تخطى إلى المحتوى
متى اول يوم رمضان 2024

متى اول يوم رمضان 2024 موعد رمضان 2024 في مصر الجزائر المغرب

إن شهر رمضان المبارك هو أعظم وأفضل شهر في الدين الإسلامي فهو شهر المغفرة والعتق من النار الذي تستجاب فيه الدعوات ويغفر به الله الذنوب كلها. حيث يستغل المسلمون هذا الشهر في كل أنحاء العالم بالصيام والقيام. وتقديم الصدقات ففيه ليلة القدر التي تعتبر خير من ألف شهر.
من الواجب على كل من اعتنق الدين الإسلامي أن يصوم كل أيام الشهر الفضيل. مع وجود بعض الاستثناءات حيث ان الأطفال الذين لم يبلغوا سن الحلم يسمح لهم بعدم الصيام. وأيضا المسافر لمسافة تزيد عن 80 كيلو متر، أيضا المرأة الحائض والمرأة النفساء بعد الولادة. ولا ننسى المريض بمرض مزمن خطير يجعله غير قادر على الصيام. والكبار في السن الذين لا يتحملون الوقت الطويل بدون طعام والحامل والمرضع.
سنتحدث في هذا المقال عن شهر رمضان الفضيل في سنة 2024 ومتى موعده وكم تبقى على استقبالنا لأفضل أيام السنة.

متى اول يوم رمضان 2024

في الشهور الأخيرة من كل سنة ميلادية يحتاج الناس للتخطيط لحياتهم القادمة. ولأيام سنتهم الجديدة ولذلك يبدئون برسم المناسبات القريبة لديهم. ومن أهم المناسبات التي قد يمر عليها أي مسلم شهر رمضان المبارك فهو الشهر الذي يجب أن نسارع فيه إلى الخيرات ونتسابق في الطاعات لكي ننال رضا الله تعالى ونشكره على كل نعمه علينا. ولذلك سنقدم فيما يلي الموعد الخاص بشهر رمضان الفضيل ضمن سنة 2024 عسى أن يبلغنا الله تعالى إياه بالخير والبركات.
إن أول يوم في رمضان لهذه السنة سيكون في الحادي عشر من شهر مارس. وبالطبع هذا التاريخ قابل للتغيير حسب قدرة الهيئات الفلكية المختصة على رؤية هلال الشهر الكريم. ومن المهم أن نستغل هذا الشهر أحسن استغلال ونساعد الفقراء والمساكين ونشعر بما يمرون به. حيث أن هذا هو الهدف الأساسي من الصيام الذي أمر به الله تعالى.

هذا الشهر يعد فرصة عظيمة للتجديد الروحي وتقوية الدين الخاص بنا حيث أن المسلمون خلال أيام هذا الشهر الكريم يمتنعون عن الطعام والشراب منذ وقت الفجر وحتى مغيب الشمس حيث أن هذا الصيام يفيد في تقربهم من الله عز وجل

متى رمضان 2024 في الجزائر

موعد شهر رمضان لعام 2024 في الجزائر تحدد مسبقا بناء على حسابات فلكية وحسابات التقويم الهجري أيضا. حيث أنه وفقا للتوقعات سوف يبدأ هذا الشهر الفضيل في شهر مارس وتحديدا في يوم 9 مارس وسوف يستمر لمدة 30 يوم. لينتهي في يوم 8 إبريل لسنة 2024 وبالطبع هذا الموعد قابل للتغيير وذلك حسب رؤية الهلال محليا في بلدان مختلفة حيث أن تأكيد الموعد يحتاج لرؤية الهلال في السماء. من قبل هيئة فلكية موثوقة ومعترف بها، ويجتهد كل المسلمون في الجزائر في أداء الطاعات والتسابق للخيرات خلال أيام الشهر الكريم.
إن هذا الشهر يعد فرصة عظيمة للتجديد الروحي وتقوية الدين الخاص بنا حيث أن المسلمون خلال أيام هذا الشهر الكريم يمتنعون عن الطعام والشراب منذ وقت الفجر وحتى مغيب الشمس حيث أن هذا الصيام يفيد في تقربهم من الله عز وجل بالإضافة للصلاة والقيام ويمنحهم فرصة للحصول على الغفران والتوبة الصحيحة. ولا ننسى أن هذا الشهر المبارك يجدد الروابط العائلية والاجتماعية عند مشاركة وجبات الإفطار والسحور مع الأصدقاء والعائلة. وأيضا مد يد العون للمساكين والفقراء.
قبل وصول هذا الشهر يقوم المسلمون في الجزائر بكل أنواع التحضيرات اللازمة لاستقباله. حيث ينظفون المنازل ويزينونها بالمصابيح والزينة الرمضانية ويتم تجهيز وجبات الإفطار والسحور وتعزيز مساعد القراء.
ينتهي الشهر مع حلول عيد الفطر السعيد. وهو مناسبة سعيدة جدا يتم فيها تبادل التهاني والهدايا بين الأصدقاء والأقارب بعد صلاة العيد.

موعد رمضان 2024 في مصر

يتم الاعتماد على دورة القمر ليتم تحديد الأشهر. حيث استخدمه المسلمين في تحديد بداية شهر رمضان المبارك والأعياد منذ التاريخ، وأنشأه في البداية الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة رسول الله محمد بن عبدالله ﷺ من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622 م) مرجعًا لأول سنة فيه وهذا كان سبب تسميته بالتقويم الهجري ولكن في الحقيقة هو مركز ومنشأ أساسا على التوقيت القمري الذي أمر به الله تعالى بالقرآن الكريم وحث على اتباعه في سورة التوبة الآية رقم 36: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِى كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ۝٣٦﴾
إن الأربعة الحرم هي أشهر قمرية وهي رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم، ولأن الله نعتها بالدين القيم فقد حرص أئمة المسلمين منذ بداية الأمة ألا يعملوا إلا بها وينظموا حياتهم ومناسباتهم وأعيادهم وفقها ووفق ما تأتي به وعلى الرغم من أن التقويم تم إنشاءه في عهد المسلمين إلا أن أسماء الأشهر كانت تستخدم منذ أيام الجاهلية.
يوافق أول يوم من شهر رمضان المبارك في مصر يوم 11 مارس عام 2024 وهو أمر قابل للتغيير حسب القدرة على رؤية الهلال.

 

ومن المهم أن نستغل هذا الشهر أحسن استغلال ونساعد الفقراء والمساكين ونشعر بما يمرون به. حيث أن هذا هو الهدف الأساسي من الصيام الذي أمر به الله تعالى.

متى رمضان 2024 في المغرب

يترقب المسلمون حول العالم، والمغاربة، موعد دخول شهر رمضان المبارك لعام 2024، حيث من المنتظر أن يوافق هذا العام الإثنين 11 مارس 2024، أو يوم الثلاثاء 12 مارس، عند معظم الدول العربية.
ووفقاً للحسابات الفلكية، فإن هلال شهر رمضان 1445هـ سيولد مباشرة، بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة و24 دقيقة يوم الثلاثاء الموافق 29 من شعبان هـ.
يشار إلى أن تاريخ رمضان يعرف تراجعا سنويا حسب التقويم الغريغوري بحوالي 11 يوماً في كل عام.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن تاريخ بداية شهر رمضان المبارك في عدد من الدول العربية.

ومن أهم المناسبات التي قد يمر عليها أي مسلم شهر رمضان المبارك فهو الشهر الذي يجب أن نسارع فيه إلى الخيرات ونتسابق في الطاعات لكي ننال رضا الله تعالى ونشكره على كل نعمه علينا

شاركونا بـ متى اول يوم رمضان 2024

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

عبارات جميلة عن رمضان

عبارات عن قدوم رمضان

حالات عن شهر رمضان

عبارات جميلة عن شهر رمضان

عبارات عن شهر رمضان

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

يعطيكم العافية🌸