تخطى إلى المحتوى
كلمة عن الصدق والكذب

كلمة عن الصدق والكذب قصيرة للأطفال موضوع عن الصدق والامانة

إن الصدق من شيم الصالحين، من لهم قيمة عالية، ويتسمون بالأخلاق العالية والخصال الرفيعة، والصفات الحميدة، وإن الصدق دليل على أمانة الشخص وسلامة فطرته. وإنه على الإنسان أن يتحرى الصدق في جميع أموره وشؤون حياته ويبتعد بعداً تاماً عن الكذب وقلب الحقائق، لما في ذلك من مفسدة للنفس وللمجتمع ككل. والإنسان الكاذب يفقد الآخرون ثقتهم فيه، ويتوقفون عن التعامل معه.

كلمة عن الصدق والكذب

أي إنسان ناضج ذو عقل سليم، يدرك، ويعلم تمام العلم أهمية الصدق وضرورة الإبتعاد عن الكذب وتجنبه. إن الصدق ترفع عن الكذب والخيانة، وإن شرف الإنسان في صدق كلمته، و أمانته، فاحرص أخي الإنسان أن تتحرى الصدق في جميع الأوقات. واعلم أنه منجي صاحبه من الهلاك والمصائب.

  • إن الكذب منفر، يستوجب اللعن والطرد من رحمة الله، كما أنه يولد النفور ويعدم الثقة، فلن تجد شخصاً يأتمنك ولا يصدقك.
  • الصدق دليل على التربية السليمة، وصلاح الإنسان واستقامته، ودليل على أخلاقه الحسنة و صفاته الحميدة، كما أنه يدل على شجاعة الإنسان وعدم خوفه من قول الحقيقة، فهو صادق مهما حدث في جميع الأوقات وكل الظروف.
  • إن الصدق من الخصال الحميدة، والكذب ضعف و صفة سيئة مذمومة تؤدي بصاحبها للهلاك والفشل، ونستشهد هنا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
  • النبي ﷺ: عليكم بالصدق! فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة. ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب! فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار.
  • وقال الله تعالى : الله جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ [التوبة:119]. ويقول سبحانه: هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ [المائدة
    وهذا مما يدل على أهمية الصدق وضرورته.

صدقك شرفك، والإنسان الكاذب ما هو إلا شخص فقد معنى الأخلاق الحسنة، وفرط في ثقة من حوله واستحلّ خداعهم وخيانتهم

كلمة عن الصدق قصيرة للأطفال

إن الصدق صفة من الصفات التي يجب توافرها في الإنسان الصالح والمستقيم، فهو خلق أساسي من الأخلاق الحسنة. يرفع شأن صاحبها ويزيد من قيمته، ويُحسن نظرته لنفسه وذاته، والكذب عيب وصفة مذمومة ترمي بالإنسان في مآلات الضعف والأنهيار. وتقلل من قيمته بين الناس ويبتعدون عنه ويصفونه بالسوء.

  • من الضروري أن نقوم بتربية أبنائنا على الصدق والأمانة وغيرها من الصفات الحميدة التي من المهم أن يتحراها الإنسان في جميع مجالات حياته.
  • إن الصدق صفة من يحملون في قلوبهم إيماناً عميقاً وثقة بأنفسهم.ويجب علينا جميعاً أن نتحراه في جميع أحوالنا وأن نبتعد عن الكذب لأنه من آيات المنافق ومن صفات من لا يحملون في طياتهم صفات حسنة، فكما قال صلى الله عليه وسلم ويقول ﷺ: أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق، حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر. وإذا عاهد غدر.
  • إن الصدق نجاة للإنسان في الدنيا والآخرة وأصل الأخلاق التي يتفرع منها جميع الأخلاق الحسنة والصفات الحميدة.
  • إنّ الصدق يعني أن تكون صادقاً مع نفسك، صادقاً في أهدافك وأحلامك. وصادقاً مع الله سبحانه وتعالى، وصادقاً مع الأفراد المحيطين بك، أي أن الصدق يجب أن نتحراه في جميع شؤون حياتنا.
  • إن الصدق يتمثل في أن تقول الحقيقية و أن لا تتفوه بسواها، واعلم أن الصدق منجيك حتى في أكثر الأوقات التي تعتقد فيها أنه هلاكك. وأن الكذب هلاكك حتى في أكثر الأوقات التي تظن فيها أن نجاتك.

موضوع عن الصدق والامانة

إن الصدق والأمانة صفتان متلازمتان، تشبهان بعضهما البعض، ومن المهم توافرهما في الإنسان ليكون على أخلاق عالية وليتحلى بالصفات الحميدة. ومن المهم التنويه على أن الأمانة والصدق صفات مهمة لرفعة المجتمع وليسود فيه العدل والسلام والرخاء، فبالصدق والأمانة لن تقوم المشاحنات ولا المشاجرات، ولن يكون هناك أي نزاعات ولا تخاصم. بل سيسود جو من الهدوء والسلام والمودة والتلاحم.

  • إنّ الأمانة مفهوم اخلاقي مهم يجب أن يلتزم بتطبيقها كل إنسان شريف لا يقبل الخيانة. والصدق شرف الإنسان ودليل مصداقيته وقيمته الأخلاقية وجوهر روحه ومقصده الأول والأخير.
  • إن الصدق من مكارم الأخلاص والصفات العليا التي يجب ان يتحلى بها كل إنسان يريد رفعة لشأنه، ويريد بناء ثقة بينه وبين الأفراد من حوله.
  • إن الصدق يدل على إيمان القلب وثبات العقيدة، ودليلاً على الأخلاق الحسنة.
  • اعتد أن لا ينطق لسانك إلا بالصدق والحقيقة، وان لا تخون العهد والأمانة، فهكذا تقلل من قيمتك وشأنك، وتقلل من أخلاقك وقيمك العليا.

الصدق من مكارم الأخلاص والصفات العليا التي يجب ان يتحلى بها كل إنسان يريد رفعة لشأنه، ويريد بناء ثقة بينه وبين الأفراد من حوله

موضوع عن الصدق والامانة

إن الأمانة خلق رفيع، تنافي مفهوم الخيانة، كما أن الصدق شرف الإنسان على عكس الكذب الذي يحط من قيمته ومكانته. و تتعدد إيجابيات هذه الصفات والتي تعود على الفرد والمجتمع من حوله ككل، فالصدق والأمانة دليل على التربية السليمة للفرد ونشأته الصحيحة والصالحة، وجودة أخلاقه الرفيعه وصفاته الحسنة، فابتعد يا صديقي عن كل خيانة. وتجتب كل كذب فما هذا إلا انتقاص لقيمتك والحط من شأنك.

  • إن أمانتك تبني ثقة عميقة بينك وبين الأفراد من حولك، وصدقك يجعلهم يشعرون أنك فرد موثوق به وصالح للتعامل معهم براحة ودون خوف أو قلق.
  • صدقك شرفك، والإنسان الكاذب ما هو إلا شخص فقد معنى الأخلاق الحسنة، وفرط في ثقة من حوله واستحلّ خداعهم وخيانتهم.
  • إن الأمانة ركيزة من الركائز التي من المهم أن يبني عليها الفرد حياته وأيامه كلها. فالأمانة مدعاة للثقة، وحب الأشخاص لك.
  • من سلامة تربية المرء صدقه وأمانته، فهو دليل على صحة تربيته وجودة أخلاقه الحسنة وصفاته الحميدة.

النبي ﷺ: عليكم بالصدق! فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة. ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب! فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار

شاركونا بـ كلمة عن الصدق والكذب

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

عبارات عن الصدق

كلمات عن الصدق

كلمات عن الخيانة

كلام قوي عن الكذب

عبارات عن الكذب

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Evan

والصدق طريق إلى الجنة، والكذب طريق إلى النار، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: ((إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا.)) [متفق عليه]

Olivia

الصدق من مكارم الأخلاق، يكفيه فضيلة _كما قال الإمام الغزالي رحمه الله_ أن الله تعالى وصف به الأنبياء في معرض المدح والثناء، فقال الله: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا[مريم:41] وقال تعالى: ﴿واذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا[مريم:54] وقال: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا[مريم:56]