تخطى إلى المحتوى
يوم وقفة عرفات

يوم وقفة عرفات دعاء يوم عرفة للميت حالات يوم عرفة

قال الله “وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ”. إذ ثبت أن في مثل هذا اليوم. كان الله تعالى يباهي سيدنا آدم ومعرفته بالعلم الذي علمه الله له عند الملائكة. وكان هذا اليوم يصادف يوم عرفة. وهو يوم عظيم في الدين الإسلامي.

يوم وقفة عرفات

قال تعالى”فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ” سورة البقرة الآية “198”. وهذه الآية كفيلة لتبين لنا فضل يوم عرفات. وفضل وقفة يوم عرفات. وما لها من الأجر والثواب العظيمين. إذ من يقوم بصيام هذا اليوم يغفر له ما تقدم من ذنبه. وما تأخر أي أنه يغفر كل الذنوب التي كانت على عاتق العبد من قبل الصيام ما عدا حقوق العباد.

يوم عرفة خير وأحب الأيام لقلبي

حالات يوم عرفة

روى الإمام مسلم في “صحيحه” عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة. إنه ليدني. ثم يباهي بهم الملائكة. فيقول: ما أراد هؤلاء). وهناك حالات يوم عرفة وهي كالتالي:

  • يارب ارحمني ووفقني في يومك الفضيل هذا يوم عرفة.
  • اليوم يوم الغفران يوم عرفة الفضيل.
  • يوم عرفة خير وأحب الأيام لقلبي.

يارب ارحمني ووفقني في يومك الفضيل هذا يوم عرفة
يارب ارحمني ووفقني في يومك الفضيل هذا يوم عرفة

يوم عرفه تويتر

روى ابن خزيمة وابن حبان والبزار وأبو يعلى والبيهقي عن جابر رضي الله عنه. مرفوعاً أيضاً: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين. جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة). وهناك كلام عن يوم عرفة خاص بتويتر. وهو كالتالي:

  • أفضل تغريدة هي التي أكتب عنها عن يوم عرفة.
  • فضل يوم عرفة كفضل القمر على السماء.
  • السماء يضيئها القمر والنجوم والسنة تضيئها يوم عرفة.

فضل يوم عرفة كفضل القمر على السماء
فضل يوم عرفة كفضل القمر على السماء

دعاء يوم عرفة للميت

مصنف عبد الرزاق من حديث ابن عمر رضي الله عنهما. في حديث الرجلين اللَّذين جاءا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسألانه عن أمر دينهم، وكان من جوابه لهما: (وأما وقوفك بعرفة، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل إلى سماء الدنيا. فيباهي بهم الملائكة. فيقول: هؤلاء عبادي جاؤوا شعثًا غبرًا من كل فج عميق. يرجون رحمتي، ويخافون عذابي، ولم يروني، فكيف لو رأوني، فلو كان عليك مثل رمل عالج، أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبًا، غسلها الله عنك). وهناك أدعية يتم دعائه يوم عرفة للميت:

  • اللهم ارحم أمهاتنا وارزقهم جناتك. وما يقربهم إليها من عمل أو قول، وباعد بينهم وبين النار وما يقربهم لها من عمل أو قول.
  • اللهم ارحم أمي وجميع أمهات المسلمين، وارحم كل ميت ليس له أحد يدعو له يارب العالمين.
  • ربي أرحم جسدًا قد فارق الوجود. ولكنه لم يفارق قلبي، اللهم ارحمها في ذلك اليوم العظيم “يوم عرفة” برحمتك واجعل قبرها روضة من رياض الجنة يارب العالمين.
  • يارب ارحم أمي وكل من أستوفيت أجله. وأخذته من أهله وأنت وحدك تعلم وجع فقده. اللهم أرحم موتانا وأجمعنا بهم في جناتك العالية يارب العالمين.

دعاء للميت في عرفة

في فجر يومك العظيم أسألك يارب أن ترحم أمي رحمة واسعة وتغمدها اللهم برحمتك، وارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يارب العالمين.

  • اللهم أرحم أمي واغفر لها جميع ذنوبها وبشرها بمقعدها في الجنة. وحرم على جسدها النار واسقها من حوض نبيك الكريم.
  • بيوم عرفة اللهم أرحم أمي وبرد قبرها، وأجعل نظرها يصل للسدرة الأولى. وأجزها خير الجزاء اللهم متعها في دار الحق آمين يارب العالمين.
  • اللهم اغفر لأمي وارحمها وأبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وقها فتنة القبر وعذاب النار وافسح لها في قبرها، ونور لها فيه يا أرحم الراحمين.
  • يارب لا تختم هذا اليوم العظيم “يوم عرفة” إلا وقد سجلت أمي بصحيفة العتقاء من النار. اللهم إنا نستودعك أدعية قد فاضت بها قلوبنا فاستجب لها يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم عرفة

يارب لا تختم هذا اليوم العظيم “يوم عرفة” إلا وقد سجلت أمي بصحيفة العتقاء من النار، اللهم إنا نستودعك أدعية قد فاضت بها قلوبنا فاستجب لها يا أرحم الراحمين.

  • يارب ارحم أمي وأسكنها الجنة على قدر تعبها علينا وعلى قدر حنيتها علينا، اجعلها دائمًا مبتسمة في جنتك العالية اللهم آمين يارب العالمين.
  • ربي ارحم أرواحًا تراها ولا نراها وأجعلهم بقبورهم مطمئنين، اللهم ارحم والدتي وكل أموات المسلمين، تقبل بيوم عرفة يارب العالمين.
  • اللهم إنك أهل الرحمة والمغفرة، فإنك كما سميت نفسك العفو الرحيم، فأجعل قبر فلان ابن فلان روضة من رياض الجنة، وزد له فيه مد بصره، وأحطه بريح الجنة، وأفرش تحته من فراش جنتك.
  • اللهّم إني أستودعك فلان بن فلان، فهو الآن في ذمتك وحبل جوارك، فأعفو عن زلاته، وتغاضي عن سيئاته وقه من عذاب النار وفتنة القبر.
  • اللهم أعف عنه وأغفر له وأفسح له في قبره مد بصره، وآنسه بلطفك، وأكرم نزله، وأغسله من الذنوب، وأبدله في آخرته دار خيرًا من داره وأهل خير من أهله، وثبته عند فتنة القبر.
  • اللهم إني أسألك لفلان بن عبدك أبن أمتك الأمن من عذابك والوقاية من فتنة القبر، يحتاج إلى عفوك وأنت لذلك أهل وغني عن عذابه.

شاركونا بـ عبارات عن يوم وقفة عرفات

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً :

ادعية وقفة عرفة

عبارات عن يوم عرفة

ادعية وقفة عرفات

تهنئه يوم عرفه

عبارات عن عشر ذي الحجة

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

اللهم اغفر لي ولوالدي ولأسلافي ولجميع المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات واجعل يوم عرفة يومًا للشفاعة والمغفرة والتوبه.

Olivia

اللهم في يوم عرفة ارحم عبادك المتوفيين وأجعلهم من أهل الفردوس.

Evan

اللهم في يوم عرفة أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم بلغنا يوم عرفة ووفقنا لصيامه وبلوغ عفوك ومرضاتك اللهم ارزقنا فيه دعوات مستجابة أنا وأحبتي.

سديم

اللهم في يوم عرفة أسألك، باسمك الحنان، يامن هو شديد المحال، سريع الحساب يامن قامت السماوات بأمره، أعصم قلوبنا وأصرف عنا منكرات الأخلاق يا رب.

ريوف

اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مغفرةً ورحمةً وعتقًا من النار.