تخطى إلى المحتوى
عبارات مؤثرة عن الظلم

عبارات مؤثرة عن الظلم عبارات عن الظلم كلمات عن ظلم

الظلم هو وضع الشئ في غير موضعه وهو من الكبائر وقد حذر الإسلام منه ومن عواقبه على الفرد والمجتمع.
وقد جاء في الحديث القدسي:

الحديث القدسيّ: (يا عبادي إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا فلا تظَّالموا)
وقد حرم الاسلام الظلم وبين عاقبته للناس في الدنيا والاخره.

وأمرنا بنشر العدل وإنكار الظلم والاخذ على يد الظالم. ونصحه ونهيه عن أن يبغي على غيره ويسعى في الارض فسادا. وقال صلى الله عليه و سلم في نهيه عن الظلم ( انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا، فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ، أنصرُه إذا كان مظلومًا، أفرأيتَ إذا كان ظالمًا كيف أنصرُه ؟ قال: تحجِزُه، أو تمنعُه من الظلمِ فإنَّ ذلك نصرُه).

فعلينا ان نتحلي بالايجابيه في مجتمعنا. ونأخذ بأيدي بعضنا البعض ونتناصح بالخير وننكر الظلم. ونتعاون على رد المظالم ونصرة المظلوم وإرجاع الحقوق لاصحابها .

عبارات مؤثرة عن الظلم

مما قيل عن الظلم:

  • والظلم أنواع فمنه ظلم الانسان لنفسه. وظلمه لغيره.
  • فظلم الانسان لنفسه يكون بالشرك بالله تعالى قال تعالى(إن الشرك لظلم عظيم)
  • وارتكاب الذنوب والمعاصي وفعل ما حرم الله تعالى من شرب الخمر والتعامل بالربا واكل المال الحرام وعقوق الوالدين وغيرها .
  • أما ظلمه لغيره فيكون بالتعدي على حقوق الاخرين سواء كان بالقتل أو السرقه او الغيبه والنميمه. او أكل أموال الناس بالباطل أو التفرقه بين الابناء وغيرها مما نهى الله تعالى عنه.
    {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} (سورة الشورى 42) .
  • حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم. من الظلم لانه يستجلب سخط الله وغضبه علينا في الدنيا قبل الاخرة
    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد} » (رواه البخاري ومسلم).
  • في الحديث: «اتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة» (رواه مسلم).
  •  أقسى انواع الظلم ان يكون الإنسان ظالماً لاولاده فيفرق بينهم في العطيه او يمنح أحدهم الحب والاهتمام العاطفي دون غيره فيُثير مشاعر الكراهيه بينهم ويبغضون بعضهم البعض. ويكبرون على قطيعة الرحم متأثرين بذلك التمييز والظلم الذي يهدم ولا يبني ويفرق ولا يجمع.

قال تعالى (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار ،مهطعين مقنعي رؤسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء

عبارات عن الظلم

  • قد نهي الله سبحانه وتعالى عن الظلم لما فيه من الاساءه للنفس والغير وحذر من عواقبه على الفرد والمجتمع. وأمرنا بالتعوذ منه والاستغفار. قال تعالي(رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).
  • وجعل سبحانه الظلم سبباً لإهلاك الامم السابقه فقال:
    (وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ)
    وجاء الاسلام فحقق العدل بين الناس وحرم كل أنواع الظلم التي كانت منتشره بينهم مثل وأد البنات وحرمان البنات من الميراث والربا والتطفيف في الكيل والميزان وحرم الغيبه والنميمه والسخريه والاستهزاء من الاخرين ،وحرم الغش والخداع والرشوه والكذب وغيرها من أنواع الظلم التي تنشر البغضاء بين أفراد المجتمع.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم خير معلم للبشريه أقر العدل بأفعاله و أقواله ينتصر للصغير قبل الكبير والعبد قبل السيد ولا يشفع لظالم لوجاهته او سيادته ،عن عائشة رضي الله عنها { أن قريشا أهمهم شأن المخزومية التي سرقت ، فقالوا : من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالوا : ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة ، فقال : أتشفع في حد من حدود الله ؟ ثم قام فاختطب ، فقال : إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها }

كلمات عن ظلم

  • إن آثارالظلم عظيمه على الفرد والمجتمع ،فبه يخسر الانسان دينه ويعاقب في الدنيا والاخرة ويستحق سخط الله عليه ويُطرد من رحمته إذا لم يتب ويرد الحقوق لاصحابها .
    الظلم يساعد علي نشر الغل والحقد والكراهيه بين الناس .
  • قال علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه: لا تظلمنَّ إذا ما كنت مقتدراً فالظلم آخره يأتيك بالندمِ نامت عيونك والمظلوم منتبهٌ يدعو عليك وعين الله لم تنمِ
    والظلم خلق ذميم ينشر العداوه والبغضاء والكراهيه بين الناس،فالظلم ظلمات يوم القيامه وقد أخبرنا رسولنا الكريم في حجة الوداع أن دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم محرمة عليهم كحرمة يوم عرفه وحرمة البلد الحرام والشهر الحرام.
    والظالم لابد ان يذوق الظلم يوماً ما فالايام دول ،وكما تدين ادان ،ولابد ان يتجرع تناج ما قدمت يداه.
  • من عواقب الظلم الوخيمه في الدنيا أن يسلط الله تعالى على الظالمين الاسقام والامراض التي تكون سببا في إهلاكهم،وكذلك تكثر الكوارث الطبيعيه كالزلازل والبراكين كما فعل المولى سبحانه بالامم السابقه ،فأغرق فرعون وقومه لما قال (أنا ربكم الاعلي)وأهلك عاد وثمود بالرياح والعاتيه وبالصواعق،وقوم لوط أهلكهم لما أتو بفاحشه لم يسبقهم بها أحد من العالمين.

من عواقب الظلم الوخيمه في الدنيا أن يسلط الله تعالى على الظالمين الاسقام والامراض التي تكون سببا في إهلاكهم

كلمات عن الظلم

كلمات عن الظلم والقهر:

  • الظلم من اقبح الصفات التي يمكن ان يتصف بها البشر وعقابه عظيم من الله تعالى .
  • قال تعالى (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار ،مهطعين مقنعي رؤسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء)
  • الظلم يجعل من المجتمع غابه لا يأمن فيه أحد علي نفسه ولا ماله ولا عرضه ولا اولاده،فاحذر رعاك الله من ان يدعو عليك مظلوم فيرد عليه الملك الجبار ويقسم بعزته وجلاله لينصرنه ولو بعد حين.

قال علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه: لا تظلمنَّ إذا ما كنت مقتدراً فالظلم آخره يأتيك بالندمِ نامت عيونك والمظلوم منتبهٌ يدعو عليك وعين الله لم تنمِ

شاركونا عبارات مؤثرة عن الظلم

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

عبارات عن الظلم والقهر

كلام عن الظلم والقهر

كلام عن الظلم

كلمات عن الظلم

الظلم عبارات عن الظلم

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Evan

رب مظلوم تولى باكياً ودموع اليأس قهر ومرار … قال ملئَ القلب يا ربي فما قرّ للظالم في الدنيا قرار.

Evan

وربَّ ظلومٍ قد كفيت بحربه فأوقعَه المقدور أيَّ وقوع وحسبكَ أن ينجو الظلوم وخلفَه سهام دعاءٍ من قسيِّ ركوعِ.

Olivia

كم من طغاة على مدار التاريخ، ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه أو مصارعته في ثوابته، فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم، وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم.