تخطى إلى المحتوى
نصائح للحياة قصيرة

نصائح للحياة نصيحة للحياة قصيرة نصائح مهمة في الحياة

إن أكبر مدرسة في الحياة هي تجارب الحياة وأهم معلم ومدرب هو الحياة نفسها بكل تفصيلاتها من تجارب. لذلك فإننا نلاحظ أن الناس الذين تقدم بهم العمر .. وعاشوا تفصيلات الحياة ومعاناتها وتجاربها قد توصلوا إلى أن أفضل معلم في الحياة هو الحياة نفسها. وقد خلصوا إلى مجموعة من النصائح هي خلاصة هذه السنين.

نصائح للحياة

يجب على الانسان أن يعزِّز ويعمق علاقته مع الله تعالى فهو العزيز الجبار. الذي بيده ملكوت الارض والسماء وما بينهما لأنه الملجأ الآمن لبني البشر.

  • الاتكال على الله في أمور الحياة لأن من يتكل عليه تعالى يقِه الله من الشرور والازمات.
  • على الانسان أن يحيط نفسه بأصدقاء أوفياء لأن الصداقة بمعناها الحقيقي.
  • تعتبر كنزاً ثميناً والانسان يجب أن يحرص على وجود أصدقاء صدوقين في حياته تسود بينهم علاقات المودة والمحبة.
  • على الانسان أن لا يرفع سقف توقعاته في أي أمر كان فإن رفع سقف التوقعات تجاه أمر ما أو شخص ما يجعل الانسان يُصاب بخيبة الامل.
  • والاحباط إن لم يتم تحقيق هذا الأمر أو إن لم يكن مَن رفعنا سقف التوقعات بشأنه قد حقق أملنا فيه.
  • على الإنسان أن يتقن كيف ومتى يقول للآخر : (لا ) لأن قول لا ليس بالتصرف الاناني ولا هو بالا مر السيئ على العكس من ذلك فهو أمر صحيّ وصحيح بالنسبة للإنسان وصحته ووقته.
  • دوام الحال من المُحال هي مقولة قديمة ولكنها تحمل في طياتها سنة من سنن الكون الهامة. وهي سُنّة التغيير فمهما واجه الانسان من مشاكل أو أزمات عليه أن يُدرك أن هذا الوقت لابد أن يمضي ويصبح من ذكريات. الماضي فليتكل على الله تعالى وليسلّم أمره للباري عزّ وجلّ.

لَا تجعل الهم والحزن يرافقانك ففيهما المرض والسقم

نصائح عن الحياة

يجب على الانسان أن يُظهر حبه قبل فوات الأوان فإن الكثيرين من الاشخاص الذين فقدوا أحبتهم لسبب أو لآخر تمنوا لو أن الزمان يعود بهم إلى الماضي. كي يستطيعوا التعبير لأحبتهم أو الذين يحيطون بهم عن مدى حبهم وتقديرهم لهم قبل أن تأخذهم الحياة.

  • على المرء أن لا يضيع وقته في تبرير أعماله أو أخطائه للآخرين لأن البشر يسمعون ما يودون سماعه. وقد يتكلم الشخص ويبرر أمام بشر أنانيين لا يسمعون ما يقوله ولا يهتمون لأمره لذلك عليه أن يتركهم ويعلم أن إرضاء الناس غاية لا تُدرَك.
  • لا شيء يدوم إلى الابد لا المال ولا الجاه ولا حتى الالم .كل ذلك سوف يزول لذلك يجب على الانسان أن لا يتعلق بأمر زائل ويجب أن يكون معتدلاًفي الفرح والحزن وفي كل شيء.
  • على الانسان أن يطلب الحاجات بعزة النفس فإن على الله قضاءها
  • يجب على الانسان أن لا يتذلل أو يقلل من شأنه في سبيل الحصول على أمر ما. بل عليه أن يثق بالله ويتوكل عليه فهو الذي يقضي الحاجات.
  • على الإنسان أن يوفر ماله في أيام الصحة والوفرة إلى ذلك اليوم الذي يحتاج فيه للمال. ولا يستطيع الحصول عليه بسبب حالة المرض أو التقدم في العمر وعلى الانسان أن يتعود على عادة الادخار كي يضمن كبره أو مرضه.
  • على الانسان أن لا يتدخل فيما لا يعنيه لأنه لابد أن يلقى مالا يرضيه
  • يجب على كل إنسان أن لا يربط سعادته أو يبنيها على شخص ما أو أمر ما فالكثير من الاشخاص يضعون شروطاً مُسبَقةً لسعادتهم. ولكن سعادة الانسان لا تأتي من خلال أشخاص أو أحداث بل هي من صنع أفكار الاشخاص
  • يجب أن يفهم الانسان أن المال لا يشتري السعادة فحين يكون الانسان في مرحلة الشباب ويتمتع بصحة جيدة يرى أن المال يعني كل شيء وكأن الشخص يستطيع شراء السعادة طبعاً هذا أمر مستحيل لأن السعادة أمر ذهني مستقل عن الاشياء المادية لذلك على الانسان أن يبحث عن سعادته الحقيقية

على الانسان أن يحيط نفسه بأصدقاء أوفياء لأن الصداقة بمعناها الحقيقي

نصائح في الحياة

يجب على الانسان أن لا يقدم النصيحة لأحد إلا إذا طلبها الآخر منه

  • يقول الكبار (عزّ نفسك تجدها )إذاً على الانسان أن يرفع من شأن نفسه ولا يتركها ذليلة وخاصة في طلب حاجة ما بل عليه أن يتوكل على الله ولا يطلب هذه الحاجة إلا من الله عزّ وجل
  • ويقول الكبار أيضاً إن لجسمك عليك حقاً لذلك على المرء أن ينتبه لجسده فيحافظ على صحته ومرونته وعدم إتعابه فيما يضره من عادات خاطئة أو غيرها
  • يجب على الانسان أن لا يُرضي أحداً أو يجعله في المرتبة قبل نفسه فيما يضر مصلحته الشخصية فيكون قد خسر نفسه لإرضاء الآخرين ولا أحد غريب أهم من نفسه
  • الطبيعة ملجأ آمن ودافئ لذلك يكسب من يلجأ إلى الطبيعة فعلى الانسان أن يلجأ إلى الطبيعة ويُعانق الأشجار بحبّ لأنها ستعطيه الطاقة الجميلة وتجعل هذه الطاقة تتدفق في جسده وقلبه بعد كل عناق وهذه نصيحة( أوشو)
  • الجسد والعقل هدية الله تعالى إلى بني البشر ونعمة وفضل من عنده عزّ وجلّ لذلك يتوجب على الانسان أن يحافظ على هذه النعمة وأن يرعاها وأن يكون أميناً عليها مدة حياته.

نصائح للحياة قصيرة

  • اتقِ الله تعالى واعمل بأوامره وابتعد عن نواهيه
  • اتقِ الله تعالى في والديك وادعُ لهما بالرحمة في حياتهما وفي مماتهما
  • لا تقبل الإساءة من أحد وردَّها الردّ الصحيح
  • لا تتذلل ولاتُهِن نفسك أبداً إلا في حضرة العزيز الجبار
  • لَا تجعل الهم والحزن يرافقانك ففيهما المرض والسقم
  • لا تكثر من الابتهاج في وقت الفرح ولا من الحزن والهم في حال الترح لأن هذا الوقت سوف يمضي.

الاتكال على الله في أمور الحياة لأن من يتكل عليه تعالى يقِه الله من الشرور والازمات

شاركونا بـ نصائح للحياة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

نصائح للحياة اليومية

نصائح للحياة الزوجية

كيف أحب الدراسة ؟

نصائح دينية

نصائح للامهات في تربية الأطفال

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

اليكم بعض النصائح الجميله التي تستطعون ان تعيشوها بحياتكم ..

1- الابتسامه: يجب ان نكون دائماً مبتسمين وإيجابين دائماً وان نجعل التفاؤل هوا الحكمه التي نبني عليها حياتنا ونجعل هذا التأثير للأخرين ايضاً..

2- الصحه: من المميز ان يكون هناك نمط غذائي في حياتنا وايضاً ان نجعل للرياضه والمشي وقت معين في يومنا..

3- التوازن: يجب ان تجعل التوازن في حياتك بين العمل والحياة الاسريه وبين اوقات الفراغ والراحه فتوازن يساعدك على تخفيف التوتر والضغوط النفسيه ..

4- الأخطاء : قبل البدء باي خطوه يجب ان تتعلم من أخطاء غيرك سواء في عمل او زواج اوشراء منزل وغيرها من ظروف الحياة التي تحدد فيها مصيرك واختيارك ..

5- الإحترام: من اللطيف ان تكون انسان متسامح وذا مفهوميه مع الأخرين وان تتحلى بلأخلاق وان تكون صادقاً في تعاملك مع الناس وايجابياً في مهامك ..

6- العباده: يجب ان تجعل وقت لنفسك تخلو به مع الله فالعباده من الامور المستحبه عند الله ويجب تحصين النفس لتكمل البركه وتحل الراحه في بيتك وعملك واسرتك ..

7- التغلب ع المخاوف: حاول في كل مره تخاف من امر يجب عليك بتحديد وخصوصاً هذه الخطوه ان تتغلب فيها على مخاوفك وتتحدى نفسك طبعاً بلإستشاره وكذلك الإستخاره فما خاب من استشار وما خاب من توكل على الله..

8- مشروع صغير: اذا اردت القيام باي عمل اجعل بدايتك بمشروع صغير واذا اكتسبت الفائده منه ابدأ بتوسعه وتكبيره فهاذا يجعلك اكثر اقتصاديه واقل خساره وتحلى دائماً بصبر لانا الصبر هو السبب الرئيسئ في نجاح خطواتك ..

9- الشكر: من لايشكر الناس لايشكرهُ الله كن دوماً شكوراً لله سبحانه وكذلك الناس فهاذا يجعل امورك اكثر سهوله وايجابيه ..

10- لاتفكر في الجانب السئ: لاتفكر في ماضيك المقلق وكن دوماً متفائل وانظر للمستقبل بنظره ايجابيه وكن حاضراً بكل افعالك ..

ريوف

تغذية الروح والعقل بالقراءة بمختلف المجالات.

ريوف

الإبتسامة تمنح الوجه نورًا وبشاشة مطلقة، كما أنها صدقة في وجه الآخرين.

سديم

احرصي دائماً على القرب من ربك في كل حالاتك، سعيده كنت أو حزينة، وأكثري من العبادات التي تكون لك رصيداً في الآخرة وحصناً في الدنيا.

Evan

ادعُ الله بثبات واستشعر اليقين في الإجابة، واعلم أن اختيار الله لك خير من اختيارك لنفسك.

Olivia

ﺍﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻲ , ﻭﻻ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﻐﺪ ﻷﻧﻚ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﻠﺤﺖ ﻳﻮﻣﻚ ﺻﻠﺢ ﻏﺪﻙ .