تخطى إلى المحتوى
نصائح دينية قصيرة

نصائح دينية نصائح دينية للبنات نصائح دينية قصيرة

من المهم للإنسان في جميع نواحي حياته. أن يلتزم بالنصائح الدينية التي وضعها له الشرع. لأنها تمثل توجيهه الأخلاقي في الحياة والسبيل الذي ينفعه ويفيده. ولما لها من فائدة في جعل رب العالمين راضياً عنا وعن ما نقدمه في حياتنا الدنيا. والالتزام بهذه القواعد الدينية تمنح الانسان انتماءه الديني وهويته الاسلامية.

نصائح دينية

النصائح الدينية من الأمور التي يبحث عنها الانسان للالتزام بها للتقرب من رب العالمين. كما أن لها أثر لا يستهان به في تعزيز الجانب الروحي والنفسي ومنح شعور بالراحة والسكينة. اليك بعض النصائح الدينية المهمة التي تفيدك بإذن الله تعالى :

  • مما لاشك فيه أن أول نصيحة دينية ستكون التوصية على عدم ترك الصلاة والتبيه على ضرورة الالتزام بها. حيث لا يمكن لإنسان مسلم أن يترك الصلاة والتي هي عماد الدين. فإذا صلحت صلح العمل كله وإذا فسدت فسد العمل كله.
  • أذكار الصباح والمساء لها أهمية كبرى لحماية النفس من مساوئ الأقدار ولحفظها من كل عين حاسدة حاقدة. ننبه على ضرورة الالتزام بها.
  • الإستغفار والتسبيح، حيث أنه إقرار بعبوديتنا وإظهار الندم على خطايانا ومحاولة للتواصل مع الله وإبقاء ألسنتنا دائماً عطرة بذكره.
  • الصلاة على النبي يوم الجمعة من الأمور الهامة جداً التي أوصانا بها ديننا. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أفضل أيامكم، يوم الجمعة. فيه خلق آدم وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علىّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.

أذكار الصباح والمساء لها أهمية كبرى لحماية النفس من مساوئ الأقدار ولحفظها من كل عين حاسدة حاقدة

نصائح دينية قصيرة

شرع لنا الدين الحنيف بعض الأمور التي تباح لنا والبعض الآخر حرمه علينا لحكمة ما. وواجبنا نحن أن نلتزم بهذه الأمور ونظهر طاعتنا لله ولأوامره وما فرضه علينا وتجنب ما حرمه علينا. كل هذا في سبيل أن ندخل جنانه في الاخرة ونحصل على أكبر قدر ممكن من الحسنات التي تقينا عذاب يوم الدين، هنا بعض النصائح القصيرة التي تفيد الإنسان في دنياه وآخرته:

  • التزم بإخراج الصدقات، حيث أنها تمثل باب دعم للفقراء والمحتاجين والمساكين، كما أن ثوابها عظيم جداً عند الله سبحانه وتعالى.
  • إخلاص النية لله في جميع الأعمال وغرس اليقين قي قلبك بأن الله يرانا ويسمعنا.
  • لا تجزع لسوءٍ مسّك، ولا تضجر من دعاء لا يستجاب. فلعل الله سبحانه وتعالى رفع عنك شراً كنت تحسبه خير ومنع عنك ألماً كان سيلحق بك.
  • الإبتلاء ليس دليلاً على عدم رضا الله عنك. أحيانا يبتلي الله الإنسان ليختبر قوة إيمانه. وليكفر عنه سيئات ومعاصي يريد ان يطهرك منها.

نصائح دينية من ذهب

إليك بعض النصائح الدينية التي ستفيدك في حياتك وتجعلك تتقرب إلى الله رب العالمين:

  • ضع الله نصب عينيك، واجعل نيتك خالصة من أجله في كل عمل تقوم به. فعندما تتقن عملك لا تفعل ذلك ليرضى عنك مديرك، بل تتقنه لأنك تنفذ أوامر الله سبحانه وتعالى حين أمرنا بإتقان العمل. وعندما تدرس وتذاكر لا تجعل غايتك الدراسة للنجاح في الإمتحان فقط. بل لأن الله أمرنا بالتعلم و عزز الدين الإسلامي مكانة العلم والعلماء.
  • من أهم الأمور التي نبهنا عليها الدين الإسلامي هي بر الوالدين، وهناك الكثير من الأحاديث الشريفة والآيات القرآنية التي نبهت على هذا الأمر وكررت أهميته، لذلك لا بد من أن تبحث دائماً عن الأمور التي تجعل والديك في حالة رضا عنك، لأنك بذلك ترضي الله وتنفذ أوامره.
  • لا تهجر القرآن الكريم أبداً. داوم على الإستماع إليه وحفظه وتكراره وقراءته لما في ذلك من أجر كبير، كما لمن يحفظ القرآن ويحاول فيه جاهداً له من الأجر العظيم ما يفوق كل التوقعات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يحفظ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران”.

الإستغفار والتسبيح، حيث أنه إقرار بعبوديتنا وإظهار الندم على خطايانا ومحاولة للتواصل مع الله وإبقاء ألسنتنا دائماً عطرة بذكره.

نصائح دينية للبنات

من تعلق قلبها بالله، وامتثلت لأوامره وابتعدت عن نواهيه، تجد في قلبها نوراً يظهر جلياً على وجهها، وتجد إطمئناناً وسكينة يسيطران على روحها وحياتها، هنا بعض النصائح الدينية المهمة لكل امراة وفتاة مسلمة:

  • إن من أجمل المناهج التي يمكنك السير عليها هي مناهج ودروب أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأرضاهم، فما من نساءٍ خير منهن ولا أفضل حال منهن، سارت حياتهن بأوامر الشريعة الإسلامية فأضاء الله دربهن بالنور والضياء وسكنت الحياة وهدأت حينما عاشوها ببساطة ورضا.
  • إبتعدي عن صديقات السوء، فـ والله إنهن مصدر كل الشرور ومنبع كل الآثام والمحرمات، والصاحب ساحب، فيوماً بعد يوم تعتادين ما يصدر منهن من افعالٍ لا يقبلها الشرع والدين فتنجرين وراءهن وتفعلين ما يفعلن لا قدر الله.
  • إبتعدي عن أي كلام فاحش بعيد كل البعد عن الحياء، فالمرأة المسلمة حيية لا تنطق بالكلام السيء عديم الحياء ولا تثرثر بالكلمات دون داعٍ، وابتعدي عن الغيبة والنميمة ومجالس النساء التي لا تفيد بشيء، فقط تجعلك تتحملين ذنوب وسيئات لا سمح الله.
  • التزمي بأن يكون ملبسك مطابقاً لما جاء في الشريعة الإسلامية، بأنه لا يصف ولا يشف ولا يكشف، وأن لا تظهري زينتك إلا لمن حلله الله لك من محارمك وزوجك حتى تتجنبي الفتنة والوقوع في المعاصي.

نصائح دينية مؤثرة

على كل إنسان أن يتحرى العمل الخالص لوجه تعالي، أي أن يكون خالصاً له لا من أجل كائن من كان، فقط الله سبحانه وتعالى، وأن نتحرى الصواب منه، أي ما كان على السنة ونهج النبي صلى الله عليه وسلم والطريقة التي فرضها الشرع وأباحها.

  • تواصل مع الله كل يوم بالدعاء، هو كلامك إلى الله، واستمع إلى كلام الله إليك بقراءتك للقرآن الكريم والتأمل به والحرص على تطبيق ما جاء فيه.
  • الإنسان المؤمن يعلم ويتيقن تمام اليقين بوجود البعث والحساب، لذلك حاول جاهداً كل يوم أن تتحرى الأعمال التي تزيد من ميزان حسناتك وتبعد عنك العذاب، لا تُقصر في حق الله عليك، لتأتي إلى الله يوم القيامة بقلبٍ سليم يوم لا ينفع مال ولا بنون، وأكثر من الدعاء بأن يرزقك الله الجنة وما قربها إليك من قول أو عمل، ويبعد عنك النار وما قربها إليك من قولٍ أو عمل.
  • اقرأ سورة الملك قبل النوم، لأنها تقي من عذاب القبر بإذن الله.

وأخيراً، الدين الإسلامي دين الخير والبركة، دين التسامح والرحمة، ويجب عليك أن تحمد الله كل يوم ألف مرة وأكثر لأنه أنعم عليك بنعمة الإسلام والتوحيد، فلا تُقصّر في عبادتك وتضيع على نفسك فرصة دخولك للجنة بإرتكاب ما يُحبط أعمالك ويؤخرك عن ركب الصالحين.

التزم بإخراج الصدقات، حيث أنها تمثل باب دعم للفقراء والمحتاجين والمساكين، كما أن ثوابها عظيم جداً عند الله سبحانه وتعالى

شاركونا نصائح دينية

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

عبارات دينية جميلة

قصائد دينية عن الرسول

خواطر دينية تريح القلب

اشعار دينية

خواطر دينية مؤثرة

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Olivia

أتى رجل للنبي ﷺ فقال له أوصني، فقال له رسول الله “أُوصيك أن تستحي من الله تعالى كما تستحي من الرّجل الصّالح من قومك”.

Olivia

عليك أن تتحلى بالإيمان، وتعلم أنه ليس اعتقاداً أو قولاً فقط، وإنما هو العمل بجميع الأركان التي تجعلك تقوم بطاعة الرحمان حافظ على أداء الصلوات المكتوبات في أوقاتها، ولا تتأخر عن أدائها؛ واعلم أن الوضوء مفتاح الصلاة

Evan

عليك بكثرة الدعاء، فإنه أكرم شيءٍ على الله عز وجل، كما أنه سبب في رفع البلاء بعد نزوله، عليك بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى خاصةً في السجود؛ لأن أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد.

ريوف

“ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى”يا هاجر القرآن هجرت سعادتك.

سديم

كُلما دعتك نفسُك لأن تقهر أحدا تذكّر قُدرة الله كان رسول الله ﷺ يتعوذ بالله من قهر الرجال.

🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

النصائح الدينيه هيا الارشاد والتوجيه والنصح بلأمور التي تتعلق بالدين والعباده الدين العباده الدين هو النصيحه التي تعتبر من أعظم الوسائل وارادة الخير للمنصوح به وكما نعرف ان الاسلام فيه من النصح المعروف به هو طاعه لله ورسوله ولكتابه الكريم ولمشايخ الأإمه وعامتهم..

وهنا نقدم لكم بعض النصائح الدينيه المهمه في ديننا الحنيف:

1- الحرص على اتقان وفهم كلمة التوحيد: يجب علي المسلم أن يتمعن ويفهم معاني وشروط كلمة التوحيد وهيا لااله الاالله محمد رسول الله وان يعمل بها بإخلاص ويقين وبلإنسياق والمحبه والقبول بها في نيته بالقبول الحسن

2- الابتعاد عن ارتكاب المعاصي التي تنافي ديننا الحنيف: يجب على المسلم ان يحذر من الوقوع بشرك في عبادته لله من اتخاذ بعض الوسائل غير القرأن والاستغار المعروف بهِما بتخاذ وسائل اُخرى مثل التوسل بالقبور او القربان او عمل طقوس بفاهيمهم انها تقربهم الي الله فلا يجب ان نستهزء بدين الله بمعاونة المشركين واعراضهم عن ماتعلمناه من القران والسنه فهناك بعض الامور مفهومها خاطئ مثل التصديق للسحره والاعتقاد بهم انهم من يحلون عقد ويربطون عقد وهذا الفعل ينافي ما جاء به رسول الله صلي الله عليه وسلم

هذه بعض النصائح التي توضح مفهوم النصح بديننا الاسلامي وتعزز الايمان وتقويه في قلوبنا ولايجب ان نطبق اي امر في انفسنا سوا ماذكرهُ الله في كتابه والاحاديث التي تطابق القران فقط