تخطى إلى المحتوى
دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في المجتمع وتنميته دور المرأة في حياة الرجل

المرأة. هذا الكائن القوي الضعيف، الرقيق القاسي. المدلل والمسؤول، نواة الحياة ومهلكها، بداية الدنيا وآخرها. 

فالمرأة هي الأساس لكل شيء في الحياة. لقد كان دور المرأة في بناء المجتمع وتربية الأجيال هو الأساس. لأنها هي من تربي الأبناء. فيتشربون أفكار أمهاتهم. لذلك كان لا بد من كيفية تفعيل دور المرأة في المجتمع، فهي من  تعلمهم التمييز ما بين  صالح وطالح، من خير وشر، من صدق وكذب. 

هي من تزرع في النفوس الشجاعة، أن كانت تؤمن بها، وتزرع المحبة، إن كانت تعمل بها، وتغرس القيم الأخلاقية والدينية والاجتماعية في صدور أبنائها، أن كانت تعرفها، وقد تعلمتها من امرأة شجاعة قبلها.

دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في المجتمع

المرأة هي ركيزة قوية من ركائز المجتمع، فبها يسمو ويعلو ويقوى، وبها يسقط وينهار ويضعف. 

فما تحمله المرأة من مسؤوليات على عاتقها، وضغوطات في مجتمعها، لا يستطيع الرجال حمله، فهي المدللة التي تعشق الدلال، وهي بنفس الوقت القوية التي تكون  في الصفوف الأولى، أحياناً تسبق للرجال، للوصول إلى الهدف. 

يَحق لها أن تسمى آلهات الرب بأسمائها. كما يحق لها أن تكون مقدسة في بعض المجتمعات. يحق لها أن تكون حاكمة الحكام ،وقاضي القضاة، وقائدة المسير. 

 بمشاركة المرأة في الحياة السياسية، وتفعيل دورها بالمجتمع. حيث أنه لا يستطيع أحد تجاهل وجودها والمجتمعات التي تجاهلتها، أصيبت بلعنة التخلف والجهل، وعانت من الأمراض الاجتماعية ،والأوبئة الأخلاقية السيئة. 

أما المجتمعات التي أعطت المرأة حقها، وعملت على إكرامها. وتعزيز دورها، تقدمت وأصبحت في طور الحضارة والتقدم.  وركبت عجلات التطور، وسبقت كل الشعوب والأمم والبلدان. 

دور المرأة في الأسرة والمجتمع

المرأة هي مصدر الإلهام الذي يحتاجه الرجل داخل منزله. فهي تساعده على هذه الحياة الصعبة، وتقضي أيامها معه في حلوها ومرها، فهي من تسيير الركب داخل المنزل. وهي من تهيئ الجو الأسري المناسب للزوج والأولاد، وتعمل على حلول السلام داخل المنزل والأسرة. 

فهي ملجأ الزوج الذي يرجع إليه، ليشعر بالطمأنينة، ويضع الخطط المستقبلية التي يجب عليه اتباعها. لتحسين الحياة المعيشية والاقتصادية بالمنزل. كما أنها مستودع أسرار الأبناء، ونبع الحنان الذي لا ينضب معهم، فكلما شعر أحدهم الخذلان، عاد إلى أم لينهل من مياه العطف والحنان والشجاعة والثقة. 

إن المرأة داخل الأسرة، هي المسؤول الاقتصادي. دور المرأة في الاقتصاد حيث تنظم الأمور المالية، وتضع كل مصروف في مكانه المناسب. ومنه يمكن الاعتماد عليها بالاقتصاد لمجتمع أوسع من مجتمع الأسرة. فيكون دور المرأة في الاقتصاد للبلاد كلها. 

وهي كذلك المدير المنظم للعلاقات الاجتماعية. ومعاينة هذه العلاقات بحسنها ورداءتها. وهنا يكمن دور المرأة في المجتمع. ومنظمة حياة الأفراد في مجتمعها الصغير، ومسؤولة عن نجاحهم وفشلهم الدراسي أو الأخلاقي أو الاجتماعي. 

كما أنها المسؤولة وبشكل مباشر عن توجهات أولادها الدينية. وتعليمهم أصول الدين والعادات والتقاليد الاجتماعية. ومن واجبها مراعاة وبناء شخصية أبنائها. بنفسيات سليمة وصفات جيدة حيث من المفروض الاتزان النفسي والخلقي  والأخلاقي لهم. 

وذلك لأنهم فيما بعد هم المسؤولين عن بناء مجتمع متكامل متكافل أخلاقياً ودينياً وإنسانياً واجتماعياً.

دور المرأة في بناء المجتمع

دور المرأة في تنمية المجتمع

لقد زاد الوعي الاجتماعي. في معرفة وترسيخ دور المرأة في المجتمع، فهي الركن الأساسي للأسرة، وهي الحجر الأساسي للمجتمع، وها هي ألمانيا شاهد هي على مدي الأجيال ، لقد بنتها النساء بأفكارهن وسواعدهن بعد الحرب التي دمرت المانيا، وقتلت الرجال. 

وللدور الكبير الذي تلعبه المرأة في بناء المجتمع،  كل ما زاد الاهتمام بالمرأة والاهتمام بأفكارها واحترام ذاتها، كلما ذزاد تطور المجتمعات وتقدمها وتخطيها إلى الأولويات. 

فهي تلعب اهم الأدوار في قيادة العجلة الاقتصادية في المجتمع، لبراعة قيادتها للأمور الاقتصادية والتي تبدأ من إدارة المنزل. 

أما بالنسبة للتعليم فالمرأة لها دور مهم في بناء المجتمع المتعلم، الخلاق المبدع، حيث تنقل تجربتها لأبنائها اولاً، ومن ثم تساعد النساء الأخريات اللواتي لم يستطعن التعلم، كما أنه أفضل المعلمين  هم النساء اللواتي يعاملن طلابهن بكل محبةٍ وحنان. 

وفي الحديث عن دورها السياسي لا يستطيع أحد تغافله أو تجاهله. فهى لها الدور الأكبر في المجال السياسي ، وخاصة النساء ذوات الشخصيات القوية والمميزة. 

وبهذا يجب تمكين دور المرأة في المجتمع، بكل المجالات، واعطائها دورها المميز والمهم في بناء وتطوير المجتمع. ومشاركة المرأة في الحياة السياسية، حيث عملت المرأة في السياسة وكانت ناجحة، و ضعت خطط  لنجاحها وأثبتت وجودها في ميدان السياسة . 

دور المرأة في حياة الرجل

 للمرأة الدور الكبير في حياة الرجل، واستقراره النفسي، والتزامه الأخلاقي. كما أن الإسلام أعطاها الدور المهم، وجعلها بالصفوف الاولى، لأنه أدرك أهمية دورها بحياة الرجل، والتزامه بامرأة، يجعله في استقرار اقتصادي واجتماعي وأخلاقي. 

وشعوره بالسعادة الدائمة، لوجود سيدة تعيش معه لحظاته الجميلة والمريرة، وتهتم بشؤونه واموره، وتحاول استقراره المادي، وتنسيق اقتصاده واموره. وهي مستودع أسراره، ومستشاره الذي لا يغشه. 

إن الرجل لا يستطيع أن يستغني عن دور المرأة في حياته، ولكن المرأة قادرة على أن تعيش بدون الرجل، وتكون لنفسها ولأولادها ولبيتها رجلاً وامرأة في نفس الوقت. كما أن المرأة هي من تحمل الرجل في كبره، وتقوم برعايته والعناية به والاهتمام بشؤونه. 

عبارات عن دور المرأة في المجتمع

  • المَرأة نصف المجتمع وهي التي تلد وتربي النصف الآخر. 
  • تنقل المرأة تجربة المجتمع وعاداته وتقاليده، وتعلمها للأجيال القادمة. 
  • المرأة هي الركن الأهم في تأسيس الأسرة ، وبالتالي تأسيس المجتمع. 
  • المرأة هي بئر أسرار زوجها ،وملجأه الآمن. 
  • من هزت السرير بيمينها، تهز العالم بيسارها. 
  • المرأة نبع من العطاء المستمر، لأبنائها وبيتها وزوجها. 
  • المجتمع دون دور المرأة ، نهايته للهلاك والتجاهل. 
  • المرأة هي المدرسة الحقيقية، التي تخرج الصالحين منها. 
  • المَرأة هي المعلم الأول، الذي يعلم أصول كل شيء في هذه الحياة. 
  • المرأة هي السراج الذي يضيء حيا الرجل، ومن دونها حياته ظلام. 
  • إذا كان عقل المرأة ذابلاً، فعقل الإمة بأكملها ذابلاً، لا حياة فيه، ولا ابداع. 
  • قال سقراط الحكيم: المرأة هي روح كل شيء.

عبارات عن المرأء

الأسئلة الشائعة حول دور المرأة في المجتمع

لفهم موضوع مهم كموضوع المرأة ، لا بد من الإجابة عن الأسئلة المتداولة والشائعة بين الناس. والكثير من يطرح أسئلة عن دور المرأة في المجتمع. أو عن دور الرجل بالمجتمع. وهنا لابد من التوضيح لدور كل منهما. 

ما دور المرأة في المجتمع الإسلامي؟ 

إن الإسلام عرف قيمة المرأة ومكانتها الاجتماعية وأهمية وجودها ودورها في الأسرة وتنشأة الأولاد وتربيتهم تربية صالحة، فأعطاها دورها كاملاً،  واخترم وجودها ، وقدر مكانتها، وأوصى برعايتها من قبل الرحال، والحفاظ على حقوقها  

ما دور المرأة في تنظيم الأسرة؟ 

للمرأة الدور الهام والأكبر فبدي تنظيم الأسرة ورعايتها، فهي المسؤولة عن تربية أولادها، وتنظيم حياتهم، وتقديم الرعاية اللازمة لهم، وحمايتهم من أنفسهم ومن المجتمع حولهم، وتقديم النصح والاهتمام بشؤونهم، وتوعيتهم وتعليمهم ورسم مستقبلهم. 

لإنشاء جيل واعي يحافظ على مبادئه وقيمه وأخلاقه، ويكون قادر على بناء مستقبل جميل بمجتمع جميل. 

ما هو تنظيم الأسرة؟ 

تنظيم الأسرة يقتصر على التنظيم الاقتصادي والمادي، والتنظيم الاجتماعي، وتعليم العادات والتقاليد والصفات الحسنة، والاهتمام بالتعليم والتخطيط لمستقبل أفضل. الكثير من كتب موضوع حول دور المرأة بالمجتمع، وهو الدور الفعال الموكد  

وف الختام لابد من التأكيد على أهمية وجود المرأة في المجتمعات، وإعطائها دورها بشكل كامل، والمحافظة على حقوقها، والاهتمام بثقافتها وجمالها، فهي صلة الوصل ما بين الماضي. الحاضر، وهي صلة الوصل بين الخيال. الواقع، والمستحيل و اللامستحيل ، وبين الرجل والمجتمع، وبين الأولاد وما يحيط بهم. 

المرأة هي كل شيء بالنسبة لهذا المجتمع، فبعلمها يسمو، وبأخلاقها يزدهر، وبأفكارها يرتفع ويعلو. 

وأعظم الأمهات هي التي تعمل على تنشأة  أبنائها تنشأة  أخلاقية ونفسية صالحة، وتهيئهم للصمود والوقوف في وجه المتاعب والصعاب، ووجه العواصف والمشاكل الحياتية.

شاركونا بـ دور المرأة في المجتمع

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

عبارات يوم المرأة العالمي

صفات المرأة النرجسية

كلام عن المرأة

كلمات عن المرأة القوية

العنف الأسري

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments