تخطى إلى المحتوى
عبارات عن صلاة الفجر

عبارات عن صلاة الفجر دعاء وأحاديث وآيات عن صلاة الفجر

الصلاه اعظم ركن من اركان الاسلام بعد الشهادتين وهي عماد الدين وأول ما يحاسب عليه العبد فإن صلحت صلح سائر عمله. وإن فسدت فسد سائر عمله،وصلاه الفجر خصوصاً اصعب اختبار للمؤمن يفارق مضجعه ويستيقظ من نومه. ويقوم ليقف بين يدي رب العالمين يناجي مولاه في ذلك الوقت المبارك وكثير من الناس غافلين.ولا ينال ذلك الشرف إلا من اصطفاه الله تبارك وتعالي للوقوف بين يديه سبحانه.وهو بذلك استحق الاجر والثواب العظيم
قال تعالى(أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا)

عبارات عن صلاة الفجر

صلاه الفجر هي اولى الصلوات الخمس التي فرضها ربنا سبحانه وتعالى على المسلمين. وهى صلاه جهريه تتكون من ركعتين فريضه وركعتين قبلها سنه مؤكده فعلها النبي
صلى الله عليه وسلم وداوم عليها صحابته الكرام من بعده

  • والمداومة على صلاة الفجر علامة فارقة بين المنافقين والمؤمنين فهي دليل للبرء من النفاق.قال عليه السلام : أثقلُ الصلاةِ على المنافقينَ صلاةُ العشاءِ وصلاةُ الفجرِ ولو يعلمونَ ما فيهما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا.
    وبها البشرى بالنور التام يوم القيامه لمن واظب عليها وأقامها على وقتها
  • قال صلى الله عليه وسلم :”بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامه”
    بها تنشرح الصدور ويبارك في الاعمار وتنفتح الاقفال ويضاعف في الارزاق ولأصحابها هاله تحيط بهم وبهاء في وجوههم. لأنهم قوم اختلوا بالله وأخلصوا العباده له وحده دون رياء فألبسهم من نوره
    عن صلاة الفجر
  • المداومه على صلاة الفجر غنيمه من أكبر الغنائم لما لها من الثواب العظيم والاجر المضاعف و
    يكون للمداوم على صلاة الفجر أجر حجّة وعمرة؛ إذا بقي يذكر الله حتى تطلع الشمس قال عليه الصلاةو السلام: من صلى الغداة في جماعة. ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمره: وصلاة الغداة هي صلاة الفجر،رواه الترمذي
  • وهي تحتاج إلى مجاهدة النفس والصبر عليها ومحاربه الشيطان ،فإما ان تنتصر عليه بالقيام إليها وإما ان يغلبك بنومك

 

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَن صَلَّى صَلَاةَ الصُّبْحِ فَهو في ذِمَّةِ اللهِ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بشيءٍ) فمن صلى الفجر كان فى حفظ الله وحرزه

احاديث عن صلاة الفجر

ذكرت في السنة أحاديث عديدة في صلاة الفجر. وهذا يدل على عظم هذه الصلاة ومكانتها منها

  • من صلى الفجر دخل الجنة عن أبي موسى الأشعري أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ صَلَّى البَرْدَيْنِ دَخَلَ الجَنَّةَ).
    صلاة الفجر خير من الدنيا وما فيها عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا).
    من صلى الفجر فهو في ذمة الله عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَن صَلَّى صَلَاةَ الصُّبْحِ فَهو في ذِمَّةِ اللهِ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بشيءٍ) فمن صلى الفجر كان فى حفظ الله وحرزه
  • .تشهد الملائكة قرآن الفجر ففي الحديث: (تفضل صلاةُ الجمْعِ، على صلاةِ أحدِكم وحده بخمسةٍ وعشرين جزءًا، ويجتمع ملائكةُ الليلِ والنهار في صلاة الفجرِ، واقرؤوا إن شئتُم (قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)
  • قال رسولُ الله صلَّى الله عليْه وسلَّم : إنَّ أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يَعلمون ما فيهما لأتوْهُما ولو حبوًا ، ولقد هممتُ أن آمُر بالصَّلاة فتقام، ثمَّ آمُر رجلاً فيصلِّي بالنَّاس، ثمَّ أنطلق معي بِرجالٍ معهُم حزمٌ من حطَب إلى قومٍ لا يشْهدون الصَّلاة. فأحرق عليهم بيوتَهم بالنَّار.
  • قال صلّى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة باللّيل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم يَعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهو يصلون وأتيناهم وهم يصلون.
  • عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم نام عن ركعتي الفجر فقضاهما بعد ما طلعت الشمس.
  • قال صلّى الله عليه وسلم : مَن صلّى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف اللّيل ومن صلّى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله .
    تستجاب دعوات من صلى الفجر لمن قام في الثلث الاخير من الليل

دعاء عن صلاة الفجر

وقت الفجر من الأوقات المباركه الفاضله في استجابه الدعاء حين يتنزل المولى سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول :هل من مستغفر فأغفر له. هل من سائل فأعطيه ،هل من داعٍ فأستجيب له وإليك بعض الادعيه التي نستعين بها في اوقات الاستجابه

  • اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُك، سيِّدُ الاستغفارِ اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، إذا قالَ حينَ يُمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ – أو: كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ – وإذا قالَ حينَ يصبحُ فماتَ من يومِهِ مثلَهُ، سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.
  • اللهم أنت الحى القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم يسر لي أمري وارزقني
  • اللهم أشفي كل مريض بقدرتك يا رب
  • اللهُم أرحم كل ميّت وتجاوز عن سيئاته
  • اللهم أشرح لنا صُدورنا
  • اللهم يسّر لنا أُمورنا
  • اللهُم أجعل كل الأيام فرج
  • اللهم ارزقني وفرج همنا وأقض عنا ديننا واشف مرضانا وارحم موتانا
  • اللهم أقضى حاجتي وفك كربتي وأنس وحدتي وفرج همى يا الله.

قال صلّى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة باللّيل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم يَعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهو يصلون وأتيناهم وهم يصلون

بوست عن صلاة الفجر

صلاه الفجر لها من الفوائد العظيمه والاثار الجليله فهي تملأ اليوم بالبركه وتساعد على تنظيم الوقت لان البركه فى البكور

  • فصلاة الفجر إمتحان نخوضه كل صباح ،فينجح من قام من فراشه في ظلمه الليل ، وخاب وخسر من تكاسل عنها واستمر بالنوم ،وصدق من قال:
  • هي لذة الركعات في جوف السكون
  • خلوةٌ قدسيةٌ والناس نائمون

عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا).

شاركونا بـ عبارات عن صلاة الفجر

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

كلام جميل عن صلاة الفجر

عبارات عن هدوء الفجر

دعاء الفجر والصبح

حالات عن الصلاة

كلام عن صلاة الفجر

انشرها على :
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Olivia

اللهم إن صلاة الفجر هي أحد الأبواب التي ننطلق منها إليك، وندعوك ونستودع أمرنا عندها إليك فاللهم لا تردنا خائبين ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أبدا.

Green

فصلاة الفجر إمتحان نخوضه كل صباح ،فينجح من قام من فراشه في ظلمه الليل ، وخاب وخسر من تكاسل عنها واستمر بالنوم ،🌼