تخطى إلى المحتوى
تقوية المناعة طبيعيا 

تقوية المناعة طبيعياً اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن و طبيعي

 قبل الخوض في موضوعنا عن المناعة لا بد من التعرف على الجهاز الحيوي الذي يمثل المناعة في جسم الانسان. وهو الجهاز المناعي و هو جهاز متخصص في الدفاع عن الجسم ضد العناصر الغريبة / الأجنبية. أو العَوامِل الغازية الخطيرة مثل الكائنات الحية الدقيقة (الجراثيم و البكتيريا و الفيروسات و الفطريات والطفيليات كالديدان او الخلايا السرطانية والانسجة والاعضاء المزروعة). 

وكي يقوم الجهاز المناعي بمهامه بشكل طبيعي يجب ان بتمكن من التمييز ما بين ما هو ذاتي أي من طبيعة الجسم وما هو غريب ودعنه أو اجنبي والتعامل معه من خلال ما يسمى الاستجابة المناعية. 

تقوية المناعة

الحفاظ على سوائل الجسم ضمن حدودها الطبيعية فالماء هو العنصر الأساسي بتركيب جسم الانسان واعضائه الحيوية وه من المغذيات الأساسية. و يشكل ما بين 50٪ – 70٪ من وزن الجسم، و هو ناقل للمغذيات والأكسجين من خلال الدورة الدموية. و له الدور الاساسي بتخليص الجسم من السموم وتليين المفاصل و التنظيم الحراري لذلك فإن شرب الماء والسوائل امر مهم جدا. ويجب سرب الماء بأوقات متقاربة حتى لو لم نسعر بالعطش خاصة في اوقات الحر وارتفاع درجات الحرارة و زيادة التعرق والتبول وبالتالي استهلاك الجسم للسوائل وتعرضه للتجفاف. 

 

تقوية المناعة طبيعيا

الاهتمام بالوجبات الغذائية

 وتناول الطعام الغني بالفيتامينات مثل E، A أو و C و مضادات الاكسدة والموجودة في الفواكه الطازجة والمجففة والخضروات. والمعادن مثل الحديد والزنك والمغنزويوم أو السيلينيوم موجودة في الأطعمة مثل اللحوم والأسماك أو البيض والبقوليات. والفلافونويدات. والمغذيات الدقيقة ضرورية لحسن سير عمل الجسم وبالتالي الحفاظ على درجة مناعية عالية وسهولة حصول الجسم على علاج تقوية المناعة بشكل طبيعي. 

اتباع  نظام غذائي صحي ومتوازن و طبيعي 

 وبكميات كافية على أن يتضمن قائمة الخضار والفواكه واللحومات والسنك و السوائل وبمقدار حصص يومية و أسبوعية متوازنة وكافية. 

 ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة تمارين رياضية خفيفة إلى متوسطة بشكل يومي أو أقله ثلاث مرات اسبوعيا مما يحفز الجسم على حرق السموم والتخلص منها. عن طريق التعرق وتنشيط الدورة الدموية التي تزيد من حيوية الجسم وحرارته مما يساعد الجسم على مقومة الامراض المعدية المحتملة واستهلاك الغذاء الصحي والسوائل بشكل افضل. 

الحرص على الحصول على أوقات كافية من الراحة

فالحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد يساعد الجسم في تجديد خلاياه بما في ذلك خلايا الجهاز المناعي. سواء كان النوم خلال النهار أي فترة القيلولة أو النوم الطبيعي ليلا مع الحرص على تناول وجبة عشاء خفيفة تتضمن الخضار كالسلطات و الخد من استخدام الاجهزة الالكترونية. وتخفيف تعب العيون بسبب انارة الشاشات مما يدفعنا للاستيقاظ المتكرر اي النوم القلق وغير المستقر ويحب أن يحصل الجسم على ثمان ساعات نوم كحد ادنى. 

تجنب الرياضة المتعبة والكثيفة واخذ قسط من الراحة الكافي بين مرات ممارسة الرياضة والعمل . 

الاهتمام بالوجبات الغذائية

تقوية المناعة بالجسم

جسم الانسان بحاجة دائمة لتقوية مناعته لما يتعرض له الانسان من أمراض ذاتية او معدية مما يسبب بالتعب للجهاز المناعي او الضعف مع تكرار حالات الامراض. لذلك يجب الاهتمام بتجديد وتقوية مناعة الجسم من خلال تناول الوجبات المغذية والصحية التي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعدن كالخضار و الفواكه واللحوم والاسماك والبقوليات ومضادات الاكسدة والسوائل. من اجل تمكين مناعة الجسم من مقاومة الامراض والاهتمام بالنظافة الهامة والشخصية للجسم والادوات والمطبخ والحمام وتنظيف الخضار والفواكه. والحصول على اللحوم والاسماك من مصادر نظيفة والتخفيف من الوجبات الجاهزة و المقلية بشكل خاص والاكل خارج المنزل قدر الامكان. لما تحمله المأكولات الجاهزة من جراثيم وبكتيريا قد تسبب لنا العديد من الأمراض الهضمية والدموية. و الانتباه لصحة جهازنا التنفسي خلال فصل الشتاء. حيث تكثر فرص الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا وامراض الشتاء عامة والاقلاع عن التدخين. 

تقوية المناعة طبيعيا للأطفال

يمكن أن يمارس الاطفال والكبار على السواء التمارين البسيطة الهوائية. مثل ركوب الدراجات وكرة الطائرة و السلة وكرة القدم والتنس والسباحة والجري والمشي والرياضات الخفيفة الأخرى. والتي تشكل وقتا ممتعا لهم ومفيدا لصحة أجسامهم بالوقت نفسه.   

تناول وجبات الطعام الصحية 

دعم الوجبات بأنواع الخضروات الملونة. الفلفل الاحمر والاخضر والبروكلي والفاصوليا الخضراء والجزر الاصفر والاحمر والخس والنعناع والبقدونس وغيرها من الورقيات الخضراء. الغنية بمضادات الأكسدة والفواكه الطازجة مثل الحمضيات والبرتقال غنية بفيتامين  و التي تعزز جهاز المناعة حيث تعمل هذه المنتجات  كحاجز ضد الالتهابات والاصابات الالتهابية والفيروسية. 

كما يمكن تناول  السبانخ والسلق الغنية بالحديد والتي تعزز  إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء. بالإضافة للبيض بكافة أشكاله ومما يرغبه الكفل مسلوقا او مقليا و الحليب والخبوب الكاملة والمكسرات. كاللوز والجوز والفستق والكاجو والبندق والغنية بالزيوت الطبيعية. وتجنب قدر الامكان تناول السكاكر. 

ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة تساعد تقوية جهاز المناعة : وتعويد الكفل عليها كعادة صحية تبقى معه حتى سن متقدم. و تعزز مناعة جسمه لما لها من دور في حرق الدهون وتخليص جسم الكهل من السموم وتنشيط الدورة الدموية وتعزيز مناعة الجسم بشكل عام. وتقوية العضلات والمفاصل والبنية الهيكلية العامة وتنشيط الدماغ وتحفيز التفكير الجيد والنوم السليم والقدرة على الابداع والشعور بالنشاط الدائم من خلال الحركة التي تحفز على استهلاك السوائل والتغذية الجيدة لتعويض ما يستهلكه الجسم أثناء ممارسة الرياضة فالعقل السليم في الجسم السليم. 

تقوية المناعة طبيعيا للأطفال

الحرص على حصول الكفل على قسط جيد من الراحة وخاصة النوم

حيث يتمتع الأطفال الذين يحصلون على وقت من النوم يتراوح ما بين  10 إلى 14 ساعة يوميًا بصحة عقلية وجسدية جيدة. و هذا يساعدهم على يحسين ذاكرتهم وتركيزهم و بالتالي القدرة على التركيز والتفكير السليم والابداع . وان قلة النوم للأطفال من شأنها ان تؤدي الى ضعف الجهاز المناعي واصابته بالأمراض المتكررة والعدوى. و بالتالي تعرضه للقلق والاكتئاب والتوتر وكله من شأنه الاضرار بالجهاز المناعي حيث يؤدي التوتر لتعريض الكفل للإصابة بالعدوى بشكل اكبر. 

 اجراء الفحوصات الروتينية والحصول علل اللقاحات في مواعيدها وذلك للتأكد من خلال اجراء الفحوصات الروتينية من الوضع الصحي العام للطفل. وهل يحتاج لأي علاجات أو فيتامينات أو غير ذلك من اجل العمل في حال الحاجة لتقوية جهاز المناعة بالعلاج. 

الاهتمام بالنظافة الجيدة اليومية

مثل غسيل الايدي بعد استعمال الحمام وقبل الكعام وتنظيف الاسنان وعدم تناول المأكولات الملوثة والتقليل من تناول السكاكر. وعدم مشاركة الآخرين ادواتهم كل ذلك من شأنه حماية الكفل من الامراض والعدوى بها. وتعزيز جهازه المناعي الذاتي وتجنيب الاطفال قدر الامكان التعرض للتدخين السلبي سواء في المنزل او في الاماكن العامة . 

 الأسئلة الشائعة 

الأسئلة الشائعة يجب الاجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالموضوع:  

كيف تتم تقوية مناعة الجهاز التنفسي بالأعشاب؟ 

شرب مغلي الاعشاب الطبية أو زيوتها العطرية كالبابونج و المردكوش والنعناع وغيرها والتي من شأنها أن تزيد مناعة الجسم. 

ما هي افضل أطعمة تقوية جهاز المناعة؟ 

الخضار و الفواكه واللحوم والبيض و الاسمام والمكسرات. 

ما أفضل علاج بالأعشاب لتقوية جهاز المناعة؟ 

تتمتع معظم النباتات الطبية بخاصية تقوية مناعة الجسم ويمكن تناولها لوحدها أو ضمن خلطات كالبابونج والخزامى والمردكوش كعلاج تقوية المناعة. 

إن الغذاء التوازن والغني وشرب السوائل و خاصة الماء وممارسة الرياضة والحفاظ على النظافة كلها من شأنها ان تعزز الجهاز المناعي لحسم الانسان. 

 

شاركونا بـ تقوية المناعة طبيعياً 

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

أفضل طرق حرق الدهون في الجسم

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

زيت فيتامين E وفوائده الصحية

زيت فيتامين E وتأثيره على البشرة والشعر

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن


انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments