تخطى إلى المحتوى
دعاء الفجر والصبح

دعاء الفجر والصبح أدعية بعد الصلاة الفجر دعاء الفجر للابناء

يعتبر دعاء الفجر والصبح من الأذكار المباركة التي يحثنا الإسلام على ترديدها في الصباح الباكر. فهذه الأذكار تحمل في طياتها فوائد عظيمة ومتعددة تنعكس إيجاباً على حياتنا اليومية وروحانيتنا.

دعاء الفجر، الذي يتلى عند طلوع الشمس وفي أول ساعات الصباح، يعكس رغبتنا في الاستفادة من فضل الله وتوجيهه في حياتنا. ففي هذا الدعاء، نستغل السكون والهدوء الذي يحيط بنا في الصباح الباكر للتواصل مع الله وطلب العلم النافع والرزق الحلال والعمل المتقبل. يعزز هذا الدعاء الشعور بالتواضع والتذكير بأن كل الخير يأتي من الله وأننا بحاجة إلى قوته ورحمته في كل لحظة من حياتنا.

أما دعاء الصبح، فهو دعاء يتلى بعد طلوع الشمس وقبل الظهيرة، يعكس استعاذتنا بالله من الشرور والمصائب والضيقات التي قد تواجهنا في الحياة. بترديد هذا الدعاء، نعبر عن ثقتنا الكبيرة في قدرة الله على حمايتنا وتوجيهنا ونجاحنا في مواجهة التحديات. يعزز دعاء الصبح الإيجابية والثقة في الله، ويذكرنا بأننا لسنا وحدنا في هذه الحياة وأن لله القدرة على حل كل مشكلة وتجاوز كل عقبة.

دعاء الفجر والصبح

إن فوائد دعاء الفجر والصبح تتجلى في تأثيرها على الروح والقلب والعقل. تساعدنا هذه الأذكار على أن نبدأ يومنا بنشاط وطاقة إيجابية، وترسخ فينا الاعتزاز بديننا والتواصل

الأدعية تعزز السلام الداخلي والطمأنينة، حيث تساعدنا على التخلص من القلق والضغوطات الحياتية. فهي تعطينا الأمل والقوة للتغلب على الصعاب والتحديات التي نواجهها في حياتنا اليومية. الدعاء يعزز العزيمة والتفاؤل ويذكرنا بأننا لسنا وحدنا، بل لدينا رب يستجيب لنا ويرعى حاجاتنا.

بالاستمرار في التواصل مع الله والدعاء، نكون في حالة من الاستعداد الروحي والاستقبال للبركات والرحمة و

  • اللّهُمَّ إِنَّ هَذَا الصُّبْحَ جَاءَ وَجَلَّ، وَبَزَغَ الْأَمْرُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الصُّبْحِ، فَتِحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَنُورَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَهُدَاهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ، وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ.
  • اللّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.
  •  اللّهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللّهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

 لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

دعاء الفجر للأبناء

باستمرارنا في الدعاء وترديده في حياتنا اليومية، نستشعر فوائد كبيرة تنعكس على حياتنا الروحية والعملية

  • اللّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ لِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَحْلُّ عَلَيْهِ غَضَبٌ، أَوْ يُنْزَلَ بِهِ سَخَطٌ، رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ تَهِلَّ عَلَيْهِ غَضَبُكَ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَطْمَعَهُ الشَّيْطَانُ.

هذا الدعاء المأخوذ من السنة النبوية يمكنك ترديده مع أبنائك عند الفجر، ويهدف إلى أن يحميهم الله من الشرور والمشاكل، وأن ينعم عليهم بنور وجهه ويصلح أمور حياتهم في الدنيا والآخرة. يعبر الدعاء عن الرغبة في أن يتمتع الأبناء بحماية الله ورضاه، وأن يتجنبوا غضب الله وسخطه. كما يعزز الدعاء الثقة بالله والاعتماد عليه في جميع جوانب الحياة.

دعاء قنوت الفجر

قنوت الفجر هو الدعاء الذي يُرفع في الصلاة الوتر بعد الركعة الثانية من صلاة الفجر. وهو من الأدعية المستحبة التي يُفضل أن يُتلى في هذا الوقت المبارك. لا يوجد دعاء قنوت محدد في السنة النبوية، ولكن يمكنك ترديد الأدعية التالية في قنوت الفجر:

  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ، وَنَشْكُرُكَ وَلَا نَكْفُرُكَ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ، اللهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنَخْشَى عَذَابَكَ، إِنَّ عَذَابَكَ بِالْكُفَّارِ مُلْحَقٌ.
  • اللّهُمّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.

يمكنك اختيار أحد هذين الدعائين أو ترديد أي دعاء صالح في قلبك ورفعه في قنوت الفجر، مع التأكيد على التواضع والخشوع في الدعاء والابتهال إلى الله بصدق وتواضع.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ

أدعية بعد الصلاة الفجر

بعد أداء صلاة الفجر، يمكنك ترديد الأذكار التالية:

  • سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.
  •  اللَّهمَّ أَجِرْنِي مِنَ النَّارِ.
  • اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.
  •  لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  •  اللّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ، وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.

ترديد هذه الأذكار بعد صلاة الفجر يعزز الاستغفار والتوكل على الله، ويذكرنا بأننا في حاجة إلى رحمته وحفظه في جميع جوانب حياتنا. كما يعكس الشكر والتقدير لله على نعمه ورزق

بعض الأدعية المستحبة بعد صلاة الفجر

تأثير الأدعية يمتد أيضًا إلى جوانب حياتنا العملية. فعندما ندعو الله بخير ورحمة ومغفرة، نقوم بتحفيز أنفسنا على تحقيق التوبة والتغيير الإيجابي في سلوكنا وأعمالنا. الدعاء يساعدنا على تحسين علاقاتنا، فعندما ندعو للآخرين بالخير والسعادة، فإننا نبث الحب والرحمة في قلوبنا وننشرها في المحيط المحيط بنا.

  • اللهم أجرني من النار.
  • اللّهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر. لا إله إلا أنت.
  • سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

تذكر أن هذه الأدعية ليست محدودة، ويمكنك أيضًا أن تدعو الله بما يخطر في قلبك وبما يتناسب مع حاجاتك الشخصية ومنزلتك الروحية. الدعاء هو وسيلة للتواصل مع الله والتضرع إليه، فاستغل هذه الفرصة بكل صدق وإخلاص.

اللّهُمّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.

شاركونا دعاء الفجر والصبح

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

دعاء رزق في صباح

دعاء تحصين النفس من كل شر

أدعية الفجر المستجابة

أجمل أدعية السحور

دعاء المطر

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

اللهم ابعد عني الهم والغم واخرجني من الضيق الي الفرج

Evan

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

Olivia

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

سديم

اللهم ما قسمت في هذا الفجر من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب، وما قسمت فيها من شر وبلاء وفتنه فأبعده عنا وعن المسلمين يارب العالمين.

ريوف

اللهم إني أسالك الفوز عند اللقاء ونزل الشهداء وعيش السعداء ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء اللهم انزل بك حاجتي وان ضعف رأيي وقلت حيلتي وقصر عملي وافتقرت إلى رحمتك.