تخطى إلى المحتوى
نصائح هامة لقراءة الكتب دون الشعور بالملل والضجر

نصائح هامة لقراءة الكتب دون الشعور بالملل والضجر

القراءة هي أمتع عمل يمكن أن يقوم به المرء، فهي تزيد المعرفة وترفع من المستوى الثقافي. وتمنحنا فرصة التثقيف أو معرفة شيء عن كل شيء. ولكن البعض يشعرون بالملل من القراءة خاصةً حينما يقرأون في مجالات معينة أو يقرأون الكتب الطويلة. فترى القارئ ينظر لعدد صفحات الكتاب أولًا. ثم يقرر هل يمكن أن يقرأه أم لا. وهذه مشكلة بالطبع لأن حافز القراءة يقل مع الوقت مما يقلل تطور العقل والتفكير. لكن إن كنتَ ممن يملون من القراءة. لن نطيل عليك في سطورنا وسنقدم لك أفضل الحيل والنصائح لمحاربة ملل القراءة.

نصائح هامة لقراءة الكتب دون الشعور بالملل والضجر

إن كنتَ تريد قراءة المزيد والمزيد من الكتب دون ضجر. ولا ملل ولا البحث عن نهاية الكتاب. والعد كم صفحة تبقت على الانتهاء عليك الالتزام بما يلي:

اقرأ ما تحب

لا تعتقد أن شغفك في قراءة الروايات. والكتب العلمية. والكتب التي تمنحك معلومات مثيرة عن الفضاء. سيكون نفسه حين تقرأ كتب القانون. أو السياسة. فإن كنت تحب الفضاء وعلومه سيكون شغفك للقراءة أكبر في الكتب التي تتعلق بها وتتكلم عنها. وإن كنت تحب السياسة ستكون أكثر شغفًا حين قراءة الكتب المتخصصة فيها. لذا عليك قراءة ما تحبه وتتنوع في الكتب التي تقرأها.

تخلص من القيود

هناك بعض الناس يجدون المجال الذي يثير فضولهم لكنه لا يظل كافيًا للقراءة المطولة. وهنا يجب الوقوف على السبب الذي يخلق حاجزًا بينك وبين القراءة. فإن كنت عانيت مشكلة سابقة بسبب القراءة عليك التحرر منها لأنها انتهت. ومر بك العمر وصرت قارئًا فلا تجعل أي حواجز نفسية تمنعك من ملاحقة ما تريد.

ابدأ بهدف صغير

لا تحاول قراءة مجلدات كبيرة بينما تعاني من الضجر السريع. كلما انتقيت كتيب أصغر كانت فرصتك في النجاح في إنهائه أكبر. لذا عليك البدء بكتب صغيرة والانتظام على ذلك لتكبر الكتب تدريجيًا. وتواصل إمتاع عقلك بالقراءة وستصل في النهاية لقراءة الكتب الكبيرة دون ملل.

نصائح مهمة للقراءة

نصائح مهمة للقراءة

أشعر بشكل طبيعي

الشعور بالرغبة في النوم أثناء القراءة أمر طبيعي إن كنتَ متعبًا، والملل أيضًا طبيعي إن كان عقلك مشغولًا، فقلل من الأهداف خلال تلك الظروف ولا تثبط نفسك، واعمل على تهيئة أجواء مناسبة مثل الابتعاد عن القراءة في السرير ومحاولة التواصل العقلي مع الكلمات وتخيل المواقف التي تقرأ عنها، كل هذا يساعد في منحك تجربة قراءة أكثر شغفًا.

اجعل قائمة كتبك محدثة

ابدأ بتنظيم قائمة الكتب التي تقرأ منها وأضف إليها كل جديد يثير اهتمامك، واهتم دائمًا بترتيبها وإزالة أي كتب غير مرغوبة منها لجعل أهدافك واضحة، فهذا يفيد في توضيح حجم قائمتك ويجعل الهدف أبسط وسهل التنفيذ، وهذا الرأي يعود للخبير في التسويق دان ألبرت، وقد حققها الكثيرون واستفادوا من خلالها في تحقيق أهدافهم للوصول إلى القراءة الممتعة.

 

نصائح لقراءة الكتب

نصائح لقراءة الكتب

كيف تقرأ كتبًا أكثر دون ملل؟ هناك خبراء كُثر اهتموا بتلك المسألة وقدموا لك بعض النصائح لتتمكن من القراءة والإنجاز بدون الشعور بالملل والضجر، ومن هذه النصائح:

  • لا تجعل أهدافك أكبر مما يمكنك فعله حقيقةً، لأن هذا سيزيد من إحباطك ويبعدك عن القراءة نهائيًا.
  • تابع أهم الأخبار التي تخص مجتمع القراء وخض التحديات والمناقشات التي يقومون بها، فهذا المجتمع يمنح كل شخص الفرصة للتحدث عما توصل إليه بفهمه لهذه الكتب ومنح رأيه في المعلومات الواردة فيها.
  • اقرأ ما يناسبك، وإن وجدت الكتاب يخوض في جوانب غير واضحة بالنسبة إليك دعه ولا تحاول إجبار نفسك على استكماله لأن العبرة بالفهم.
  • حدد وقت القراءة ولا تجعل الأمر بدون ترتيب وتخطيط، لأن المشاغل اليومية ستجبرك على إضاعة الوقت المخصص للقراءة إن لم تفعل وستجد أن اليوم انتهى ولم يتبق وقت للقراءة.
  • دون بعض الملاحظات، فمن شأن تلك الخطوة إثراء متابعتك للكِتاب وكذلك مساعدتك في توضيح الخطوط الرئيسية عند مناقشته مع القراء الآخرين.
  • خصص مكانًا للقراءة، فلا تقرأ في مكان مليء بالضجيج والحركة المزعجة، بل تخير مكانًا هادئًا وحبذا لو تقرأ في الطبيعة ستكون النتائج أفضل.

نصائح للقراءة الصحيحة

نصائح للقراءة الصحيحة

ليست كل القراءة مجدية وممتعة للعقل، أحيانًا ما نقرأ الحروف والكلمات لكنها لا تعطينا أي معاني تمنحنا المعلومة الكاملة، فكيف نتغلب على ذلك؟ يتأتى لنا ذلك بالإجابة عن الأسئلة التالية:

  • حدد لم تقرأ؟

حينما تقرأ لهدف معين فإنك تحقق كفاءة أعلى في القراءة، ما يعني أنك إذا قررت أنك تقرأ لتتعلم سيصبح تركيزك أعلى لاستخراج المعلومات من النص المكتوب ومراعاة كافة جوانبه للفهم، ونفس الأمر إن كنتَ تحاول استخراج معلومة أو تقرأ بهدف متابعة أحداث القصة.

  • اعرف إلى أي مدى تريد التعمق؟

هل يناسبك قراءة الكتاب كاملًا للاستفادة من مضمونه أم تحتاج إلى بعض النقاط المحددة فيه؟ إن كنت تحتاج فصلًا واحدًا أو فصلين فقط فاقرأهما، بينما إن احتجت الكتاب كاملًا لن يكون الأمر مملًا لك لأنك تعرف بالفعل أنك تحتاج ذلك.

  • هل تتفاعل مع المحتوى؟

هل قرأت كتابًا يخص التعامل مع الهواتف المحمولة مثلًا وطبقت الخطوات المذكورة فيه لحظيًا مع هاتفك؟ إذا كنت مررت بموقف مشابه فالأكيد أنك لم تنسَ الخطوات التي كانت مذكورة ويمكنك فعلها مرة أخرى وتعليمها لغيرك؛ لأنك تفاعلتَ مع الكتاب، فالتفاعل يجعل تركيزك أقوى وفهمك أعلى فحاول ممارسته مع مختلف الكتب.

  • هل تفضل الكتب المسموعة؟

بعض الناس لديهم قدرات التعلم السمعي أفضل من غيرها، فهم يستقبلون المعلومة عبر آذانهم فيستوعبونها أفضل من المعلومة التي يتم استقبالها عبر العيون، لذلك إن كنتَ ترى أنك تفضل الاستماع للكتب ابدأ بتثبيت أحد التطبيقات الملائمة لذلك وابدأ في الاستماع.

  • هل تقرأ بصوت عالي؟

من أفضل طرق القراءة الصحيحة ألا تقرأ بصوت عالي، لأن المخ والعين بينهما صلة مباشرة تتيح نقفل المعلومة إليه سريعًا لتفسيرها وفهمها، مما يرفع مستوى الفهم والإدراك ويحسن من التخيل والتفكير وفهم المرادفات المختلفة للمعنى الواحد حسب سياق الجمل، لذلك تعد القراءة الصامتة أفضل.

نصائح للقراءة

هناك الكثير من النصائح التي يمكننا أن نسردها عليك لتخطي الملل ولكن الأبرز من بينها ما يلي:

  • لا تحاول القراءة والاندماج في الكتاب بينما ينشغل عقلك بالتفكير في أمور أخرى مثل مشكلة تواجهها أو احتياج تريد اشباعه.
  • حاول اختيار مكان مناسب ولا تقرأ وسط الصخب أو في مكان ملئ بالأطفال مثلًا لأنه في مثل الأماكن يكون التركيز مستحيلًا.
  • الاستمرار على نفس النوع من الكتب من الأمور التي تجلب الملل أساسًا لذا يجب تجنب ذلك تمامًا والابتعاد عن القراءة في مجال واحد
  • مهمًا كان، واختر الكتب التي تجمع بين مجالك المفضل ومجالات أخرى لاستكشافها والتعرف عليها أكثر.
  • جرب تناول مشروب دافئ أو نسكافيه أو قهوة أثناء القراءة لترتفع نسبة التركيز وأيضًا درجة الاستمتاع بالوقت الذي تمضيه في القراءة.

ختامًا قدمنا لك بعض النصائح الضرورية لكل من كان يريد التخلص من ملل القراءة ويرغب في عدم الشعور بالضجر بسببها، فاختر ما يناسبك لتعزيز الاستمتاع بالقراءة وممارستها بانتظام.

شاركونا بـ نصائح هامة لقراءة الكتب دون الشعور بالملل والضجر

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

نصائح ثقافة زوجية للمقبلين على الزواج

نصائح عن التنمر

عبارات عن القراءة

نصائح تربوية للاطفال

نصائح ستغير حياتك

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments