تخطى إلى المحتوى
ما هي آفات اللسان

ما هي آفات اللسان آفات اللسان وعلاجها تعريف آفات اللسان

ربما نسمع الكثير عن آفات اللسان، ونتسائل ما هي آفات اللسان؟ نستعرض في هذه المقالة عن كل ما بتعلق في آفات اللسان.

تعريف آفات اللسان

تُعرّف الآفة بأنّها كلّ ما يُصيب الشيء فيُفسدُه، من عاهة أو مرض أو قحط، وآفات اللسان شرعًا هي ما نَهى عنها الشَرع. اللسان يحظى بعناية خاصة في الشرع، حيث يُحاسب الإنسان على كلماته، ويُذكر في القرآن الكريم: “مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ.

تشمل آفات اللسان كل ما نهى عنه الشرع، وقد ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه أن بعض الناس يُلقى في النار بسبب ألسنتهم. 

اما فيما ورد عن  آفات اللسان احياء علوم الدين فأن اللسان، نعمة عظيمة، صغير الحجم، لكنه يحمل عظمة الطاعة والمخاطر. مجاله واسع، لا حدود له، من يفرغ لسانه دون حذر يمكن أن يسير به الشيطان في كل اتجاه ويقوده إلى حافة الهلاك. فلا ينجو الإنسان من شر اللسان إلا بربطه بلجام الشرع، حيث يتحدث فيما ينفعه في الدنيا والآخرة، ويتجنب الأذى والمضيعة. 

فعظمة خطر اللسان تظهر جلية عندما سئل عن أكثر ما يدخل 

النار، أجاب: “الفم والفرج”.  والصحابة كانوا يحذرون من أخطاء اللسان، فقال أبو بكر الصديق: “هذا الذي أوردني المهالك”، وقال ابن مسعود: “ما شيء أحوج إلى طول سجن من لسان”.

وبهذا عرفنا آفات اللسان في ضوء الكتاب والسنة، وقد ركزت النصوص عليها لاظهار افات اللسان وخطرها على الانسان.

ومن اضرار آفات اللسان ايضا تدهور العلاقات الاجتماعية وانتشار الفتن.

ما هي آفات اللسان

 

انواع آفات اللسان

تتنوع أنواع آفات اللسان وتشمل:

  • النميمة: نقل الأخبار السيئة أو تشويه صورة الآخرين.
  • الكذب والزور: إصدار معلومات غير صحيحة بقصد التضليل.
  • الشتم واللوم: استخدام الكلمات الجارحة أو الاتهام دون أساس.
  • التجني والحسد: التحدث بسلبية عن النجاحات الأخرى أو التمني بالشر للآخرين.
  • التكبر والغطرسة: التحدث بطريقة متعالية أو استخدام كلمات مستفزة.
  • السخرية والاستهزاء: التحدث بطريقة تستهزئ بالآخرين.

آفات اللسان وعلاجها

اما عن علاج آفات اللسان للنابلسي فهناك روادع ومرغبات في الدين تحكم تصرفات الإنسان. من يتجاهل الروادع، ولا يتأمل في نصوصها أو يلتفت إلى المكاسب، سيتبع شهواته. إما أن تقودنا مبادئنا أو تتحكم بنا شهواتنا وغرائزنا. فالعالم الغير متدين يعتمد على الشهوات والمصالح، والانحراف عن الدين يعزى إلى الجهل وإبراز للغرائز. كما ان انتشار الفساد في الأرض يتأتى جزئياً من تفلت القيم الدينية، والله تعالى حذّر من ذلك.

الدكتور عمر عبد الكافي يشير إلى خطورة استخدام اللسان في النميمة والانتقاص من الآخرين. 

قصة عن افة من افات اللسان

سنورد لكم قصة عن افة من افات اللسان الغيبة، في زمن الرسول -صلى الله عليه وسلّم-، حدثت قصص تكشف عن بشاعة الغيبة والنميمة، وتؤكد رفض الإسلام لهذه الأفعال. ومن بين هذه القصص، حين مرّ النبي على قبرين وأعلن أن أصحابهما يُعذبان. أحدهما كان ينم ويشهر النميمة، والآخر كان 

لا يستنزه بوله. اتخذ النبي عودًا وكسره ثم غرز كل جزء منه في قبر، قائلاً: “لعله يُخفّف عنهما العذاب ما لم ييبسا.”

من اللحظات التي حدثت في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- كانت موقفًا قد حدث بين عائشة -رضي الله عنها- وصفية -رضي الله عنها-. عندما أشارت صفية إلى عيوب عائشة، نهى النبي عن ذلك وحذّرها من الغيبة. عائشة روت هذا الموقف قائلة: “قلتُ للنبي: حسبك من صفية كذا وكذا، فأجاب: ‘غيرُ مُسَدِّدٍ’، وهو يعني قصيرة. قال لي: ‘لقد قلتِ كلمةً لو مُزِجت بماءِ البحرِ لمزجتها.

 

قصة عن افة اللسان الكذب

اشهر قصة عن افة اللسان الكذب في زمن الرسول هي حادثة الافك، تدور الحادثة الشهيرة للإفك في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث قام المنافقون بتوجيه اتهامات بالفاحشة إلى السيدة عائشة أم المؤمنين -رضيَ الله عنها-، مسيئين إليها. في هذا السياق، كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يتخذ عادة أن يقترع بين زوجاته عند خروجه إلى الغزو، ومن يظهر اسمها في القرعة ترافقه في الغزوة. في إحدى المرات، ظهر اسم السيدة عائشة -رضيَ الله عنها- في غزوة بني المصطلق، وهناك خرجت مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي هذا السياق نزلت آية الحجاب.

الأسئلة الشائعة

وإليكم بعض الاسئلة المهمة حول آفات اللسان.

ما عقوبة آفات اللسان ؟

ان عقوبة آفات اللسان من الناحية الشرعية فأن الإسلام يُشدد على أهمية اللسان وضرورة تجنب الإساءة ، فإنَّ إشاعة الأقاويل الضارة تعتبر من الجرائم الكبيرة التي حظرها الله -تعالى- ونهى عنها، نظرًا لجلال الذنب وعظم الفعل المعيب. وقد وصف الله -تعالى- الشخص الذي يشيع الأقاويل السلبية بأنه كأنه يأكل لحم أخيه الميت، وذلك في قوله -تعالى-: “وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ” (سورة الحجرات:12).

وقد حذر الله -تعالى بعقوبة قاسية يوم القيامة، وجعل عقوبتهم شديدة، كما ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث صحيح عن أنس بن مالك، حيث قال: “لما عُرج بي، مررت بقوم يستخدمون أظفارًا من نحاس يجرحون بها وجوههم وصدورهم، فسألت: ‘من هؤلاء يا جبريل؟’، فأجاب: ‘هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويتناولون أعراضهم'”

ما اعظم آفات اللسان؟

من بين أعظم المفسدات التي يمكن أن يسببها اللسان هي 

الغيبة والنميمة، سواء كانت بواسطة الهمز – أي الأفعال – أو باللمز – أي الأقوال – كما ورد في القرآن: “هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ” (القلم: 11). كما يعتبر إفشاء الأسرار بابًا للتفرق والاختلاف، ويعد مصدرًا للنزاعات.

أيضاً، يُعد السب واللعن من أكبر المخاطر، وقد حذر النبي ﷺ من ذلك بقوله: “لَا يَكُونُ اللَّعَّانُونَ شُفَعَاءَ، وَلَا شُهَدَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.

كم عدد آفات اللسان؟

هناك خمس آفات للسان وهي الغيبة وهي ذكر اخاك بما يكره والنميمة وهي نقل الكلام بغية الافساد اي الفتنة واما  اللعن وهو الشتم بالفاظ غير لائقة وفضول الكلام وذو الوجهين.

شاركونا ما هي آفات اللسان

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

كلام عن النميمة

عبارات عن النميمة

كلام عن الكذب

عبارات عن الكذب

ادعية ضد العين والحسد

انشرها على :
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

يجب ان نراعي انفسنا في استخدام الستنا وان مهما كان فيجب علينا أن نتحلى بلإحترام في التواصل مع الأخرين بعدم القول السيئ واثارة الفتن فهاذا قد تكون لهُ أثار سلبيه قويه في العلاقات الشخصيه خصوصاً وبين المجتمعات فالكلام عندما يكون جارح قد يؤدي الي الخصومات والتفرقه والتوتر بين الناس وهنا قد يتسبب بمشاكل نفسيه وعاطفيه بين الأشخاص المقربين والعوائل فيما بينهم

لذا من النصح الجميل يجب ان نراعي بعضنا وان نحترم انفسنا في استخدام كلماتنا في التعبير وأن نبتعد عن الإساءة باي شكل من الأشكال سواء بالقول اوالانتقاد الجارح وان نختار الاسلوب المناسب في التواصل مع الأخرين وان نعاملهم بلطف وتفاهم

فقوة اللسان وتأثيره الكبير بين العلاقات الإنسانيه هاذا قد يساعدنا بأن نكون أكثر حذر ووعي في استخدام الكلام الطيب والاحترام فهذا يساهم لبناء علاقات افضل لتعزز فينا حب التواصل الإيجابي بين المجتمعات