تخطى إلى المحتوى
زيادة فيتامين D 

زيادة فيتامين D ما هي الجرعة اليومية الموصى بها ؟

مكون هذا الفيتامين من مجموعة سيكوستيرويدات سريعة الذوبان تساعد الأمعاء بامتصاص الكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفات ومجموعة عناصر هامة جميعها تدعم الكلي في الجسم.وفي الحقيقة إن فيتامين D ليس من مجموعة الفيتامينات، بل هو من الهرمونات سريعة الذوبان في الدهون.اذلك الغذاء يجب أن يكون غنياً بالدهون  ، وذلك لثبيت الفيتامينات، وبالأخص فيتامين دال. ويتكون هذا الفيتامين، من مجموعة مركبات، أهمها D2,D3  

هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة جداً للجسم. 

ولكن زيادة فيتامين D في الجسم تؤدي إلى سميته في الجسم ويصبح ضاراً، ويكون عمله بنتائج معاكسة تماما له. وزيادة الكالسيوم في الجسم بسبب الغثيان والقئ، والنحول والتكرار من التبول،وآلام شديدة فبدي العظام،و ويشكل الحصريات في الكلى. 

وطريقة الخلاص من كل هذه الأعراض، والزيادة للكاليسيوم في الدم. عن طريق الخلاص من تراكم للكاليسيوم الموجود بالدم، والتوقف عن تناول كل الأطعمة الغنية بالكالسيوم.او الغنية بالفيتامين D. 

وأخذ علاج وريدي سيرومات وريدية والأدوية الموصوفة عن طريق طبيب  بوصفات طبية، غنية  بالكورتيكوستيرويدات أو البيسفوسفونات. كما أن زيادته تودي إلى زيادة الوزن. 

وإذا كان العلاج بالفيتامين D لابد من الإشراف الطبي، وبرعاية الطبيب لتجنب السمية للجسم بزيادة الفيتامين D. في الجسم، ومراقبة منسوبه في الدم. كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات والغنية بالفيتامين D. والمعادن كذلك. 

زيادة فيتامين D

ما هي فوئد فيتامين D 

إن فيتامين D يحتاج للدسم والدهون للتثبيت في الجسم. وهو يساعد في امتصاص الكالسيوم والمغنيزيوم والكثير من العناصر الغذائية في الجسم ، في الأمعاء ونقله إلى الدم لينتقل إلى الجسم وخاصة العظام. كما أنه يساعد على المحافظة على نسبة الكالسيوم والفوسفور بالدم للحد الطبيعي دون زيادة أو نقصان، ويشجع على تنمية العظام بشكل سليم، وحماية الجسم والأعضاء من مرض الكساح. 

ماهي أعراض نقص فيتامين  

نتيجة لنقص فيتامين d. في الجسم، يؤدي إلى الوهن والتعب والإرهاق. والتقلب في المزاج مابين جيد وسئ، وحدوث الاكتئاب الشديد الذي يعاني منه الفرد. القلق الشديد وقلة النوم. وأحياناً الشعور بالنعاس والخمول وحب النوم لفترات طويلة، تساقط الشعر، الوزن الزائد وعدم القدرة على التخلص منه بطريقة سهلة، ألم شديد بالعضلات وارتعاش في الأطراف وأصابع اليد. ارتعاش العضلات بشكل لا إرادي. آلام العظام والمفاصل ، وبالأخص آلام الضهر والفقرات. 

كما أنه يؤدي نقصه عند الكبار لتلين العظام وهشاشتها ، والانحناء في العمود الفقري. وقد يؤدي نقص فيتامين d في الجسم، إلى نقص المناعة زضرر الجهاز المناعي، والإصابة بالانفلونزا والرشح و آلام الصدر، وعدم التئام الجروح بعد العمليات، 

وضعف بنية الأسنان وهذا ما يعاني منه الأطفال، والضعف الجنسي عند الذكور والإناث. 

كيف يمكن زيادة فيتامين D 

يمكن التعرض للشمس فهي تزيد نسبة فيتامين d في الجسم. وخاصة من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثالثة ظهراً. فعندما يتعرض الجسم للشمس ويصبح لونه وردياً، يكون قد أخذ الكثير من الفيتامين d.من أشعة الشمس. 

ويمكن تعويض فيتامين d عن طريق تناول المكملات الغذائية، ويكون هذا إما عن طريق الحبوب والكبسولات، أو الأمبولات الفموية. وممكن تعويضه بتناول الكيلسترول، وهو أحد أشكال وأنواع هذا الفيتامين. 

ويمكن تعويضه عن طريق الغذاء الطبيعي، والأكل المفيد، مثل الأسماك، وكبدة الأبقار ، والجبن السويسري، وصفار البيض،  مشروبات الصويا. ويفضل الحفاظ على الوزن والابتعاد عن السمنة. 

ماهي الأطعمة الغنية بالفيتامين d 

إن الفيتامين d موجود بكثرة في كبدة الأبقار، وكذلك في البقوليات ومشروبات الصوديوم. 

وهو أيضاً متوفر بالأسماك وخاصة سمك الدهني والسلمون والقريدس والسمك الأزرق والسردين والتونة والحبار كذلك، والمأكولات البحرية. 

كما أنه يوجد بالحليب وصفار البيض.واللبن والعصائر وأهمها عصير البرتقال. والجبنة السويسرية،  ويوجد بكثرة ووفرة في فطر الشيتاكي بشرط تناوله نيئاً دون طبخ. 

ماهي الأطعمة الغنية بالفيتامين d

هل التعرض للشمس يزيد من فيتامين د ؟ 

يصنّع جسم الإنسان فيتامين د عن طريق تعرض الجلد بشكل مباشر لأشعة الشمس ولفترات محددة من النهار تعد افصلها بين الساعة العاشرة صباحا حتى الثالثة مساء  و فيتامين د   يقلل من نمو الخلايا السرطانية، ويساعد في السيطرة على العدوى ومقاومة الالتهابات في الجسم. 

 وتختلف سرعة امتصاص فيتامين د من شخص لآخر حسب لون البشرة و طريقة التعرض لأشعة الشمس والوقت الذي نتعرض خلاله لأشعة الشمس المباشرة أو غير المباشرة كما يمكن الحصول على فيتامين د في يوم غائم حيث توفر أشعة الشمس فرصة التزود بفيتامين د حتى أثناء وجود غيوم في السماء أو حمل الشخص لمظلة واقية لبعص الوقت ومع وجود الواقي الشمسي ايضا يمكن الحصول على فيتامين د ولكن مع كل المعوقات السابقة تبقى فرصة الحصول عليه أثل من فرصة التعرض المباشر لأشعة الشمس وتعود اهمية الفيتامين د إلى أنه آلية دفاع ضد الأشعة فوق البنفسجية التي قد تؤذي الجلد. كما يمكن الحصول على فيتامين د من أكثر من مصدر غذائي كالمكملات الغذائية والنظام الغذائي . 

ما هي الجرعة اليومية الموصى بها ؟ 

تعطى الجرعات الوقائية الموصى بها من فيتامين د على شكل جرعة يومية أو أسبوعية، سواء من المصادر الطبيعية أو المكملات الغذائية أو النظام الغذائي كالآتي: 

جرعة فيتامين د اليومية: 

تختلف الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين د بين الأشخاص حسب الفئة العمرية 

  • فتكون  للرضع من الولادة حتى عمر السنة: جرعة 400 وحدة دولية يومياً، وتؤخذ في صورة نقط بالفم. 
  • الجُرعة اليومية من فيتامين د  للأطفال بعد السنة حتى عمر 18 عاماً: 600 وحدة دولية يومياً. 
  • الجرعة اليومية من فيتامين د للكبار البالغين من 19-71 سنة: 600 وحدة دولية يومياً. 
  • الجرعة اليومية من فيتلمين د لكبار السن فوق عمر 71 سنة: 800 وحدة دولية يومياً. 
  • والجرعة الموصى بها للحوامل : 1000-4000 وحدة دولية يومياً. ومن المعروف أن الفيتامينات التي تتناولها المرأة الحامل تحتوي على فيتامين د ولكن بجرعة 400 وحدة دولية فقط وهي كمية غير كافية لذلك لا بد من تعويض فيتامين د بشكل منفصل. 

جرعة فيتامين د الأسبوعية: 

يحتاج مريض نقص الفيتامين د إلى تناول جرعة مكملة من فيتامين د ٥٠٠٠٠ وحدة دولية بشكل أسبوعي لمدة شهرين او ثلاثة أشهر حسب توجيهات الطبيب. 

ماهي الاحتياطات والتحذيرات؟ 

لكل شئ التوسط فيه هو الافضل، فيجب الحفاظ على توسط النسب اللازمة للجسم من الفيتامينات، لان نقصانها يودي إلى  مشاكل، ونقصها يودي مشاكل كذلك . 

حيث أن نقص فيتامين dفي الجسم يؤدي إلى أنراض خطيرة ومزمنة، كمرض السكري أو السرطان، وخاصة سرطان البروستات والثدي والقولون. وكذلك الأكزيما والربو عند الأطفال.  وكذلك يؤدي إلى أمراض الذاكرة خاصة الزهايمر. 

او ضرر كبير حيث يودي لهشاشة العام كذلك. يجب الحذر وأخذ الحيطة من نقص فيتامين dوكذلك من زيادته الذي يؤدي للوهن والتعب والآلام السيدة بالعضام. وهناك فيتامينات زيادتها تعتبر خطيرة جداً في الجسم مثل زيادة فيتامين هـ في الجسم. الذي يؤدي إلى مرض السرطان مثل سرطان البروستات. ، وتقليل تخثر الدم، وزيادة السكتة الدماغية. أما زيادة فيتامين B12  يؤدي ألى التعب والارهاق، وانتشار حب الشباب في الجسم والوجه، والطفوح الجلدية. والاضطراب في النوم، والشعور بتنميل الأطراف. 

وكما أن زيادة فيتامين سي في الجسم يؤدي إلى الاسهال والغثيان وزيادة الحرقة. 

متى يجب استشارة الطبيب ؟

متى يجب استشارة الطبيب ؟ 

يجب استشارة الطبيب في حال تعرض جسم المريض لنقص الفيتامين d أو زيادته بالجسم . 

ويجب أن يؤخذ استشارة طبية قبل تناول المكملات الغذائية، وهذا أمر مهم جداً. لان أي خلل في الزيادة والنقصان، يودي إلى ضرر للجسم. 

 الأسئلة الشائعة: 

 لمعرفة كيفية التعامل مع  النسبة الصحيحة الموجودة في الجسم، لا بد من الإجابة عن الاسئلة المتداولة  

 

ما علاقة نقص فيتامين د بالوزن؟ 

له علاقة مباشرة بزيادة الوزن، فالنساء البدينات من المحتمل أن يكون زيادة اوزانهن نتيجة نقص فيتامين d. 

لان الشحوم والدهون الموجودة بالجسم قد تكون هي السبب في منع إفراز فيتامين dفي الدم. 

كيف التخلص من زيادة فيتامين د؟ 

يكون ذلك من تخفيف أو التوقف عن تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين d بشكل كبير، 

والتوقف أو التخفيف من تناول الأغذية التي تحتوي على الكثير من الكالسيوم. 

ماذا يسبب نقص فيتامين د ؟ 

يودي إلى نقص المناعة، وأمراض مزمنة كالسكري والسرطان، التهاب القصبات الهوائية، بطء التئام الجروح وخاصة بعد العمليات. 

 

هذا ما قد نعرفه عن فيتامين d وأهميته بالجسم، وأهمية وجوده بنسب منطقية دون زيادة أو نقصان. 

شاركونا بـ زيادة فيتامين D

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

زيت فيتامين E وفوائده الصحية

زيت فيتامين E وتأثيره على البشرة والشعر

اعراض نقص الحديد ومخزون الحديد

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء


انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

بوركتم في النشر معلومات قيمة🌻