تخطى إلى المحتوى
نصائح للقراءة الصحيحة

نصائح للقراءة الصحيحة نصائح عن أهمية القراءة وعن المطالعة

إذا أردت أن تعيش أكثر من حياة. تدخل إلى عوالم أخرى وتتعرف على ثقافات مختلفة وتكون رؤية موضوعية عن جميع ما يدور حولك. فعليك بالقراءة لأنها تعتبر أحد الحلول لمشكلة فقد التركيز ورفع مستوى التفكير. يصبح التطور من التفكير التقليدي إلى التفكير الناقد. وهو الذي ينظر إلى جميع الأمور برؤية نقدية ذاتية مكتسبة. ثم يتطور الفرد أكثر وأكثر إلى أن يصل إلى التفكير الإبداعي. أو ما يسمى اليوم بالتفكير خارج الصندوق. من هذا المنطلق. فإننا سنتحدث اليوم عن نصائح للقراءة الصحيحة وأكثر الأشياء التي تعينك على مواصلة القراءة بنفس الشغف ودون توقف.

نصائح للقراءة الصحيحة

تتعدد النصائح الخاصة بالقراءة. فمنها ما يساعدك على التركيز في القراءة. ومنها ما يساعد على إيجاد وقت يومي. لتخصيص جزء من وقتك للقراءة. ونبدأ في هذه النقطة لنتحدث عن نصائح القراءة الصحيحة وهي كالتالي:

  • حدد هدف واضح من القراءة :

أكثر ما يجعل الإنسان عشوائي وغير منظم في حياته. هو عدم تحديد هدف. واضح وذلك بصفة عامة ليس فقط في موضوع القراءة. فتحديد الهدف من خلال إذا كانت القراءة. بهدف التسلية والترفيه أو لمعرفة أحد العلوم الهامة. التي تساعد في بناء الأمم. ونهضتها أو القراءة في التاريخ لمعرفة تاريخ الامم السابقة. تكتسب خبرة ولتتعرف على ما أصابوا فيه لكي نفعل مثله وما أخطئوا فيه لكي نتجنبه. فإذا تم تحديد هدف واضح من القراءة. فإنك ستتخلص من شعور يمكن أن يلازمك ألا وهو الملل أو الفتور أو عدم التركيز. وأكثر ما يساعدك أيضاً لتحقيق هذا المبدأ هو وضع خطة بأسماء الكتب التي ترغب في قراءتها.

  • استثمار الوقت الضائع من حياتك:

إذا دققنا النظر إلى حياة الإنسان فإننا سنجد الكثير من الوقت مهدر لا يفعل فيه الفرد أي شيء مفيد مثل أوقات اللغو الضار مع الأقران أو على المقاهي أو التحدث فيما لا يجدي نفعاً. يمكننا استخدام أوقات مهملة مثل أوقات انتظار المواصلات للذهاب إلى العمل أو داخل المواصلات نفسها أو الانتظار داخل عيادات الطبيب. أوقات العطلات الرسمية.

  • تحديد المدى المطلوب من التعمق في القراءة:

تختلف هذه النصيحة من شخص لآخر حيث أن بعض الأشخاص تفضل معرفة شيء عن كل شيء وبعض الأشخاص تحب أن تتخصص في مجال معين وتظل تدرس وتتعلم إلى أن تحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في هذا المجال. في القراءة يمكن أن تقرأ كتاب وتفهم كل ما في داخله وذلك بشكل إجمالي دون تفاصيل. على الجانب الآخر هناك من يدون ملاحظاته على الكتاب وإذا استعصى عليه أمراً لم يفهمه جاء بكتب مساعده حتى تصبح الرؤية واضحة لديه وشاملة.

نصائح للقراءة

نصائح للقراءة

  • الاعتماد على التقنيات الحديثة في التعرف على محتوى الكتب:

مع تطور التكنولوجيا الحديثة يمكن استخدام تقنية الكتب المسموعة وهي مفيدة والفرد يمارس الرياضة أو السير من مكان لآخر ويمكن أن تكون الكتب المسموعة تعلق بالأذهان حيث يتم تشغيل أكثر من حاسة وتفتح مجال للرؤية والخيال أفضل من رؤية الكلمات وهي مكتوبة.

  • التطبيق العملي والتفاعل المستمر مع القراءة:

عندما نتحدث عن نصائح للقراءة الصحيحة فيجب عليك عمل تطبيق عملي على ما قرأت فإذا كنت تقرأ في مجال البرمجة فعليك التطبيق العملي لذلك أو زراعة أنواعاً مختلفة من الزهور فيجب ممارسة ذلك ومن ناحية أخرى التفاعل مع القراءة فمثلاً تخيل شخصية البطل في أحد الروايات ومحاولة رسمها والتعليق على الأحداث الخاصة في الرواية . تحديد ما هي الشخصيات المؤثرة وغير ذلك.

  • إعادة هيكلة ما تم قراءته والمراجعة الدورية لما تم تحصيله من القراءة:

النسيان من الطبيعة الإنسانية فيجب عليك بعد الانتهاء من الكتاب عمل ما يسمى بإعادة الهيكلة وفيها يتم ترتيب الفصول التي تم فهمها وتركزت في الذهن بصورة كاملة والفصول التي تحتاج إلى إعادة قراءة مرة أخرى. ومن الممكن بعد التفصيل في القراءة المتعمقة تظليل العبارات التي أعجبتك أو أهم النقاط التي تلخص ما كان يطرحه الكتاب من أفكار. وعلى الجانب الآخر ضرورة عمل مراجعات دورية لما تمت قراءته بين الحين والآخر حتى لا تنسى ما قرأت.
اعرف قدراتك جيداً ولا تضع خططاً فوق طاقتك: لكي لا تصاب بالفتور أو الملل سريعاً عليك بوضع قدر يسير من القراءة يزيد مع الوقت وعليك أن تعي جيداً الوقت الذي يمكنك القراءة فيه بشكل يومي دون ضغوط أو توتر حتى يتم التحصيل المعرفي الجيد.

نصائح حول القراءة

نصائح حول القراءة

بعدما انتهينا من عرض نصائح القراءة الصحيحة علينا أن نتعرف على النصائح من أشخاص مروا بتجربة القراءة إلى أن أصبحت جزئاً لا يتجزأ من حياتهم.

  • اقرأ لتتعاطف مع الآخر:

عالم النفس الاجتماعي ديفيد كيد يؤكد على أن القراءة تسمو بالروح والنفس وتجعلك أكثر رهافة وحب للآخرين ولأنه كان شغوفاً بقراءة قصص الآخرين والكتب الأدبية فأصبح كذلك.
خفف عدد الصفحات وجرب قاعدة الخمسين صفحة: قالت الكاتبة والناقدة نانسي بيرل أنه إذا شعرت بالفتور والملل طبق قاعدة قراءة خمسين صفحة فق يومياً وخفف الحمل حتى تسير بشكل أسرع.

  • أقرأ الكتب ورقية أو الكترونية :

أكد أيلون ماسك على ضرورة القراءة ليس بالضرورة أن تكون الكتب ورقية فمن الممكن ان تكون الكترونية أو بأي تقنية أخرى.

نصائح عن أهمية القراءة

نصائح عن أهمية القراءة

من المهم بعدما ذكرنا أهم نصائح للقراءة الصحيحة وسرد وجهة نظر القراء المشاهير عن القراءة أن ندلف الآن للتعرف على بعض النصائح الخاصة بأهمية القراءة للفرد وهي كما يلي:

  • زيادة المفردات اللغوية:

من خلال تعدد قراءتك ستزداد قدرتك على التعبير وذلك لزيادة الحصيلة اللغوية الخاصة بك كقارئ كما تزداد قدرتك على صيغ عبارات أكثر دقة وأكثر إبداعاً.

  • تحسين الحفظ والتركيز والقدرة الاستيعابية :

أثبتت الدراسات أن القراءة المتعمقة تزيد من قدرة المخ على الفهم والاستيعاب.

  • تحسين القدرة على التخيل :

وذلك بالنسبة للأطفال أو للكبار وتفتح مجالات أخرى لرؤية الأمور بشكل أكثر اتساعا وأكثر عمقاً.

  • القراءة تساعد على التخلص من الاكتئاب:

وذلك لتحسين الحالة المزاجية للفرد وجعله يشعر بأحاسيس مختلفة مع أبطال الروايات في الكتب الأدبية.

  • تطوير القدرة على الكتابة:

بعد عدد معين من القراءات سيصبح لديك شغف الكتابة وذلك لإخراج كمية الشحنات العاطفية والفكرية والنفسية التي تم اكتسابها من خلال القراءة.

نصائح عن المطالعة

يعد مصطلح المطالعة أعم وأشمل من القراءة وذلك لأن القراءة في موضوع محدد يقتصر على معرفة محددة إنما المطالعة متعددة الأوجه والموضوعات وتأتي من التطلع للمعرفة وإليك بعض النصائح الخاصة عن المطالعة.

  • التحفيز العقلي والحد من الإصابة بمرض الزهايمر:

وذلك لأن خلايا المخ تعمل باستمرار وعمل العقل هو التفكير فعندما يجعل الإنسان العقل يفكر باستمرار فذلك لا يؤدي إلى الخمول وبالتالي لا يصاب الإنسان بالزهايمر.

  • تقليل التوتر العصبي والشعور بالراحة والاطمئنان:

أثبتت العديد من الدراسات أن القراءة تجعل الجسم في حالة من السكون والراحة وذلك للقدرة على الاستيعاب وأن المخ يفرز هرومونات من شأنها تعزيز القدرة على الاسترخاء فترات أطول.
تقوية مهارات التفكير التحليلي: التفكير التحليلي هو تفكيك أي موضوع إلى أجزاء بسيطة يسهل فهمها والقراءة تنمي قدرة الفرد على تحليل الأفكار وإعادة صياغتها بما يتلاءم مع قدرة الفرد على الفهم والإدراك.

شاركونا بـ نصائح للقراءة الصحيحة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

نصائح هامة لقراءة الكتب دون الشعور بالملل والضجر

نصائح عن أهمية القراءة والمطالعة

عبارات عن القراءة

عبارات عن الكتب

خواطر عن الكتابة

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments