تخطى إلى المحتوى
دواوين شعراء العصر الاسلامي

دواوين شعراء العصر الاسلامي العصر الاموي العصر العباسي

لقد استطاع الشعر فعلاً منذ عصر ما قبل الإسلام أن يحمل هوية البيئة التي نشأ وترعرع فيها. فمكانة الشاعر المرموقة في تلك الفترة كناطق بلسان قومه دليل قاطع على أن الشعر استطاع فعلاً أن يكون ديوان العرب. فالمطلع اليوم والمتبحر في كتب الأدب. سوف تصيبه حالة الدهشة والذهول عندما يرى البلاغة والإبداع التي خلفها لنا الشعراء في نماذج من الشعر. تثبت خلود اللغة العربية بقدرة فحول الشعر العربي على ترويض حروفها في نسج أروع القصائد. منذ عصر ما قبل الإسلام وحتى العصر الحديث. ولا يجب أن ننكر التأثير الكبير والتطور الملحوظ الذي طرأ على الحالة الشعرية في العصر الإسلامي بعد نزول القرآن الكريم. إذ جاءت رسالة القرآن المعجزة منهجاً أدبياً غاية في البلاغة ساعد الشعراء في ذلك العصر وما تلاه من عصور على صقل موهبتهم وتهذيب أساليبهم الشعرية. فتابع بذلك الشعر الاسلامي مسيرة الأدب الذي لم يقف يوماً عن التحليق في سماء الإبداع. ودواوين شعراء العصر الاسلامي وشعراء ما قبل الإسلام التي ماتزال تحفظ لنا إرث أجدادنا لامعاً براقاً مكتوباً بماء الذهب لنفاسته. مازلت قِبلت كل توّاق للاستزادة بالثقافة. لأنه سيجد فيها حالة ثرية من الأدب العريق الذي يصور لنا معنى الحضارة بأقدس معانيها. فيقرأ في شعرنا العربي التاريخ ويجوب في رحاب الجغرافية.ويعاين عادات وتقاليد سامية وخلق قويم توسمت به الحياة العربية منذ القدم وما زالت محافظة عليه.

دواوين الشعر

كلنا نعلم أن مصطلح دواوين الشعر لم يرافق الحالة الشعرية التي كانت سائدة في عصر ما قبل الإسلام كون الشعر في ذلك العصر كان شفهياً. وما دون بالفعل منه كان عبارة عن قصائد متفرقة. استطاعت أن تحظى بالاهتمام كبار النقاد والأدباء لنفاستها فدونها العرب وعلقوها على جدران الكعبة. ولعل ما يثبت ذلك ضياع كثير من الأشعار في ذلك العصر للأسف. ولكن كان لما بقي من هذا الإرث العريق الحظوة في نيل اهتمام العرب. فحرصوا على جمع هذه القصائد التي تناولت الكثير من الاغراض الشعرية في كتب خاصة نُسب كل منها إلى شاعرها. فكانت هذه الخطوة من أعظم إنجازات الأدب العربي في العصر الإسلامي وما تلاه من عصور. إذ استطاع العرب من خلال هذا الأمر حفظ النصوص الشعرية وتوثيقها ونسبها لمؤلفيها. كي تبقى خالدة مشعة في صفحات الأدب العربي المشرّف. ما سهل علينا كراغبين في الإطلاع على نماذج من الشعر في العصر الإسلامي. أو غيرها من نماذج الشعر العظيمة في أي عصر من العصور الأخرى العودة إلى ديوان كل شاعرعلى حدة وتذوق أشعاره بخلاف العصر الذي ينتمي إليه.

دواوين الشعر

دواوين شعراء العصر الاموي

لنكاد نجزم أن كل من تبحر في نماذج الشعر الأموي من خلال مطالعة دواوين شعراء هذا العصر. رأى أنها لم تقل شاناً عما عاينوه في نماذج من الشعر في العصر الإسلامي. وذلك أثبت بكل جدارى أن الشعر العربي استحق أن يسمى ديوان البعر. فالحالة الشعرية الثرية التي استطاع الشعراء الأمويين المحافظة عليها لجعل قيمة القصيدة العربية وبلاغتها خالدتين. إلى جانب حرصهم على صقلها بأمثل صورة لتوآخي البيئة الراهنة ضاعف من مكانتها وأثراها. فالمطلع إلى دواوين شعراء العصر الاموي سواء ديوان الفررزدق وجرير والأخطل وغيرهم الكثير من شعراء هذا العصر الزاخر بالعراقة. يجد أن حركة التطور والازدهار لم تغادر القصيدة العربية. وحالة الاصالة التي ورثها شعراؤه من أسلافهم في العصور السابقة لم تنمحِ معالمها بل زادت بريقاً. فلم يخرج الشعراء في هذا العصر عن أغراض الشعر المعهودة كالغزل والمديح والرثاء والهجاء. كل ما في الامر أنهم أضافوا عليه صبغة عصرهم المستنير بنور القرآن الذي استقرت قيمهم مع استقرار الدولة الإسلامية واتساع نفوذها.

دواوين شعراء العصر الاموي

دواوين شعراء العصر العباسي

يكفي أن تغوص بكلك في دواوين شعراء العصر العباسي. كي تنضح من حالة الإبداع الفني غير المسبوق. ما يثري ثقافتك وينقلك إلى عوالم مكتنزة بالبلاغة والغنى الفكري. فالعصر الذهبي لم يبخل علينا بما حفظه لنا من دواوين شعرائه الذين شهد التاريخ العربي والعالمي أنهم استطاعوا أن يخلقوا بفرادتهم الأدبية وموهبتهم الفذة حالة استثنائية من الإبداع. فإن أردت أن تعاين حالة الثراء الفكري والفلسفي والنفسي. سوف لن تضيّع دربها وأنت تتصفح دواوين ثلة من عباقرة الشعر العربي. كأبي العتاهية ولشريف الرضي وأبي الطيب المتنبي وابن الرومي وأبي فراس الحمداني والإمام الشافعي إلى جانب الكثير من شعراء هذا العصر. وبكل تأكيد ستقودك البلاغة الفريدة لهؤلاء. إلى التساؤل عن سبب ازدهار الشعر في هذا العصر ازدهاراً فاق المعهود في عصور سابقة. ولعل طبيعة العصر الذهبي وانفتاح الثقافة العربية على الثقافات الأخرى فيه واهتمام الخلفاء العباسيين البالغ بهذه الثروة الأدبية. ساعد كثيراً في خلق أدب عريق لم يخن فيه الشعراء ما عهدوه من أساليب بليغة ورثوها عن أسلافهم من شعراء العصور الأخرى. ولم يتقوقعوا على أنفسهم في الوقت ذاته، مستسلمين لحالة من الجمود. بل راحوا يشرعون نوافذهم لنسائم الثقافة القادمة من الغرب. وتلقفوا منها ما يثري موهبتهم دون أن يمحو أصالتها وجذورها العربية العريقة. فأغراض الشعر العباسي التي يعاينها المهتم أثناء إطلاعه على دواوين شعرائه. لم تختلف كثيراً عما اعتدنا قراءته في العصور السابقة. بل صقلوها بالشكل الذي يتناسب مع عصرهم وأضفوا إليها أغراض أخرى بحيث تستطيع أن تؤصّل هوية البيئة والمجتمع العباسي آنذاك. فنلاحظ انتشار المدح بكثرة في دواوين الشعراء العباسيين إلى جانب الفخر والرثاء والهجاء والغزل. وظهور أغراض غير مألوفة من قبل كالخمريات والوصف والشكوى والعتاب والطرد والاستعطاف. وإن لم تكن جديدة بالمطلق حيث تناولها الشعر في العصور الماضية ولكن بشكل موجز ولم يفرد لها قصائد طوال.

دواوين شعراء العصر العباسي

الأسئلة الشائعة حول دواوين شعراء العصر الاسلامي

إن حالة الغنى والعمق الفكري الذي استطاع أن يعكسه لنا الشعر العربي في العصور الأدبية في العصر الجاهلي مروراً بالعصر الإسلامي والأموي والعباسي. خلق لدى القارئ الكريم استفسار أحببنا ان نقف عليها.

ما هي دواوين الشعر؟

استقى العرب كلمة دواوين من اللغة الفارسية ونسبها إلى الشعر لتكون عبارة عن كتب جمع فيها العرب قصائد شعرائه. بحيث ينفرد كل شاعر بديوانه الخاص الذي يحفظ جميع قصائده. فدواوين الشعر صنف أدبي مألوف في الشعر العربي والفارسي والعثماني والهندي.

ما هو الشعر الاسلامي؟

إن الشعر الاسلامي نوع من التعبير الأدبي الذي طمح من خلاله الشعراء إلى بث رؤيتهم والتعبيرعن فلسفتهم سواء في الحياة أو في البشر أو الكون انطلاقاً من قيم القرآن الكريم الذي كان قبلتهم في البلاغة. فالشعر الإسلامي شعر ملتزم بتعاليم الشريعة الإسلامية وناطق باسمها. لا بل يعتبر جزءاً لا يتجزأ عنها. إذ حمل شعرائه من خلاله على عاتقهم تعبيد السبيل لبناء مجتمع إسلامي قويم وصالح يدعو إلى توحيد الله عز وجل والإيمان بهو اتباع خطا رسوله صلى الله عليه وسلم.

من اشهر شعراء المسلمين

يعد حسان بن ثابت بن المنذر من أشهر شعراء المسلمين

في ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن دواوين شعراء العصر الاسلامي. نرجو من الله تعالى حسن التوفيق لنيل الرضا والقبول.

شاركونا بـ دواوين شعراء العصر الاسلامي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

شعراء العصر الجاهلي

أهم شعراء العصر الأموي

اشهر شعراء العصر العباسي

شعراء العصر الاموي

شعراء العصر العباسي

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

مقال منتهى الروعة 🌼