تخطى إلى المحتوى
شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث

شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث شرح قصيدة وطاوي ثلاث للحطيئة

يحتاج شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث إلى التعرف أولاً على كاتب القصيدة الذي يعتبر من الشعراء المخضرمين الذين عاصروا عهد الجاهلية والإسلام معاً، حيث يعتبر الحطيئة من أشهر الشعراء في هذه الفترة، وتسمى هذه القصيدة أيضاً قصيدة الكرم والتي يعطي من خلالها مثلاً عظيماً للكرم يحتذى به على مدار الأجيال.

ولأن الكلمات التي جاءت بالقصيدة صعبة إلى حد كبير نظراً لبلاغة الشاعر، فسوف نقوم من خلال هذا المقال بشرح الأبيات الخاصة بالقصيدة بشكل مبسط حتى يستطيع القارئ فهم القصيدة وتعلم المغزى الأساسي منها.

نبذة عن شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث

تتحدث قصيدة وطاوي ثلاث أو قصيدة الكرم كما تشتهر عن معاناة أحد الأشخاص وربما يكون هذا الشخص هو الشاعر نفسه، وتمثل تجربة شخصية له، وفيها يروي معاناة بطل القصيدة مع الفقر و اضطهاد قبيلته والقبائل المحيطة له والقيام بذمه بشكل دائم لما يحيط به من فقر شديد جعله يهون على كل من حوله ويفضل اعتزال الناس لتجنب ما يعانيه هو وأهل بيته منهم.

وقد نظمت هذه القصيدة من 14 بيت تعتمد على قافية الميم والبحر الطويل، ومن أهم ما تتسم به القصيدة هو ما تشعر به عند قراءتها من طغيان الطبيعة القبلية، ومن خلالها تستطيع أن تستشف السمات الشخصية للشاعر والتي أثرت بشكل كبير على طريقة كتابته للقصيدة، وتمثل هذه القصيدة مثال رائع للكرم الذي يتعلمه القارئ ويكاد ينبهر من فرط ما تقدمه من روعة وكرم كبير.

شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث

شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث

في السطور القادمة سوف نقوم بشرح أبيات القصيدة الأربعة عشر بشئ من التفصيل حتى يستطيع القارئ فهم ما تحكي عنه والتي جاءت في شكل أحداث متتالية تزيد من المتعة والتشويق لمعرفة أحداثها من خلال هذه الأبيات.

وطاوي ثلاث شرح الأبيات من 1-3

وَطاوِيَ ثَلاثٍ عاصِبِ البَطْنِ مُرَمِلاً
بِتَيْهاءَ لَمْ يَعْرِف بِهِ سَاكِنٌ رَسْمًا
أخِي جَفْوَةٍ فيهِ مِنَ الإِنسِ وَحَشَةٌ
يَرَى البُؤْسَ فيهَا مِن شَرَاسَتِهِ نُعَمَى
وَأَفرَدَ في شِعبٍ عَجُوزاً إِزائَها

شرح الأبيات

يستهل الحطيئة في شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث بالحديث عن إعرابي يعيش في الصحراء حياة مليئة بالفقر والخشونة، فقد وصل به الحال أن يعيش ثلاث ليال متصلة بلا طعام أو شراب في هذه الصحراء القاحلة التي لا أثر فيها لأي عمران، وقد زاد عليه الجوع حتى قام بربط حبل على بطنه حتى يستطيع تحمل الجوع الذي لا يجد منه مفر.

في البيت التالي ينتقل الشاعر لوصف حياته في الفقر الشديد والذي اعتبره نعمة كبيرة أتاحت له العيش بعيداً عن الناس والقدرة على اعتزالهم والذين كانوا بالنسبة له مصدر للتعاسة والألم وكان يفضل بهذه الحال العيش بعيدا عنهم.

ثم يتطرق للحديث عن أطفاله الذين شبههم بأنهم من كثرة الجوع والفقر قد أصبحوا وكأنهم صغار الغنم التي تتسم بالضعف والنحافة الشديدة مما أصابهم من قسوة الحياة وجفافها.

وطاوي ثلاث شرح

وطاوي ثلاث شرح

رأى شبحًا وسط الظلام فرعه
فلما بدا ضيفًا تسوّر واهتمّا
وقال ابنه لما رآه بحيرة
أيا أبتِ اذبحني ويسر له طعما
ولا تعتذر بالعدم على الذي طرا
يظن لنا مالا فيوسعنا ذمّا”

شرح الأبيات

في هذه الأبيات ينتقل الشاعر في شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث إلى الحديث عن أنه رأى شبحاً أو طيفاً يأتي إليه من بعيد جعله يشعر بالخوف الشديد وهو في هذه الظلمة في تلك الصحراء القاحلة، وأصبح يشك في نفسه ويظن أنه يتخيل خيالات وهمية، ولكن عندما اقترب الشبح منه اكتشف انه شخص عادي جاء كضيف ليزوره، ولكن بدلاً من أن يشعر الأعرابي بالسعادة لقدوم الضيف فقد زاد عليه الهم والغم وأخذ يشعر بحالة من الحزن لكونه لن يستطيع استضافة الشخص الذي جاء إليه من بعيد لما يعانيه من فقر

وسوف يظن الزائر أن الأعرابي بخيل، ولم يعد يعرف كيف يتصرف وأصابته الحيرة الشديدة، فأخذ يدعو ويبتهل إلى الله أن ينزل عليه الحل.

ينتقل الشاعر بعد ذلك إلى الحديث عن ابن العرابي الذي أراد أن يرحم أباه من التفكير ومن سخط أهل القبائل عليه واقترح عليه أن يذبحه ويقدمه للضيف كوليمة حتى يظن أهل القبائل أنه ذو كرم وغنى شديد فيكفوا عن ذمه.

قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث

قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث

في شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث جاءت هذه الأبيات كالتالي:

فَرَوَّى قليلاً ثُمَّ أَجَحِمَ بُرْهَةً
وَإِنْ هُوَ لَمْ يَذْبَحْ فَتَاهُ فَقَدْ هَمَّا
فَبَيْناَ هُمَا عَنَّتْ عَلى البُعْدِ عَانَةٌ
قَدِ اِنْتَظَمَتْ مِنْ خَلْفِ مِسْحَلِهَا نَظْمًا

عِطَاشًا تُرِيدُ الْمَاءَ فَانْسَابَ نَحْوَهَا
عَلَى أَنَّهُ مِنْهَا إِلَى دَمِهَا أَظْمًا
فَأَمَهَلَهَا حَتَّى تَرَوَّتْ عِطَاشُهَا
فَأَرْسَلَ فِيهَا مِنْ كِنَانَتِهِ سَهْمًا

فَخَرَّتْ نَحْوَصُ ذَاتُ جَحِشٍ سَمِينَةٍ
قَدِ اِكْتَنَزَتْ لَحْمًا وَقَدْ طُبِّقَتْ شَحْمًا
فَيَا بَشَرَهُ إِذْ جَرَّهَا نَحْوَ قَوْمِهِ
وَيَا بَشَرَهُمْ لَمَّا رَأَوَا كَلَمَهَا يَدُمَى

شرح الأبيات

في شرح هذه الأبيات من قصيدة طاوي ثلاث عاصب البطن مرمل تبدأ العقدة في الانحلال، حيث يبدأ الحطيئة من خلالها في رواية ما عاشه الأعرابي في هذه الأثناء وعمد إلى رفع مستوى الأحداث إلى أقصى مستويات التعقيد، ثم ما لبثت المشكلة أن تبدأ في التفكك بالتدريج، فقد بدأ الأعرابي في التفكير بشكل عميق في العرض الذي عرضه عليه ابنه حتى يستطيع تقديم الطعام لضيفه ، وبعد أن طالت به الحيرة وازداد التردد أخذ قراره الحاسم بأن يعمد إلى ذبح ابنه وتقديمه للضيف الزائر.

وبينما يستغرق الأعرابي في تفكيره وهمه أنه سيفقد ولده، جاء الحل من عند الله، حيث وجد مجموعة من الأبقار الوحشية التي تمشي من أمامه، فتوجه إلى القطيع وحاول اصطياد أحد الأبقار، وبالفعل نجح في ذلك وقام بصيدها حتى يذبحها لضيفه بدلاً من ابنه.

وعندما رأى أهل بيته هذه الصيدة استبشروا وفرحوا لأنهم لن يفقدوا واحد منهم وأنهم سوف يستطيعون إكرام الضيف أيضاً.

شرح قصيدة وطاوي ثلاث للحطيئة

وجاء هذين البيتان من قصة كرم للحطيئة كما يلي:
وهذين البيتان من قصيدة الكرم هما

فَباتَوا كراماً قَد قَضوا حَقَّ ضَيفِهم
فَلَم يَغرموا غُرماً وَقَد غَنِموا غُنما
وَباتَ أَبوهُم مِن بَشاشَتِهِ أَباً
لِضَيفِهِمُ وَالأُمُّ مِن بِشرِها أُمّا

شرح الأبيات

في هذه الأبيات الأخيرة من شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث يختتم الشاعر بمعان أخلاقية سامية تنم عن الكرم الشديد للأعرابي وأهل بيته والذي بات في ليلة يشعر فيها بالفخر والإعزاز لأنه استطاع أن يكرم ضيفه دون أن يتكلف خسارة ابنه في سبيل ذلك.

الأسئلة الشائعة حول شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث

بعض الاجابات التي تهمك

من هو قائل وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل

الشاعر الذي قام بنظم قصيدة الكرم أو وطاوي ثلاث عاصب الرمل هو الشاعر المخضرم الحطيئة.

ما معنى وطاوي ثلاث

معنى كلمة وطاوي ثلاث المقصود بها الشخص الذي لم يأكل منذ ثلاثة أيام من شدة الفقر.

ما هي اللغة الأصلية لقصيدة وطاوي ثلاث

جاءت قصيدة وطاوي ثلاث باللغة العربية الفصحى، وهي اللغة الأصلية للشاعر الحطيئة.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث وتطرقنا إلى شرح كل بيت بمفرده حتى يستطيع القارئ فهم معاني القصيدة بشكل كامل.

شاركونا بـ شرح قصيدة الحطيئة وطاوي ثلاث

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

شرح قصيدة الحطيئة قبح الله وجها

شرح قصيدة الحطيئة دع المكارم

الحطيئة يهجو نفسه ماذا قال في هجاء نفسه

هجاء الحطيئة لامه الحطيئة يهجو امه

هجاء الحطيئة لزوجته الحطيئة يهجو زوجته

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments