تخطى إلى المحتوى
صفات الشخصية السلبية

صفات الشخصية السلبية التعامل مع الشخصية السلبية المعادية

لكل شخص صفاته التي يتمتع بها، ربما كان متفائلاً محباً نشيطاً، يتمتع بصفات جميلة، سعيد يسعد كل من حوله، ينشر التفاؤل في كل مكان. وربما يكون متشائماً، متذمراً يشعر بالكآبة. لا يشعر بأمل قادم، ولا شيء جميل سيحصل. فينقل عدوى كآبته إلى من حوله، وكأن الحياة لا لون لها ولا معنى ولا فيها حلاوة.

وهذا ما يسمى المتشائم السلبي. وهذا النوع من الشخصيات غير مرغوب بوجودها بالمجتمع وغير محببة بالتعامل، ضعيف الشخصية. له سلبيات في الشخصية أكثر من الايجابيات. يشعر من يتعامل معه بالضيق، والتأفف والحزن. وهذه السوداوية التي يعيش فيها، معدية للمجتمع حوله، فالسلبية معدية كما الإيجابية تماماً.

والشخصية السلبية صفات، يمكن أن تميزها غير تشاؤمها المستمر. كالعناد والحزن المستمر وعدم التفاؤل بالخير، وعدم الاعتراف بأنها مخطئة، والغرور والتكبر. إن صفات الشخصيات هي من التعلم عن طريق الايمان أو التعليم بشكل مباشر أو التأثر بالمجتمع أو المحيط الموجود حولها. أو نتيجة التربية أو حتى بالوراثة. وهنا يجب التفريق ما بين الشخصية السلبية والإيجابية.

من هو الشخص السلبي

هو الشخص الذي لا يشعر بالسعادة، تنقصه المحبة والسعادة والاحترام، يفتقد للكثير من العطاء، لا يتقيد بقيم أخلاقية ليتعامل من خلالها مع الآخرين، حزين كئيب غير متفائل.

يقع بعمق الظلام لا يحاول تغيير واقعه لا تحسين صفاته. بشعر بأن المجتمع لا يتأقلم معه. ولا يرغب بوجوده أو انخراطه بالمجتمع حوله. لان علاقته معهم مجرد مصالح. مؤذٍ بالتصرف والفعل والقول للآخرين. حقود لئيم غير متعاطف مع الآخرين. يسعى لمصلحته أولاً وثانياً وعاشراً.

صعب التعامل معه ومرهق جداً، وخاصة مع أصحاب القلوب الطيبة والنقية. فهم يشعرون بالضيق لتصرف السلبي معهم، وكلامه القاسي، وصعوبة التعامل معه أو ارضائه. والسلبي معدية سلبيته، لذلك يفضل تجنبه وتجنب التعامل معه.

صفات الشخصية السلبية

الشخصية السلبية

السلبية هي الصفة التي تسيطر على الشخص، وهي ما يفكر به الشخص، وكيف يتأثر الشخص بأفكاره، وكيف يتم تطبيقها على أرض الواقع، ومدى تأثرها بالأفكار والألفاظ والتصرفات.

ومبدأ الشخصية السلبية هي من تعشق نفسها وأنانية بتصرفاتها وتطبيق أفكارها على أرض الواقع، ولا يهتم بمدى تأثيرها على غيره وخاصة قراراته، وقد يعرف بأنها تضر أو تسيء لغيره، أو لمن حوله، أو لمحبيه. ولكنه لا يهتم لذلك، فهمه الوحيد أن يصل إلى ما يريد، أو ما يشعره بالسعادة.

وهي شخصية غير وفية للآخرين وغير محبة ، دائما تحب الثرثرة والحديث في غياب الآخرين ، وتعمل للظهور بمظهر المنتصر دائماً، سواء بالفعل أو النقاش. ولا يهمه من حوله، وما سيحل بهم من ألم أو حزن.

وهي بارعة بإزعاج الآخرين والسلوك الفظ والمزعج معهم. التلاعب وغش الآخرين أثناء التعامل معهم، المهم تحقيق مصالحها الشخصية أولاً، وقلة احترام الناس، أو التعامل معهم برقي واخلاق ولطف.ومن الصعب جداً إرضاء هذه الشخصية المتقلبة في مزاجها، وحبها الشديد لذاتها.

صفات الشخصية السلبية

والأشخاص السلبيون هم أشخاص لا يعترفون بالخطأ ابداً، لا بين الأهل ولا بين الأصدقاء ولا في عملهم، لأنهم يعتبرون أن اعترافهم بالخطأ هو انقاص لقيمتهم ومكانتهم الاجتماعية، ولأنهم مغرورون لا يحبون أن يكونوا الأقل أو هم من يقولون كلمة آسف.

فهم متفاخرون بأنفسهم، يظهرون قدراتهم والزيادة بالحديث عن أفعالهم، وإنجازاتها أمام الآخرين. كما أنهم يتمتعون بالقسوة، فهم لا يظهرون الود لغيرهم، ولا يتعاطفون معهم، ولا يهتمون بهم أو باحتياجاتهم أو الاهتمام بهم أصلاً.

وأكثر ما تشعر به الشخصية السلبية هو التشاؤم، والنقص الكبير في الحب ، حيث تشعر أن الجميع لا يحبها ، وأنها مكروهة ممن حولها، والجميع يقفون ضدهم، ولا تحاول تغيير واقعها أو تحسينه، أو حتى تطوير نفسها واكتساب صفات جديدة، وهذا ما يولد الكراهية في قلبها وتصرفاتها، وهذا الشعور معد لمن حولها، ينتقل ببساطة إلى المحيط.

والشخصية السلبية في علم النفس، شخصية تمتاز بالشجع والطمع، وطلب المزيد من كل شيء، والسيطرة على كل شيء حولها، ولا تهتم بمصالح الآخرين، والأحبة والأصدقاء عندها تقاس بمدى الاستفادة منهم.

فلا قيمة حقيقية للصداقة عندها، إلا بكمية الآخذ والاستفادة منها. فهي غير مقتنعة وغير مكتفية بما يقدم لها من الآخرين أو المجتمع حولها. فهي تهرب من كل المسؤوليات، لا يعتمد عليها بشيء، وتستخدم الكذب للتهرب من كل ما يحيطه من واجبات.

عدم الثقة بالآخرين، وعدم الوثوق بالنتائج مهما كانت المعطيات، والغضب الشديد لأتفه الأسباب ولأصغرها، أسباب ممكن أن يكون الحل معها بسيط وسهل وواضح. فهي لا تناقش ولا تقبل النصائح ومتهورة في قراراتها.

صفات الشخصية السلبية

التعامل مع الشخصية السلبية المعادية

التعامل مع هذه الشخصية السلبية العدوانية، أو الشخصية القهرية يكون معها التعامل صعباً ، ويجب أخذ الحذر أثناء التعامل مع هذا النوع من الشخصيات.

فهي لا تعرف التعاطف مع الآخرين، تتعامل بغرور وتكبر حيث تشعر بأن كل من حولها ينقص بدرجات عنها ، وهي الأفضل والأحسن والأجدر. لا تعترف بأخطائها، ولا تقدم المحبة لغيرها، ولا تهتم بمشاعر من يحيط بها، فهي عدوانية بطبيعتها بالإضافة إلى سلبياتها.

من الافضل الابتعاد وتجنب هذه الشخصية السلبية العدوانية لأنها تؤذي بتصرفاته الآخرين، وتؤذي بأفكارها كذلك من يحيطها، وتكون تصرفاتها أمام الأشخاص مخالفة في غيابهم ،لا يهمها إلا نفسها وذاتها فقط. لذلك الافضل مراعاتها والابتعاد عنها .

علاج الشخصية السلبية

مع أنه من الصعب جداً علاج هذه الشخصية، إلا أنه من الممكن التخلص من بعض الصفات، وبهذا ممكن استعادة التوازن للشخصية ولو بشكل جزئي. و مبدأ الشخصية السلبية ، هو الأفكار السلبية الموجودة والتي ستترجم على أرض الواقع.

فمن المهم البحث عن مصادر الأفكار السلبية والخلاص منها. ويجب أن يكون الإنسان لطيف مع ذاته ومع نفسه، ويتحدث إلى من يهتم لأمره، ومن يشعره بالمحبة والسعادة، ويجب أخذ قسط من الاستراحة والعيش بهدوء، عندما يشعر الشخص بأنه بحاجة لفعل ذلك.

  • التفكير الايجابي بالأمور وتوقع الأفضل دائماً،
  • محاولة تغيير الواقع وتطوير الذات دائماً.
  • معاشرة الايجابين المنطلقون محبي الحياة.
  • تعليم النفس وتعويدها على العطاء المستمر .
  • تعزيز الإيجابيات والكلام الجميل عن النفس دائماً.

علاج الشخصية السلبية

الأسئلة الشائعة

لمعالجة الشخصية السلبية وتجنبها لا بد من الاجابة عن الاسئلة المطروحة بهذا المجال أو ما يشابهه.

ما هي الشخصية القلقة؟

الشخصية القلقة هي غير المتوازنة، غير المستقرة، كثيرة الخوف من الماضي والحاضر والمستقبل.

ما هي الشخصية العصبية ؟

هي سريعة الانفعال، التي تثور بعصبية لأتفه الأسباب وأصغرها،

ولا تعرف أن تجد حلاً مناسباً للمشاكل التي تواجهها، وغالبا ما تكون مؤذية نفسياً وجسدياً، وعلى الأغلب هي طيبة وقلبها أبيض، لا تحمل سواداً داخله.

ما هي الآثار السلبية لسوء استخدام الحرية الشخصية ؟

لها تأثير سلبي على الشخص وعلى المجتمع، فهي تؤدي بالضرر للشخص نفسه حيث بتجاوزه لحريته الشخصية، يؤدي إلى ازعاج الآخرين وبذلك يبتعد عنه الناس لآذاه وسوء تصرفه. فيكون وحيداً منبوذاً من مجتمعه.

وقد اهتم الكثيرون لدراسة الشخصية السلبية في علم النفس ، وتحديد صفاتها، وأفكارها ومدى تطبيق هذه الأفكار على أرض الواقع، ومقارنة الشخصية السلبية والايجابية، ووضع خطط لمعالجة الشخصية وتخليصها من سلبياتها.

شاركونا بـ صفات الشخصية السلبية

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

الشخصية النرجسية

التنمر الالكتروني وطرق تجنبه

نصائح للحياة اليومية

كيف احب شكلي

كيف أحب نفسي

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments