّم اجعلها أمطار خير وبركة
اللهّم اجعلها أمطار خير وبركة

دعاء للميت وقت المطر

يجب علينا الدعاء للموتى ان يرحمهم الله ويغفر لهم حيث انهم في امس الحاجة لذلك لانهم قد انقطعت اعمالهم الا من ثلاث: الولد الصالح والصدقة الجارية والعلم النافع. وعلينا بذلك من باب الاحسان لهم ان نتحرى الاوقات المجابة. وهذه بعض الادعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم للموتى رحمهم الله وغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم:

  • اللهمّ أبدلهم دارا خيرا من دارهم، وأهلا خيرا من أهلهم، وأدخلهم الجنة، وأعذهم من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك أنزلهم منزلا مباركا وأنت خير المنزلين، اللهُم أنزلهم منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.
  • اللهم شفع فيهم نبينا ومصطفاك، واحشرهم تحت لوائه، واسقهم من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمؤون بعدها أبدا.
  • اللهُم أسكنهم فسيح جنانم، واغفر لهم يا رحمن يا رحيم، وارحمه يا واسع الرحمة والمغفرة، وتجاوز عما تعلم انك انت العليم.
  • اللهم اجزهم عن الاحسان احسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا.
  • اللهم ان كانوا محسنين فزدهم من حسناتهم، وان كانوا مسيئين فتجاوز عن سيّئاتهم واغفر لهم.

دعاء المطر الشديد

ان الله تعالى يغيث العباد والبلاد بالامطار فينفعهم به، انه هو الولي سبحانه يتولاهم برحمته.

ومن ايات الغيث في القرآن:

  • إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ)(وَهُوَ الَّذِي يُنزلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ)
  • وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ)
  • ومَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا)
  • وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ)
  • وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاء والأرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)
  • ولَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُوراً)
  • وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ)

من هذه الايات نستنتج ان الامطار في القران قد تكون دليلا على الرحمة والرزق وقد تكون دليلا على سخط الله تعالى وعذابه. لذا فإن عند هطول الامطار الشديدة والصواعق يجب الدعاء ان يصرفها الله الى الاماكن الاخرى التي لا تضر فيها كائنا كالجبال والهضاب كما دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر

شاركونا دعاء نزول المطر والرعد

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

دعاء عند نزول المطر

دعاء ما قبل النوم

ادعية للنجاح في دراسة

دعاء طلب رزق

دعاء قضاء الحاجة

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

اللهم اجعل هذا المطر بركة ورحمة علينا وعلى وطنا ولا تجعله سخطاً ولا هماً اللهم آمين.

المهاجر

اللهُم أسكنهم فسيح جنانم، واغفر لهم يا رحمن يا رحيم، وارحمه يا واسع الرحمة والمغفرة، وتجاوز عما تعلم انك انت العليم

ريوف

اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به

سديم

اللهم بُشرى تشبه المطر ، وفرحة تمحوا كل حزن ، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء..إنك على كل شيء قدير.

Evan

اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق

Olivia

كان رسول الله صلّ الله عليه وسلّم- يدعو بدعاء عند سماع صوت الرعد، فقد رُوِي: “أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ ثُمَّ يقولُ: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ”، “سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه”.

Green

ربّ أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدى اليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، ولك ذكارًا، ولك رهابًا، ولك مطواعًا، ولك مخبتًا، أوّاهًا، منيبًا، ربّ تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حُجتي، واهدِ قلبي، وسدد لساني.🌻