تخطى إلى المحتوى
أذكار بعد الصلاة وفضلها

أذكار بعد الصلاة وفضلها أذكار بعد الصلاة المفروضة مكتوبة

الأذكار هي حصن المسلم ، وهي التي تقيه من الشرور ، وتدفع عنه الأذى وفي هذه المقالة سنتعرف على الأذكار التي تقال بعد الصلاة .

أذكار بعد الصلاة وفضلها

ان الذكر بعد الصلاة ، من الأمور المستحبة عند الله ،فهي ليست فرض ولا يعاقب تاركها .. ولكن أنها من الأعمال التي تكثر وترفع الميزان يوم القيامة ،والذكر أيضا يقي ويباعد بين المسلم والشيطان ومن هذه الأذكار :-

  •  قراءة آية الكرسي عقب الصلاة سبب لدخول الجنة؛ كما يدل عليه حديثُ أَبِي أُمَامَةَ ـ رضي الله عنه ـ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم: مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا الْمَوْتُ .
  •  التسبيح والتحميد والتكبير عقب الصلاة سبب لمغفرة الخطايا؛ كما يدل عليه حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضي الله عنه ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ: مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ .. وَحَمِدَ اللَّهِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ .. وَكَبَّرَ اللَّهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ .. فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ .. وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ, غُفِرَتْ لَهُ خَطَايَاهُ, وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ».
  •  أن فضل الاستغفار بعد الصلاة: يُستَحَبُّ الاستغفارُ دائماً في نهايةِ الأعمالِ لسدِّ الخللِ فيها ..كما أنَّ النَّبي -صلى الله عليه وسلم- الذي غُفرَ لهُ ما تقدَّمَ وما تأخَّرَ لهُ كان يستغفرُ اللهَ -تعالى- دُبُرَ كلِّ صلاةٍ.

لا حول ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا اللهُ، ولا نعبد إلا إياه

اذكار بعد الصلاة المغرب

لاشك أن الذكر له فضل عظيم على المسلم ،ولاسيما عندما يتحسن وقت الغروب .. فهو من الأوقات الذي يستحب فيه الإكثار من قول الذكر والتسبيح والتهليل ومنها :-

  •  قول صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له .. له الملكُ وله الحمدُ يُحْيِي ويُمِيتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ. عَشْرَ مراتٍ على إِثْرِ المغربِ بعث اللهُ له مَسلَحَةً يَحْفَظُونَه من الشيطانِ حتى يُصْبِحَ .. وكَتَب له بها عَشْرَ حسناتٍ مُوجِباتٍ ومَحَا عنه عَشْرَ سيئاتٍ مُوبِقاتٍ وكانت له بعَدْلِ عَشْرِ رِقابٍ مؤمناتٍ.
  •  عن مسلم بن الحارث التميمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إِذَا انْصَرَفْتَ مِنْ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ فَقُلْ : اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ ، سَبْعَ مَرَّاتٍ ، فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ ذَلِكَ ثُمَّ مِتَّ فِي لَيْلَتِكَ كُتِبَ لَكَ جِوَارٌ مِنْهَا  .. وَإِذَا صَلَّيْتَ الصُّبْحَ فَقُلْ كَذَلِكَ ، فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ فِي يَوْمِكَ كُتِبَ لَكَ جِوَارٌ مِنْهَا .
  •  كان رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إذا انصرفَ من صلاةِ المغربِ؛ يدخل فيُصلّي ركعتينِ .. ثم يقولُ فيما يدعو: يا مُقلّبَ القلوب ثَبّتْ قلوبنا على ديْنِكَ.
  •  عَنْ أبي كثير مولى أم سلمة ، عن أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. أَنْ أَقُولَ عِنْدَ أَذَانِ الْمَغْرِبِ :اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا إِقْبَالُ لَيْلِكَ ، وَإِدْبَارُ نَهَارِكَ ، وَأَصْوَاتُ دُعَاتِكَ : فَاغْفِرْ لِي .

اذكار بعد الصلاة الفجر والمغرب

لاشك أن وقت صلاة الصبح ووقت الغروب من أفضل الأوقات التي يستحب بها قول الذكر ومن الأذكار التي تقال :-

  •  قراءة المعوذات بعد صلاة الفجر والمغرب من الأذكار التي يجب قراءتها .
  •  وقد روى الترمذي، وقال: حسن صحيح، وصحّحه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب .. أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد .. يحيي ويميت وهو على كلّ شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيّئات .. ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كلّ مكروه .. وحرس من الشّيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشّرك بالله عزّ وجلّ .
  •  ورد عن أم سلمة -رضي الله عنها- أنها قالت: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .. إذا صلَّى الصبحَ قال: اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  •  التسبيح والاستغفار فمن قال سبحان الله وبحمده مئة مرة بعد صلاة الفجر والمغرب حُطَّتْ خَطَايَاهُ .. وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ. لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ. ومن قال أستغفر الله وأتوب إليه. مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة .. وكانت له حرزاً من الشيطان حتى يمسى.

اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا إِقْبَالُ لَيْلِكَ ، وَإِدْبَارُ نَهَارِكَ ، وَأَصْوَاتُ دُعَاتِكَ : فَاغْفِرْ لِي .

أذكار بعد الصلاة المفروضة مكتوبة

الذكر هو كلام ثبت صحت قوله من السنة النبوية ، ولابد من أن يحرص كل مسلم على قول الذكر وأن يجعله من ضمن العادات الدينية .. في يومه فهي تقيه وتدفع عنه البلاء ومن الأذكار التي تقال بعد الصلوات المفروضة :-

  •  قراءة المعوِّذتين، وهما سورتا الفلق والناس، حيث قال عقبة بن عامر: أمرني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلّم- أنْ أقرأ بالمعوِّذتينِ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ.
  •  ترديد دُعاء: اللهُمّ أعنّي على ذِكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك. فعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: أخذَ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- بيدي يومًا، فقالَ: يا معاذُ إنِّي واللَّهِ لأحبُّك. فقالَ معاذٌ: بأبي أنتَ وأمِّي يا رسولَ اللَّهِ .. وأنا واللَّهِ أحبُّكَ، فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعَنَّ دُبرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ أن تقولَ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكرِكَ، وشُكرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ.
  •  ذِكر دعاء: اللهم إنّي أعوذ بك من الكُفر، والفقر، وعذاب القبر» .. حيث رُوِي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان يقولُ: اللهمَّ إنّي أعوذُ بك من الكفرِ، والفقرِ، وعذابِ القبرِ».
  •  قول دُعاء: لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير..
  • اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ.
  • فعن المغيرة بن شعبة أنّه قال: إنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان إذا فرغ من الصلاةِ وسلَّمَ، قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شيءٍ قديرٌ ..
  • اللهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ ولا مُعطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منك الجَدُّ.

اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ

اذكار بعد الصلاة المكتوبة

كما ذكرنا سابقاً أن الأذكار لها فضل كبير وخير على من يقولها ، كما أنها تهدأ النفس وتبعث على شعور المسلم بالطمأنينة ومن هذه الأذكار :-

التسبيح ثلاثًا وثلاثين مّرًة، والتحميد ثلاثًا وثلاثين مرّةً، والتكبير ثلاثًا وثلاثين مرّةً، جاء عن الرسول -صلّى الله عليه وسلم- أنّه قال: أفلا أُعلِّمكم شيئًا تُدركون به مَن سبقَكم وتَسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحدٌ أفضل منكم إلا من صنع مثلَ ما صنعتُم؟ قالوا: بَلى يا رَسولَ الله، قال: تُسبِّحونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتُحَمِّدونَ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين مرّةً.

الاستغفار ثلاثًا؛ فالمسلم لا يخلو من تقصيره في الصلاة، ثمّ يردّد الدّعاء: اللهُمّ أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام . حيث جاء في صحيح مسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذا انصرف من صلاتِه، استغفر ثلاثًا، وقال: اللهمَّ أنت السلامُ ومنك السلامُ، تباركت يا ذا الجلالِ والإكرامِ.

الدُّعاء بقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسَن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كرِه الكافرون»، فقد جاء في صحيح مسلم عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير، لا حول ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا اللهُ، ولا نعبد إلا إياه، له النعمةُ وله الفضلُ، وله الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا اللهُ مُخلصين له الدينَ ولو كره الكافرون.

شاركونا أذكار بعد الصلاة وفضلها

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

اذكار بعد صلاة الفجر

أذكار قبل النوم للتحصين

أدعية الفجر المستجابة

أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Evan

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (أيَعجِزُ أحَدُكم أنْ يَكسِبَ كُلَّ يَومٍ ألْفَ حَسَنةٍ؟ فقال رَجُلٌ مِن جُلَسائِهِ: كيف يَكسِبُ أحَدُنا ألْفَ حَسَنةٍ؟ قال: يُسبِّحُ مِئةَ تَسبيحةٍ؛ تُكتَبُ له ألْفُ حَسَنةٍ، أو يُحَطُّ عنه ألْفُ خَطيئةٍ)

Olivia

يعدّ الذكر سببًا للحصول على رضى الله -تعالى-. ذكر الله -تعالى- راحةٌ للقلب، وانشراحٌ للصدر؛ فهو يزيل الغم والهم من القلب.

ريوف

الذكر بعد الصلاة يعمل على المحافظة على العلاقة الطيبة مع الله في الشدّة والرخاء، وبالتالي يحافظ المسلم على حبل التواصل مع الله دائمًا، ومن عرف الله أحبه وأقبل عليه وأخلص له.

سديم

يعتبر الذكر بعد الصلاة من العبادات التي فيها تسابق على الخير، وهذا التسابق يؤدّي إلى الحصول على درجات عالية عند الله في الجنة.