تخطى إلى المحتوى
يناير شهر كم بالهجري

يناير شهر كم بالهجري شهر يناير اي شهر كم بالميلادي

يناير شهر كم بالهجري شهر يناير اي شهر كم بالميلادي.

إليكم الآن أعزائي القراء أهم المعلومات عن شهر يناير من خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال.

معلومات عن يناير

الكثير منا لا يعرف أن شهر يناير لم يكن موجودا اصلا في الشهور الرومانية، وإنما قام بإضافته مع شهر فبراير الإمبراطور الروماني المعروف يوليوس قيصر. ومنذ ذلك الحين أصبح يناير أول شهور العام الروماني والعام الميلادي أيضا فيما بعد.

أما بداية العام الروماني الشمسي قبل الإضافة التي قام بها يوليوس قيصر. وهو هذا العام الذي اعتمد بأسمائه وتنظيمه كأساس للتقويم الميلادي فكان يبدأ في شهر مارس وينتهي في شهر ديسمبر.

هذا وقد اشتق اسم شهر يناير من اسم إله روماني قديم هو إله البدايات والنهايات في الماضي لديهم. حيث كان يعتقد قديما أنه يتحكم في خصوبة الأرض، وأن له رأسين أحدهما يطل على الماضي والآخر يطل على المستقبل.

على أن يناير ليس هو الاسم الوحيد لأول شهور السنة الميلادية حيث يعرف باسم كانون الثاني في بلاد الشام والعراق نظرا لاعتمادهم على أسماء الشهور السريانية لا الرومانية في التقويم الميلادي. وباسم تاميكو في فنلندا بمعنى شهر البلوط.

شهر يناير اي شهر

شهر يناير هو أول شهور السنة الميلادية. وهو يعادل في التقويم الهجري شهر محرم الذي هو أول شهور السنة الهجرية.

أما في هذا العام ٢٠٢٣ فشهر يناير يتوافق حاليا مع شهر جماد الآخر في التقويم العربي لهذا العام حيث من المقرر أن تتوافق نهاية يناير أيضا في هذا العام مع بداية شهر رجب القمري.

هذا ويرجع عدم التماثل بين كل من الشهور العربية والشهور الميلادية. بحيث قد يوافق الشهر الميلادي شهر أو شهرين أو أكثر من الشهور الهجرية، إلى اختلاف عدد الأيام في كل من السنة الميلادية والسنة الهجرية، فضلا أيضا عن اختلاف تقويم كل منهما عن الآخر.

فالسنة الميلادية تتكون من ٣٦٥ أو ٣٦٦ يوم والتقويم فيها هو التقويم الشمسي الذي يعتمد على دوران الأرض حول الشمس. أما السنة الهجرية فتقويمها هو التقويم القمري الذي يعتمد على دوران القمر حول الأرض. فيكون الشهر داخلها مكون إما من ٢٩ يوما أو ٣٠ يوما. وذلك حسب ظهور الهلال من عدمه. ليصبح إجمالي أيام السنة الهجرية كحد أقصى 360 يوما.

شهر يناير كم يوم

هو ٣١ يوما. وهذا العدد ثابت لا يمكن أن يتغير كما هو الحال في شهر فبراير مثلا الذي يكون مكونا من ٢٨ يوما في السنة العادية، ٢٩ يوما في السنة التي تعرف بالسنة الكبسة أي تلك التي تتكون من ٣٦٦ يوما بدلا من ٣٦٥ يوما كما هو معتاد.

يرجع وجود السنة الكبيسة إلى كون التقويم الميلادي الذي يبدأ في شهر يناير يعتمد على فكرة دوران الأرض حول الشمس.

حيث تتم الأرض الدورة كل ٣٦٥ يوم وربع يوم في البداية ثم تزيد ربع يوم آخر في العام التالي فتصبح الدورة حينها ٣٦٥ ونصف يوم ثم تزداد ربع يوم آخر في العام الذي بعده فتصبح ٣٦٥ وثلاثة أربع يوم لتأتي السنة الكبيسة

وأخيرا فإن احتساب أيام شهر يناير يرجع إلى من قام بوضع تنظيم التقويم الشمسي الميلادي لا إلى نظام دوران الأرض حول الشمس نفسه.

والدليل أن التقويم القبطي المصري الذي يعد تقويم شمسيا أيضا، نجد فيه أن كل شهر داخله بما فيه شهره الأول عبارة عن ٣٠ يوم فقط.

أما الخمسة أو الستة أيام المتبقية من سنة التقويم الشمسي فتكون في شهر آخر هو الشهر الثالث عشر من السنة القبطية ويسمى النسيء ويتكون من تلك الأيام فقط.

شعر عن شهر يناير

يناير هل علينا، بالأمطار والثلج من السماء تهطل إلينا.

بدأ العام بيناير كما المعتاد، واكتست بالشتاء الأرض والبلاد.

  • من ذا الذي يكره يناير؟ هل يكمن كراهية النماء والعمائر؟!
  • يناير لا يلي فبراير، ولا يخلو من البشائر.
  • ساد في شهر يناير من الحب والدفء، ما يجعلنا نواجه الشتاء بشكل كفء.

عبارات عن شهر يناير

يناير حيث الحب والخير والعمائر، فاللهم اجعل يناير دون خسائر.

لا شتاء دون يناير، فهو له أول البشائر.

  • رغم ما فيه من برودة، فيناير يتمتع بحب الناس وشعبية مهولة.
  • يا أول العام بالخير جئت، بحبك يا يناير قد جننت.
  • مهما يقال عنك من عبارات، يناير له في القلب خير مكانات.

كلام عن يناير

يناير أول العام، وفي تحلو الأيام.

يناير هو البهجة، ففي البداية تكثر دوما الفرحة.

  • قالوا عنه شهر الشتاء، لكنه أيضا شهر الهناء حيث النماء.
  • في يناير تكثر أجمل الأحلام، ويأتينا خير الإلهام.
  • أحب يناير بشدة، فمشاعري الإيجابية نحوه عالية الحدة.

كلام جميل عن مواليد شهر يناير

وولد في شهر يناير أغلب العظماء، الذين يتمتعون بالإحسان والهناء.

يستمتع مواليد شهر يناير بأجمل عيد ميلاد، حيث الشتاء تجده يعم كافة البلاد، ويستمتع به كل العباد.

  • جئت في يناير، حيث الأمطار والخير.
  • أهلا بوليدنا ذي البشائر الذي ولد في يناير.
  • جئت في يناير فكنت بهجتنا، وبداية لعام يحمل سعادتنا.

شاركونا بآرائكم حول ما سردنا عن شهر يناير

كان هذا أهم ما يمكن أن نتحدث عنه حول هذا الشهر الرائع. لكن بالطبع نحن لم نذكر كل شيء بعد لضيق مساحة المقال المتاحة لنا. لذلك لا تترددوا في منحنا معلومات أكثر عنه من خلال التعليقات المتاحة. وبهذا تعظم دون شك استفادة القراء الذين تتسع دائرتهم كذلك مع مشاركة المقال عبر حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بكم.

وفي النهاية نؤكد لك عزيزي القارئ أنه باستطاعتك الآن وبكل سهولة الحصول على المزيد من العبارات المتميزة والرسائل المبهرة من خلال متابعة كل جديد لنا في صفحاتنا التي توجد على كل من فيس بوك و تويتر حيث تشاهد أحدث ما نقوم بكتابه من العبارات أو الرسائل فضلا عما نضعه أيضا من الخواطر والكلام الجميل.

شاهد أيضاً :

يناير اي شهر

عبارات عن مواليد شهر يناير

برج شهر يناير ايه

عبارات عن مواليد شهر فبراير

عبارات عن مواليد شهر مارس

 

5 تعليقات على "يناير شهر كم بالهجري"

  1. أما في هذا العام ٢٠٢٣ فشهر يناير يتوافق حاليا مع شهر جماد الآخر في التقويم العربي لهذا العام حيث من المقرر أن تتوافق نهاية يناير أيضا في هذا العام مع بداية شهر رجب القمري

  2. يناير شهر كم بالهجري هو أحد العبارات التي تضج بها محركات البحث وذلك بسبب مواجهة بعض سكان الدول العربية صعوبة في معرفة الأشهر الميلادية بالتقويم الهجري ومن ضمن هذه الأشهر هو ما يتساءل عنه الكثيرون وهو يناير شهر كم بالهجري, ووفقاً للتقويم الهجري فإن شهر يناير يقابل شهر محرم من السنة الهجرية والذي يعد هو أول شهور السنة في التقويم الهجري الذي يكون فيه عطلة رسمية في غالبية الدول المسلمة

اترك تعليقاً